عنوان الموضوع : إثـــراء منشور ومناقشته
مقدم من طرف منتديات العندليب

باسم الله الرحمن الرحيـــــم
زملائي المعلمين وأساتذة التعليم الإبتدائي .أتوجــه إليكم لمساعدتي بإقتراحاتكم و إثراءاتكم حول المنشور الذي وافتنا به الوزارة والمؤرخ بتاريخ 31 جانفي 2015
موضوع المنشور : تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي ويتضمن ملحقين إثنين
الملحق 1 : هيكلة الموضوعات المقترحة للإستشارة
الموضوع 1 : البرامج التعليمية للتعليم الالزامي
الموضوع 2 : تكوين المكونين وتحسين مستواهم
الموضوع 3 : ظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح
الموضوع 4 : عصرنة التسيير البيداغوجي والإداري
الملحق 2 : بطاقة منهجية لسير الجلسات وتصميم التقارير
إجراء الإستشاره وتقديم التقرير
1 - الوضعية الميدانية :
-- المكتسبات . نقاط القوة
-- جوانب للتدعيم
-- عوائق . صعوبات . نقاط ضعف . اختلالات
2 - إقتراحات إجراءات المعالجه والتحسين
راجيا من زملائي الأساتذة والمعلمين الأجلاء أن لا تبخلو علينا بإ قتراحاتكم وأرائكم وجزاكم الله عنا كل خير



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

سيتم تحويله الى القسم المخصص له

=========


>>>> الرد الثاني :

يا أخي لم يصلنا هذا المنشور بعد .


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدفارس4726
سيتم تحويله الى القسم المخصص له

السلام عليكم
الى اي قسم تم نقله؟

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم ورحمة الله
الخطوط العريضة التي قدمتها هي عملية تقويمية لجأت اليها الوزارة لتقويم واصلاح الاصلاحات
وسيكون تغيير بعد التقرير النهائي فعلى الجميع المساهمة بتقديم الاقتراحات الضرورية لدعم النقاط الايجايبة الموجودة ونقد
النقاط السلبية مع تقديم البديل

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم ورحمة الله
الخطوط العريضة التي قدمتها هي عملية تقويمية لجأت اليها الوزارة لتقويم واصلاح الاصلاحات
وسيكون تغيير بعد التقرير النهائي فعلى الجميع المساهمة بتقديم الاقتراحات الضرورية لدعم النقاط الايجايبة الموجودة ونقد
النقاط السلبية مع تقديم البديل

=========


فعلى الجميع المساهمة بتقديم الاقتراحات الضرورية لدعم النقاط الايجايبة الموجودة ونقد
النقاط السلبية مع تقديم البديل


رأيك حول البرامج التعليمية
عدم التوافق بين التدرج (2011 ) ودليل المعلم الجديد 2012 والكتاب المدرسي
صعوبة تطبيق بعض المواد وخاصة السنة الاولى والثانية و الثالثة ( التربية العلمية والتكنولوجية) التاريخ والجغرافيا) (التربية المدنية )
عدم تفاعل الطلاب مع البرامج الجديدة خاصة بعد حذف بعض المواضيع في الرياضيات
نصوص القراءة خيالية تبعد التلميذ عن الواقع وهي بعيدة عن الثقافة الجزائرية الإسلامية وكثرة الأخطاء
المناهج والمقررات التعليمية بحاجة لإجراء تعديلات وتحديثات كثيرة
صعوبة التمارين بالنسبة للمتعلم وهي لاتخدم الدرس
تكوين المكونين وتحسين مستواهم

فتح المعاهد لتكوين الأستاذ قبل الالتحاق بالعمل

ظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح

ثقل المحفظة (كثرة المواد وخاصة السنة الاولى والثانية )
مادة التاريخ والجغرافيا في السنة الثالثة يجب ان تحذف
الحجم الساعي الاسبوعي لايخدم التلميذ وخاصة مدة الحصة
مدة الحصة يجب أن تكون 30 د
توفير الملاعب والوسائل والمطاعم
كثرة الاختبارات (اختبار في كل فصل كاف)

النظر في مدة التعليم الابتدائي( مدة التعليم الابتدائي الالزامي6سنوات)
الترميز في الابتدائي يكون باللغة العربية (الرياضيات)


عصرنة التسيير البيداغوجي والاداري
توفير الوسائل وإدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تعليم المواد

أين أنتم يا أساتذة المكونين نريد رأيكم

نزع صلاحيات المدارس الإبتدائية من البلديات
- إعادة اللغة الأنجليزية كمادة أساسية الى جانب الفرنسية
- تحييد المدرسة عن كل التجاذبات السياسية وذلك بإسنادها الى مجلس أعلى للتربية.
- بالنسبة للمطاعم المدرسية أقترح إنشاء مطعم مركزي في كل بلدية بمقاييس عالية يتولى إعداد وتوزيع الوجبات الى المدارس التابعة له ويتولى الطاقم التربوي للمؤسسة إطعام التلاميذ فقط .
- إعادة فتح المعاهد التكنولوجيا
.

ارجاع السنة السادسة
طبع كتب متوافقة مع التدرج الاخير مع حذف الدروس المحذوفه منه وعدم اللجوء الى الحذف كل سنه
-التكوين ثم التكوين قصد رفع المستوى ومواكبة التطورات حدث بحدث

ùùùùùùùùùùùùùùùùùkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkkiiiiiiiiii iiii

من اقتراحاتي مايلي /....................اعادة السنة السادسة الان السنة الخامسة لا تكفي لاستثمار الطوروالثاني.........................تحديد الحجم الساعي الاسبوعي 18 ساعة...............وتخفيف المنهاج لما يناسب هذا المحجم وتعديل في هذه المناهج والمقررات التعليميةوتحديثها................... وتكوين المعلمين وتحسين مستواهم.......توفير الوساءل ادراج تكنولوجيات الاعلام والاتصال في التعليم نرجوا التوافق بين التدرج ودليل المعلم والكتاب المدرسي

االعمل بالتخصص في التعليم الابتدائي
العودةإلى نظام الست سنوات في الطور الابتدائي

العمل بالتخصص في التعليم الابتدىائي
العودة إلى نظام الست سنوات في الطور الابتدائي