هذا شرح موجز يا أختي ربما يساعدك ولو بقليل :
الوضعيات التعلمية وضعيات مركزة حول مفاهيم التعلم، وهي وضعيات –رغم أنها من تصميم المدرس وإعداده- تتمحور حول المتعلمين وتأخذ بعين الاعتبار خصائصهم المعرفية والثقافية والاجتماعية ( مكتسباتهم السابقة / تصوراتهم / صعوباتهم ... ) ويشترط قبل بناء هذه الوضعيات طرح العديد من الأسئلة نذكر منها :
§ ما هي الكفايات الجديدة التي سيصبح المتعلمون قادرون على أدائها ؟
§ ما هي الأنشطة المزمع القيام بها من قبل التلاميذ ؟
§ ما هي الوسائل والمعينات التي يمكن أن أضعها بين أيدي التلاميذ حتى أساعدهم على تحقيق الأهداف المرسومة؟
§ كيف يمكن التحقق من النتائج المسجلة ؟ ( الوسائل المعتمدة في التقييم المرحلي والنهائي )
§ في صورة عدم تحقيق الأهداف، ما هي الأخطاء أو العوائق التي تحول دون ذلك ؟ كيف يمكن بناء وضعيات للدعم والعلاج الخاصة بهذه الأخطاء ؟
هذه جملة من الأسئلة التي يشترط على كل أستاذ أو معلم أن يطرحها على نفسه خلال بنائه للوضعيات التعليمية.
ولا شك أن هذه الوضعيات التعلمية تختلف جذريا عن الوضعيات التعليمية ( مركزة حول المعلم أو الأستاذ ) حيث يقع الاهتمام على جوانب أخرى مثل : المحتوى الذي سيمرر للتلاميذ / الوسائط المعتمدة في هذه الوضعية / التقديم / الشرح / الأمثلة المعتمدة ...
وهذه بعض سلوكات المتعلمين في كلتا الوضعيتين :
الوضعيات التعليمية enseignement
§ - يستمع / يستجيب لأسئلة المعلم أو الأستاذ
§ - يقدم إجابة / يعيد إجابة تلميذ آخر
§ - يعلل إجابته
§ - يطبق قاعدة / ينجزتمارين
§ - ينفذ تعليمات / يسجل معلومات
§ - يبقى صامتا
الوضعيات التعلمية apprentissage
§ - يطرح أسئلة بصفة تلقائية
§ - يبحث / يجرب / يحاول
§ - يقترح حلولا / أفكارا بصفة تلقائية
§ - يتبادل الأفكار مع زملائه ويناقشها
§ - يطرح فرضيات عمل / يتثبت من صحتها
§ - يقيم / يصدر أحكاما ...