عنوان الموضوع : طلب مساعدة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

انا أستاذ حديث العهد بالتعليم ،ومكلف بتدريس السنة الثانية إبتدائي ،واجهتني مشكلة وهي عسر القراءة بحيث ان ربع القسم فقط يحسنها أما الباقي فلا ،علما انني إستنفذت كل الطرق التي اعرفها والتي نصحني بها معارفي من ذوي الخبرة إلاأنها لم تجدي ،أرجو منكم أن تنصحوني من فضلكم .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ماهو ملمح الخروج في القراءة عند تلميذ السنة الثانية ؟ أكيد ليس القدرة على القراءة المسترسلة .

ماذا تقصد بكلمة يحسنها ؟

=========


>>>> الرد الثاني :

اذا كانوا يعرفون الحروف بمختلف الاصوات فالامر سهل كلفهم بقراءة النص في البيت ثم قراءته في القسم و خصص وقتا كبيرا للقراءة انا شخصيا اخصص ساعة يوميا للقراءة ربع ساعة للتعبير و ربع ساعة للكتابة و هم يتحسنون ..اما اذا كانوا لا يعرفون الحروف فهنا المشكلة و لن تحل الا اذا اعدت تدريس الحروف كما في السنة الاولى

=========


>>>> الرد الثالث :

في البداية اشكرك اخي الكريم على التجاوب ، بالنسبة لملمح التخرج لتلميذ السنة الثانية إبتدائي في القراءة هو القراءةبيسر واسترسال ، أما المقصود بكلمة يحسنها هو أن ربع التلاميذ يقرؤون قراءة جيدة وباسترسال حتى انهم يحترمون حركات الحروف . وأشكرك مرة ثانية وانتظر منك الرد .

=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا اختي الكريمة . ما طرحته علي جربته كثيرا إلا انه لم يجدي نفعا ، لاأنكر ان هناك من بدأ بالتهجي وهذا الامر قد اسعدني لكن في نفس الوقت لم يرتح ضميري ،وكما قلت فانا الان اعلمهم الحروف من جديد (شكل الحرف،وكيفية نطقه ،والحركات ،والمد ،والتنوين .....)الاأن ذلك أخذ وقتا كبيرا مما جعلني أتاخر في البرنامج.

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنتر الاغواطي
انا أستاذ حديث العهد بالتعليم ،ومكلف بتدريس السنة الثانية إبتدائي ،واجهتني مشكلة وهي عسر القراءة بحيث ان ربع القسم فقط يحسنها أما الباقي فلا ،علما انني إستنفذت كل الطرق التي اعرفها والتي نصحني بها معارفي من ذوي الخبرة إلاأنها لم تجدي ،أرجو منكم أن تنصحوني من فضلكم .

شكرا جزيلا أخي القراءة مفتاح العلوم ومن هذا النطلق لابد على المتعلم أن يحسن القراءة ليفهم ويتمكن من التعامل مع التعليمات المختلفة ، اعذرني في هذه العجالة أن أقدم لك بعض الاقترحات العملية :
1- استدعاء أولياء هذه الفئة من التلاميذ وشرح الموقف وطلب المساعدة في البيت.
2-تخصيص أوقات المعالجة والنشاطات الفنية لقراءة الحروف والكلمات تم الجمل مرحليا.
3- استعمال الاملاء في الحروف والكلمات قصد تثبيتها يوميا إن أمكن لأنها مفيدة جدا.
4- غرس روح التنافس بين هؤلاء التلاميذ وتشجيعهم كأن نقول لهم اقرأوا الفقرة الفلانية الليلة وغدا الذي يقرأها أحسن سأمنحه هدية وهكذا ...
أخي الفاضل عملية القراءة عملية صعبة ليست سهلة لابد أن يحرق من أجلها المعلم دمه ولكن تأكد بأنك ستجني ثمار ذلك
إن الله لايضيع أجر المحسنين ، فأخوك العبد الفقير معلم للسنة الثالثة لدي 35 تلميذا لايوجد عندي من لايحسن القراءة
ولكن تعبت كثيرا حتى وصلت إلى هذا المستوى فلله الحمد والمنة، توكل على الله وربي يوفقك يا أخي عسى أن تتمكن من انقاذ بعضهم.


=========


جزاك الله عني وعن ابنائي التلاميذ كل خير .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنتر الاغواطي
جزاك الله عني وعن ابنائي التلاميذ كل خير .

اللهم آميييييييييين ، الله يفتح عليك يا أخي.

القراءة لا تتاتى أخي بين نص وآخر بل هي تتأتى من خلال جهود السنة كلها
لابد أن التغيير جزئي وطفيف قد تلاحظه في شهر أوفي شهرين لكنه لاشك موجود، لكنه لا يظهر بقوة
لذا هناك ملمح الخروج الذي يحدد المطلوب من تلميذ السنة الثالثة في القراءة
وفقك الله أخي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع اليعربي
القراءة لا تتاتى أخي بين نص وآخر بل هي تتأتى من خلال جهود السنة كلها
لابد أن التغيير جزئي وطفيف قد تلاحظه في شهر أوفي شهرين لكنه لاشك موجود، لكنه لا يظهر بقوة
لذا هناك ملمح الخروج الذي يحدد المطلوب من تلميذ السنة الثالثة في القراءة
وفقك الله أخي


بارك الله فيك اخي.