عنوان الموضوع : بالله عليكم انصحوني..... تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اتمنى من الجميع او من لديه فكرة حول كيفية التعامل مع تلاميذ يرسمون اشياء كهذه وقت القاء الدرسhttps://


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

إذا لم يستجب لك التلميذ فيمكنك أن تخبري أهله بما فعل، إذا كانوا حريصين على مصلحته فلن يتهاونوا.

أعانك الله.


=========


>>>> الرد الثاني :

يظهر أنه متأثر بما يشاهده في التلفاز . عليك بتنمية هذه الموهبة بما يعود بالفائدة عليه مع التشجيع و التوجيه وذلك باستغلال حصة الرسم كأن تطلبي منه رسم منظر طبيعي أو

أي شيء آخر خلاف ما يحب أو تعود على رسمه .ومع مرور الوقت سينسى القديم ويهتم بالجديد .

=========


>>>> الرد الثالث :

هذاالتلميذ من مواليد 1995 ويدرس في السنة الثالثة متوسط ..... ثم انه طرد هذه السنة لتحصله على معدل لا يؤهله لاكمال دراسته.
شكرا على النصيحة.

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم.تقبل الله صيامكم وقيامكم وعيدكم مبارك وكل عام وانت بخير ان شاء الله.يعتبر الرسم مادة تعبيرية عن الشعور ويجب عليك طرح اسئلة على الراسم او التلميذ الذي رسم هذه الاشياء.للوصول الى قصده.هل هذا الرسم يدل على العنف.الربيع العربي.متابعة الافلام.الاشياء التي يعيشها العالم العربي.العدوانية............الخ......وعند تشخيص هذه الحالة يمكن علاجها.وانصحك اختي الكريمة عدم الاتصال بالوالدين.لكي لا تتعقد الامور.الاتصال يكون بعد التشخيص والعلاج.وفي هذه الحالة نراعي الجانب الوجداني ان شاء الله.مشكورة اختي الكريمة على الموضوع النفسي لاننا نفتقر لهذه الموضوعات. لان الجانب الوجداني اهملوه مؤخرا.اتمنى لك كل النجاح .وشكرا

=========


>>>> الرد الخامس :

ما عليك يا أختاه إلاّ بالموعظة الحسنة و المعاملة الحسنة و النصح الدائم بالإقناع بمضار الأمر و عواقبه السّيّئة ... و دون استعمال العنف.

=========


في الحقيقة سالته عن سبب هذا الرسم الغريب فاستحى مني ولم يجبني ....حينئذ قلت له اعتبرني اختك الكبرى ولا تعتبرني استاذتك ....ونصحته وبينت له ان طريق المخدرات طريق مسدود ويؤدي الى عواقب وخمة جدا.


السّلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

سلوكات التّلميذ ما هي إلاّ ردّ فعل لأفعال من هم حوله ... كلّما كنّا إيجابيّين معه (بالحوار و الإقناع دون تعيير أو سخرية) كلّما كان سلوك هذا التّلميذ إيجابيا و مستجيبا لما ندعوه إليه.

تذكّروا إخوتي أنّ العمليّة التّربويّة مثلها مثل القوائم الأربعة للحصان ... اثنان تسبقان اثنين:

2+1 ـ الحنان و الثّقة + الصّرامة و الحزم

ثمّ

4+3 ـ القدوة + الدّعوة (التّوجيه و الإرشاد).

الحنان: إجعله يحبّك و هذا بحسن معاملتك إليه و إكرامك له.

الثّقــة: ثق فيه و اجعله يشعر بأنّك تثق فيه و نمّي ثقته في نفسه أيضا.

الصّرامة: إجعل قانونا بينك و بينه (فيه الثّواب و العقاب على كلّ سلوك) و اتّفق معه عليه و لا تتهاون في ذلك. فبعد أن أصبح يحبّك و يثق فيك فسيتقبّل عقابك له بكلّ رضا و ارتياح.

الحـــزم: إيّاك أن تتهاون في تطبيق القانون الّذي اتّفقت معه على وضعه ، حتّى يتعوّد هو على الإلتزام .

القــدوة: كن قدوة له في كلّ خير ، خاصّة قبل أن تعلّمه على أيّ سلوك قم به أنت أمامه و كن قدوة له فيه حتّى يحترمك و يفعله باقتناع و عن رضا.

الدّعوة: أدعوه بعد أن تصبح قدوته إلى ما تريد أن يتعلّمه بكلّ قناعة و انضباط.

و هكذا تكتمل العمليّة التّربويّة بإذن الله الحنّـــــــان المنّـــــــان.

السّلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.

هذا راجع للضروف الأسرية المتشتة فالأب عامل و الأم عاملة و لا رقيب غلى هذا النشء

نعم الاسرة بالدرجة الاولى الابناء لا مربي لهم و لامراقب الجميع في العمل هو بلاء من الله

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟