عنوان الموضوع : حوار بين معلم ومفتش المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب

حـــوار بين معلـــــــــــم ومفتــــــــــش
المشرف التربوي معلم فاشل هرب من الميدان !
بهذه المقولة بدأ المعلم هجومه على المشرف التربوي بعد تسجيل زيارة إشرافية لم تكن متوقعة للمعلم حيث سجل فيها عددا من الملاحظات خلال الزيارة الصفية ومن ثم بدأ الجدل وهذا الحوار بينهما
المعلم : هم فاشلون في الميدان التربوي .. زجت بهم إدارات المدارس إلى ردهات الإشراف التربوي بعد

المشرف التربوي : ولا علاقة له " بالكفاءات "
المشرف التربوي : هم صفوة الصفوة .. والفروق الفردية تصنع الفرق بين المعلم والمشرف التربوي
المعلم : جلّهم صفوة الغفوة .. ونتاج العلاقة والمعرفة .
المشرف التربوي : هم قادة الميدان التربوي .. رُوّاد التخطيط .. أعمالهم شاقة .. ومهامهم متعددة .. وأعباؤهم عديدة ..
المعلم : العمل الشاقي .. يُشقي .. لكنه يحيي .. والبطالة المقنعة تريح لكنها تميت ..
فالأول وضع صريح للمعلم .. والأخر حقيقة واضحة للمشرف، وهل تتوقف رسالة التعليم إذا لم يكن هناك هذا المشرف؟
[cاً من معلم ؟
وهل رأيت مشرفاً رصد الإيجابيات , وتجاهل الهفوات , وساهم في علاج السلبيات مع علمه أن المعلم بشر معرض للصواب وللخطأ؟
هل يعي السيد المشرف أنه بعيد عن الواقع بما يقدمه من نظريات ،هي محض كلام وطلبات
لو عاد هو معلما لن يطبقها؟
المشرف التربوي : " بعد أن خرج عن هدوئه " قد تجنيت عليهم لأنهم يفوقونك !!
المعلم : كل إنسان تقابله أو تصادفه يفوقك بطريقة أو بأخرى .. قد تعلمت انطلاقاً من ذلك .
المشرف التربوي : متى تفهم أن المشرف يقوم بعملٍ وقائي بنائي إبداعي ؟!
[color="red
ويكون عمله بنائياً : عندما يرى أن مهمته تعني أن يأخذ الصواب مكانه ليصبح جزءاً من قدرات المعلم ومهاراته .. لا فرض رأيه ومصادرة آراء غيره .
ويكون عمله إبداعياً : عندما يُنتج الأحسن ويُقدّم الأفضل .. لا أن ينتظر أن يُقدّم له ذلك .
المشرف التربوي : ماذا يريد المعلم من المشرفاً علمياً تربوياً ثقافياً لا أن يكون حقيبةً للقرارات وتنفيذ التعليمات !!
المشرف التربوي : سنترك التعليق للقارئ الكريم .. فهو حكم بيننا .
المعلم : حسناً قلت .. ورأيك صواب .. وها نحن ننتظر الرد .


** بتصرف **[/left]


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مشكور جزبل الشكر على هذا الحوار الهادف النابع من الواقع بكل تاكيد

نرجو ان تتغير النضرة من تسمية المفتش الى مشرف تربوي احسن

تحياتي

=========


>>>> الرد الثاني :

مشكوووووووووووووووووور اخي وانا أنا أسال هل كان للمعلم عبر العصور مشرف أو مفتش حتى أما ولله ما زال روح البحث من عقول المعلمين إلا حين وضعت الرقابة على صدورهم

=========


>>>> الرد الثالث :



=========


>>>> الرد الرابع :

أصدقائي الكرام في هذا المنتدى الرائع بتواجد كل الرائعين الذين ينتمون للتربية و التعليم قولا وعملا و يتمثلونه سلوكا ,, لا شعارات تطلق و لا كتابات تنسب لغير أصحابها أن شرف المهنة و أمانة العمل فضلا عن الخلق الإسلامي يدعونا لنقول كلمة الحق و ننسب الفضل لأهله فضلا عن نقله و تقليد عنقنا بها وترا أو شفعا دون الإشارة لمصدر النقل و اسم الكاتب الصريح و موقعه ,, إنها الامانة التي نسير في ضياعها و تضييعها بكوننا القدوة التي تنير طريق أبنائنا فكيف لنا بقدوة ينسب عمل (( ما )) لنفسه و أين التصرف و الأخ الكريم (( شوشان صلاح الدين , مفتش التعليم الابتدائي )) ينقل الموضوع كاملا مضاف عنوان الى العنوان فقط و مزركشا بعض الكلمات بالألوان و كأنه في حجرة التربية الفنية أرجو فقط أن نكون على قدر المسؤولية عندما ننقل موضوعا و نصرح باسم صاحبه فذلك لا يضير , ما يضير حقا هو أن نكذب على أنفسنا و نحن قادة العمل التربوي .
هذا الموضوع الذي نسبه الأخ / شوشان لنفسه في أكثر من منتدى ومنها : منتدى انشغالات الأسرة التربوية هو للمشرف التربوي من المملكة العربية السعودية .,,
علي ناصر العمري و تجدوه على الرابط الالكتروني التالي https://www.mhaedu.gov.sa/vb/showthread.php?t=2426 متابعة ماتعة

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا للأخ علي ناصر العمري على الكلمات الطيبة النابعة من الصميم وعلى اللطف في الرد وأخي الكريم يعرف جيدا معنى الموضوع بتصرف و نتمنى من الاخ الكريم افادتنا في المنتدى فهو بوابة مفتوحة لكل الافكار الهادفة من المشرق العربي أو المغرب العربي بل لكل من يريد الارتقاء واضافة الجديد نحن في انتظار جديدك أخي ناصر العمري

=========


سلام
أشـــــــــــــــــــــــــكرك على هذ الحوار
وستخرج إلى النور بإذن الله
سلام


لو علم كل منهما دوره حق العلم وأدى واجبه حق الأداء لكان بينهما تكامل البناء ولوجدت الاحترام متبادل بينهما وكل هذا في صالح التلميذ فرسالتنا ليست بالهينة لذا يجب تكاتف الجميع ورص الصف ومضاعفة الجهود

كم حمل المنتدى من شعارات هي في غاية الأمانة حقا ، وحينما يزل المقام بمثل هذه المؤسفات حقا نتأسف كون أهل القطاع لايجدون فيمن يضربون إلا بعضهم بعضا وتمنينا أن نتعالى على سياسة القط والفأر .. فأرجو أن يكبر المنتدى ويسمو سمو أهل الجلفة ...شكرا لأني أحب المعلم وأمجده .

يا إخوتي الأفاضل ما العيب في أن ينقل لنا أحدهم موضوعا ما من أي مكان لإفادة غيره شريطة أن يتحلى بالأمانة العلمية و هذا مطلوب. بالله عليكم هل كل أفكارنا و معلوماتنا هي من بناة عقولنا ؟ لا أظن ذلك. أخوكم بلمامون

كل فكرة جديدة هي نتاج أفكار قديمة والابداع لا يأتي من فراغ .
والامانة العلمية مطلوبة.وشكرا

مشكور يااخي شوشان صلاح الدين

زميلك (بولحية)

حين رأيت العنوان ظننت انها ملاحظات مفتش قدير ..........لكن للاسف ..................الموضوع برمته لا يعدو ان يكون *تمسخير* بعقول الناس و اضاعة وقتهم في ما لا يفيد اتمنى ان نقدم الفائدة لبعضنا و من رأى منكم فائدة من هده القصة فليخبرنا بها مشكورا لاني شخصيا احسست اني ضسعت الوقت في قراءتها .

شكرا للاخ السعودى على ناصر العامرى على ملاحظته حول الموضوع المطروح. بالفعل ان الاستعانة بافكار الغير لتعميم الفائدة ليس عيبا بل العكس فانه افادة وايما افادة و لكن على صاحب الموضوع ان يذكر المصادر ليعطى المصداقية لموضوعه والا تعد هذه سرقة يحاسب عليها. على كل حال اتمنى من صاحب الموضوع ان يتقبل ملاحظة اخينا من السعودية الذى ندعوه ليكون معنا فى هذا المنتدى لتبادل الفوائد بين المعلمين فى كل اقطار الدول العربية لان مهمتنا تربية الاجيال العربية. بارك الله فيك اخى الكريم ودمت صديقا وفيا للمنتدى الذى هو موجه لكل الاحباب اينما وجدوا. واكون شاكرا لك لو تفضلت علينا ببعض المواقيع الخاصة بالتربية فى الخليج العربى. السلام عليكم ورحمة الله تعالى ويركاته.

بالحوار تعم الفائدة وليس العكس

شكرا لك على الجهد المبذول