عنوان الموضوع : الى كل معلم ومعلمة
مقدم من طرف منتديات العندليب

لسلام عليكم ورحمة الله

اود ان استفسركم بشان احد الاقسام في السنة الخامسة ابتدائي دائما ياخدون علامات جيدة في الامتحانات مع العلم انها من مقترحات الاساتدة المعلمين في قسم السنة الخامسة في هدا المنتدى
في الفحص التجريبي الماضي لم يسجل المعلم علامات جيدة

في ارائكم ما السبب ؟

وهل من اقتراحات بشان هذا؟

ساهموا بارائكم


وجزاكم الله خيرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لم أفهم مقصودك أختاه.....

=========


>>>> الرد الثاني :

بسم الله الرحمن الرحيم
اختي يمكن ان نرجع سبب هذا التباين لعدة اسباب اهمها:
1*العامل النفسي : بسبب الخوف والتوتر النفسي يوم الامتحان يجعل التلميذ لا يركز في الحل.
2*تضخيم النقط من طرف بعض المعلمين.
3*اهمال الاولياء لابنائهم (الاسرة لا تلعب دورها مع المدرسة).
4*ولعل اهم سبب هوالضغط المفروض على المعلم والتلميذ لتحقيق النتائج باي وسيلة لكي يقال ان الاصلاحات المنظومة التربوية ناجحة.
والله اعلم

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا لكما على المرور
بارك الله فيكما

=========


>>>> الرد الرابع :

فيه عدة عوامل ساهمت في اوجه الاختلاف بين ما ياحذه التلميذ مع معلمه الخاص وما يتحصل عليه في امتحان نهاية المرحلة الابتدائية
01 عامل الذاتية للمعلم مع تلميذه 02 الحرية التي الفها الطفل طوال السنة او سنوات 03 العامل النفسي من تغيير الحجرة او مؤسسة الامنحان وحتى الزملاء 04 الضغط الاسري على التلميذ خوفا من الاخفاق 05 صعوبة قراءة النصوص من بعض التلاميذ وخصوصا الشكل في اللغة العربية وبعض المصطلحات في الرياضيات والفرنسية حدث ولاحرج حصوصا في المناطقة النائية حيث نسبة كبيرة من الاطفال تاخذ العلامة في اللغة والرياضيات على سبيل الميثال 06 و06 ونصف نقطة في الفرنسية

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا لكم على المرور
بارك الله فيكم


=========


بسم الله الرحمن الرحيم هناك عدة عوامل تجعل التلميذ ينقص في العلامات خاصة مادتي اللغة العربية والرياضيات 1_ الحالة الاجتماعية 2_ الحالة النفسيــــــــة 3_ تراكم الدروس وكثرتها 4_ قلة التركيز لدى التلميذ خاصة في الساعات المسائيـــــــــــة 5_ الضغط الرهيب الذي يتعرض له التلميذ المقدم على امتحانات الاجتياز ومن الحلول التي نراها مناسبة 1* التركيز على حل الجانب النفسي بالتحفيز 2* امتحان التلميذ بأسئلة بسيطة لرفع معنوياته 3* التركيز في هذه الايام على مواد الامتحان4* تبديل وضعية التلاميذ 5* خلق جو المنافسة بلوحات تشجيعية او شيء من قبيل ذلك وهذه المعلجة ليست بالضرورة مفيدة ولكنها اقتراحات قد تصيب الهدف المنشود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لا ينبغي الاعتماد على مقترحات الإخوة الذين يوفرون مواضيع اختبارات في المنتدى وعلى المعلم أن يكيف الأسئلة

تبعا لما قدمه هو للتلاميذ ، ثم عدم تضخيم العلامات منذ البداية حتى لا يتعرض التلاميذ إلى الغرور ، أخيرا نصيحتي :

دربوا التلاميذ على التفكير وطرق الحل المتعددة وابتعدوا عن التلقين وسترون النتائج فيما بعد

[url=https://imagesu.com/up][/url]

من الذي لم يسجل علامات جيدة المعلم ام المتعلم فان كان المتعلم فهذا السبب راجعا الى خبرة المعلم وتعويد متعلميه الصعوبة حتى يتكيف في حل الواجبات.هذا من ناحية اما من الناحية الثانية فان البرنامج المقرر في التعليم الحالي منصب كله في وضعية مشكلات وعلى المتعلم ان يجد حلولا من اقتراحاته وفي الأخير على المعلم التوجيه والتصحيح للمعطيات الخاطئة.وهكذا يتدرب المتعلم على مواجهة العقبات في سنواته الدراسية.

توفيت هذه المعلمة ادعوا لها بالرحمة



هي أمي

اختبارات السنة الخامسة ابتدائي
هل هناك فحص تجريبي للسنة الخامسة للفصل الثاني مقترح من طرف الوزارة؟

رد:توفيت هذه المعلمة ادعوا لها بالرحمة
رحمها الله وأسكنها فسيح جنانه .اللهم ارحم جميع المسلمين وانصر اخواننا في كل الربوع وآمن وطننا العزيز