عنوان الموضوع : اسليب تعليمبة
مقدم من طرف منتديات العندليب

أساليب لمعالجة الضعف لدىالتلاميذ
في القراءة والكتابة
التلميذ الضعيف في القراءة :
هو الذييبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم فيعمره العقلي والزمني . الضعف الكتابي :
هو عدم قدرة التلميذ على كتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ، كما يعني شيوعالأخطاء الاملائية في كتابات التلاميذ " الاختباراتالتشخيصية :
هي نوع من الاختبارات التي يقصد منها تحديد نوع التأخروتشخيص جوانبه والتعرف على الأسباب المؤدية إليه .
أساليب تشخيص الضعف في القراءة :
-
ملاحظةالمعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة .
-
مقارنة تلك القراءة بقراءة زملائهفي الفصل .
-
ايجاد إجابة للأسئلة الآتية :
لماذا يقرأالتلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟
-
التعرف على مشكلات التلميذوبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر على قدراته القرائية .
-
استخدام اختباراتقياس القدرة على القراءة .
-
دراسة ظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخالأسرة]
أسباب الضعف القرائي :
_
عدم النضح في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أوالعقلي .
_
ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ،اختل اختل الفهم وتغير المعنى .
_
ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماعالكلمة أو الجملة أو العبارة ، أثر ذلك على قراءته لها .
_
نقص القدرةالعقلية .
_
عوامل تربوية مثل :
1-
عدم الدقة في تركيب الجمل .
2-
الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
3-
السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدمفي القراءة .
4-
الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .
_
عواملنفسية مثل :
1-
عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
2 -
عدم تركيزالتلميذ أو النقص في انتباهه وفي ضوء عملية التشخيص ، يستطيع المعلمتحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدة وتحديد نوع العلاج .
ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسباب أول الخطوات في العلاج .
وتكمن اهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيثتمكنه مقدرته واستعداده ، مما يسهل عملية علاجه
أسباب الضعف الكتابي :
أسباب ترجع للمعلم والادارة المدرسية والنظام التعليميمثل :
-
ارهاق المعلم بكثرة الحصص .
-
الكثافة العالية للفصول .
-
النقلالآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
-
عدم ادراكالمعلم الأخطاء الشائعة بين التلاميذ .
-
اهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقدهالأمل في تحسين مستواه .
-
عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذبتوفير مناشط للضعاف
-
عدم استخدام الوسائط التعليمية وتقنيات التعلم .
وهناكأسباب ترجع إلى التلميذ نفسهمثل :
-
عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة .
-
عدم قدرةالتلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجا وضعفه في القراءة .
-
ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .
أسباب تعود إلى طريقة التدريس :
-
اهمال متابعة أخطاءالتلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
-
اهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي على كتابتها .
-
عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
-
عدم مشاركة التلميذ في تصويبالخطأ .
-
عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الاملاء وعدم تمثيل الطولالمناسب للحركات القصار والطوال .
أسباب ترجع لخصائصاللغة المكتوبة :
-
اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة .
-
الاعجام .
-
وصل الحروف وفصلها
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
الأسلوب الفردي
تخصص حجرة فيالمدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فردا فردا وفقمواعيد محددة . الأسلوب الجماعي
يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيصفي جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده
التكليفات المنزلية الموجهة
نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات ، تسجيل وحداتقرائية ، جمع كلمات ، ........الخ .
ارشادات لولي الأمر
تمكنه من مساعدة التلميذ فيانجاز ما كلف به .
التدريس بطريقةالمجموعات
أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفقمستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعة بأنشطة تعلمية تلبي حاجاتها .

مهارات القراءة والكتابةللصفوف الثلاثة :
أولا : الصف الأول.
1.
الإلمام بجميع حروفالهجاء بأصواتها وأسمائها وأشكالها .
2.
الحركاتت القصيرة ( الفتحة – الضمةالكسرة ) .
3.
الحركات الطويلة ( المد بالألف – المد بالياء – المدبالواو ) .
4.
السكون .
5.
تركيب كلمات بسيطة من ثلاث حروف ثم أكثر .
6.
تحليل كلمات بسيطة ثلاثية ثم أكثر
ثانيا : الصف الثاني .
1.
المهارات السابقة نطقاوكتابة .
2.
الشدة مع الحركات الثلاث نطقا وكتابة .
3.
التنوينبأنواعه الثلاثة نطقا وكتابة .
4.
التمييز بين اللام الشمسية واللامالقمرية ، والتاء المفتوحة والتاء المربوطة نطقا وكتابة .
5.
التحليلوالتركيب .
ثالثا : الصف الثالث .
1.
المهارات السابقة نطقا وكتابة .
2.
همزة الوصلسواء كانت منفردة أو مسبوقة بحرف جر أو عطف مثل ( انكسر – باسم الله – باخترامكالحديقة3. الهمزة المدودة بالألف في أول الكلمة مثل ( آداب ) أو فيوسطها مثل ( قرآن أو منفردة في آخر الكلمة مثل وضوء ) أو بعد مد بالالف مثل ( سماء ) .
4.
التمييز بين التاء المربوطة والهاء .
5.
التدريب علىرسم كلمات فيها حروف تكتب ولاتنطق مثل :
إلى – على – متى – ذلك – هذا – هذههؤلاء – لكن
6.
تاء التأنيث المتصلة بالفعل .
7.
جمع المؤنث .
8.
التحليل والتركيب .]
مهارات ينبغي التركيز عليهاأثناء البرنامج القرائي :
1_
التمييز بين الكلمات
وضح الفرق بين الحروف المتشابهة وأشكالها .
أكثر من التدريب علىالتعرف على الكلمات بمجرد النظر إليها .
2_
القراءة الجيدة .
درب تلاميذك على القراءة السليمة بالتركيز على الكلمة ككل وليس تهجيالحروف ، بأن لاينظر إلى كل حرف على حدة أثناء القراءة وانما يرى كلمة أو كلمتين فيكل وقفة ، وكلما ازداد عدد الكلمات التي يراها في كل وقفة ، قل عدد الوقفات التييقفها .
3_
الفهم والاستيعاب .
-
درب تلاميذكعلى التعرف على معاني الكلمات والتراكيب المقروءة .
-
وسع من خبرات تلاميذكوحصيلتهم اللغوية وكلما ارتفعت حصيلتهم اللغوية كلما كان فهمهم لما يقرأ أفضل .
-
احرص على مناقشة تلاميذك في معنى الدرس لأن الفهم هو الهدف الأساسي للقراءة .
-
درب التلميذ على تجميع الكلمات المقروءة في ( وحدات فكرية مستقلة )]
كيفية التدريب على المهارة عندالاملاء .
-
النظر إلى الكلمة .
-
الإستماع إلى الكلمة ( من شخص آخر أو من جهاز التسجيل ) .
-
نطق التلميذ بها ، والنظر إلى تتابع حروفهاأثناء النطق .
-
حجب الكلمة والتفكير في صورتها ذهنيا .
-
النظر ثانية إلىالكلمة للتأكد من أن صورتها في المخيلة تطابق الصورة -الحقيقة .
-
حجب الكلمةثانية .
-
كتابة الكلمة .
-
النظر إليها لرؤية صورتها مرة أخرى ، وإعادةالمحاولة من جديد .]
بعض العيوبالشائعة وأساليب علاجها

العيب
العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوتالمنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذهالطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .
طريقة العلاج
1.
أعد تجريد الأصواتالتي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .
2.
دربتلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرةوالضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى .
3.
استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع
زميله إلى رفعالبطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أوحروف معينة
الخطأ في رسم الحروف الهجائية .
1.
اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخطواضح .
2.
وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقةالسير في كتابته .
3.
تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .
4-
عالج الحالات الفردية التي تراها .
الخلط بين الحروفالمتشابهة في القراءة والكتابة ..
1.
انطق كل صوت من الأصوات المختلفةنطقا سليما أمام تلاميذك
2.
دربهم على نطق الأصوات المتشابهة .
3.
أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها .
4.
احرصعلى اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكركلمات مماثلة
5.
اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها فيالصف .
احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر . [hr]
عدم استيفاء نقط الحروف .
1.
ابدا بإعدادبطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .
2.
وجه أنظارالتلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف .
3.
درب تلاميذكعلى كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .
4.
درب تلاميذكعلى التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات .
اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل :
( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات)......الخ . [hr]
عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركةالقصيرة والحركة الطويلة )
1.
ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أوالكسرة عند القراء ، ووجه أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكلعند الكتابة .

2.
قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفسالحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولدأولاد ، ج- جا ، ل- لا........وهكذا .
وجه تلاميذك عمليا لملاحظةحركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة ( لايفتح ولا يضم ) . [hr]
عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة .
1.
دربتلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون .
2.
احرصعلى تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة .
3.
ساعد تلاميذكعلى المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريباتمعدة كالتالي :
جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ،

فراشاتِ - فراشاتٍ
الخلط بين اللام الشمسية واللام القمرية .
1.
درب تلاميذك على نطق الكلمات التي تشتمل على اللام الشمسية واللامالقمرية .
2.
وجه أنظار التلاميذ إلى أن اللام الشمسية لا تظهر في النطقوالقمرية تظهر ساكنة .
3.
احرص على إعداد بطاقات بكلمات تشتمل على كل مناللامين ودربهم عليها نطقا ليلاحظوا الفرق بينهما .
احرص على اعداد قائمتيناحداهما لكلمات تبدأ باللم الشمسية والأخرى لكلمات تبدأ باللام القمرية ودربتلاميذك على قراءتها باستمرار .]
. اسقاط اللامالشمسية أثناء الكتابة .
1.
استخدم العلاج السابق ، مع العناية بكتابةالكلمات .
2.
وضح الكلمات المشتملة على اللام الشمسية نطقا ودرب تلاميذكعلى نطقها .
3.
احرص على كتابة اللام بلون مختلف ودرب تلاميذك على تحليلهاكتابيا .
احرص على اعداد قائمة لكلمات تبدا بحروف شمسية بدون أل ، ثم أضفإليها أل التعريف ودرب تلاميذك على قراءتها مثل :
شمسالشمس ، نور – النور ، رجل – الرجل ، سهل – السهل. [hr]
الخلط بين تاء التانيث المفتوحة والمربوطة .
1.
استخدمأساليب التدريب المباشرة عن طريق الاستماع والرؤية البصرية والكتابة .
2.
درب تلاميذك على نطق الكلمة في جملتين بحيث تقع التاء في أولاهما فيوسط الجملةولايوقف عليها ، وفي الأخرى في آخر الجملة ويوقف عليها بالسكون ، فإذا نطقت تاء فيالحالتين فإنها ترسم مفتوحة ، وإذا نطقت تاء في الأولى وهاء في الأخرى فإنها ترسممربوطة .
مثال :

جاءت البنتُ صباحا – جاءت البنت .
جاءت فاطمةُ صباحا - جاءت فاطمة .
احرص على اعداد قوائملكلمات في مجموعتين ( تاء مفتوحة ، تاء مربوطة ) ودرب تلاميذك على قراءتها .
مقترحات علاجية للضعفالقرائي والكتابي .
- ابدأ بإعداد التقويمالتشخيصي لتلاميذك للتعرف على أوجه القصور لديهم .
-
حدد المهارات المطلوبتقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ .
-
احصر الأخطاء الشائعة ودونهافي قوائم .
-
درب تلاميذك عليها قراءة وكتابة .
-
احرص على وجود مذكرةصغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطيء فيها .
-
دربتلاميذك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
-
احرصعلى إعداد قوائم للكلمات المتماثلة ودونها في مجموعات بها سمة مشتركة مثل : التماثلالسمعي أو البصري أو التجانس في الحروف أو الحروف الساكنة المشتركة .
-
احرصعلى وجود تدريبات اثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .
-
احرصعلى اعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في المهارات .
-
عزز مبادراتتلاميذك وشجعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من خلال أساليب أخرىكإلصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .
-
أنشئ ركناً للتعلم داخلالصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودرب التلميذ الضعيف على المهاراتالمطلوبة من خلال مهام وانشطة تخدم المهارات المطلوبة .
-
وظف السطر الإملائيبكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهاراتأو كلمات تشتمل على نمط واحد .
-
احرص على تصويب أخطاء التلميذ مباشرة في حصصالإملاء .
-
احرص على اشتراك التلميذ في عملية التصويب والبحث عن خطئه بنفسهويبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها .
-
وظف التسجيلات الصوتية فيمعالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ أثناء القراءة في الصف أو المنزللتشجيعه على حب القراءة وتعلمها .
-
احرص على إثارة ميول التلاميذ وجذباهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة .
-
أحسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك علىالتدريبات القرائية والكتابية المطلوبة .
-
عزز ثقة التلميذ بنفسه وشجعهباستمرار على احراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها .
-
ابدأ مبكرا في معالجةالضعف ونوع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية ) .

أساليب لتنمية مهاراتالقراءة ( المطالعة)

هناك كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ).
ومن أهم أساليب تنمية مهاراتالقراءة :
1- تدريب الطلاب علىالقراءة المعبرة والممثلة للمعني، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجهوالعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحلليحاكيها الطلاب .
2- الاهتمام بالقراءة الصامتة، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجبأن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشةالمعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.
3- تدريبالطلاب على القراءة السليمة، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولاسيما أو أخرها .
4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثرمن طريقةمثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ،طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لاالمعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقةالوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلمنفسه !! .
5- تدريب الطلاب على الشجاعةفي مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دونتلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمامزملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدمالسماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة، وبصوتمناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفعأصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيماحناجرهم.
7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيمالأفكار في أثناء القراءة.
8- تدريبالطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة، وتدريبهم كذلك على مايحسن الوقوف عليه .
9- تدريب الطلاب على التذوقالجمالي للنص، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعانيالرائعة.
10- تمكين الطالب من القدرة على التركيزوجودة التلخيصللموضوع الذى يقرؤه .
11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءةبمختلف الأساليبكالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليبالتشجيع .
12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عنحدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .
13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجموالكشف فيهاوحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .
14- تدريبالطلاب علي ترجمة علامات الترقيمإلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ،ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية.
16- علاج الطلاب الضعاف والصبرعليهم وأخذهم باللين والرفقوعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناءالقراءة النموذجية ، ، وتشجيعهم من تقدم منهم .

ويمكن إصلاح أخطاء الطلاب بالطرق التالية :
- تمضي القراءة الجهرية الأولى دونإصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
-
بعد أن ينتهي الطالب من قراءةالجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأليتداركه .
-
يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
-
قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلىالقاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
-
قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسببجهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلابفيما اخطأ فيه زميلهم .
-
يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمةله وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدممقاطعته .

المراجع :
1-
أساليب تدريس اللغة العربية : عماد توفيق السعديوآخرون 0
2-
تدريس فنون اللغة العربية : د/ علي احمد مدكور 0
3-
تعليماللغة العربية د/ حسن شحاته 0
4-
خصائص اللغة وطرق تدريسها : د/ نايف معروف 0
5-
طرق تدريس اللغة العربية : د/ زكريا اسماعيل 0
6-
طرق تدريس اللغةالعربية : جودت الركابي 0
7-
طرق تعليم اللغة العربية : د/ محمد عبدالقادراحمد0
8-
الموجه العلمي لمدرس اللغة العربية : عابد توفيق الهاشمي 0
9-
الموجة الفني لمدرسي اللغة العربية : عبدالعليم ابراهيم



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكور جزيل الشكر اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع

=========


>>>> الرد الثاني :

بوركت أخي

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========