التعلم القائم على المشاريع العمليةProject Based Learning
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
إن المناهج الحديثة تعتبر المتعلم هو محور العملية التربوية والتعليم ، وهي تسعى لإكسابه مهارات القرن الحادي العشرين ومساعدته على اكتساب مهارات الحياة التي تنمي الشخصية وتكسبه التوازن والقدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصحيحة وتعزز قدراته على التوافق مع متطلبات العصر الحديث .
وإن إستراتيجية التعلم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning تم تطويريها لتصبح إستراتيجية تدريس محددة وواضحة.
وقد حظى التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning باهتمام الباحثين في مجال طرق التدريس الحديثة بشكل كبير وذلك لدوره الكبير في تعميق التعلم لدى الطلاب وقدرته على منحهم الفرصة لمواجهة مشكلات معقدة ومثيرة للتحدي وأحيانا أكثرها تعقيدا والتي تشبه الحياة اليومية بشكل كبير ، وينمي لديهم التعلم التوليدي ويوصلهم بكفاءة وفاعلية لمراحل عليا في التفكير والتحليل والتركيب والتقويم لما يتم تعلمه .
ويتجاوز التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning فكرة إثارة اهتمام الطلاب وتحفيزهم للتعلم فقط. حيث تشجع المشاريع جيدة التصميم عملية الاستقصاء الفعالة والارتقاء بمستوى التفكير. (توماس ظ،ظ©ظ©ظ¨) وتؤكد الأبحاث التي تعني بدراسة الدماغ على أهمية هذه الأنشطة التعليمية . فهي تعزز قدرات الطلاب على اكتساب المزيد من الفهم عند "الارتباط بأنشطة حل المشكلات ذات المغزى وعند مساعدة الطلاب في فهم سبب ووقت وكيفية ارتباط هذه المهارات والحقائق" (برانسفورد وبراون وكوكنج ظ¢ظ*ظ*ظ*، صفحة ظ¢ظ£.(
ما المقصود بالتعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning ؟
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
يعد التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning نموذجًا تعليميًا مميزاً يعتمد بشكل كبير على نظريات التعلم الحديثة ويفعلها ، حيث يُشغل الطلاب في استقصاء المشكلات الملحة في نطاق سياقهم الاجتماعي والتي تصل إلى ذروتها في النتاجات الفعلية ويقوم الطلاب بتحديد احد المشكلات وفق أدوات البحث العملي والنموذج العلمي لحل المشكلات ومن ثم تصميم مشروع عملي للمساهمة في حل هذه المشكلة ، ويصاحب ذلك تصميم معرض ومنتجات لنتائج التعلم ويتم ذلك وفق نموذج قرص بلوم للتعلم حيث ينتقل الطلاب أثناء تطبيق المشروع والتعلم منه من مرحلة المعرفة إلى الفهم ثم التطبيق ثم التحليل فالتركيب فالتقويم ، مما يعزز تعلمهم وينمي قدراتهم العقلية العليا ويعرض الطلاب نتائج مشاريعهم في معرض خاص لعرض نتائج التعلم ويصاحب ذلك اكتساب معارف ومهارات وتنمية قدرات متنوعة تساعد الطالب على التوافق مع متطلبات الحياة في القرن الواحد والعشرين .
و يمكن أن تتنوع المشاريع التي يتم توجيه الطلاب إليها لتوفير فرص تعلم أقوى للصفوف الدراسية من حيث الموضوع والمجال ويمكن تطبيق هذه الإستراتيجية و تقديمها للعديد من مستويات الصفوف الدراسية ومن الممكن أن تكون متوافقة مع المقررات الدراسية تنطلق من أنشطة المقررات أو على شكل أنشطة طلابية حرة .
وإن إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning تتميز مشاركة سمات بإنتاجها للعديد من الأسئلة المثيرة للتحدي والتي لا يمكن الإجابة عنها بالتعليم القائم على التذكر . حيث تضع المشاريع الطلاب في دور فعال هو حلال المشكلات ومتخذ القرار والمتقصي والموثِّق . ولهذا فإن إستراتيجية التعليم القائم على المشاريع العملية Project Based Learning تحقق أهداف تربوية و تعليمية هامة ومعينة فهي ليست مجرد لهو أو إضافات إلى المقررات الدراسية الفعلية .