عنوان الموضوع : تقويـم التعلمــات للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
تقويـم التعلمــات
عناصر الموضــوع :
تحديــد المفهــوم.
أنواع التقويــم.
مجــالات التقويــم.
صياغة التمارين والاختبارات التقويمية.
أدوات التقويم.توفير معلومات عن وضعية الانطلاق في عملية التعلم.
من أجــل:
تعرف القدرات والمعارف والمواقف المكتسبة.
ضبط حاجيات كل تلميذ إلى التعلم والتكوين.في بداية السنة الدراسية لاكتشاف حصيلة السنة الماضية.
في بداية كل حصة للتحقق من المعلومات السابقة اللازمة لبناء الدرس الجديد.تكون في بداية السنة خلال الأسابيع الأولى، الهدف منها إعداد بطاقة المعلومات( الدليل المنظم لجمع المعلومات). يتضمن هذا الدليل العناصر التالية:
بيانات حول تعريف التلميذ.
الدفتر الصحي.
النمو البسيكولوجي.
التاريخ المدرسي السابق.يهدف تعرف مدى بلوغ الأهداف.
له طابع الاستمرارية في المسار التعلمي.
يكشف عن مواطن القوة والضعف.
يساعد على ضبط وتقويم مدى فعالية مكونات العملية التعليمية.
يمكن التلميذ من التقويم الذاتي.شفــافا : معايير معروفة ومتفاوض بشأنها.
مستمــرا : طيلة المسار التعلمي.
تربوي : ذو طابع تكويني يساعد على العلاج.
مرنا ومتكيفا مع مختلف الظواهر المعنية بالتقويم.
قابلا للضبط والتطوير بكيفية مستمرة ومندمجة.
شموليا يهم كل مكونات الفعل التعليمي التعلمي.قبل التعلم لتحديد منطلقات فعل التعليم والتعلم.
خلال سيرورة التعلم للتتبع والكشف عن ثغرات التعلم.
بعد التعلم لاتخاذ قرار بشأن الدعم أو التعويض أو الإغناءاختبار التلميذ عن درجة التحكم في الإنجازات المطلوبة.
اكتشاف صعوبات التعلم في بدايته وخلاله وفي نهايته.
اقتراح استراتيجيات للضبط والتصحيح والعلاج.
تقديم بيانات بين ما تحقق وما لم يتحقق من أهدافيهدف إلى إصدار أحكام قيمية قصد اتخاذ قرار بشأن الانتقال من مستوى إلى آخر أو للحصول على شهادة.
يمكن من تقييم النتائج وإعادة النظر في المناهج والبرامج وأدوات التقويم.
يتم عند نهاية وحدة دراسية أو في نهاية الدورة أو السنة الدراسية.دفتر التتبـع ( الدفتـر اليومي).
المقابلات السابقة مع أولياء الأمور.
سجلات الملاحظـات والبيانات.
التسجيلات السمعيــة البصرية.
دفتر التتبع الخــاص بولي الأمر.تنظيــم القسم.
التنسيق بين محترفي التربية العاملين مع جماعة القسم.
العلاقة مع الآباء.
تخطيط وتطوير الوحدة الديداكتيكية المبرمجة.
الوسائل التعليمية المستخدمة.
التنشيــط.
المظاهر الفزيائية المجاالية .طيلة الحصص الدراسية، في 3 لحظات:
الدروس الأساسية ( التقويم التشخيصي).
وسط الدروس (التقويم التكويني).
نهاية الدروس ( التقويم الإجمالي ).اجتماعات مع المدرسين السابقين.
اجتماعات مع مدرسي جماعة الفصل.
اجتماع مع المسؤول التربوي عن الدروس.
اجتمــاع مع الآباء.اختبارات مقالية أو إنشائية:
أسئلة مركبة تضع المتعلم في وضعية إنتاج وبناء جواب يتجاوز حدود الجواب المقتضب ( وضعيات مسائل..
اختبارات موضوعية:
أسئلة تتطلب معلومات محددة.
أسئلة قائمة على الاختبار.
أسئلة متعددة الاختيارات.السلبيــات :
محدودية النتائج بالنسبة لأنشطة التعلم.
احتمال ورود إجابات غير متوقعة.
الارتباك عند كثرة الفراغات.
الإيجابيات :
سهولـة التصحيح.
الموضوعيــة.
امكانية اختيار معارف كثيرة بتعدد الأسئلة.
سهولة في الإعداد...النقــــــائص :
صعوبة في الإعداد.
كلفة الكتابة والطبع.
ورود الحظ بنسبة%50.
صعوبة تقييم النتائج بسبب عاملي الحظ والغش.
المميــــــزات :
الشمولية : الحصول على عدد كبير من الأجوبة في مدة محدودة.
تتسم بموضوعية كاملة في التصحيح.النقــــــــائص :
ذات كلفة عالية فيما يخـــــص ا لوقــــــت وا لكفاءة...
المميـــــزات :
تمتاز بدرجة عالية من ا لموضوعيــة.
سهولة في ا لتصحيح.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جزاك الله خيرا.
=========
>>>> الرد الثاني :
جزاك الله خيرا.
=========
>>>> الرد الثالث :
بـــــارك الله فيـــــك
=========
>>>> الرد الرابع :
كيف احمل ؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
سلام الله عليكم
شكرا
شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا شكرا
شكرا شكرا
شكرا
بوركت على هذه الإفادة الجليلة
=========