عنوان الموضوع : كيف احدد الكفاءة القاعدية بدقة لنص القراءة ؟ تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
الكفاءة القاعدية يجب ان تحدد بدقة" في نشاط القراءة هذا ما كتبه المفتش في تقرير الزيارة التوجيهية
كتابة :" القدرة على القراءة المسترسلة او الجيدة " هي كفاءة طويلة المدى
انتظر تفاعلكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

- القدرة على قراءة النص المقترح وفهم معانيه.

=========


>>>> الرد الثاني :

الكفاءة القاعدية تحدد من النص من الجونب التالية الإجتماعي أو الثقافي أو .........

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود
- القدرة على قراءة النص المقترح وفهم معانيه.


اشار الى اختيار هدف واضح و محدد : لم افهم هل لانني لم اكتب النص المقترح و كتبت القدرة على القراءة و فهم النص
- و بالنسبة لمؤشرات الكفاءة هناك مؤطر حثنا على عدم تجاوز ثلاثة مؤشرات و مؤطر اخر اليوم قال المؤشرات تكون بعدد النشاطات المقترحة
فما رايك استاذ؟
و بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة syrin
الكفاءة القاعدية تحدد من النص من الجونب التالية الإجتماعي أو الثقافي أو .........

هل لك اخي الكريم ان تساعدني في نص "عطب في السيارة "
الكفاءة القاعدية و مؤشرات الكفاءة
بارك الله فيك؟

=========


>>>> الرد الخامس :

الكفاءة القاعدية هي كفاءة قد نحققها في مجال او محور
اما مؤشر الكفاءة تتحقق مع انهاء الدرس
اتمنى اكون قد افدت
مثلا نص القراءة :
الكفاءة القاعدية : يقرأ النص ويفهم معانيه
مؤشر الكفاءة : مثلا يتعرف على شخصيات القصة


تفضلي نماذج مذكرات قد تساعدك

=========


الكفاءات القاعدية كلها في دليل المعلم القديم لونه أبيض


السلام عليكم
الفرق بينهما و صياغتهما موجود في المناهج القديمة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة touati 2
الكفاءة القاعدية هي كفاءة قد نحققها في مجال او محور
اما مؤشر الكفاءة تتحقق مع انهاء الدرس
اتمنى اكون قد افدت
مثلا نص القراءة :
الكفاءة القاعدية : يقرأ النص ويفهم معانيه
مؤشر الكفاءة : مثلا يتعرف على شخصيات القصة

تفضلي نماذج مذكرات قد تساعدك

السلام عليكم و رحمة الله
استاذ
انا اعمل بمثل ما اشرت علي و لكن اتكلم عن درس ساقدمه امام لجنة الترسيم و لقد اختلط علي الامر بعد يوم تكويني قدم لنا فيه "الاعمال المتعلقة بامتحان الترسيم" و اتضح ان :
في درس القراءة:
ثم اشار المؤطر الى ان الاستاذ يستهدف يوم الترسيم النحو او الصرف او الاملاء
هل هذا ينطبق على قسم السنة الثانية لدينا الصيغ فقط و نقدمها في الحصة الثانية للنص "اقرا و افهم" ؟
انتظر رايك .



السلام عليكم ..........
الكفاءة القاعدية : هي بمثابة الفكرة العامة من المادة التعلمية ..
أما مؤشر الكفاءة فهي عبارة عن افكار جزئية لكل نشاط يقوم به المعلم من خلال مادة تعلمية . و للإخوة أراء أخرى علها تكون صائبة .


ال[size="6"]سلام عليكم

أولا : مؤشر الكفاءة يختلف باختلاف الحصة .

كيف يكون ذلك ؟

في السنة الثانية مثلا


الحصة الأولى : أن يقرأ نص ( عطب في السيارة ) و يأتي بقرائن لغوية و غير لغوية لشرح الكلمات الجديدة .

الحصة الثانية : أن يقرأ النص و يستعمل كلمات دالة على الفهم (بمعنى أخر أنه يجيب عن أسئلة الفهم)

الحصة الثالثة : أن يقرأ النص قراءة سليمة ( يعني نركز على الأداء في القراءة )


و هكذا يكو ن العمل مع كل نص مقترح .
[/size]

يتدرب على القراءة المتصلة ويحترم علامات الوقف

علينا مجالسة المناهج و الأدلة و الوثائق المرافقة لهضم ذلك جيدا .

ما يستهدف من خلال الأنشطة التعلمية ليس الكفاءة وانما الهدف التعلمي باعتباره موردا في خدمة الكفاءة . والهدف التعلمي هو وصف لما يستطيع المتعلم عمله في نهاية الحصة فمثلا في حصة القراءة نكتب : يقرأ المتعلم الفقرة الأولى قراءة مسترسلة مع احترام الفاصلة