عنوان الموضوع : أين الخلل؟ ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

مشكلتي مع تلاميذي انهم يتفاعلون مع الدرس أثناء الحصة حتى أعتقد أنهم فهموا جيدا ونجري تمرينات حول الدرس وغالبيتهم ينجزون التمرينات بمهارة ...........بعد إجرا الإمتحان أتفاجئ بالنتائج (ماعدا القليل منهم من يتوصل الى الإجابات الصحيحة حوالي الثلث فقط ) فياترى أين هو الخلل ؟؟؟علما اني أدرس السنة الرابعة إبتدائي


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أظن أن الخلل في الطريقة التي تقدم بها الدرس ارجو أن توضح الطريقة التي تنتهجها في تقديم الدرس

=========


>>>> الرد الثاني :

feed bak
عليك التغذية الراجعة
التذكير باسنمرار
التكرار /التكرار

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم ..الحرص على الهدوءوالنظام خلال الشرح ...اتباع مراحل الدر س بدقة ..استعمال اللوحة مفيد جدا جدا .. مراقبة انجازات التلاميذ يوميا وتصحيحها ...الاهتمام بالضعاف من التلاميذ .....وفقك الله...

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الخلل لا يكمن في طريقة تقديم الدروس ، كما سبق و أن قال الزميل بلعمري عبد العزيز ، يجب تذكير التلاميذ باستمرار و القيام بالمراجعة اليومية ، لأن مكتسبات التلاميذ معرضة للنسيان في غياب التطبيق المستمر لها .
و حتى الكبار يحدث لهم نفس الشيئ ، حاول ان تحفظ سورة قرآنية جديدة ، و إذا لم تستعملها خلال عشرة أيام فقط ، فإنك تجد نفسك قد نسيتها تماما .

و لما نقول أننا نعاني من كثافة البرنامج و الوقت لا يكفي ، فهذا ليس معناه لا نجد وقتا لتقديم الدروس ، لكن مع المراجعة الدائمة حتى يتمكن التلاميذ من تثبيت مكتسباتهم يصبح الوقت ضيقا . خصوصا في اللغة و الرياضيات أين تكون معلومات التلميذ مترابطة ، كل درس يخدم آخر ، و كل فصل يعتبر امتدادا للفصل الذي سبقه ، و كل سنة هي قاعدة للسنة التي تليها .


=========


>>>> الرد الخامس :

على المعني أن يقدم لنا طريقة التدريس و سوف نبحث بعدها على الحلول

=========


طريقتي في تقديم الدروس هي كالاتي:1-التمهيد:لاتستغرق اكثر من 7دقائق تكون عادة مراجعة لدرس سابق له علاقة ويخدم الدرس الحالي2- تقديم التعليمة :يعني كتابتها على السبورة وشرحها جيدا ثم اطلب منهم إما العمل فردي او ثنائي او العمل بالافواج وهذا نادرا مايكون. ثم التصحيح جماعيا على السبورة والاعتماد دائما على طريقة لمارتينار واختيار التلاميذ المتأخرين بعد تمكنهم من الاجابة الصحيحة للقيام بالتصحيح .........ثم تليها المناقشة لاستنتاج الحوصلة.......إلخ وأخيرا إجراء تطبيق


]دائما في إنتظار مشاركاتكم وإقتراحاتكم إخواني ........أرجوكم لا تبخلو عني


السلام عليكم

المراجعة المستمرة والتذكير الدائم للدروس السابقة له أهمية كبيرة

أتمنى لك التوفيق


أختي سنة رابعة،

تفهم الدروس جيدا لكن قبل الفروض أو الاختبارات لازم تراجع مراجعة عامة،

مثلا قبل الفرض كان هناك اربع دروس، لما درسوا الدروس حلينا التمارين و فهمتهم جيدا، لكن لما جا الفرض و بدأنا المراجعة وجدت أن الدروس التي درسوها قبل عشرين و خمسة عشر يوم نستهم نوعا ما،

و عليه كما ذكر الاساتذة المشكل ليس فيك و إنما في المراجعة المستمرة، على أولياء التلاميذ ان يراجعوا للتلاميذ الدروس الفائتة .

السلام عليكم

المشكلة في البيت مادام التفاعل موجود في القسم اقترح عليك هذه الخطة التي جربتها مع تلاميذي س2 وقداتت اكلها وارتفعت معدلا ت معظم التلاميذ

انت ستغير فيها حسب برنامج س4 ويكون توزيع اوراق هذه الخطة على التلاميذ قبل اسبوع من الامتحانات الفصل الثالث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ايها الاولياء لا شك انكم عانيتم في مساعدة اولادكم لتحضيرهم للامتحان مع وجود هذا التدرج الذي اتعب الجميع المعلم والتلميذ والولي
هذا التدرج الذي لم يتدرج مع كتاب التلميذ

واني اضع اليوم خطة مراجعة لتلاميذي في السنة الثانية مع برنامج اختبار الفصل الثاني

حاولت من خلال هذا الجدول ان ابين للولي كيف يساعد ولده في مراجعة كل المواد

ولعل البعض يعتبره تحديدا للدروس فاني اقول ليس كذلك بل هو ما درس في الفصل الثاني

هذاالجدول الذي اعتقد انه سيدعم الجانب النفسي للتلميذ وكذا الولي ويجعل المراجعة تصب في مكانها الطبيعي وتمكن التلميذ من الاستفادة والتحصيل والتكوين وهو الاهم ثم الحصول على علامات جيدة في الامتحان


هذا الجدول خاص بقسم السنة الثانية ابتدائي الفصل الثاني
اما برنامج الامتحان فخاص بمدرسة بن باديس الحجيرة ورقلة

الزملاء المعلمون ما رايكم افيدونا

المعذرة على هذه الاطالة ومع الجدول

رابط التحميل /
/
https://www.gulfup.com/?SvVpIz








ا



تذكرنا بالدعاء لنا ولوالدينا

الله ينورك و يحفظك يا اخي ابا شيماء.ويحفظ اهلك جميعا ...عمل رائع .اشكرك عليه.. وجعله الله في ميزان الحسنات ...

السلام عليكم إضافة إلى ماتقدم به الزملاء المحترامون بارك الله فيكم جميعا أقول :
إنه من المهم جدا الإهتمام ببناء إختبار يتلاءم ومستوى جميع التلاميذ وذلك بمراعاة الفروق الفردية وتنوع الأسئلة وفق ذلك والله أعلم



المشكل السائد في جميع الاقسام هي الاجابة الجماعية التلاميذ . اقض على هذا المرض.

السلام عليكم ربما لان المتعلم لم يعتد الاعنماد على نفسه او مازال في سن يحتاج فيه للمساعدة فالصبر.