عنوان الموضوع : هي مذكرات ...لكنها ليست نموذجية تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
هي مذكرات ....لكنها ليست نموذجيةالشغل الشاغل لزملائي المعلمين هذه الأيام هو المذكرات، فأنت لا تلج موقعا من المواقع التربوية المحلية إلا وتجد ما شاء الله منها في كل المواد ولكل المستويات.
لا أعرف إن كان في هذا الأمر نفعا يرجى، إلا أن المتفق عليه لدى أهل المهنة أن المذكرة ما هي إلا خطة يخطها المربي لمواجهة مجموعة من العوائق المحتملة خلال سيرورة العملية التعلمية مثله مثل قائد العمليات العسكرية الذي يخط خطة للفوز بالمعركة أثناء الحروب، ومثل هذه الخطط لا تصلح دائما لكل الأمكنة وكل الأزمنة، فهي لابد وأن تراعي الكثير من الجوانب المتغيرة والشروط البيداغوجية كالانتباه للمستوى التعليمي للقسم،والوسائل المتوفرة في المدرسة، وقدرة الفهم لدى التلاميذ، ومدى استيعابهم للمفاهيم القبلية...وغير ذلك من الشروط.
وأمام هذا فلا أظن أن المذكرة النموذجية(أو الخطط المعدة مسبقا) والمطروحة عبر الكثير من المنتديات بمقابل لا يتعدى مجموعة من أدعية الرحمة كافية للوصول بالعملية التربوية إلى أهدافها المرجوة.
صحيح، قد بذل الإخوة الكثير من الجهد لمساعدتنا، وكانت الفكرة قيمة والخير كل الخير أن تستمر، ولكن لابد أن يراعى فيها ما جد على المنظومة التربوية من إصلاح، وأن ننصرف جميعا
لتقديم وضعيات تمكن أبناءنا من البحث والتقصي وبناء معارفهم بأنفسهم بعيدا عن رغبتنا في التدخل لحل المشاكل بدلا عنهم، نعلمهم مثلما يتعلم كل العلماء بالاستكشاف واستغلال التجهيزات والوسائل وإجراء المقارنات وربط العلاقات وارتكاب الأخطاء والتساؤل أكثر.
إن هذا لن يتحقق إلا بإعطاء الأهمية للتدريس بالوضعيات المشكلة التي تجعل من المتعلم عنصرا فعالا في استكشاف المعارف ، فهلم إخوتي لإنشاء دفتر للوضعيات (تعلميه، إدماجية، تقويمية) تتيح لنا فرص التنوع وانتقاء ما يناسب ظروف أفواجنا التربوية، نقدمها لهم لمناقشتها واستخلاص النتائج ثم نعلن عن العوائق التي أحالت دون بلوغ الأهداف أثناء التطبيق إن حدث ذلك، لنستفيد من تجارب الآخرين الذين سيسارعون في تقديم النصح لنا لا محلة.
وللنهوض بالأمر ارتأيت أن أكون البادئ في محاولة أرجو أن لا تكون عقيمة ومضيعة للجهد في غير نفع. والله المعين.
المستوى: السنة الخامسة ابتدائي
المادة: لغة عربية (التراكيب النحوية)
المحور: الهوية الوطنية
الموضوع: أخوات إن ودلالاتها
مؤشرات الكفاءة:
- يتعرف على أخوات إن
- يتعرف على دلالاتها.
الوضعية
إن الجزائر شامخة في بنيانها، تبدو من الأعلى كأن البحر مشتاق يريد أن يعانقها بحرارة، تشتهر بأحيائها العتيقة وأزقتها الضيقة، لكن الحديثة جميلة وواسعة، وأروع ما فيها أن الأسواق عامرة تعج بالمتسوقين طيلة النهار.
الجزائر جميلة، ليت الشوارع فيها نظيفة.
التعليمات:
1- استخرج الجمل الاسمية من النص.
2- أعرب: الجزائر جميلة.
3- الجملة تتكون من مبتدأ وخبر وهما مرفوعان، تأمل أواخر الأسماء في بقية الجمل وسجل ما تلاحظه من تغير. ما سبب هذا التغيير؟
4- الأحرف إن، أن، لكن.....لها دلالات ومعاني هل بإمكانك التعرف فيم تفيد هذه الأحرف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات
قدمت هذه الوضعية في نظام الأفواج ولمدة 25 دقيقة. تمكن التلاميذ خلال هذه الفترة الزمنية
من تنفيذ التعليمتين الأولى والثانية بنسبة نجاح تقدر ب 85%
أما نسبة نجاح التعليمة الثالثة فكانت ب 70%
غير أن نسبة نجاح التعليمة الرابعة فكانت مخيبة ب 12%
حددت مجموعة من الفرضيات التي تكون قد أحالت دون بلوغ الهدف فكانت:
_ التعليمة غير واضحة ويجب أن أعيد صياغتها.
- المفاهيم (التوكيد، التشبيه، الاستدراك..) صعبة المنال في هذا المستوى.
- شرح النص لم يكن موفقا حيث عجز التلاميذ في تدبر معاني هذه الأحرف.
الطلب:
رأي الأخوة في الوضعية.
اقتراحاتهم فيما يتعلق بالتعليمة الرابعة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لمعرفة معاني الحروف يجب ان يقارن بين جملتين :
1 - القط اسد ...........كان القط اسد ( التشبيه )
2 - البحر هائج ...........ليت البحر هادىء ( التمني )
يمكن انشاء جمل على هذا المنوال و الخروج من النص الاول فلا يجب التقيد به طول الحصة , وظفته للحصول على الجملة الاسمية و على اسم ان و خبرها انتهت وظيفته فلتنتقل الى شيء آخر
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========