عنوان الموضوع : جملة في نص البطلةلا لا فاطمة نسومر كتاب القراءة س 4ا للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

بعد قراءة النص المذكور في العنوان على مسامع التلاميذ لفتت انتباهي جملة بعد نهاية الفقرة التي قبلها،والجملة هي:
احتلت فرنسا وطنها العزيز. ضمير الغائب حسب السياق العام للنص يعود على البطلة لا لا فاطمة نسومر، أما الأصح لغويا فهو يعود لآخر مذكور في الجملة وهو فرنسا،فإذا كان مقصودا فهي كارثة، وإن كان غير مقصود فلا نلوم تدني المستوى العام.
إذا كنت مخطئا نوروني أيها الإخوة الكرام.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soufrani
بعد قراءة النص المذكور في العنوان على مسامع التلاميذ لفتت انتباهي جملة بعد نهاية الفقرة التي قبلها،والجملة هي:
احتلت فرنسا وطنها العزيز. ضمير الغائب حسب السياق العام للنص يعود للبطلة لا لا فاطمة نسومر، أما الأصح لغويا فهو يعود لآخر مذكور في الجملة وهو فرنسا،فإذا كان مقصودا فهي كارثة، وإن كان غير مقصودا فلا نلوم تدني المستوى العام.
إذا كنت مخطئا نوروني أيها الإخوة الكرام.

الهاء عائدة لفاطمة اما فرنسافلا حاجة لها بهذه الهاء

=========


>>>> الرد الثاني :

ارجو ان لا تكون قد نقلت شكك هذا إلى تلامذتك...عزيزي يجب الابتعاد عن التأويلات الخاطئة ولنحسن الظن ولا نفسر الامور على اهوائنا ولابد أن نكون جديين في ما نقوم به.

لا تغضب مني اخي الكريم فأنت طلبت ان ننورك وهأنا أفعل...


=========


>>>> الرد الثالث :

أولا أخي الفاضل بارك الله فيك على الملاحظة الدقيقة
ثم دعني لأقول لك أن السندات و النصوص لمضامين اللغة العربية على جميع المستويات ضربت اللغة العربية في مقتل من حيث المحتوى و من حيث الأسلوب حتى أن التلاميذ و هم صغارا يشعرون بالملل و هم يتناولون هذه النصوص الركيكة...فعن الأخطاء اللغوية حدث و لا حرج و عن البلاغة حدث و لا حرج

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد الله
ارجو ان لا تكون قد نقلت شكك هذا إلى تلامذتك...عزيزي يجب الابتعاد عن التأويلات الخاطئة ولنحسن الظن ولا نفسر الامور على اهوائنا ولابد أن نكون جديين في ما نقوم به.

لا تغضب مني اخي الكريم فأنت طلبت ان ننورك وهأنا أفعل...

أنت لم تفهمني ، ذهبت في ظنك بعيدا

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو النذير
أولا أخي الفاضل بارك الله فيك على الملاحظة الدقيقة
ثم دعني لأقول لك أن السندات و النصوص لمضامين اللغة العربية على جميع المستويات ضربت اللغة العربية في مقتل من حيث المحتوى و من حيث الأسلوب حتى أن التلاميذ و هم صغارا يشعرون بالملل و هم يتناولون هذه النصوص الركيكة...فعن الأخطاء اللغوية حدث و لا حرج و عن البلاغة حدث و لا حرج

أنت ممتاز ،ونفتخر بأمثالك كونهم من رجال التربية، فهمتني صح بارك الله فيك

=========


بدأت اركب جملا على نفس الصياغ فوجدت أنك على صواب .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soufrani
أنت ممتاز ،ونفتخر بأمثالك كونهم من رجال التربية، فهمتني صح بارك الله فيك

الله يكرمك أستاذ...انما هي غيرة دفعتني و حسرة جثمت على صدري جراء ما تتعرض له لغتنا الجميلة

اسمحلي اخي ان قلت لك ان الخطأ في رأسك فقط و ليس في الكتاب، و العبارة الواردة فيه صحيحة و سليمة جدا.و الهاء تعود على لالة فاطمة نسومر و ليس على اخر المذكور كما قلت و تعجبت من أين لك هذا.أما قولك ان الغيرة على لغتك الجميلة هي التي دفعت لهذا فاعلم انك لا تتقنها و انك من المساهمين والمشاركين في تركيكها بأخطائك غيرالمقصودة(عن جهل) و ما اكثرها في هذه الجملة التي كتبتها ،أذكرها لك على الترتيب الذي جاءت به أولا: (قولك يعود للبطلة خطأ و الصواب يعود على البطلة) ثانيا و قولك وإن كان غير مقصودا خطأ و الصواب هو: و إن كان غير مقصودٍ). و معذرة ان كنت قاسيا فغيرتي على التعليم هي التي فجرت في قلبي هذا الغيض. وا علم أخي الكريم اني ترعرعت في محيط لا يتقن العربي و لذا لم اكن أحسنها إلا بعد بلوغي سن السادسة -بدخولي المدرسة سنة 1972 -فالمدرسة الاولى (أمي رحمها الله) لم تكن تتقن من العربية سوى سورة الفاتحة و بعض السور القصيرة التي ترتلها في صلاتها .

يا أخي أنا متأكد مما أقول لأن ما قلته أنا صدر عن دكتور في النحو والصرف، بارك الله فيك عن الأخطاء النحوبة التي نبهتني إليها في تدخلي ، وصدرت ليس عن ضعف مني في اللغة العربية كما حكمت علي جزافاوهذا يدل أنك متسرع إلم تك مغرورا، والأخطاء التي أصبت في تصحيحها كانت نتيجة تسرع مني ولم أراجع التدخل،( غير مقصود) صحيحة لأنها مقصود مضاف إليه مجرور، أما على وإلى فمعاني حروف الجرقد تتداخل في وظائفها ، وإن شئت ارجع إلى كتب اللغة العربية المعتبرة.
والخطأإذا صدر عن واحد يقبل، أما إذا صدر عن لجنة تأليف فهو غير مقبول.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amine-z2
اسمحلي اخي ان قلت لك ان الخطأ في رأسك فقط و ليس في الكتاب، و العبارة الواردة فيه صحيحة و سليمة جدا.و الهاء تعود على لالة فاطمة نسومر و ليس على اخر المذكور كما قلت و تعجبت من أين لك هذا.أما قولك ان الغيرة على لغتك الجميلة هي التي دفعت لهذا فاعلم انك لا تتقنها و انك من المساهمين والمشاركين في تركيكها بأخطائك غيرالمقصودة(عن جهل) و ما اكثرها في هذه الجملة التي كتبتها ،أذكرها لك على الترتيب الذي جاءت به أولا: (قولك يعود للبطلة خطأ و الصواب يعود على البطلة) ثانيا و قولك وإن كان غير مقصودا خطأ و الصواب هو: و إن كان غير مقصودٍ). و معذرة ان كنت قاسيا فغيرتي على التعليم هي التي فجرت في قلبي هذا الغيض. وا علم أخي الكريم اني ترعرعت في محيط لا يتقن العربي و لذا لم اكن أحسنها إلا بعد بلوغي سن السادسة -بدخولي المدرسة سنة 1972 -فالمدرسة الاولى (أمي رحمها الله) لم تكن تتقن من العربية سوى سورة الفاتحة و بعض السور القصيرة التي ترتلها في صلاتها .

هاك ألأخطاء في تدخلك: اخر، آخر أنا لم أقل الغيرة أبدا كما افتريت أنت،انك هي أنك، أكثر وليس اكثر،أني وليس اني
،أكن وليس اكن.
يعني لست ضليعا في اللغة العربية كما تتخيل نفسك.
قال تعالى: << وفوق كل ذي علم عليم>> الآية من سورة يوسف.
أنا علقت على لجنة تأليف، وليس على شخص واحد لأن الخطأمنه وارد، فالكمال لله وحده.
رحم الله أمك وكل موتى المسلمين.

الأكيد أن هناك سوء تفاهم بين الإخوة جزاهم الله خيرا
و الخطأ في الردود مرده زلة مفاتيح لا غير

فلنلتمس الأعذار
و ربي يصفي القلوب

أخي الفاضل لا أرى أي خطأ فيما ورد في النص ...إنما الجملة صحيحة والهاء تعود على البطلة لالا فاطمة نسومر خاصة وأن كل النص حديث عنها
لا أنكر وجود أخطاء لغوية وتعابير دون المستوى ...لكن يجب الإنتباه والأخد بالصواب دون تدقيق أو شك في غيره ...فالمتعلم يدرك بالفطرة تدمر معلمه مما يقدم له
شكرا لك أخي على الملاحظة ...

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soufrani
بعد قراءة النص المذكور في العنوان على مسامع التلاميذ لفتت انتباهي جملة بعد نهاية الفقرة التي قبلها،والجملة هي:
احتلت فرنسا وطنها العزيز. ضمير الغائب حسب السياق العام للنص يعود للبطلة لا لا فاطمة نسومر، أما الأصح لغويا فهو يعود لآخر مذكور في الجملة وهو فرنسا،فإذا كان مقصودا فهي كارثة، وإن كان غير مقصودا فلا نلوم تدني المستوى العام.
إذا كنت مخطئا نوروني أيها الإخوة الكرام.

أرجو أن تتقبل مني هذه النصائح والتوجيهات، وأنا على ثقة بأنك ستفعل.
إن للسياق دورا كبيرا في تحديد دلالة الملفوظ، ثم إن التركيب سليم من حيث مستواه النحوي، فلا يعقل أن يكون الضمير عائدا على أقرب مذكور في الجملة، إذ كيف تحتل فرنسا وطنها، إذا كان الضمير عائدا على كلمة << فرنسا>>؟
ينبغي أن نحدد مصطلحاتنا بدقة عندما نخوض في مثل هاته القضايا، فمصطلح السياق مرتبط بعلم قائم بذاته وهو" علم السياق "
أما قولك < الأصح لغويا > فالأصح أن نقول < الأصح نحويا > ، لأن الخطأ اللغوي يرتبط بالمعجم وليس بالتركيب النحوي.
أشكرك لك غيرتك على اللغة العربية، وأرجو أن تقبل مني هذه الملاحظات وتعتبرها تثمينا لما أبديتَه من ملاحظات.



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو النذير
أولا أخي الفاضل بارك الله فيك على الملاحظة الدقيقة
ثم دعني لأقول لك أن السندات و النصوص لمضامين اللغة العربية على جميع المستويات ضربت اللغة العربية في مقتل من حيث المحتوى و من حيث الأسلوب حتى أن التلاميذ و هم صغارا يشعرون بالملل و هم يتناولون هذه النصوص الركيكة...فعن الأخطاء اللغوية حدث و لا حرج و عن البلاغة حدث و لا حرج

التعليم موهبة منحها الله للبعض دون الآخر و المبدع هو الذي يجعل من لا شيء أشياء بأسلوب الطرح و استخراج الأشياء الجميلة ..أما عن الملل فالمعلم هو الذي يخلقه إذا لم يُجدد في أسلوبه و وسائل التقديم ..أما عن مستوى النصوص فلماذا ننتقد و لا نأتي بالأحسن فالعيب فينا و ليس في النصوص و التلاميذ