عنوان الموضوع : توجيهات حول التحضير للدخول المدرسي التكوين اثناء الخدمة
مقدم من طرف منتديات العندليب

توجيهات حول التحضير للدخول المدرسي 2016/2016


.

1. الكتاب المدرسي:
• مخزون السنة الماضية
• الحصة الجديدة للكتب المدرسية
• تقسيم كل الكتب المدرسية إلى حصص كاملة
• إعداد قوائم المستفيدين من منحة 3000.00 دج و التركيز على الوافدين الجدد
• إعداد قوائم أبناء القطاع
• تهيئة نقاط البيع
• تسيير الكتب المدرسية من خلال ملفات 3:
i. ملف الكتب المدرسية الخاصة بمستفيدي منحة 3000.00دج,
ii. ملف الكتب المدرسية الخاصة بأبناء مستخدمي قطاع التربية,
iii. ملف الكتب المدرسية المباعة,
• الفوترة المجزأة للملفات المفصلة للعملية مع ضمان الإعلام المستمر وإعداد تقرير نهائي.

2. منحة 3000.00دج:
• التركيز على الوافدين الجدد,
• فرز الناجحين من السنوات النهائية لإحالتهم للمؤسسات الجديدة,
• ضبط التعداد الأولي و مقارنته مع حصص الكتب المدرسية لطلب الاحتياجات.
• إعلام المستفيدين من أرقامهم داخل القوائم قبل دخولهم لاستلام المنحة الخاصة لتسريع إنهاء العملية و الاستفادة منها في الوقت المناسب,
• تنظيم كشوف الدفع الممضاة من طرف المستفيدين وتطابقها مع قوائم الاستفادة الوافدة من الدوائر داخل جوالات الدفع مع ملاحظة التعويضات إن وجدت.

3. المنح الوطنية:
• مراسلة المؤسسات الأصلية بكيفية إعداد ملف المنح الوطنية قبل الخروج للعطلة الصيفية,
• محاولة استقطاب اكبر عدد ممكن من المستفيدين من النظام النصف الداخلي أو الداخلي,
• الإعلام و النشر الموسع لحملة المنح الوطنية.

4. واجهة المدرسة:
• إصلاح ودهن المداخل الرئيسية للمؤسسات,
• الاهتمام بكتابة أسماء المؤسسات,
• دهن الواجهة المطلة على الشوارع.
• اقتناء خزانات جديدة – بلاستيكية - و تحويل القديمة الى دورات المياه .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

من الافضل تكوين خلية مؤقتة للتوجيه والاتصال وجمع المعلومات ومعالجتها فلا يجب ان ينتظر الجميع المدير او المقتصد لكي ياخذ المعلومة المتاحة او الاحصاء المطلوب كنسب تسديد منحة 3000 دج وتسجيل التلاميذ الراغبين في الاطعام ومعرفة الكتب المتوفرة والناقصة والمفقودة ...الخ


=========


>>>> الرد الثاني :

Cher collegue djamel

Pourquoi pas n’en traite pas chaque jour un exercice sur la comptabilité des établissements scolaires

=========


>>>> الرد الثالث :

لجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم
دورة 2008/
الامتحان المهني للالتحاق برتبة مقــــتصد

اختبار ذو طابع اداري


الموضوع :

يمارس المقتصد نشاطات إدارية وتربوية ومالية محاسبية . ويعتبر من المساعدين المباشرين لمدير المؤسسة في كل مايتعلق بتوفير الشروط المادية والمالية الضرورية لتنظيم حياة الجماعة التربوية في المؤسسة .

المطلوب:
أذكر النشاطات الادارية والتربوية .وضبط صلاحياته بدقة وفق ترتيبات التنظيم الجاري به العمل وطبقا لاحكام القوانين السارية المفعول.

=========


>>>> الرد الرابع :

اختبار تقني

المـــــــــــــوضوع :

المرسوم التنفيذي رقم 91-313 المؤرخ في 07/09/1991 الذي يحدد
إجراءات المحاسبة التي يمسكها الامرون بالصرف والمحاسبون العموميون
وكيفياتها ومحتواها :


المـــــــــــــــــــطلوب :

1- اذكر محتوى المحاسبة التي يمسكها الامر بالصرف
2- اذكر محتوى المحاسبة التي يمسكها المحاسب العمومي
3- ماهي السجلات والوثائق المالية المفتوحة على مستوى المؤسسة التربوية والمخصصة لمحاسبة الامر بالصرف والمحاسب العمومي

=========


>>>> الرد الخامس :

اختبار ذي طابع اداري او تحرير اداري

الموضوع الاول :الطابع الاداري

يخضع الموظفون الذين يمارسون نشاطهم في المؤسسات و الادارات العمومية لاحكام الامر رقم 06-03 المؤرخ في 15/07/2006 المتضمن القانون الاساسي العام للوظيفة العمومية , و يشكل المرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في 11/10/2008 المتضمن القانون الاساسي الخاص بالموظفين المنتمين للاسلاك الخاصة بالتربية . الوطنية . الاطار القانوني بالنسبة لسلك نواب المقتصدين .
المــطــلوب :
1- ما المقصود بالمؤسسات و الادارات العمومية ؟
2- عرف الموظف و اذكر الوضعيات القانونية التي يوضع فيها .
3- حدد مختلف الاسلاك و الرتب الخاصة بموظفي المصالح الاقتصادية في شكل جدول وباختصار.
4- تحدث عن المهام المسندة الى نواب المقتصدين حسب الاحكام الواردة في القانون الخاص المذكور في الموضوع.

=========


اختبار في الثقافة العامة

الموضوع

ان نجاح التوجيه المدرسي بصفة عامة سواء كان مهنيا او مدرسيا يرتبط بنجاح الاعلام و الاتصال الذي يوفر المعلومات عن الشعب و المهن .و التطورات المختلفة و الافاق المفتوحة امام التلاميذ .فهو يعتبر محاولة جادة لتسليط الضوء على تطور الحياة الثقافية و الاقتصادية و الاجتماعية لتسهيل الاندماج المدرسي و المهني.

المطلوب :
1- اشرح المصطلحين :الاعلام و الاتصال .
2- ما دور الاعلام و الاتصال في تكيف التلميذ في وسطه المدرسي ؟
3- حدد الاطراف المعنية بالاعلام و الاتصال في الوسط المدرسي .
4- ما هي وسائل الاعلام و الاتصال في الوسط المدرسي ؟