عنوان الموضوع : يا ويلي من الاولياء تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
في كل مرة تبحث فيها الاسباب عن التعثر الدراسي تناقش فقط العلاقة المعلم- المتعلم وانا رأيي أن للأولياء حصة الأسد في هذا المشكل فحقيقة لقد أصبت بالاكتآب منهم فولي هذا الوقت -حاشى القليل - آخر شيء يهتم به هو ابنه وهو يفكربما ان ابني في المدرسة فالمعلم هو الذي يتكفل به حتى انهم اصبحو ا لا يحبون الاستدعاء و يقولون و أنت ماذا تفعل ؟ شوف حل من عندك أنا لا أجد وقتا ،أمه مريضة ،لا تعرف تدرس ،له اخوة صغار ......و العديد من المبررات .
و لا يجد المعلم المسكين كيف يتصرف إذن الاولياء هم السبب لانهم لا يتابعون ابنائهم ولا يوفرون لهم جو الدراسة في المنزل .
يعني ان مرات تجي في بالي نديرولهم دورة في تحمل المسؤولية و كيفية تربية الابناء و الله تعبت .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم .. تحمليني أستاذتي للحظات
- منذ ممارستك لهذه الرسالة التربوية التعليمية العظيمة؛ كم مرة استدعيتي الأولياء دون استثناء لعقد اجتماع داخلي؟ لتديريه بطريقة مبدعة بمساعدة الزملاء .. والمدير.
- منذ ممارستك لهذه الرسالة التربوية التعليمية العظيمة؛ كم مرة بعثت استدعاء رسميا لأولياء التلاميذ المجتهدين حتى يكونوا لك عونا على بقيتهم ...
- هل تواصلت مع الأولياء بكيفيات شتى ودون ملل؟ ... ولو لم تستثمري منهم ردودا ...
إن انتظرت غيرك أن يدق بابك فذاك مستبعد دقي أنت أبوابهم انطلاقا من شرعية تواجدك مع أولادهم ... فكم ساعدتني هذه الطرق في تحسين وضع أبنائي الأعزاء ... ولا تنتظري أبدا تأثير غيرك فيك ليتغير أولادك (تلاميذك) بل أنت أثري فيهم بالنظر لوضعك وأنت المعلمة المشرفة المباشرة على الأبناء.
استعيني بالإدارة وفعلي دورها فهي لها تأثير كبير في الأولياء بالنظر لحاجتهم لها في كثير من المناسبات .. دون إهمال دور جمعية أولياء التلاميذ.
=========
>>>> الرد الثاني :
لا تتعبي راسك لن ياتو حتي وان استدعيتيهم
=========
>>>> الرد الثالث :
"إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين"
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا عى التفاعل و لي عودة ان شاء الله
=========
>>>> الرد الخامس :
الاولياء لايهتمون بأطفالهم بقدر مايهتمون بالمنحة الدراسية 3000دينارفهم يلهثون ويجرون وراءها ولا يفكرون في مصلحة أولادهم واذا رسب التلميذ في الامتحان في هذه الحالة سيأتيك الولي من أجل معرفة السبب
=========
الأهم عند الأولياء هو أن أولادهم في المدرسة و ليسوا في الشارع و كأن المدرسة حضانة .
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
الحمدلله لم أجدصعوبة مع أحد الأولياء فكل مرة استدعي ولياعندما أجد تلميذ تغير سلوكه أواسلوبه معي داخل القسم من ناحية الحفظ أو مراجعة الدروس اناقش معهم تغيرابنهم ومرات أطرح عليهم طريقة المعاملة في البيت كماأمنع الأب أو الأم من ضرب أبنائهم لسبب الدراسة
وأجعل الحوار ساري بينهم فألاحظ الفروقات داخل القسم من ناحية تلاميذي
وهكذاأحس أنني قد أديت واجبي كمعلمة و مربية
بوركت ... مثل هذه المبادرات تشجع، وكم لها من التأثير الإيجابي على المتعلم كما قد قلت سلفا، فقط شيء من سعة الصدر وتفهم عصبية الأولياء حين تأخر أولادهم دراسيا، فذاك أمر طبيعي وقد يؤدي بهم الأمر إلى اتخاذ مواقف سلبية من المعلم، لكن مع مرور الأوقات وقناعتهم بحبه لنجاح أبنائهم ستتغير أحكامهم .. بالتوفيق
و يقولون و أنت ماذا تفعل ؟
من المفروض أن صاحب الموضوع إسم مؤنث وكان من الأجدر كتابة " و يقولون و أنت ماذا تفعلين ؟"
ويا ويلي من المتنكرين .
وانت ماذا تفعل لم اقصد كتابتها فقط بسبب التسرع و انا لا اتنكر ابدا
اما بالنسبة لعقد اجتماع فقد عقدته مع الاولياء الذين حضروا مع المدير وناقشنا فيه طريقة تحسين مستوى المتعلمين و كيفية مساعدة الابناء في المنزل و .........واليكم بعض الاجوبة التي اتلقاها من بعض الاولياء:والله ماني لاهي راكم ضيعتولي وقت الخدمة ، راكم خلعتوني حسبتو كش مادار هادا ماكان ،هاو عندك اكتليه و الله ما نهدر ،وواحد قال لي على بنتو :راهي عندك فصلي و لبسي اكسي و ادي ما تكسريليش راسي برك .....
عذرا كنت أمزح فقط . الولي سلاح ذو حدين .
شوفي أنا اقول لك شيئا الفلاح لمايرمي بحفنة من القمح في الارض هل الحبات التي رماها سوف تنبت كلها الاحتمال الكبير الكبيــــــــر انك سوف تقولين لا انت قومي بواجبك بما يرضي الله و رسوله والترك الباقي
طبعا البذور التي يرميها فلاحنا فيها "المسوس" وفيها "غير الصالح للزراعة بتاتا" وفيها "غير المعالج" .. وفيها وفيها ... لكن يا سي عبد الله البذور التي بصدد التعامل معها في الأقسام لا ترمى لنا بل تأتينا معالجة قابلة للنماء ولا أقول رافضة للنماء بدليل أن الذي خلقها وضع فيها هذه الطبيعة "القابلية للمعرفة والتكيف" وهو "الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم" ولهذا لا يجب الطعن في المهمة المنوط بها الاستاذ اتجاه التلاميذ الموكلين له .. فهل يعقل ورغم كل شروط النماء التي أودعها الخالق فيها تنجح الفئة القليلة من البذور دون البقية المتبقية وذاك بفعل فاعل طبعا مع توفر كل شروط النجاح بالتساوي، ولنفرض جدلا أن هذه البذور رميت فليكن المعلم أرضا خصبة صالحة للزراعة، حتى البذور الميؤوس منها على الأقل تنتش وتخرج وريقات تسمح لها بصناعة غذائها بنفسها. أما إن تحدثنا عن الأرض البور فالأمر يصبح من العار على كل مسؤول كيف لم يشر إلى بورها حتى تستصلح لتصبح صالحة وإن أبت فهي أرض شائنة لا خير فيها؛ فحتى الإقامة فيها ظلم للذات.
شوف يا سي شولاك خويا . ابحث في القرآن كله ان وجدت سبحانه و تعالى يقول في محكم تنزيله وكثيرهم..... ولكن دائما يقول وقليلا هم ...و النظر الى النبتات الغير صالحة كيف تنمو وتكبر بيد أن النباتات الصالحةكيف يعطى لها العناية من الفلاح والمهندس الفلاحي وووو فكيف لك وحدك ان تصنع طفلا او عقلا في مجتمع ينظر للمربي نظرة انت تعرفها كيف كان الأب في الزمن القريب و كيف اصبح و للحديث بقية احبك في الله اخوك عبد الله