عنوان الموضوع : ظاهرة مذكرات التدريس الجاهزة. للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم:
لطالما كت أشاهد في المنتديات أقسام خاصة يضع فيها بعض الأعضاء ما يسمونه مذكرات جاهزة للدروس التي يلقيها الأستاذ في مختلف أطوار التعليم، و لم أكن أهتم بالأمر لأني كنت أظنها كتبا أو ما إلى ذلك، حتى كنت منذ أيام لدى أحد الأصدقاء حيث وجدته يطبع أوراق عديدة ذكرتني بنموذج تصحيح البكالوريا، دققت فإذ بي أجدها مذكرة لدروس اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي، فسألته عن الأمر، فقال أن إحدى الأستاذات من معارفه طلبت منه البحث لها عن هذه المذكرات، و أشار لي كيف أنها تبسط الأمر على المعلم أكثر مما ينبغي، فلا يكلف نفسه أكثر من ترديد ما ورد فيها، و ما صدمني أن هذه الأستاذة في أول أو ثاني سنة فقط من عملها، فعاد بي شريط الأحداث إلى زمن دراستي الابتدائية حين كان المعلم يبذل المجهودات لتحقيق البرنامج الوزاري الذي يكتفي بتقديم الأهداف و المحاور، و حتى إرساليات الوزارة لم تكن بالمختصرة،و الكتاب المدرسي يحتاج للعمل الجاد عليه.
فبالله عليكم، أي جيل من المعلمين هؤلاء، و هل يستطيع من تعود على السهولة بادئ أمره أن يقدر على المصاعب.
أرجو أن أكون وفقت في طرح الموضوع، و ردودكم تثريه إن شاء الله.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
للأسف أصبحنا نعتمد عليها أكثر من المراجع الأساسية شكرا جزيلا
=========
>>>> الرد الثاني :
الكل صار يعتمد على الجاهز والمعلم جزء من هذا الكل
فحتى الطلبة عند التخرج صاروا يبحثون عن مذكرات جاهزة
يطبعها يومين قبل الموعد دون أن يراها يسلمها للقسم ويضع طلب الدبلوم
=========
>>>> الرد الثالث :
أين البديل ياأخي إذا كانت المراجع غير موجودة
والحقيقة أقول أن هذه المذكرات هي غطاء للمعلم أكثر منها سندا للتدريس
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا أخي الفارس ليست العبرة في المجهود الذي يبذله المعلم في تحضيره للدروس و إنما في مدى استعابه لهذه الدروس فما العيب من أن يستفيد المعلم من التقدم العلمي الحاصل في وقتنا الراهن وما الضير من استخدام الحاسوب و الانترنت و مختلف الاجهزة العلمية لتيسير عمله يا أخي الفارس أيحق لنا مثلا أن نعاتب الفلاح بما يستعمله من عتاد حاليا و نقارنه بأجداده الفلاحين على انهم أحسن منه لا لشيئ إلا لأنهم كانوا يتعبون أكثر منه في عمله أو نعاتب الطبيب أو النجار أو أو ... ..
يا أخي الفارس إنما العبرة بخواتم الأعمال و جوهرها لا بمظهرها و لو كنت مطلع على ما في الميدان التربوي لعلمت ان ماتفعله تلك الاستاذة ماهو بالمعيب و لا هو بالتقصير بل حتى أن الاساتذة مطالبون بالإكتفاء برؤوس أقلام فقط في تحضيرهم أي رسم خطة سير و يبقى اعتمادهم الكلي على الفهم الجيد للدرس ولكيفية ايصاله للتلميذ شكرا
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك فارس، والحال كما أسلفت بل هو أسوء لربما...
فلا تكاد تجد معلما يكلف نفسه عناء تصحيح مذكرة فضلا عن تحضيرها أساساً، بل هي سياسة النسخ واللصق العمياء، ولا أدري حقاً إن كان تعذرهم بالظروف الاجتماعية حجةً، و تذرعهم بها قائم و مقبول، فقد وقفت بنفسي على مذكرة لأحد الدروس حملتها من كذا موقع، و مرت على كذا أستاذ، و قد وجدت فيها خطأً فادحاً، و هو على قدر وضوحه و بساطته إلى أنه انتشر بين الأساتذة و لم يكتشف أمره أحد، و هذا ما يدل على سياسة الاهمال واللامبالاة المنتشرة بين بُناة الأجيال...
ثمّ هناك امر آخر، إن كان الأفاضل الكرام يكتفون بالنسخ و اللصق في المذكرات و بالتلاوة و التلقين في الإلقاءات، فلماذا تكلف الوزارة المعنية نفسها عناء تكوين إطارات و كفاءات من المفروض أنها تنتظر منهم أن يقوموا بالمهام المُنوطة إليهم بشيء من الجدية و المسؤولية، و أؤكد لك أنه بهذا المستوى و على هذه الطريقة يستطيع أي مواطن عادي من الطبقة الوسطى أو الدنيا ثقافيا تقديم دروس مشابهة تماما لما يتلقاه التلاميذ حاليا..
و لمن يعتقد أن هذا من باب الأخذ بالتكنولوجيا، فنقول أن هناك فرق بين الاعتماد على الوسائل الحديثة وبين التقاعس عن أداء الحد الأدنى من الواجب و إرضاء الضمير المهني إن بقي فيه بقية
و الله أعلم
=========
شكرا لك والله شيئ ليس في صالح المعلم ولا التلميذ
كلامك أخي سعيد فيه جانب من الصّحة
لكن
ماذا تنتظر من معلم يعمل أكثر من 8 ساعات يوميا مع أكثر من 40 تلميذا مع نقص الوسائل المساعدة
هل يبقى لديه وقت لتحضير دروسه ؟ وهل يستطيع بعد هذا العناء اليومي أن ينظر حتى في مذكرة قام بتحميلها من موقع ما ؟
السلام عليكم:
شكرا لمروركم الكريم، أنا هنا تحدثت من جانب غيرتي على المعلمين الجدد للأجيال القادمة، إن كانت هذه همتهم فكيف سيكون مستوى الخريجين على أيديهم، و أنا لا أقول بعد استخدام التكنولوجيا، بل على العكس هي مفيدة، فمثلا يمكن استخدام الانترنت لمعرفة المناهج و طرق التدريس في الدول العربية الأخرى، و جلب أمثلة و دروس جديدة توسع أفق المدرس أيا تكن رتبته. و أنا أحترم الجميع و آراءهم لا سيما من يتذرعون بالظروف، و لكن من يخلص العمل لله يجد مخرجا من كل ضيق. بل و سيكفيه المرتب و لا يحتاج لأي عمل إضافي. و الله أعلم.
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
إسمحلي أخي أن أرد عليك
إستخدام الحاسوب والأنترنت ومختلف الأجهزة العلمية لا يكون بالطريقة التواكلية هذه
فالفلاح مثلا يزرع البذور لينال المحصول فتخيل أنت أخي لو زرع الفلاح بطاطا جاهزة ومقلية
كي سيكون محصوله يوم الحصاد أكيد أنه لن يجد شيئا يسر الناظرين فالبطاطا المقلية ستفسد وتتعفن
وتصبح غير صالحة للإستهلاك
والطبيب مثلا يقوم بفحص المريض وتشخيص المرض ثم إعطاء الدواء لا أن يقوم بالإتصال بطبيب آخر
يشخص له المرض مكانه
كما أن هذه المذكرات الجاهزة فيها كذب وخداع وتعدي على الملكية الفكرية للأشخاص
لأن أي شخص يقوم بتصميم هذه المذكرات سيضع في أسفل كل صفحة حقوقه (إسم المؤلف وربما موقع النشر)
ليأتي أخونا أو تأتي أختنا المحبة للتكنولوجيا والمستفيدة منها لتأخذ عمله جاهزا وتنزع حقوقه ويجعل الأمر
كأنه هو من قام بذلك العمل الشاق
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم حميدي
أين البديل ياأخي إذا كانت المراجع غير موجودة
والحقيقة أقول أن هذه المذكرات هي غطاء للمعلم أكثر منها سندا للتدريس
البديل هو برنامج microsoft word 2010
وقليل من حب العمل والإخلاص فيه
وهذه المذكرات المنتشرة في المنتديات أقام بتصميمها رجل آلي أو نوع من جن والأشباح
بالتأكيد قام بتصميمها أستاذ لا يختلف عن الأساتذة الآخرين
قد يعمل الأستاذ حقا 8 ساعات يوميا لكن أظنك نسيت العطل
يومين كل أسبوع + 2 × 15 يوم +شهرين ونصف
أنا أعرف أساتذة متزوجون ولديهم أولاد ويحضرون الماجيستار ومع ذلك لا يعتمدون على هذا الجاهز
بينما نجد في المقابل أستاذا أعزبا في أول سنوات التدريس يشتكي ليقول الوقت ضيق
إنما هي حجج واهية والجواب الحقيقي هناك أستاذ بمعني الكلمة بينما هناك أشخاص وضعوا في رتبة الأستاذ
فقط لأن البديل غير موجود
المذكرات الجاهزة قتل لروح المبادرة وهي قد تكون صالحة في زمان ومكان معيين ، ولاتصلح أن تعمم على الجميع ، قد يستغلها البعض كمرجع فقد ، التحضير الذاتي هو الأحسن والأفضل لانه يراعي الفروق الفردية للتلاميذ و تنجز من أجلهم .
السلام عليكم:
بوركت على هذه الصراحة و الجرأة في الحوار، و شكرا لك و لا أنسى العضو said87 ، و نسأل الله الهداية لنا و للجميع.
يا اخي في وقت مضى كنا نبحث ونتحرى ونكتب مدكرات على الورق المقوى ولكن للاسف في وقتنا الحالي لم يعد يتسنى لنا دلك بفعل الضغط الدي فرض علينا من قبل الوزارة وصدقني اقسم لك ان هده المدكرات موجودة كمظهر فقط فانا لا اتدكرها الا اثناء زيارة المفتش لان التحضير يكون دهنيا ونفسيا لا ماديا وشكرا.