عنوان الموضوع : امتحانات الجزائر إلى أين ؟ من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

البكالوريا ما هي الا حلقة من حلقات في منظومتنا التربوية وماحدث وقيل ونشر في وسائل الاعلام حول مصداقيتها يراه البعض كارثة في عهدة الوزير الجديد. رغم أنه حدث أكثر من هذا ولم يبرز لوسائل الإعلام في الكثير من الإمتحانات . امتحانات الالتحاق بسلك المعلمين والاساتذة وتكوين المعلمين والاساتذة والمدراء وووووو فإذا كان الغش قد مس الإطار في توظيفه وترقيته فكيف لنا أن نهول حادثة جرت في قاعة ما في بلد كالجزائر.
ففي امتحان شهادة التعليم الابتدائي نجد غش جماعي بمساهمة المعلم والنتيجة تفوق 80بالمئة وباقي 20 بالمئة ستلتحق في الدورة الثانية ( اذا كان نجاح التلميذ بهذه النسبة فلما نقول ان المنظومة فاشلة هنا نجد ان هناك تناقض نعيب الاصلاح والنجاح كبير )
في احصائية في احد المؤسسات الناجحة ان من بين 7 أقسام سنة أولى يصل 3 أقسام الى سنة رابعة متوسط وهذا يرجع الى النجاح المفتعل في الابتدائي......الموضوع للمناقشة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك.
الذي وصل بالغش و التسهيلات الى امتحان البكالوريا، يصبح الغش عنده من الحقوق المكتسبة

=========


>>>> الرد الثاني :

في احصائية في احد المؤسسات الناجحة ان من بين 7 أقسام سنة أولى يصل 3 أقسام الى سنة رابعة متوسط وهذا يرجع الى النجاح المفتعل في الابتدائي......الموضوع للمناقشة
الغش في اثناء الاجراء واثناء التصحيح وفي الاعلان


=========


>>>> الرد الثالث :

شرعية الامتحانات الرسمية في بلادنا خالية من الهيبة والقانون الكل يغني ليلاه لا الاستاذ استاذ ولا الطالب طالب الاول يضرب القانون عرض الحائط وأخل عن التزامته ودوره بدليل أحد المراكز ببلدية أم الطوب ( شهادة البكالوريا ) قامت احدى الحرسات بتفتيش ممتحنة خارج الججرة و تحطيم أساورها عنوة بجرد احساس دون أن تجد دليلا واحدا يثبث مزامعها

أرجو من ساهرين والمشرفين على اجراء الاختبارات أن يكلفوا أساتذة ذات سمعة واخلاق


=========


>>>> الرد الرابع :

لا حول ولا قوة الا بالله فكما قلت لا الطالب طالب ولا الاستاذ استاذ فكلاهما تقريبا نجحا بالغش الا من رحم ربي

=========


>>>> الرد الخامس :

تساؤلات أرغب في الاجابة
لماذا يسعى حراس البكالوريا لتحطيم مستقبل أجيال مجرد شكوك ، هل الاستاذ يحمل ضغينة للممتحن هل هي صرامة أم حقد
من ضمن الوقاحة والتسرع وعدم استعاب وادراك الدور المنوط لكل واحد أدى الى هذا التقهقر وأصبح الغش مظهرا حصاريا
هل يحق لحارسة تفتيش ممتحنة في مكان يبتعد عن حجرة بعشرات الامتار
هل يحق لحراس أن يمنع البنات من الذهاب للمرحاض
هل يحق للحارس أن يفتخر بنفسه والطلبة يمتحنون يهددهم
لماذا يسعى الطالب للغش
لماذ يتنكر المتمدرس لدروسه أثناء الدراسة
هل نقص في الكفاءة او ضعف في الشخصية يجعل من الاستاذ دمية بين الادارة والمتمدرس
التقهقر في المستوى سببه ضعف وأخلاق الاساتذة من ناحية والقوانين التى جعلت من المتمدرس بطلا ومحورا وذوي حقوق لأن ليس للاستاذ رقيب لأن الشهادة هي ؟؟؟؟؟؟؟؟

واخيرا أرجو المعذرة لأن الاكثرية في الاساتذة نبلاء يؤدون دورهم كما ينبغي لكن حبة الطماطم تفسد الكازي هذا ما يقوله المثل

=========


بل قل الجزائر الاى اين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكرالك


نعم أخي يوسف قسما بالله أن الحارسة قامت بتفتيش الممتحنة في السلم بعيدا عن حجرة الامتحان والاكثر من ذلك مسكتها من عنقها بقسوة بيد واليد الآخر الى أذنها فحطمت لها
'( لفلوكة )دون تعثر على أي شيئ وعندما علم رئيس المركز أقصي الحارسة بحضور كل المشرفين على الامتحان أهكذا دور الحارس ؟
هل هي استاذة مكلفة بالحراسة أم شرطية
الحارس الثاني منع هذه الفتاة من الخروج ولم تتمكن هذه الفتاة من اعادته حيويته ودخوله في الاختبار


قال تعالى :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ }الحجرات12
كفاكم نهشا في لحوم بعضكم البعض ومن يريد أن يصلح فالواقع أمامه وليغير يدل أن يختبأ وراء جهاز ويكيل زملاءه بأنواع التهم .


كل ما جري و يجري في اروقة الامتحانات ماهي الا تبعات و تراكمات وزارة بن بوزيد بل قل هي اصلاحات بن زاغو من اوصلتنا الى هكدا مظاهر مخزية يندى لها الجبين
فعندما يسمح للمترشح بالخروخ الى المرحاض عشرات المرات خلال الامتحان بعلم و بتقنين من و تصريح وزاري نفهم انه ايحاء و تلميح للمترشح بان يستغل فرصته للنقل في دورة المياه ...............لا لشيء الا لضمان نجاحه و تحقيق نسبة مرتفعة جدا من الناجحين في البكالوريا و هدا ما كان يتردد على دوام على لسان بن بوزيد اما الوزير الجديد فلا لوم عليه لانه ورث جبالا من التراكمات الجانبية للمشاكل التي كان بن بوزيد يعمد شخصيا عن عدم حلها عن قصد


بارك الله فيك.


في احصائية في احد المؤسسات الناجحة ان من بين 7 أقسام سنة أولى متوسط

يصل 3 أقسام الى السنة الرابعة متوسط وهذا يرجع الى النجاح المبرمج في الابتدائي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سردوك
البكالوريا ما هي الا حلقة من حلقات في منظومتنا التربوية وماحدث وقيل ونشر في وسائل الاعلام حول مصداقيتها يراه البعض كارثة في عهدة الوزير الجديد. رغم أنه حدث أكثر من هذا ولم يبرز لوسائل الإعلام في الكثير من الإمتحانات . امتحانات الالتحاق بسلك المعلمين والاساتذة وتكوين المعلمين والاساتذة والمدراء وووووو فإذا كان الغش قد مس الإطار في توظيفه وترقيته فكيف لنا أن نهول حادثة جرت في قاعة ما في بلد كالجزائر.
ففي امتحان شهادة التعليم الابتدائي نجد غش جماعي بمساهمة المعلم والنتيجة تفوق 80بالمئة وباقي 20 بالمئة ستلتحق في الدورة الثانية ( اذا كان نجاح التلميذ بهذه النسبة فلما نقول ان المنظومة فاشلة هنا نجد ان هناك تناقض نعيب الاصلاح والنجاح كبير )
في احصائية في احد المؤسسات الناجحة ان من بين 7 أقسام سنة أولى يصل 3 أقسام الى سنة رابعة متوسط وهذا يرجع الى النجاح المفتعل في الابتدائي......الموضوع للمناقشة

نعم، هذا واقع وله تراكمات سابقة كثيرة، وله تشعبات كثيرة تمتد إلى مختلف المجالات ...
لكن الجديد في هذه المرة، خاصة في ولايتنا هو تصريح "الأمين العام لمديرية ((التربية))"بالتحريض على الغش وبإستعمال السلاح الأبيض... ولحد الآن لم يظهر أي رد فعل على مثل هذه التصرفات سواء من النقابات من خلال هياكلها المحلية ولا الوطنية، ولا وزارة التربية ولا أي من سلطات السيادة التي يستلزم الأمر تدخلها تلقائيا ...إلا إذا كان ....


يجب تعاون الجميع من اجل اصلاح ما افسده اعداء المظلومة التربوية

اذا رايت رب البيت بالطبل ضاربا .....فلا تلومن الصبيان يوما على الرقص