عنوان الموضوع : ظاهرة عزوف التلاميذ عن المراجعة المنزلية من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

أردت من هذا المنبر ان انقل انشغال حساس حول ظاهرة انعدام المراجعة المنزلية التي تفشت بشكل رهيب عند تلاميذي سواءا بنات او ذكور .فكلما جاء درس جديد وسألت عن الدرس الماضي ساد صمت رهيب في القسم .وبعضهم ينظر الى بعض في دهشة وكأني اطرح سؤال غريب .وأشاهد بعض التلاميذ يقلبون صفحات الكراس او الكتاب بحثا عن مبتغاهم في سؤالي .تصوروا ان معنوياتي تنهار .احاول ان ابسط السؤال بسؤال يكاد يكون هو الجواب لكن نفس الحالة "هنا استثني بعض الاقسام التي فيها متفوق اواثنين يشارك وحده فقط.
هل انا قصرت في الدرس السابق؟ لم احضر جيدا ؟..نشاطاتي التجريبية لم يستوعبوها رغم نجاحها ؟ أسئلة عديدة تخالجني وأحس كأنني داخل قاعة محكمة تتساقط على تهم عديدة دون ان اجد محامي ينقذني من ظميري.
اخواني الأساتذة اصبح ينظرون الى التجارب والنشاطات من زاوية الترفيه فقط (وكأنها ألعاب) فرغم وفرة الوسائل والبرمجيات والوسائط التعليمية والتحفيز النفسي لهم الا ان الفعالية غائبة او شبه منعدمة رغم العوامل المتوفرة (الخبرة 18سنة –الأستاذ ليسانس في التخصص. له اسلوب مشوق ...
إذا كلفتهم بواجب منزلي"وظيفة" تجد ورقة واحدة طبق الاصل بعدد التلاميذ وكأنك عاقبت تلميذ باعادة بكتابة درس 35مرة .عند حراستي للإمتحان المدة اتجاوزها على العصاب لأن كل تلميذ ينتظر فرصة الغش كما بنتظر الثعلب الأكل من غنيمة الأسد حين يشبع .
فما العمل امام هذا الجيل المتمرد على قيم المجتمع فكلما حاولت نصحهم وتنبيههم تراهم مطأطئي الرؤوس ولا كلمة "كأنهم يقولون في قرارة انفسهم = لاتتعب نفسك فنحن ماضون .يعني تصميم على المسار الذي هم عليه .ترى ما الذي غير حياء التلاميذ وتسابقهم للعلم سابقا الى انحطاط ورذيلة في الحاضر؟ من الذي غيّب قدسية الأستاذ ونزع هيبته ؟ هل هو الأساتذ نفسه ؟ الأسرة؟ الدوله ؟
اذا صادفك احد الاولياء في الخارج يقول – عندك في الطفل الفايدة عاونوا- واذا حضر الى الادارة يأتي ليقدم اعذارات على سلوك ابنه وليس معاتبا له –او يأتي بغرض الشجار مع الاستاذ او الرقابة.
أكيد ان الأستاذ "العين بصيرة واليد قصيرة " .الى اين تتجه المدرسة الجزائرية والى اين تتجه الجزائر كما قال الراحل محمد بوضياف.
المدرسة هي خزان إطارات الدولة المستقبلة فما العمل اذا تهدم من الداخل ألا توجد سبل لاعادة مجد المدرسة والجامعة الى سابق عهدها الذهبي .ونشاهد الجزائري متفوقا في دراسته وكفءُ ُفي عمله ومتفوقا في الجامعات الأجنبية الا يمكن ان نحصل مرة اخرى على مهندس ناجح .وطبيب جيد .وعسكري فذ .واطارناجح .وامام مصلح ومغير .ومواطن صالح ؟.................أرجومنكم التفاعل مع الموضوع



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هذه هي اصلاحات بن بوزيد وما ترتب عنها ومن ورائه بابا احمد

=========


>>>> الرد الثاني :

هذه هي اصلاحات بن بوزيد وما ترتب عنها ومن ورائه بابا احمد

=========


>>>> الرد الثالث :

لماذا يتعب نفسه بالمراجعة والنجاح مضمون لماذا يتعب نفسه ونقطته في التقويم مرتفعة لماذا يتعب نفسه وفي يوم الفرض سيجلس مع زميله ويتعاونو على حل اسئلة الفرض ، لماذا يتعب نفسه بالمراجعة ونقطة البحث المرتفعة مضمونة لان البحوث تباع في مقاهي الانترنات واعضاء البحث عادة يكونون في 6 (ياتلاميذ كل 6 مع بعضاهم اديرو بحث عن الامير عبد القادر او جيبوه السمانة الجاية ، كيفاه ، في 3صفحاة فقط)
- ومن قال بان التلاميذ لا يراجعون بل يسهرون اليالي وعند انقطاع الكهرباء يشعلون الشموع والدليل نسبة البكالوريا المرتفعة .

=========


>>>> الرد الرابع :

انصحوني بتوقيت زمني اتبعه من فضلكم اني محتاجة مساعدتكم

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة نسرين
هذه هي اصلاحات بن بوزيد وما ترتب عنها ومن ورائه بابا احمد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lalib40
لماذا يتعب نفسه بالمراجعة والنجاح مضمون لماذا يتعب نفسه ونقطته في التقويم مرتفعة لماذا يتعب نفسه وفي يوم الفرض سيجلس مع زميله ويتعاونو على حل اسئلة الفرض ، لماذا يتعب نفسه بالمراجعة ونقطة البحث المرتفعة مضمونة لان البحوث تباع في مقاهي الانترنات واعضاء البحث عادة يكونون في 6 (ياتلاميذ كل 6 مع بعضاهم اديرو بحث عن الامير عبد القادر او جيبوه السمانة الجاية ، كيفاه ، في 3صفحاة فقط)
- ومن قال بان التلاميذ لا يراجعون بل يسهرون اليالي وعند انقطاع الكهرباء يشعلون الشموع والدليل نسبة البكالوريا المرتفعة .

الاطعام مضمون "كل من يسكن قريب او بعيد" النقا ينتظره صباحا ويأتي التلميذ رويدا رويدا ومتأخرا الى القسم ومساءا ينتظره كذلك النقل المدرسي .الكهرباء .الغاز الطبيعي .السكن الائق "ليس كالماضي" .
هذه الحالات اشاهدها في منطقتي . وما شد انتباهي كثيرا هو تلاميذ الثانوي والرابعة متوسط ينتظره امتحان نهائي مصيري لكنه ماهوش متحير تماما .....في وقتي لم يكن لدي نقود أشتري كتاب التحويلات النقطية "السعيد وزاني " والله طلبت المراقب العام في ذلك الوقت ومنحني120دج .وكنت نظام داخلي - من السبت - الخميس- اسهر كثيرا حتى ليلة تقيأت الدم من الخوف وشدة الفزع بأحلام مرعبة عن الرسوب في الباكالوريا

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lalib40
هذه هي اصلاحات بن بوزيد وما ترتب عنها ومن ورائه بابا احمد

ونزيدك حاجة هامة .....التلميذ صار يعتمد كليا على أستاذه 100/100 لايبادر او يبذل ولو جهد صغير.
فتح الكراس في القسم فقط لاغير.


اشكرك استاذي الفاضل على ما تبذله من جهد مع تلاميذك واحيي فيك صحوة الضمير الي لا نجدها إلا عند القليل من الاساتذة هدانا الله وإياهم لكن لا ترد اللوم إلى نفسك حيثا نك لست مجبرا على تأنيب ضميرك هكذا فأنت أديت ما عليك لكن العيب كل العيب في الأولياء الذين لا يراقبون اولادهم وإذا تدنى مسواهم امطروا الاستاذ لوما .... اللهم ارزقنا الصبر مع هؤلاء الأولاد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسيل الحلوة
اشكرك استاذي الفاضل على ما تبذله من جهد مع تلاميذك واحيي فيك صحوة الضمير الي لا نجدها إلا عند القليل من الاساتذة هدانا الله وإياهم لكن لا ترد اللوم إلى نفسك حيثا نك لست مجبرا على تأنيب ضميرك هكذا فأنت أديت ما عليك لكن العيب كل العيب في الأولياء الذين لا يراقبون اولادهم وإذا تدنى مسواهم امطروا الاستاذ لوما .... اللهم ارزقنا الصبر مع هؤلاء الأولاد


جزاك الله خيرا اختي وجعلك ذخرا وفيرا للتربية
كلنا نعلم الفائدة الكبيرة والفعالة للمراجعة في البيت .حتى تماريم الكتاب المدرسي - وضعت للتلميذ للتقييم الذاتي- لأن الأستاذ مقيد بالبرنامج.ماعدا حصة ادماج في كل فصل وهي لاتكفي.معي أساتذة خاصة اللغات تعبوهم كثيرا بلامبالاتهم .حتى اصبحنا نفكر في طريقة لجعلهم يراجعون او يهتمون رغم اننا نبين لهم البعد الحقيقي للنجاح في الدراسة وآفاق المستقبلولكن.......
........."ونار لونفخت فيها أضاءت... ولكن أنت تنفخ في رماد."........

هذا المشكل يجب التخطيط له منذ سبتمبر : قانون خاص بالعمل داخل القسم ..التطبيق يكون صارما و لا أتنازل عن العقاب القانوني ...مراقبة الواجبات في الساحة و طرد المتعلم الذي لم ينجزها ....وووووووو .......صدقني كل الواجبات تُنجز و كل الدروس تُراجع و لن تجد بعد ذلك صعوبة

لماذا يراجع التلميذ دروسه عندما يرى أن أخاه الذي يكبره سنا أكمل دراسته في الجامعة و بقي يعاني من البطالة مدة 20 سنة و عندما يرى جاره المهندس يبيع السجائر على حافة الطرقات و يرى الطبيب يرعى الغنم فلماذا يتعب نفسه اذا كانت النتيجة معروفة سلفا ففي الجزائر ينجح الأغبياء و يجن الأذكياء

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pauvre
لماذا يراجع التلميذ دروسه عندما يرى أن أخاه الذي يكبره سنا أكمل دراسته في الجامعة و بقي يعاني من البطالة مدة 20 سنة و عندما يرى جاره المهندس يبيع السجائر على حافة الطرقات و يرى الطبيب يرعى الغنم فلماذا يتعب نفسه اذا كانت النتيجة معروفة سلفا ففي الجزائر ينجح الأغبياء و يجن الأذكياء

قد يفاجئك التلميذ اثناء الدرس بقوله "لي قرا واش دار" فأجيبه لاتدري ما يخبئه لك المستقبل ليس كل الناس تقرا وتخرج شوماج . أما أختنا سارة64لقد طبقنا نظام الردع والاجبار لكن تصطدم بقوانين جائرة تمنعك من العقاب البدني وحتى النفسي ولم تنفع اساليب الترغيب والترهيب
نحن بين مطرقة الظمير وسندان القوانين المؤيدة للتلميذ.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين 22
الاطعام مضمون "كل من يسكن قريب او بعيد" النقا ينتظره صباحا ويأتي التلميذ رويدا رويدا ومتأخرا الى القسم ومساءا ينتظره كذلك النقل المدرسي .الكهرباء .الغاز الطبيعي .السكن الائق "ليس كالماضي" .
هذه الحالات اشاهدها في منطقتي . وما شد انتباهي كثيرا هو تلاميذ الثانوي والرابعة متوسط ينتظره امتحان نهائي مصيري لكنه ماهوش متحير تماما .....في وقتي لم يكن لدي نقود أشتري كتاب التحويلات النقطية "السعيد وزاني " والله طلبت المراقب العام في ذلك الوقت ومنحني120دج .وكنت نظام داخلي - من السبت - الخميس- اسهر كثيرا حتى ليلة تقيأت الدم من الخوف وشدة الفزع بأحلام مرعبة عن الرسوب في الباكالوريا

في 2001 كنت ادرس في السنة الثالثة هندسة ميكانيكية وسمعت ان هناك سلسلة السعيد وزاني وسافرت الى مدينة باتنة وشتريت كتابين من هذه السلسلة ، هل يسافر التلميذ الان لشراء كتاب ، مستحيل


السبب في حاشية الوزير واعتماد المفتشين على كتابة تقارير لا يقرأها عنهم أحد ومصيرها في يد عاملة الصيانة .السبب في التوازيع المسطر ة بالمسطرة والمرتبة بالساعة والأسبوع إلى غاية شهر ماي ثم مراجعة عامة .والمديرون القدامى يسألون عن مصطلح من جيلهم : أين الفروض والواجبات المنزلية؟ أمانة يا أولياء الأمور انظروا إلى التوازيع والمناهج .إلى تنظيمها فقط ناهيك عن محتواها.تخيلوا وضعية إدماجية واحدة بحجم ساعة واحدة في ثلاثي .اتقوا الله .والسلام

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lalib40
في 2001 كنت ادرس في السنة الثالثة هندسة ميكانيكية وسمعت ان هناك سلسلة السعيد وزاني وسافرت الى مدينة باتنة وشتريت كتابين من هذه السلسلة ، هل يسافر التلميذ الان لشراء كتاب ، مستحيل

انها الدافعية للتعلم "اساس التعلم الناجح" التي قد تدفعك حتى خارج الوطن لكسب العلم .
اما اليوم للأسف غابت هذه الخصلة من التلاميذ وأصبح الأستاذ هو الذي يدفع ويحرض اكثر على الدراسة والمراجعة ....لكن صار يحرق اعصابه في غير فائدة وعليكم اخواني بملاحظة تلك الألبسة والسراويل وتسريحة الشعر وانواع الجال - وتراني أحيانا أقول لهم اهتم بدراستك فقط والبس