عنوان الموضوع : طلب تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


ايمكنكم ان تزودوني بمذكرات في اللغة العربية (قراءة+ تعبير شفوي+كتابة) و الرياضيات و التربية موسيقية
موضوع اللغة هو من المدرسة الى المهنة اما في الرياضيات استعمال اشارة x للتعبير عن وضعية ضرب ( .....مرات ....)
و الشروع في كتابة قوائم ضربية اما التربية الموسيقية اريد ان ادمج بين درس تصنيف الالات الموسيقية و التعرف على الة الطبل التقليدي من فضلكم زودوني بمنهجية تقديم هذه الدروس كاملة مستوى السنة الثانية ابتدائي ولكم مني كل الشكر و التقدير


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

حدد الاسبوع --مثلا مذكرا ت الاسبوع25-26-27-28.وسنكون في خدمتك ان شاء الله

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم
لقد حاولت مرارا رفع الملفات على موقع الخليج الا انني لم اتمكن هذه المرة لا ادري لما فنقلتها لك بهذه الطريقة ارجو ان تفهمها

النشاط:قــــــــــــــــــــراءة + تعبير شفوي الوحـــــــدة: 41
النص المعتمد: من المدرسة إلى المهنة الحصــــــة :01/03/04
الكفاءة القاعدية:القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه واستعمال الأسلوب الوصفي
مؤشر الكفاءة: ــ ينطق بالحروف وفق مخارجها نطقا صحيحا
ــ يفهم الكلمات الجديدة باستخدام قرائن لغوية وغير لغوية وأن يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تجسيد وضعية تعليمية حقيقية ـ الصورة المصاحبة للنص ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على الصفحة :140
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل
ــ ماذا تمثل الصورة ؟
ـ تهيئة أذهان التلاميذ للنص الجديد ــ االتمهيد :
اثارة الوضعية


ـ تذليل الصعوبات كتاب القراءة الصفحة 140



السبورة ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة النتناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها (التركيز على المتأخرين)
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء ــ يتدرب على جودة النطق وحسن الأداء وتمثي المعنى

ـ القراءة النموذجية







الأسئلة :
ــ عم حدّثت المعلمة تلاميذها ؟
ــ ما هي المهنة التي اختارها التلميذ الأول ؟
ــ ماذا قال التلميذ السادس ؟
ــ ماهي أحب مهنة إليك ؟ وكيف تحققها ؟
شرح الكلمات :
جدّ ـ كتاب التلميذ ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
ـ الاسترسال في القراءة وإخراج الحروف مخارجها ـ القراءة التفسيرية








ــ يقرأ النص قراءة معبرة
ـ كتاب القراءة


يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية باتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها ــ يقرأ النص ثانية مع الحرص على مظاهر الجودة ـ القراءة الختامية



ــ تجسيد وضعية تعلمية حقيقية



ــ التوصل إلى تكوين نص بسيط حول الموضوع . ــ صورة معبرة عن موضوع الوحدة
ــ الصورة المرافقة للنص
ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالاشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و ابراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة يصف مشهدا مصورا خاص يمحور الوحدة ويعلق عليه التعبير الشفوي والتواصل باللغة العربية



بسم الله الرحمن الرحيم


المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:كتابة ( أدرس مبنى النص ) الوحـــــــدة: 41
النص المعتمد من المدرسة إلى المهنة الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و احترام قواعد رسم الحروف والإملاء
مؤشر الكفاءة: ــ يستخرج ويستعمل أداة الترجي : ليت ، يلتزم بقواعد رسم الحروف والاملاء ــ يعبر عن مشاهد مصورة
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة
ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة 115 لإنجاز التمرين 1
يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس ـ كراس التمارين السبورة
يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ ـ استخرج وأستعمل ــ الحصة الأول:

يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث



ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ
ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس



السبورة

كراس التلميذ ـ يكتب بخط واضح
ــ يرسم الحرف وفق قواعد كتابة كل حرف ةيحترم شكلها وحجمها ،
ــ يترك الفراغ المناسب بين الكلمات .
ــ يحترم قواعد الاملاء
ــ يستعمل النقطة لتحديد نهاية الجملة ــ أسمع وأكتب
يلتزم المتعلم بقواعد رسم الحروف والاملاء وبمعايير العرض
ـ الحصة الثانية


إملاء




التعبير عن صور تمثل مشاهد مثيرة لاهتماماته ـ كراس التلميذ



ــ السبورة



ــ القلم ــ يشاهد الصور و يكتب نصا قصيرا
التعليمة : أتحدث عن مهنة كل شخص
محام ـ جندي ـ مضيفة ـ رسام ـ حلاقة ـ مصور
ـ أتأمل المشاهد وأكتب نصا


تهيئة المتعلم إلى التدريب على مبادىء الكتابة للتعبير عن اهتماماته ـ الحصة الثالثة



تعبير كتابي

=========


>>>> الرد الثالث :

الرياضيات


مجال التعلم : الرياضيات الحصة :01/02
الكفاءة القاعدية : حساب فروق ومجاميع وجداءات المدة :45 دقيقة
الموضــوع:الضرب ( 1 )
مؤشر الكفاءة : إجاد طرق لحل مشكلات معلقة بالضرب
الوسائل : كتاب التلميذ + الشكل 1و2ص90 و ص91 (مكبر)
انجاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ينجز التمرين ذهنيا في ظرف قياسي - التلميذ
- الألواح إتمام إلى 400 - ربط الدرس بالمكتسبات القبلية 1- وضعية الانطلاق :
التقويم التشخيصي
- يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه الشكل 1 الصفحة 90 ابحث واكتشف :
أتأمل أجهزة الكمبيوتر في الشكل ( 1 )
أكتب عدد الأجهزة كتابة جمعية .
...........................................
استعمل ( ) لكتابة هذه المجاميع .
..........................................
أتأمل أجهزة الكمبيوتر في الشكل ( 2 )
اكتب عدد الأجهزة كتابة جمعية .
..................................... النشاطات والتعليمات
عرض الإشكالية والشروع في إجراء الحل
2- بناء التعليمات :



مرحلة التجريب والتجسيد
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة الاجرات المقصود يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء البحث :
يتمكن من الوصول بإجرائه إلى نهايته

- عرض الحلول ومناقشتها وتسجيل ما اتفق عليه التلاميذ
التمرين 1
الصفحة90 - أفكر وأنجز :
ألون البطاقات التي بها عدد يساوي 16 .
2 X 4 4 X 5 4+4+4+4 2 X 6
4 x 4 8 + 8 5 X 2 2 X 8
- أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعليمات الجديدة وتحقيق الانسجام في المعارف
- ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
( مراقبة وتصويب الأنشطة :
الصفحة91 - أتمرن:
- أتـم 6=2 3 = 2+ 2+21
2+2+2+2+2+2=…….x……. =…...
2+2+2+2+2=……. x……. = ......
2+2+2+2+2+2+2+=……x……= .….
2- ينتقل عامر على الشريط .
أكمل :
..... ..... ...... ..... .....2+ 2 + 2 ....
اعد قفازات عامر و أستنتج 18 = ........ .......
أراد عامر وخليل عد مربعات هذا الجدول .-3
فاستخدم كل منهما طريقة مختلفة عن الأخرى .
........ =......................................
....... .= ........................................ أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3- التقويم ألتحصيلي
إعادة الاستثمار



المستوى: السنة الثانية المذكرة : .................
مجال التعلم : الرياضيات الحصة :01/02
الكفاءة القاعدية حساب مجاميع وفرق وجداءات كتابيا وذهنيا المدة :45 دقيقة
الموضــوع :الضرب ( 2 )
مؤشر الكفاءة : أن ينشئ جدول الضرب لبعض الأعداد ويحفضها
الوسائل : كتاب التلميذ + الشكل 1و2ص132 و 133 (مكبر)
انجاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ينجز التمرين ذهنيا في ظرف قياسي - التلميذ
- الألواح الضرب في 2 وفي 3 .- - ربط الدرس بالمكتسبات القبلية 1- وضعية الانطلاق :
التقويم التشخيصي
- يصل بإجرائه إلى نهايته يعرض الحل ويناقشه الشكل

الصفحة
132 ابحث واكتشف :
أعد واكتب عدد الطوابق .
.................................................. .........
أعد وأكتب النوافذ في كل طابق .
الطابق (1) الطابق (2) الطابق (3)
.......... ........... ............
أعد وأكتب عدد كل نوافذ العمارة .
- باستعمال الإشارة (+) ...................................
باستعمال الإشارة (×) ..................................- النشاطات والتعليمات
عرض
الإشكالية والشروع
في إجراء الحل


2- بناء التعليمات :





مرحلة التجريب والتجسيد
- التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة الاجرات المقصود يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء

البحث :
يتمكن من الوصول
بإجرائه
إلى نهايته
- عرض الحلول ومناقشتها وتسجيل ما اتفق عليه التلاميذ التمرين
الصفحة
132 - أفكر وأنجز :
تعد ليلى صور ألبومها و تلصق في كل صفحة 5 صور .
- أكمل الجدول .
9 … … 6 5 … 3 2 1 عدد الصفحات
…. 40 … … … 20 … … 5 عدد الصور
- أفكر وأنجز :
تصديق وتنظيم التعليمات الجديدة وتحقيق الانسجام في المعارف
- ينجز التمارين فرديا على كراس التلميذ
( مراقبة وتصويب الأنشطة
الصفحة133
- أتمرن:
1- أتأمل الجدول : شكل 1
2- أكمل بكتابة العدد المناسب .
4 × 88 = 2 88 = 4 × . 2 66 = .. ×33
3- إشترت مدرستنا 3 كرات . ثمن الكرة 330 دينارا .
- كم دفعت المدرسة ؟ شكل
4- إشترى عامر و خليل مثلجتين بـ 10 دنانير للواحدة .
كم دفعا ؟ شكل 3 أتمرن :
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3- التقويم ألتحصيلي
إعادة الاستثمار

=========


>>>> الرد الرابع :

التربية الموسيقية

بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى:السنة الثانية ابتدائي المذكرة رقم:.........
النشاط:تربية موسيقي الوحـــــــدة:10
مجال التعلم : الالآت الموسيقية الحصـــــــة : 01/02
الكفاءة القاعدية : ــ التمييز بين الالآت الموسيقية شكلا وصوتا واتوظيف لعناصر الكتابة الموسيقية البسيطة و أداء النغمات .
إنجــــــــــاز الحصـــــــة1
أنشطة التعلم
(الهدف لتعلمي) مؤشر الكفاءة النشاط المقترح المعارف المستهدفة
النشاط 1
ــ التعرف على آلة ايقاعية (الطبل ) ــ أن يربط المتعلم بين صوت الآلة الايقاعية وصورتها ــ اسماع المتعلم قطعة موسيقية مختارةتبرز فيها الآلة الموسيقية الايقاعية (الطبل ) مع عرض صورة لها
ــ الوصول بالمتعلم إلى الاشارة الى صورة لآلة عند سماع صوتها - الآلة الايقاعية الطبل
النشاط2
ــ التعرف على المقياس (3/1 + الرمز ( ــ ــ ا) + دو مي صول - أن يقسم المتعلم جملة ايقاعية إلى حقول وفق المقياس 3/1
- أن يدون المتعلم رمز الصوت الطويل ( ـــ ـــ ا )
ــ أن يؤدي المتعلم الصوت الطويل
( ـــ ـــ ا )
ــ أن يؤدي نغمات (دو ، مي ، صول )
- قراءة جملة ايقاعية مع تجزئتها إلى حقول يحتوي كل واحد منها على ثلاثة مربعات ثم استنتاج المقياس (3/1)
- تدريبات على أداء الصوت الأطول والطويل والقصير مع المقارنة بينهم .
- إعطاء أمثلة لمقاطع لفظية تحتوي على الصوت الأطول ( ـــ ـــ ا)
ــ محاكاة النغمات ( دو) ، (مي ) ، (صول ) انطلاقا من الاستماع إليها مباشرة عن طريق الشريط
ــ ربط الصوت الغليظ بنغمة (دو) والمتوسط بــ (مي ) والحاد بــ ( صول)

ــ المقياس (3/1)
ــ الصوت الطويل ( ــ ــ ا)
ــ النغمات ( دو ، مي ، صول)
النشاط3
ــ أداء المقطع الرابع من النشيد ....... - إن يحفظ المتعلم المقطع الثالث من النشيد ...........
- إن يؤدي المتعلم المقطع الثالث من النشيد ......اداء سليما . - اسماع المتعلم المقطع الثالث من النشيد .......عن طريق الشريط ثم اداؤه
- تحفيظ المتعلم المقطع الثالث من النشيد ........

المقطع الثالث من النشيد .

إنجــــــــــاز الحصـــــــة2
أنشطة التعلم
(الهدف لتعلمي) مؤشر الكفاءة النشاط المقترح المعارف المستهدفة
النشاط 1
ــ التعرف على آلة ايقاعية (الطبل ــ أن يصف المتعلم شكل الآلة الايقاعية .
ــ أن يميز المتعلم صوت الآلة الايقاعية من باقي الأصوات الموجودة في القطعة الموسيقية - الاستمرار في اسماع المتعلم قطعة موسيقية تبرز فيه الآلة الموسيقية الايقاعية
ــ عرض صورة لها ودراسة شكلها .

- الآلة الموسيقية الايقاعية ( الطبل)
النشاط2
ــ التعرف على المقياس (3/1 + الرمز ( ــ ــ ا) + دو مي صول - إن يقسم المتعلم جملة ايقاعية إلى حقول وفق المقياس (3/1)
- إن يقرأ المتعلم الجملة الايقاعية التي تحتوي على الرموز
(  . ) و ( ـــ ـــ ا ) والمقياس (3/1) قراءة سليمة
ــ أن يبتكر المتعلم جملة موسيقية تحتوي على ( ـــ ـــ ا )
ــ أن يميز امتعلم بين النغمات (
دو ، مي ، صول ) ــ الاستمرار في قراءة الجمل الايقاعية باستعمال المقياس (3/1)
ــ تدريب المتعلم على محاكاة الصوت الأطول والطويل والقصير في جملة موسيقية مقترحة .
ــ قراءة جملة ايقاعية تحتوي على الرمز الايقاعي( ــ ــ ا)
ــ املاء ايقاعي .
ــ الاستمرار في أداء الصوت الحاد (صول) والمتوسط (مي ) والغليظ (دو)
ــ مقارنة الصوت الحاد (صول) والمتوسط (مي ) والغليظ (دو)

الصوت الطويل والقصير
النشاط3
ــ أداء المقطع الرابع من النشيد ....... ــ أن يحفظ المتعلم المقطع الرابع من للنشيد..................
أن يؤدي المتعلم المقطع الرابع من النشيد ................ ــ إسماع المقطع الرابع من النشيد عن طريق الشريط ، ثم أداؤه
ــ تحفيظ المتعلم المقطع الرابع من النشيد .....

المقطعالرابع من النشيد ......


=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم

ااختي الكريمة اشكرك جزيل الشكر انا استاذة في المدرسة الابتدائية انتظر لجنة التثبيت هذه الايام ولا اعرف ان كنت في الصورة ام لا لذا احب ان تساعدوني حتى اتمكن من النجاح شكرا شكرا شكرا

=========