عنوان الموضوع : الاساتذةالذين يزاولون التكوين من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

هنا توضع الانشاطات او حلولها او شرحها وشكرا
ابدا بوصع نشاطات تعليمة الفيزياء والكيمياء لانها غير موجودة ضمن الدروس

المحور أو المقطع الأول
تعليمية العلوم الفيزيائية

النشاط الاول

السؤال الأول
- ما هي المواضيع الأساسية التي تعالجها تعليمية العلوم الفيزيائية مع الشرح.
- اذكر اهم وظائف تعليمية العلوم الفيزيائية؟
السؤال الثاني
تلعب التجربة في درس الفيزياء دورا أساسيا.
- اذكر الانماط المختلفة لانجاز التجربة. و ما هي العلاقة التي تربط التجربة بالنظري؟
- كيف يمكن للأستاذ توظيف التجربة في عملية تفعيل نشاط التلاميذ على اكتساب المعارف الفيزيائية؟

النشاط الثاني

السؤال الأول
إن من اهتمامات العملية التعليمية/التعلمية هي توجيه المتعلم إلى توظيف المعارف في وصف و تفسير الظواهر الطبيعية في العلوم الفيزيائية، لهذا تم اعتماد وضعية المشكلة في تدريس مادة العلوم الفيزيائية.
- اعطي تعريفا واضحا لمعنى طريقة وضعية المشكلة.
- اذكر أهم مميزاتها و خصائصها.
- ما هي أهم معايير بناء وضعية المشكلة؟
السؤال الثاني
كثيرا ما نلجأ إلى بناء نماذج في درس العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا تسمح لنا بتفسير وتوقع بعض الظواهر الفيزيائية.
اشرح هذه الفكرة مبينا باختصار:
1ـ مفهوم النموذج:
2ـ مميزات النموذج التجريبي
3ـ اذكر أمثلة لبعض النماذج الواردة في منهاج التعليم المتوسط

الملفات المرفقة
النشاطات-1-2-3.rar‏ (61.5 كيلوبايت, المشاهدات 782)

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الاجابة من فظلك اخي العزيز

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا لك يا أخي

=========


>>>> الرد الثالث :

هل من اجابة

=========


>>>> الرد الرابع :

الرجاء من الاخوة نشر كل أجوبة الانشطة الخاصة بمادة :العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا(01)

=========


>>>> الرد الخامس :

01- علم النفس التربوي
02- تكنولوجيا الاعلام والاتصال
03- المناهج التربوية
----------------------------------------------------مع الدعاء الصالح .............راني مريض امدقدق............................................ ...

ميش اخصارة في الخاوة والخوتات


]في المرفقات

=========


شكرا لك أخي


بوركت اخي مع تمنياتي لك الشفاء العاجل

الاجابة عن دروس الرياضيات من فضلكم

مشكورين ومأجورين إن شاء الله

اأجوبة المقطع الثاني من فضلكم.

الاجابة علي سؤال الاول
طريقة وضعية المشكلة
إن مركز اهتمام العملية التعليمية/التعلمية ليس فقط إكساب المتعلم معرفة علمية، بل توجيهه أيضا إلى توظيف هذه المعرفة في وصف وتفسير الظواهر الطبيعية في درس التربية العلمية و التكنولوجية، للوصول إلى هذا ينبغي من الأستاذ (المعلم) إتباع الأسس التعليمية المنهجية المختلفة ومن بينها الطريقة البنائية انطلاقا من تصورات التلاميذ المتمثلة في طريقة الوضعية المشكلة.
معنى الطريقة
إن الطريقة هي وسيلة أو خطة يرسمها الأستاذ(المعلم) قبل البدء في الدرس ويطبقها داخل القسم وبحسن اختيارها ينجح الأستاذ في أداء رسالته، لأن حسن اختيار الطريقة يمكن الأستاذ من إكساب المعارف للتلاميذ بأسرع وقت وبأقل جهد. يعتبر تنظيم الدرس من أهم أعمال المعلم أمام التلميذ، أي إن التوجيه المنهجي التعليمــي لعمليــة التدريـــس المناسبــة والتي تعتبــر أهــم وسيلـــة لتوجيــه الدرس و تسييره. وعليه فمفهوم الطريقة يرتبط بمجموعة من القواعد المنهجية والخطوات المنطقية التي يتبعها الأستاذ (المعلم) لتقديم المعارف و المحتويات للوصول إلى كفاءة محددة.
معنى المشكلة
تعرف المشكلة في أدبيات التربية والتعليمية بأنها:
موقف مربك أو سؤال محير أو مدهش يواجه الفرد، أو مجموعة من الأفراد فيشعرون بحاجة إلى الحل، و لا يوجد لديهم إمكانيات أو خبرات حالية مخزنة في بنيتهم المعرفية تمكنهم من الوصول إلى الحل بصورة فورية أو روتينية بل عليهم بذل جهد- معرفي و مهارتي – للوصول إلى الحل أي أن الفرد يجاهد للعثور على هذا الحل.
المشكلة تمثل حالة غامضة تدفع الأفراد إلى التفكير و التأمل لإيجاد حل من أجل الخروج من الحيرة و حل الغموض الموجود.
يمكن حلها بالوصول إلى اتخاذ قرار عبر:
1- معارف مقدمة سلفا.
2- معارف متوفرة لكن يجب البحث عنها.
3- آليات ( استراتيجيات، منهجيات، خوارزميات).
المشكلة هي الانتقال من وضعية معطاة إلى وضعية مطلوبة شريطة أن يتضمن هذا الانتقال إعادة تنظيم، بمعنى أن اكتساب المعرفة يمكن من إعادة تنظيم نسج المعارف المكتسبة سلفا.
إن المشكلات هي عملية البناء الحقيقي للمعرفة كما أنها عملية البناء الحقيقي للكفاءات بمفهومها المندرج في المناهج الدراسية الحالية و الكفاءة تمثل " جملة منظمة و شاملة لنواتج تعلميه تسمح للفرد بالتحكم في مجموعة من وضعيات وظيفية ( مدرسية ) و تتطلب تدخل قدرة أو قدرات مختلفة ومهارات و معارف في مجال معرفي محدد".
و من هذا المنظور يعد التعلم بالمشكلات هو وضعية المشكلة التي تندرج في منطق تعلمي، و تعني نشاط المتعلم الذي هو قوام التعلم ضمن فريق ألمتعلمين و لذلك فهي تحدد للمتعلمين ملمحا مشتركا و تمنحهم منهجية موحدة و تمكنهم من جني ثمرة تعلمهم الجماعي بتمكنهم من حل المشكلات و التحكم في صيرورة التعلم في العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا كما تضع هذه الطريقة التلميذ أمام تحديات تزيده ثقة بقدراته و استقلاله الذاتي في التعلم كونها طريقة تؤسس لاكتساب المعارف و إدماجها و تحويلها و توظيفها بدلا عن تلقينها و تخزينها واسترجاعها.
يعتبر أسلوب حل المشكلات تدريبا على البحث العلمي، حيث يعتمد على التفكير العلمي. و يمكن اعتبار المواقف المربكة أو الأسئلة المحيرة في أحد الدروس محورا للتفكير و البحث و ذلك بإتباع الخطوات التالية:
- الشعور بالمشكلة و الرغبة في حلها. ويراعي في ذلك إمكانيات المدرسة و قدرات التلاميذ و ميولهم.
- تحديد المشكلة بدراسة الموقف و عناصره و كتابة سياق محدد للمشكلة من قبل الأستاذ.
- جمع المعلومات بطرح أسئلة حول الموضوع أو تعيين مراجع.
- افتراض الحلول و تدوين المقترحات الممكنة لحل المشكلة.
- اختبار صحة الفرضيات والتأكد من تصديقها أو تفنيدها تجريبيا.
- الاستنتاج و التحقق من النتائج.
معنى طريقة وضعية المشكلة
وهي الطريقة التي يحدث فيها التعلم كنتيجة لمعالجة التلميذ للمعارف وتراكيبها وتحويلها حتى يصل بنفسه إلى معارف جديدة، وهي الطريقة التي ينبغي اعتمادها في تدريس العلوم الفيزيائية والتربية العلمية والتكنولوجية بالمقاربة بالكفاءات.
تبحث هذه الطريقة في تدرج المشكلة بحد ذاتها، بحيث تأخذ كنقطة بداية لها مشكلة معقدة تحتاج إلى التبسيط و التحليل بإتباع المناقشة العلمية في الدرس. والمشكلة غير محددة بدقة لأنها مبينة على صعوبات تضع التلميذ في حيرة و يؤدي اختيارها إلى وعي التلميذ بنقص معارفه، وإلى ضرورة تعديلها ويقينه بعدم فعاليتها، والشعور بالحاجة إلى بناء معارف جديدة، وإجراءات جديدة أكثر فعالية. وتعتمد طريقة وضعية المشكلة على بيداغوجية التساؤل ويكون التعلم فيها محققا بوجود المشكلة المطلوب فهمها و تحليلها، قصد بناء مفاهيم مفروضة لتحدى الصعوبات. وخاصة الصعوبات، التي تكمن في كون التلميذ لا يستطيع التعرف على العقبات وهي الوضعيات المعقدة في المشكلة العلمية المطروحة في الدرس.
خصائص طريقة وضعية المشكلة
إن طريقة وضعية المشكلة تقوم على عملية تفاعلية، تنطلق من واقع التلميذ ويمكن تلخيص أبرز خصائصها فيما يلي:
1- توفر التساؤل لسياق وضعية المشكلة لتوجيه عملية التعلم، بمعنى عوض أن ينظم الدرس في العلوم الفيزيائية والتربية العلمية والتكنولوجية حول مبادئ أكاديمية ومهارات معينة، فإنه ينبغي أن تنظم عملية التعلم في سياق طريقة وضعية المشكلة تتناول مواقف حياتية حقيقية من واقع محيط التلميذ.
2- العمل التفاعلي إذ تمارس عملية التعلم بطريقة وضعية المشكلة في جو تفاعلي هادف يختلف عن الأجواء التقليدية المتمثلة في الإصغاء والصمت.
3- توفير الظروف الكفيلة بضمان استمرارية العمل المنظم في الدرس والسماح بمراقبته والتأكد من مدى تقدمه.
4- اعتماد أسلوب العمل بالأفواج الصغيرة، حيث يجد التلميذ في عمل الفوج دافعية تضمن اندماجه في مهام الفوج، ويحسن فرص مشاركته في البحث والاستقصاء والحوار لتنمية كفاءاته.
5-الوصول إلى إنتاج المنتجات لأن التلاميذ مطالبون بالنتيجة وعرضها كشرح للحلول المتوصل إليها وتصويرها أو تقديم عرض تاريخي (كأن يكون حوارا، نصا، شريطا مصورا، مجسما...الخ).
بعض معايير بناء وضعية المشكلة
هناك بعض المعايير تبنى عليها وضعية المشكلة وهي:
- تحديد الكفاءة بعوائق توصل إلى المعرفة عن طريق المشكلات.
- يبنى التعلم حول المشكلة من أجل حلها، وليس حول مبدأ أو مفهوم أو قانون.
- الارتكاز على التفاعلات الاجتماعية للمشكلة المطروحة.
- فصل أعمال الأفواج في مرحلة الانطلاق.
- اللجوء إلى المناقشة في مراحل الاستخلاص.
- تنظيم التدرج في بناء وضعية المشكلة بالنسبة للتلميذ.
- السؤال عبارة عن مشكلة بالنسبة للتلميذ.
- يتقبل التحدي ويدفعه إلى إيجاد حلول لها.
- إبراز توقعات التلميذ وتحليلها باستعمال التجارب.
- يطلب من التلميذ تبرير توقعاته حول نتائج التجربة التي سيقوم بها.
بناء وضعية المشكلة
إن المعروف أن المواقف المحيرة هي التي غالبا ما تقتضي بحث العلاقة بين الأسباب والمسببات وطرح الأسئلة ذات الصيغة مثل ماذا ؟ كيف ؟ ... للكشف عن هذه العلاقة. ولذلك على الأستاذ(المعلم) عند بنائه وضعية المشكلة في درس التربية العلمية والتكنولوجية أن يراعي ما يلي:
- أن يكون تساؤل وضعية المشكلة يتطلب فهمها ثم تفسيرها من خلال تحليل الأسباب والنتائج و توفير فرص للتلاميذ لعرض الفرضيات.
- أن يشعر التلاميذ ما إذا كانت وضعية المشكلة مشوقة ومثيرة لاهتمامهم و مناسبة لنموهم العقلي.
- أن تعرض وضعية المشكلة في سياق من محيط التلميذ قابل للفهم و مبرز للمشكلة وان لا يكون تعجيز يا له.
- أن يكون التعامل مع وضعية المشكلة في حدود الإمكانات المتاحة للتلاميذ. إن التعلم القائم على وضعية المشكلة يرمي إلى استثارة ميول التلاميذ عبر معالجة مشكلة ومساعدتهم على الاندماج في أبحاث ميدانية.

الاجابة علي سؤال الثاني
النمذجة
إن النموذج وسيلة نظرية بنيت من أجل تفسير وتنبؤ أحداث تخص الظواهر، حيث يسمح نموذج واحد بتفسير عدة ظواهر مختلفة. تكمن أهمية النموذج في كونه يصف ظواهر لا علاقة فيما بينها.
كما تشترك النماذج في هذه الميزة مع النظريات علما أن كلّ نموذج يقتصر على وصف جزء أصغر وأكثر دقة للواقع وعدد أصغر من الظواهر
مفهوم النموذج:
كلمة «نموذج» كما يراها "المسيرى" معرَّبة، من كلمة «نموذه» الفارسية، وجمعها «نموذجات» و«نماذج»، ونموذج البناء نسخة مُبسَّطة مجردة من بناء، ومن ثم فهو يحتوي على العناصر الأساسية للبناء، ولكنه يختلف عن الأصل، وقد استُعيرت هذه الكلمة في اللغة العربية وتُستخدَم للإشارة إلى «النموذج»، بوصفه أداة تحليلية ونسقًا كامنًا، يدرك الناس من خلاله واقعهم، ويتعاملون معه ويصوغونه
مميزات النموذج التجريبي : تكمن بعض مميزات النموذج التجريبي فيما يلي:
-الاستعانة بعدة تعابير و منها الرسومات و البيانات و الرموز ...من أجل تبسيط الواقع المعقد ووصفه.
- ترجمة الواقع المعقد باستخدام النماذج لوصف و تفسير الظواهر الطبيعية .
- توظيف النموذج لتوضيح الربط بين مجموعة من العناصر يقوم كل واحد منها بوظيفة ما.
يلعب النموذج التجريبي دورين أساسيين في درس العلوم الفيزيائية:
1 - وصف و تفسير الظواهر الطبيعية .
2 - التنبؤ والتوقع بالحوادث.
يمكن الاستعانة بالنموذج التجريبي في حالة عدم توفر الأدوات، التي قد تكون كبيرة لا يمكن أن تتواجد في المخبر أو معقدة وذلك بتعويض الواقع المركب برسم أو مجسمات لفهم ووصف وتفسير الظواهر الطبيعية.
أمثلة لبعض النماذج الواردة في منهاج التعليم المتوسط
- النموذج الحبيبي للمادة
- نموذج الشعاع الضوئي
- نمذجة القوة بشعاع
- نمذجة التحول الكيميائي بتفاعل كيميائي

شكرا على المجهود والمساعدة و الله يبارك فيك و يعافيك من كل الاسقام

.....................

الله يحفظك دنيا واخرة