>>>> الرد الأول :
مـقومات مادة التاريخ
المستويات الأساسية التي تكون مقطع المادة التاريخية هي:
- التاريخ السياسي الحدثي
- الديموغرافيا التاريخية
- التاريخ الاقتصادي والاجتماعي
- تاريخ العقليات أو"الذهنيات"
موضوع التاريخ : دراسة الماضي البشري بأبعاده المختلفة باستحضار التفاعلات بين الإقتصادي والإجتماعي والسياسي و"الذهني" والديموغرافي... قصد إعطاء معنى للحاضر وربما أيضا للمستقبل.
مجالات التاريخ
- الزمن: في علاقته بالحركة وتوالي الأحداث والتطور والتغيير.
التعامل مع الزمن التاريخي يعني الانتقال من زمن معيــش (vécu) إلى زمن موضوع (conçu) (اليوميات، التحقيب، الكرونولوجيا...)
الماضي - الحاضر
- المجال: في ارتباطه بالأحداث والوقائع التاريخية ومن خلال واقع وبنية المجال في الماضي أو كيان داخل المجال.
- المجتمع: كل السلوكات والإنتاجات الفردية
والجماعية للإنسان في الماضي بما فيها السوسيو اقتصادي (الديمغرافيا) والسوسيو سياسي والسوسيو ثقافي ( العقليات).
يحاول المؤرخون تعريف الواقع التاريخي المعقد بمفاهيم أساسية:
- الزمن
- المجال
- المجتمع
المفاهيم المهيكلة
- التعريف: إعطاء معنى للمعطيات التاريخية المتناولة والإحاطة بها - وهذا يساعد على فك الترميزات والفهم.
- التفسير: ينطلق من تأويل المعطيات التاريخية المدروسة
ويتوخى إبراز :
- الانتظامات (التناسقات: Régularités)
- الاتجاهات( Les tendances)
- الترابطات ( Les corrélations)
- الحركات العميقة ( Les mouvements profonds)
- التركيب:
- إيجاد العلاقة والربط بين الجزئي والكلي، وبين الكلي والجزئي
- الانتقال من الخاص إلى العام/التجريد.
المسار المعتمد في دراسة جزء معين من "واقع" الماضي، ويتم عبر:
- التعريف
- التفسير
- التركيب
النهج التاريخي
- التعبير اللفظي : استعمال كلمات، مصطلحات أفاهيم ومفاهيم تنتمي للسجل التاريخي.
- التعبير العددي : استعمال الأرقام لتقديم معطيات تاريخية.
- التعبير الكرافيكي: يتميز باختزال المعطيات التاريخية وتنظيمها للتعبير عنها في:
- الخط الزمني...
- الخريطة التاريخية
- المبيانات/الخطاطات...
في مادة التاريخ نستعمل الأدوات التواصلية التالية :
- التعبير اللفظي
- التعبير العددي
- التعبير الغرافيكي
وسائل التعبير في التاريخ
الأحداث التاريخية: يتم تناول الوقائع التاريخية بإعمال العقل (النهج التاريخي) وبتعبئة المفاهيم الأساسية للتوصل إلى اقتراحات جديدة. والحدث التاريخي هو كل ما يأخذ المؤرخ مبادرة انتقائه من الواقع التاريخي ويعطيه تماسكا وحدودا تجعله معقولا وبارزا مهما كان حجمه وطبيعته وخاصيته.
المفاهيم : المفهوم التاريخي هو في آن واحد هيكل ومادة :
الهيكل قار والمادة متطورة (قد يختلف المؤرخون حول "المضمون" في تعريف الدولة خلال حقبة معينة لكنهم يستعملون جميعا الهيكل الصوري، كلهم يتكلمون عن الدولة مهما كانت الحقبة).
الاستعمال "الإشكالي" للمفاهيم يفتح أبوابا للبحث لا نهاية لها.
الاقتراحات المجردة : الإطارات النظرية المرجعية المستعملة في سياق دراسة وقائع تاريخية.
=========
>>>> الرد الثاني :
كيف تدرس مادة التاريخ
يجب المبادرة بتدريس مادة التاريخ بأسلوب
جديد يخالف الطريقة التقليدية ...
في كيفية دراسة مادة التاريخ؟؟
لكي يتم التفاعل مع التاريخ
لأن ذلك فضلا على أنه يضفي حيوية على المادة التاريخية
فإنه يؤدي ايضاً إلى الإبداع في المادة التاريخية
وهذا يحتم تشجيع الطلبة
وتدريبهم علميا وأكاديميا
حتى تتولد عندهم مقدرة التفكير الناقد والتحليل
في الحقائق التاريخية
وإمعان النظر في الأسباب والنتائج
ثم نقد الآراء حول المسائل التاريخية المختلف
ومن ثم تنمي لديهم المقدرة على تقييم
ونقد المادة التاريخية المكتوبة
وإتباع المنهجية النقدية السليمة
ومن ثم تنمي لديهم المقدرة على تقييم
ونقد المواد التاريخية المكتوبة
وهذا كله يقود إلى ضرورة العمل
على المبادرة بتدريس مادة التاريخ بأسلوب
جديد يخالف الطريقة التقليدية
التي ينصب فيها الاهتمام على
تزويد الطلبة بمعلومات جاهزة
يتم حفظها من قبل الطالب
وهذه المعلومات يتعلق
أغلبها بالجوانب السلم والحرب
للفترات التاريخية المختلفة
ويجب بدلا من هذا كله الاهتمام
بأوضاع عامة المواطنين
إبان تلك الفترات المتعاقبة
خاصة فيما يتعلق بأمورهم المعيشية
وأنماط حياتهم الاقتصادية
ونشاطاتهم الفكرية
وطبيعة العلاقات التي كانت
تربطهم بأنظمة الحياة المتعاقبة
لأن التاريخ يحمل جانب حضاري
موروث يمكن الاستفادة منه
كما أن الاهتمام بمادة التاريخ
يتطلب بالضرورة إعداد باحثين
وتأهيلهم تأهيلا سليما للبحث العلمي
في مجال الدراسات التاريخية
ومن أجل تحقيق ذلك يجب التركيز الفعلي
على مادة طرق البحث التاريخي وإعطائها أهمية
خاصة في المناهج المتعلقة بالمواد التاريخية
خاصة في الجامعات
لأن هذه المادة توضح ماهية
وطبيعة وقيمة علم التاريخ كما أنها تعد الطلبة
إلى التعرف على المدارس التاريخية المختلفة
واتجاهات المؤرخين ونوعية نتاجهم
وإلى جانب ذلك فإن هذه المادة المهمة
تعد الطلبة والباحثين
الإعداد الجيد لطرق البحث العلمية
لنبتعد عن الحفظ في التاريخ ولنتعامل
بمنهجية التفكير التحليل والنقد البناء
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========