عنوان الموضوع : مفهوم النشاطات اللاصفية المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب
ما مفهوم تلك النشاطات؟
تعريف النشاطات اللاصفية:
النشاطات اللاصفية: نشاطات مختلفة، مناسبة لأعمار التلاميذ والطلاب وإمكاناتهم، يمارسونها خارج حدود الفصول والمناهج.
وسميت: (لا صفية) لأنها تقع خارج حدود الفصول المدرسية المعروفة.
بعض أهداف النشاطات اللاصفية
تهدف هذه النشاطات إلى:
اكتشاف المواهب والقدرات والاستعدادات المختلفة لدى التلاميذ والطلاب، وصقلها، وتطويرها، وتويجهها الوجهة السليمة المفيدة.
تحول الدراسات النظرية إلى خبرات عملية.
- ربط الطالب باحتياجات البيئة، وتوسيع معرفته بها.
تنمية الروح الجماعية عند التلاميذ والطلاب؛ بإشراكهم في عمل جماعي، يسهمون فيه مجتمعين في وقت واحد.
تربية الطالب على احترام العمل اليدوي المهني، وكسر الحاجز النفسي بينه وبين ذلك العمل.
بث روح المنافسة بين التلاميذ والطلاب.
تنمية الذوق المهني والإنتاجي لدى التلاميذ والطلاب.
ملء فراغ الطلاب بالمفيد.
بعبارة أعم يمكننا القول: ((إعداد الطالب للحياة)).
ر تطبيق هذه النشاطات:
يتم تطبيق هذه النشاطات من خلال تخصيص حصة أو حصص في اليوم المدرسي، أو تخصيص يوم في الأسبوع.
وينبغي التعرف على ميول الطلاب ورغباتهم، وتثبيت النشاط أو المجال من أول
العام الدراسي إلى آخره، لتكون
وينبغي تخصيص المشرفين والمدرسين والمدربين من أول العام الدراسي، وبخاصة
في المجالات التخصصية، ويمكن الاستعانة ببعض الفنيين الجيدين
و السلام عليكم و ؤخمة الله ويركاته ..
_________________
_________________
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
تتلاعب وزارة التربية بمعلمي وأساتذة التعليم الابتائي بتكليفهم برعاية وحضانة الأطفال تحت غطاء النشاطات اللاصفية
=========
>>>> الرد الثاني :
للأسف الشديد هناك من المربين (معلمين و أساتذة) من ينظر و يدافع عن هذه الأنشطة و البرامج والتي ثبت بما لا يدع مجالا للشك و التأويل إنها ما وضعت لمصلحة التلميذ و انما جعلت من اجل إلزام المعلمين بحجم ساعي لابد ان يستوفيه هؤلاء المغبونين من أساتذة و معلمين افيقوا يرحمكم الله
=========
>>>> الرد الثالث :
اصبحت المدارس في بلادنا
عبارة ..عن حقمل تجارب ....... توقف العلم وجفت الاقلام ....... والفاهم يفهم
=========
>>>> الرد الرابع :
مفتشي اخر زمان هم المتسببون في هده الكارثة و يحاولون اقناع المعلم بأن هده الحصص مبرمجة من أجل العلم و التعلم
=========
>>>> الرد الخامس :
المفتش امي وهو حتى في عقليته متخلف لانه معلم رقي من بشهادة التعليم الابتدائي او معلم حصل عاى بكالوريا حرا بالغش ودرس في الجامعة لايعرف منها الا الاعمال التطبيقية المجبر على حضورها ولايعرف العمل النقابي او الطلابي على الاطلاق فالمفتش يخشى من ظله فما بالك من بن بوزيد العربيد
=========
نعم للعمل اللاصفي اذا وفرنا الإمكانيات المادية و المعنوية من أساتذة و مختصين في كل نشاط من الأنشطة الموجودة في ذلك الكتيب ولكن في الواقع الذي نعيشه نخلص الى القول بان النشاط اللاصفي هو عقوبة لإستاذ ومعلم الإبتدائ وهو مرغم على تكملة النصاب ويجب عليه ان يبقى (عســـــاس) على ولاد الناس ياخواني لا نغطي الشمس بالغربال ياك فاقد الشيئ لايعطيه.
حمل ملف مفهوم النشاطات اللا صفية على شكل "PDF"
هذا الاطار النظري كرهنا منه جاءت الكفاءة في البداية واخذت تهطل علينا التعريفات ولحد الساعة القليل من المعلمين ممن يحسن العمل بالكفاءة والآن جاءت النشاطات اللاصفية حتى سأل أحدهم من هي صفية هذه معلمة أم ولية تلميذ والله عيب عليكم تكثروا علينا الهم والهم الحقيقي تعليم التلاميذ كيفية التفكير وتربيته قبل كل شيء لأن اخلاق التلاميذ ضاعت وضاع معهها المجتمع