أساليب لمعالجة الضعف لدىالتلاميذ
في القراءة والكتابة
التلميذ الضعيف في القراءة :
هو الذييبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم فيعمره العقلي والزمني . الضعف الكتابي :
هو عدم قدرة التلميذ على كتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ، كما يعني شيوعالأخطاء الاملائية في كتابات التلاميذ " الاختباراتالتشخيصية :
هي نوع من الاختبارات التي يقصد منها تحديد نوع التأخروتشخيص جوانبه والتعرف على الأسباب المؤدية إليه .
أساليب تشخيص الضعف في القراءة :
- ملاحظةالمعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة .
- مقارنة تلك القراءة بقراءة زملائهفي الفصل .
- ايجاد إجابة للأسئلة الآتية :
لماذا يقرأالتلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟
- التعرف على مشكلات التلميذوبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر على قدراته القرائية .
- استخدام اختباراتقياس القدرة على القراءة .
- دراسة ظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخالأسرة]
أسباب الضعف القرائي :
_ عدم النضح في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أوالعقلي .
_ ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ،اختل اختل الفهم وتغير المعنى .
_ ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماعالكلمة أو الجملة أو العبارة ، أثر ذلك على قراءته لها .
_ نقص القدرةالعقلية .
_ عوامل تربوية مثل :
1- عدم الدقة في تركيب الجمل .
2- الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
3- السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدمفي القراءة .
4- الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .
_ عواملنفسية مثل :
1- عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
2 - عدم تركيزالتلميذ أو النقص في انتباهه وفي ضوء عملية التشخيص ، يستطيع المعلمتحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدة وتحديد نوع العلاج .
ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسباب أول الخطوات في العلاج .
وتكمن اهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيثتمكنه مقدرته واستعداده ، مما يسهل عملية علاجه
أسباب الضعف الكتابي :
أسباب ترجع للمعلم والادارة المدرسية والنظام التعليميمثل :
- ارهاق المعلم بكثرة الحصص .
- الكثافة العالية للفصول .
- النقلالآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
- عدم ادراكالمعلم الأخطاء الشائعة بين التلاميذ .
- اهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقدهالأمل في تحسين مستواه .
- عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذبتوفير مناشط للضعاف
- عدم استخدام الوسائط التعليمية وتقنيات التعلم .
وهناكأسباب ترجع إلى التلميذ نفسهمثل :
- عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة .
- عدم قدرةالتلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجا وضعفه في القراءة .
- ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .
أسباب تعود إلى طريقة التدريس :
- اهمال متابعة أخطاءالتلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
- اهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي على كتابتها .
- عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
- عدم مشاركة التلميذ في تصويبالخطأ .
- عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الاملاء وعدم تمثيل الطولالمناسب للحركات القصار والطوال .
أسباب ترجع لخصائصاللغة المكتوبة :
- اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة .
- الاعجام .
- وصل الحروف وفصلها
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
الأسلوب الفردي
تخصص حجرة فيالمدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فردا فردا وفقمواعيد محددة . الأسلوب الجماعي
يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيصفي جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده
التكليفات المنزلية الموجهة
نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات ، تسجيل وحداتقرائية ، جمع كلمات ، ........الخ .
ارشادات لولي الأمر
تمكنه من مساعدة التلميذ فيانجاز ما كلف به .
التدريس بطريقةالمجموعات
أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفقمستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعة بأنشطة تعلمية تلبي حاجاتها .
مهارات القراءة والكتابةللصفوف الثلاثة :
أولا : الصف الأول.
1. الإلمام بجميع حروفالهجاء بأصواتها وأسمائها وأشكالها .
2. الحركاتت القصيرة ( الفتحة – الضمة – الكسرة ) .
3. الحركات الطويلة ( المد بالألف – المد بالياء – المدبالواو ) .
4. السكون .
5. تركيب كلمات بسيطة من ثلاث حروف ثم أكثر .
6. تحليل كلمات بسيطة ثلاثية ثم أكثر
ثانيا : الصف الثاني .
1. المهارات السابقة نطقاوكتابة .
2. الشدة مع الحركات الثلاث نطقا وكتابة .
3. التنوينبأنواعه الثلاثة نطقا وكتابة .
4. التمييز بين اللام الشمسية واللامالقمرية ، والتاء المفتوحة والتاء المربوطة نطقا وكتابة .
5. التحليلوالتركيب .
ثالثا : الصف الثالث .
1. المهارات السابقة نطقا وكتابة .
2. همزة الوصلسواء كانت منفردة أو مسبوقة بحرف جر أو عطف مثل ( انكسر – باسم الله – باخترام – كالحديقة3. الهمزة المدودة بالألف في أول الكلمة مثل ( آداب ) أو فيوسطها مثل ( قرآن أو منفردة في آخر الكلمة مثل وضوء ) أو بعد مد بالالف مثل ( سماء ) .
4. التمييز بين التاء المربوطة والهاء .
5. التدريب علىرسم كلمات فيها حروف تكتب ولاتنطق مثل :
إلى – على – متى – ذلك – هذا – هذه – هؤلاء – لكن
6. تاء التأنيث المتصلة بالفعل .
7. جمع المؤنث .
8. التحليل والتركيب .]
مهارات ينبغي التركيز عليهاأثناء البرنامج القرائي :
1_ التمييز بين الكلمات
وضح الفرق بين الحروف المتشابهة وأشكالها .
أكثر من التدريب علىالتعرف على الكلمات بمجرد النظر إليها .
2_ القراءة الجيدة .
درب تلاميذك على القراءة السليمة بالتركيز على الكلمة ككل وليس تهجيالحروف ، بأن لاينظر إلى كل حرف على حدة أثناء القراءة وانما يرى كلمة أو كلمتين فيكل وقفة ، وكلما ازداد عدد الكلمات التي يراها في كل وقفة ، قل عدد الوقفات التييقفها .
3_ الفهم والاستيعاب .
- درب تلاميذكعلى التعرف على معاني الكلمات والتراكيب المقروءة .
- وسع من خبرات تلاميذكوحصيلتهم اللغوية وكلما ارتفعت حصيلتهم اللغوية كلما كان فهمهم لما يقرأ أفضل .
- احرص على مناقشة تلاميذك في معنى الدرس لأن الفهم هو الهدف الأساسي للقراءة .
- درب التلميذ على تجميع الكلمات المقروءة في ( وحدات فكرية مستقلة )]
كيفية التدريب على المهارة عندالاملاء .
-النظر إلى الكلمة .
-الإستماع إلى الكلمة ( من شخص آخر أو من جهاز التسجيل ) .
-نطق التلميذ بها ، والنظر إلى تتابع حروفهاأثناء النطق .
-حجب الكلمة والتفكير في صورتها ذهنيا .
-النظر ثانية إلىالكلمة للتأكد من أن صورتها في المخيلة تطابق الصورة -الحقيقة .
-حجب الكلمةثانية .
-كتابة الكلمة .
-النظر إليها لرؤية صورتها مرة أخرى ، وإعادةالمحاولة من جديد .]
بعض العيوبالشائعة وأساليب علاجها
العيب
العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوتالمنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذهالطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .
طريقة العلاج
1. أعد تجريد الأصواتالتي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .
2. دربتلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرةوالضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى .
3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع
زميله إلى رفعالبطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أوحروف معينة
الخطأ في رسم الحروف الهجائية .
1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخطواضح .
2. وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقةالسير في كتابته .
3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .
4- عالج الحالات الفردية التي تراها .
الخلط بين الحروفالمتشابهة في القراءة والكتابة ..
1. انطق كل صوت من الأصوات المختلفةنطقا سليما أمام تلاميذك
2. دربهم على نطق الأصوات المتشابهة .
3. أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها .
4. احرصعلى اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكركلمات مماثلة
5. اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها فيالصف .
احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر . [hr]
عدم استيفاء نقط الحروف .
1. ابدا بإعدادبطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .
2. وجه أنظارالتلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف .
3. درب تلاميذكعلى كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .
4. درب تلاميذكعلى التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات .
اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل :
( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات)......الخ . [hr]
عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركةالقصيرة والحركة الطويلة )
1. ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أوالكسرة عند القراء ، ووجه أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكلعند الكتابة .
2. قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفسالحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولد – أولاد ، ج- جا ، ل- لا........وهكذا .
وجه تلاميذك عمليا لملاحظةحركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة ( لايفتح ولا يضم ) . [hr]
عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة .
1. دربتلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون .
2. احرصعلى تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة .
3. ساعد تلاميذكعلى المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريباتمعدة كالتالي :
جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ،
فراشاتِ - فراشاتٍ
الخلط بين اللام الشمسية واللام القمرية .
1. درب تلاميذك على نطق الكلمات التي تشتمل على اللام الشمسية واللامالقمرية .
2. وجه أنظار التلاميذ إلى أن اللام الشمسية لا تظهر في النطقوالقمرية تظهر ساكنة .
3. احرص على إعداد بطاقات بكلمات تشتمل على كل مناللامين ودربهم عليها نطقا ليلاحظوا الفرق بينهما .
احرص على اعداد قائمتيناحداهما لكلمات تبدأ باللم الشمسية والأخرى لكلمات تبدأ باللام القمرية ودربتلاميذك على قراءتها باستمرار .]
. اسقاط اللامالشمسية أثناء الكتابة .
1. استخدم العلاج السابق ، مع العناية بكتابةالكلمات .
2. وضح الكلمات المشتملة على اللام الشمسية نطقا ودرب تلاميذكعلى نطقها .
3. احرص على كتابة اللام بلون مختلف ودرب تلاميذك على تحليلهاكتابيا .
احرص على اعداد قائمة لكلمات تبدا بحروف شمسية بدون أل ، ثم أضفإليها أل التعريف ودرب تلاميذك على قراءتها مثل :
شمس – الشمس ، نور – النور ، رجل – الرجل ، سهل – السهل. [hr]
الخلط بين تاء التانيث المفتوحة والمربوطة .
1. استخدمأساليب التدريب المباشرة عن طريق الاستماع والرؤية البصرية والكتابة .
2. درب تلاميذك على نطق الكلمة في جملتين بحيث تقع التاء في أولاهما فيوسط الجملةولايوقف عليها ، وفي الأخرى في آخر الجملة ويوقف عليها بالسكون ، فإذا نطقت تاء فيالحالتين فإنها ترسم مفتوحة ، وإذا نطقت تاء في الأولى وهاء في الأخرى فإنها ترسممربوطة .
مثال :
جاءت البنتُ صباحا – جاءت البنت .
جاءت فاطمةُ صباحا - جاءت فاطمة .
احرص على اعداد قوائملكلمات في مجموعتين ( تاء مفتوحة ، تاء مربوطة ) ودرب تلاميذك على قراءتها .
مقترحات علاجية للضعفالقرائي والكتابي .
- ابدأ بإعداد التقويمالتشخيصي لتلاميذك للتعرف على أوجه القصور لديهم .
- حدد المهارات المطلوبتقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ .
- احصر الأخطاء الشائعة ودونهافي قوائم .
- درب تلاميذك عليها قراءة وكتابة .
- احرص على وجود مذكرةصغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطيء فيها .
- دربتلاميذك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
-احرصعلى إعداد قوائم للكلمات المتماثلة ودونها في مجموعات بها سمة مشتركة مثل : التماثلالسمعي أو البصري أو التجانس في الحروف أو الحروف الساكنة المشتركة .
- احرصعلى وجود تدريبات اثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .
- احرصعلى اعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في المهارات .
- عزز مبادراتتلاميذك وشجعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من خلال أساليب أخرىكإلصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .
- أنشئ ركناً للتعلم داخلالصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودرب التلميذ الضعيف على المهاراتالمطلوبة من خلال مهام وانشطة تخدم المهارات المطلوبة .
- وظف السطر الإملائيبكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهاراتأو كلمات تشتمل على نمط واحد .
- احرص على تصويب أخطاء التلميذ مباشرة في حصصالإملاء .
- احرص على اشتراك التلميذ في عملية التصويب والبحث عن خطئه بنفسهويبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها .
- وظف التسجيلات الصوتية فيمعالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ أثناء القراءة في الصف أو المنزللتشجيعه على حب القراءة وتعلمها .
- احرص على إثارة ميول التلاميذ وجذباهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة .
- أحسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك علىالتدريبات القرائية والكتابية المطلوبة .
- عزز ثقة التلميذ بنفسه وشجعهباستمرار على احراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها .
- ابدأ مبكرا في معالجةالضعف ونوع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية ) .