عنوان الموضوع : بحث حول الوضعية الادماجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

الحمد لله و السلاة و السلام على رسول الله أما بعد :
أنا بصدد إنجاز عرض حول الوضعية الدماجية في الرياضيات الرجاء إفادتي ببعض المعلومات و شكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

عرض توضيحي للوضعية الإدماجية
________________________________________
عرض توضيحي للوضعية الإدماجية
يتضمن هذا العرض الوجيز مجموعة من المصطلحات والعناصر التي تساعد المعلم على فهم الوضعية الإدماجية للتكيف مع مستجدات المنهاج ومقاربة التدريس بالكفاءات .
- 1تعريف المصطلحات
- تعريف كلمة إدماج : في المجال اللغوي
أدمج يدمج أدمج إدماجا.. ادمج الشيء بالشيء خلطه به أدمج : ضم وحدتين أو أكثر مع بعضهما البعض بحيث تنشأ وحدة واحدة .
تعريف كلمة إدماج: في المجال التربوي
الإدماج : - هو عملية تقويم التفاعل بين مجموعة من العناصر أو هو عملية إدماج عنصر جديد بكيفية تجعله منسجما مع العناصر الأخرى -. يعني الربط بين موضوعات دراسية مختلفة من مجال معين أو من مجالات مختلفة يتم في عملية تصميم التعليم والتعلم.
2-تعريف الوضعية:هي نشاط ينظمه الأستاذ مع مجموعة من المتعلمين, أي مجموعة التفاعلات بين المعلم و المتعلمين في إطار عملية التعلم.
الوضعيـــة : نوعـــان
أ- وضعية تعلمية: خاصة بجانب جزئـي من متطلبات الكفـاءة المستهدفـة ( وضعية مشكلة فيها عنصر يجهله المتعلم)
ب- وضعية إدماجية : هي وضعية استثمار المكتسبات القبلية.
3- الحصة الإدماجية: هي الحصة المخصصة لإدماج مجموعة المؤشرات المحققة في كل حصة من الحصص المتمحورة حول الكفاءة القاعدية الواحدة -هو نشاط يتمحور حول المتعلم وليس حول المعلم حيث أن الإدماج بمفهومه الواسع يعني نشاط يقوم المتعلم نفسه بإدماج مكتسباته القبلية في حل وضعيات تعرض عليه يتسنى له إدماج المعارف الفعلية والمعارف السلوكية وإيجاد علاقات تفعيلها
4 - تعريـف الوضعيـة الإدماجيـة:
أ- الوضعية الإدماجية : هي وضعية استثمار المكتسبات القبلية للمتعلم تمكنه من إدماج مكتسباته القبلية التي تم تناولها في إطار تنمية الكفاءة القاعدية وهي وضعية قريبة من الوضعية المعيشية أو المهنية يتم بناء الوضعية بعد الانتهاء من معالجة الوضعيات التعلمية التي تقتضيها الوحدة التعلمية .
ب -خصائص الوضعية الإدماجية:
• تعبئ وتجند مختلف مكتسبات التعلم من معارف وحركات ووجدان.
• ذات منتوج منتظر وقد يكون هذا المنتوج واحد في حالة الوضعية المغلقة وقد يكون متنوعا في حالة الوضعية المفتوحة.
• تعلمية: أي لا تصدر من قبل المعلم فتصبح تعليمية بل تعطى فيها حرية العمل للمتعلم
5- مكونات الوضعية:
• السند: وهي عناصر مادية مقترحة على المتعلم تتكون من ( السياق: معلومات تامة أو ناقصة وظيفة: تحدد الهدف من المنتوج)
• المهمة: التنبؤ بالمنتوج المرتقب.
• التعليمة: وهي مجموعة توصيات العمل.
ج-دلالة الوضعية: تظهر دلالة الوضعية في مستويات مختلفة ترتبط بمكونات الوضعية ـ تعطي معنى لما يتعلمه المتعلم وهي:
• السياق: إذ تكون قريبة من حياة المتعلم واهتماماته.
• الوظيفة : تمكن المتعلم من التقدم في انجاز عمل معقد.
• المعلومات: تنبه المتعلم إلى المسافة الفاصلة بين ما هو نظري وما هو تطبيقي.
• المهمة: إدراك المتعلم للتحدي الذي ترفعه أمامه هذه الوضعية.
التمييز بين وضعية تعلميه ووضعية إدماجية
الوضعيـة التعلميـة: هي وضعية خاصة بجانب جزئي من متطلبات الكفاءة المستهدفة. هي وضعية
إشكالية تهيئ للمتعلم تعلمات جديدة ( معارف ، أدوات ، سلوكات ) من خلال نشاط البحث عن المعلومات وبناء المعرفة بمعنى آخر إنها مشكلة تدعو المتعلم إلى طرح مجموعة من التساؤلات ويتعين عليه أن يستحضر فيها كل ما اكتسبه من مفاهيم وقواعد وقوانين ونظريات ومنهجيات وغيرها يتم تناولها
بشكل فردي أو جماعي .
الوضعية الإدماجية: هي وضعية شاملة تدمج تعلمات مهارات وسلوكات مكتسبة من جراء تناول مختلف الوضعيات التعلمية المتعلقة بالكفاءة القاعدية يعالجها التلميذ بمفرده يمكن له طلب المساعدة من المعلم كما أنها تستعمل أيضا في تقويم الكفاءة المستهدفة وحينئذ تعالج بشكل إنفرادي دون أية مساعدة باعتبار أن المتعلم أصبح محل اختبار وهي أيضا أنشطة تطبيقية أساسية تجسد إيجابية المتعلم في عملية التعلم حيث يوظف فيها معارفه ويعززها لترسيخها في ذهنه لتكشف مدى استيعابه لهذه التعلمات وتحقيقه الكفاءات المستهدفة، من خلالها يسعى المتعلم إلى العلاج الفوري لما يظهر من أخطاء إما جماعيا أو فرديا
أنواع التطبيقات الإدماجية
إن التطبيقات الإدماجية نوعان:
- تطبيقات إدماجية فورية: تقدم للمتعلم فور تناوله لكل ظاهرة بغرض تثبيت المعلومة.
- تطبيقات إدماجية بعدية: تغطي كل ما تم تناوله في نهاية الوحدة أو المجال أو المحور أو الفصل .....بنية إدماج كل التعلمات.
أهداف التطبيقات الإدماجية:
ومن أهم الأهداف التي تحقق من خلالها ممارسة التطبيقات الإدماجية بنوعيها نذكر مايلي:
- ترسيخ ما يكتسبه المتعلم من معلومات من الحصص الدراسية.
- دعم المكتسبات وتعزيز التعلمات .
- تقويم المعلومات قصد تدارك الأخطاء والنقائص.
- استخدام المعارف والمفاهيم والسلوكات استخداما صحيحا في مواقف الحياة .
- اكتساب الدقة والنظام في عرض الإنتاج.
- تنمية المهارات واستخدامها استخداما سليما.
- تطبيق المتعلم لما تعلمه في مواقف معيشة.
توجيهات:
لكي تتحقق الأهداف المرجوة من ممارسة التطبيقات الإدماجية يستطيع المعلم أن يسترشد بما يأتي:
- تنويع التطبيقات لتغطية كل المكتسبات.
- انتقاء ما يساعد المتعلم على تدارك نقائصه .
- اختبار ما يناسب المتعلم على تدارك نقائصه.
- اختيار ما يناسب المتعلم من تطبيقات قصد توظيف ما توصل إليه في الحصص الدراسية.
- إتاحة فرص التفاعل والتعاون للمتعلم بانجاز تطبيقات إدماجية جماعية بغية اكتسابه مهارات العمل الجماعي.

=========


>>>> الرد الثاني :

الوضعيات الإدماجية

تعريف الإدماج:
المركز العالمي التربوي لكيبيك فإن : " الإدماج هو سيرورة تعلمية يربط من خلاله التلميذ معارفه السابقة بالمعارف الجديدة فيعيد بالتالي بنية عالمه الداخلي ويطبق المعارف المكتسبة في وضعيات جديدة ملموسة ."
كزافيي: " الإدماج عملية نربط بواسطتها بين العناصر التي كانت منفصلة في البداية من أجل تشغيلها وفق أهداف محددة خلال وضعية تعلمية ."
أهمية الإدماج :
إن تطوير الكفاءة عند التلميذ يعني جعله مؤهلا لحل وضعية إشكالية ذات دلالة، هذه الوضعية هي وضعية مركبة، ينبغي أن يتعلم التلميذ حل هذا النوع من الوضعيات من خلال نشاط منظم لهذا الغرض، لأن إدماج عدة مكتسبات بصفة تلقائية ليس في متناول كل التلاميذ رغم أنهم يعرفون كل العناصر الضرورية للحل ويمكن إبراز أهمية نشاط الإدماج في مايلي:
1. إبراز الفائدة من كل تعلم نفعي.
2. الربط بين النظري والتطبيقي.
3. الكشف عما ينبغي تعلمه في المستقبل.
4. إبراز أهمية المواد المختلفة (رياضيات، تربية علمية،ت تشكيلية....).
مميزات نشاط الإدماج:
1- نشاط يكون فيه الفاعل هو التلميذ، بحيث يجند فيه كل مكتسباته لإنجازه.
2- نشاط تجند فيه مجموعة من المكتسبات، فالتلميذ يجند مكتسبات من مختلف الأنواع ( معارف، اتجاهات، مهارات، آليات...) وذلك بشكل مترابط.
3- نشاط موجه نحو كفاءة أو هدف ختامي إدماجي: أي أن النشاط ينبغي أن يهيئ التلميذ بشكل مباشر لممارسته الكفاءة.
4- نشاط يتصف بالطابع الدلالي، فالوضعية الدلالية تكون قريبة من محيط المتعلم، وتجعله يلعب دورا فيها وتوجهه نحو تحقيق هدف ما.
5- نشاط مرتبط بوضعية جديدة: ينبغي أن لا تكون الوضعية المختارة قد حلت من قبل جماعيا أو فرديا، حتى لا يكون النشاط مجرد إعادة أو تكرار.
خصائص الإدماج:
1- يتضمن مفهوم الإدماج فكرة التبعية المتبادلة بين مختلف العناصر التي نود إدماجها، ويتم ذلك بإبراز النقاط المشتركة بين هذه العناصر والكشف عما يربط بينها، ومن ثمة تمتين روابطها وتقريب بعضها إلى بعض دون المزج بينها أو إذابتها.
2- تتمثل الخاصية الثانية الإدماج في التنسيق المنسجم الذي ينبغي أن يطبع حركية العناصر المختلفة، وذلك بتكامل بعضها البعض.
3- يتضمن مفهوم الإدماج فكرة القطبية، بمعنى أن تفعيل العناصر لا يتم بشكل عفوي بل يكون لأجل غرض محدد وبصفة خاصة، قصد بلوغ دلالة معينة.
شروط الإدماج:
1- ينبغي أن يكشف للمتعلم بأن مختلف المشكلات التي يعمل على حلها متشابهة.
2- ينبغي توجيه انتباه المتعلم إلى المعطيات الأساسية عوض الثانوية (السطحية) منها.
3- من المستحسن أن يكون المتعلم متعودا على مجال المعرفة الذي تنتمي إليه المشكلات الواجب حلها.
4- ينبغي أن تصاحب الأمثلة المقترحة على المتعلم بقواعد من صياغة هذا الأخير.
5- من الأحسن أن يتم التعلم في إطار اجتماعي.
مستويات الإدماج:
1. الفهـــــــــــــــــــــم: يرتبط إدماج المكتسبات بشكل متين بمكتسبات المتعلم القاعدية و درجة فهمه لها
2. العمل (الممارسة): يرتبط إدماج المكتسبات بشكل متين بقدرة المتعلم على التصرف، وإنجاز النشاطات التي تجعله يدرك الفائدة من مكتسباته
3. الاستقــــلاليــــــة: إن الاعتماد على النفس ضروري، ويعد من المؤشرات التي تبين بأن إدماج المكتسبات قد تم فعلا، غير أنه في مرحلة الإدماج يكون المتعلم بحاجة إلى المساعدة وهنا تتجلى أهمية التقويم التكويني، وتدخل المعلم لمعالجة النقائص والصعوبات وتشجيع التقدمات.لها
ما يميز وضعية إدماجية عن وضعية تعلمية:
وضعيـة تعلـمية وضعيـــة إدمــاجية
- تشجع تعلمات جديدة (معارف وسلوكات) - تسمح للتلميذ بتجنيد و إدماج مكتسباته والتحقق من أنه كفء
- يمكن أن يكون البحث عن الحل في أفواج. - يكون البحث عن الحل فرديا.
- تعلم جزئي: بعض المعارف والسلوكات جديدة. - تعلم إدماج المعارف والسلوكات سبق للتلميذ تناولها في القسم
- بناء الوضعية لغايات تعليمية. - تكون الوضعية قريبة من وضعية مألوفة أو مهنية.
بناء وضعيـــة إدمــاجية :
إن بناء وضعية إدماج يتمثل أساسا في اختيار صياغة (نص، تمثيل، جدول، تصميم...) يجد المتعلم نفسه فيها أمام وضعية من الوضعيات التي تخص الكفاءة المستهدفة ويتم ذلك بإتباع الخطوات التالية:
1. حصر الكفاءة المستهدفة.
2. تحديد التعلمات التي نريد إدماجها (المعارف والسلوكات).
3. اختيار وضعية ذات دلالة تعطي للمتعلم فرصة لإدماج ما نريد إدماجه فعليا.
4. تحديد كيفية التنفيذ مع الحرص على أن يكون المتعلم في صلب النشاط مع إبراز:
ـ ما يقوم به التلاميذ.ـ ما يقوم به المعلم.ـ الوسائل.ـ التعليمات.ـ تنظيم العمل داخل القسم. ـ مراحل العمل.

الوضعية الإدماجية
السنة الخامسة
1. الموضوع : ضرب عدد عشري (مكتوب بالفاصلة) في عدد طبيعي
المفاهيم المكتسبة سابقا :
1 ـ قراءة وكتابة الأعداد العشرية
2 ـ تحديد قيمة كل رقم في الكتابة العشرية لعدد حسب موقعه
3 ـ استعمال الأعداد العشرية للتعبير عن قيس أو لتعليم نقطة على مستقيم مدرج 1 ؛ 1 أو 0,1 ؛ 0,1
4 ـ كتابة قيس معطى بوحدات مختلفة على شكل عدد عشري والعكس
5 ـ كتابة عدد عشري على شكل مجموع جزءه الصحيح وجزءه العشري (أو أجزائه العشرية) الأصغر من 1 أو على شكل مجموع يبرز معنى مختلف أرقام الكتابة العشرية.
6 ـ إنتاج متتاليات عددية كتابيا أو شفهيا : 0,1، 0,1 أو 0,01،0,01
7 ـ مقارنة عددين عشريين ( مكتوبين بالفاصلة)
8 ـ حصر عدد عشري بعددين طبيعيين متتابعين أو بعددين عشريين و استعمال الرمزين < و> للتعبير عن نتيجة مقارنة أو حصر.
9 ـ قسمة عدد طبيعي على 10 أو 100 أو 1000 لربطها بالنظام العشري 10 ـ الأعداد العشرية : العمليات (جمع، طرح)
المفاهيم المستهدفة 1 ـ حساب جداء عددين أحدهما عشري والآخر طبيعي بوضع العملية.
2 ـ ضرب عدد عشري في 10 أو 100 أو 1000
3 ـ إيجاد طرق لحل مشكلات متعلقة بضرب عدد عشري في عدد طبيعي
2. الوضعية الإدماجية : ضرب عدد عشري في عدد طبيعي
أفعال التعليم /التعلم
الكفاءة المستهدفة حل مشكلات متعلقة بضرب عدد عشري في عدد طبيعي
المفاهيم المراد إدماجها 1 ـ قراءة وكتابة الأعداد العشرية 2 ـ قسمة عدد طبيعي على 10 أو 100 أو 1000 لربطها بالنظام العشري
3 ـ الأعداد العشرية : العمليات (جمع، طرح) 4 ـ مقارنة عددين عشريين ( مكتوبين بالفاصلة) باستعمال الرمزين < و>
5 ـ حساب جداء عددين أحدهما عشري والآخر طبيعي بوضع العملية6 ـ إيجاد طرق لحل مشكلات متعلقة بضرب عدد عشري في عدد طبيعي
الوضعية الإدماجية في وسط المدينة
أخذك والدك إلى وسط المدينة لشراء 3 قارورات من العصير و 5 أكياس من الحليب و 12 علبة من الياغورت ، فزرتما متجرين يباع كل منهما حسب الوثيقة التالية :
في المتجر الأول في المتجر الثاني
ثمن 10 قارورات من العصير 465 da 515 da
ثمن 100 كيس من الحليب 2655 da 2732 da
ثمن 1000 علبة من الياغورت 13650 da 12750 da
طلب منك والدك أن تساعده في عملية الشراء مع العلم أن لديه مبلغ قدره : 430,5da
1 ـ لأجد سعر قارورة واحدة من العصير و كيس واحد من الحليب و علبة واحدة من الياغورت في كل متجر أقوم بملء الجدول الآتي :
في المتجر الأول العملية في المتجر الثاني العملية
سعر قارورة واحدة من العصير 46,5 da 465 : 10 = 515 : =
سعر كيس واحد من الحليب 26,55 da 2655 : 100 =
سعر علبة واحدة من الياغورت 13650 : =
ـ لأنجز العمليات أستعمل الطريقة التالية:أفعال التعليم /التعلم
2 ـ أقوم بملء الجدول التالي لأعرف ثمن ما يريد أبي شراءه من كل متجر
في المتجر الأول في المتجر الثاني
ثمن 3 قارورات من العصير
ثمن 5 أكياس من الحليب
ثمن 12 علبة من الياغورت
المجمــــــــــــــــــــــوع
3 ـ أقارن بين المبلغ الذي عند أبي و ثمن ما يريد شراءه من كل متجر باستعمال الرمزين < و>
المبلغ الذي عند أبي الرمز ثمن ما يريد شراءه من المتجر الأول المبلغ الذي عند أبي الرمز ثمن ما يريد شراءه من المتجر الثاني

4 ـ أساعد أبي في شراء ما يريد بأقل ثمن بملء الجدول التالي :
المتجر الثمن
نشتري قارورات العصير من
نشتري أكياس الحليب من
نشتري علب الياغورت من
المجمــــــــــــــــــــــــوع
5 ـ انطلاقا من الوثيقة التالية
في المتجر الأول في المتجر الثاني
ثمن 10 قارورات من العصير 465 da 515 da
ثمن 100 كيس من الحليب 2655 da 2732 da
ثمن 1000 علبة من الياغورت 13650 da 12750 da
أملأ الجدول الآتي لأحدد
أ ـ المتجر الذي نشتري منه
ب ـ الثمن الكلي حسب الوثيقة عند المتجر المختار
جـ ـ سعر الوحدة من كل سلعة
د ـ عدد ما نريد شراءه من كل سلعة
هـ ـ ثمن ما نريد شراءه من كل سلعة
وـ ثمن كل ما نريد شراءه
السلع المتجر الذي نشتري منه الثمن الكلي عند المتجر المختار سعر الوحدة من كل سلعة عدد ما نريد شراءه من كل سلعة ثمن ما نريد شراءه من كل سلعة
قارورات العصير 3
أكياس الحليب 5
علب الياغورت 12
المجمــــــــــــــــــوع


الجداول التوضيحية
ما يقوم به المعلم ما يقوم به المتعلم
تقديم الوضعية
ـ يطلب من التلاميذ قراءة العنوان و السند
ـ يشرح الوضعية شرحا وافيا مع قراءة التعليمات ـ يقرأ العنوان و يشرح السند بتعبيره الخاص
ـ يشرح التعليمات بتعبيره الخاص
انجاز الوضعية
ـ المرور بين الصفوف لتثمين ما ينجز و الاطلاع على الصعوبات
ـ التدخل لتقديم المساعدة للذي يواجه صعوبة ـ انجاز المهمة
المناقشة و التصحيح
ـ مطالبة بعض التلاميذ عرض إنتاجاتهم
ـ دعوة البقية لمناقشة الإنتاج المقدم
ـ التصحيح الجماعي و تقييم أعمال التلاميذ ـ يعرض أنتاجه / يدفع عنه
ـ مناقشة إنتاج الغير
ـ التصحيح الفردي
ملاحظة : منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــول للفائدة الفضل يعود لأصحاب البحث
فقط الدعاء للوالدين رحمهم الله

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========