عنوان الموضوع : مشكلة الخط تبدأ منذ الصغر.. ولا تقتصر على التلميذ للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
مشكلة الخط تبدأ منذ الصغر.. ولا تقتصر على التلميذ يشكل سوء الخط عند الأطفال مشكلة لدى أولياء الأمور، الذين يعجزون في كثير من الأحيان عن متابعة الدروس مع أطفالهم، وفك شيفرة المكتوب على كتبهم ودفاتر واجباتهم. وتعتبر مشاكل الكتابة كما تشير وتؤكد الدراسات والبحوث، أمراً طبيعياً لدى الطفل في بداية ممارسته لها، لكنها في حال تواصلها إلى السنة الدراسية الثالثة فإنه يجب التوقف عند الأمر لدراسته ومعالجته، ، فالكثير من المعلمين بات خطهم على السبورة يسبب معاناة للطلبة العاجزين عن فك رموز ما يُكتب. لذا فإن المعلم الذي من المفترض أن يكون أحد الأدوات المهمة في علاج ظاهرة سوء الخط عند الطلبة، بحاجة إلى الأخذ بيده ومعالجة ضعفه. ومن الأسباب المؤدية إلى ظاهرة خلل الكتابة وسوء الخط 1-الأسباب الجسمية كضعف السمع، فقد لا يحصل الطفل على كلمة واضحة فيكتب ما سمع، 2- بسبب ضعف البصر لا يستطيع الطفل أن يتابع حركة رسم الكتابة على الورق، فتخرج كتابته معوجة. وقد يكون عدم التناسق بين اليد والعينين وصعوبة رسم الحروف وتغطية اليد للكتابة سبباً في عدم رؤية الحروف عند الكتابة. 3-أسباب نفسية مثل صعوبة نقل الإدراك بين اليد والعين، وصعوبة حفظ التجارب البصرية والنقص في إدراك المحيط الخارجي وتشخيصه، وكذلك التخلف والأمراض النفسية. ملامح وسمات تتعدد مظاهر خلل الكتابة وسوء الخط من طفل إلى آخر. ولكن يمكن الإشارة إلى مجموعة منها كثيرة المشاهدة لدى الأطفال سيئي الخط. فمعظم كتاباتهم تحتوي على واحدة أو أكثر من الصفات التالية: اختلاف أحجام الحروف وعدم تناسبها. الكتابة المسننة (بسبب ارتعاش اليد). الكتابة المقطعة (معلم = مع لم). الكتابة المقلوبة أو المعكوسة. المتن غير المرتب (لا يكتب الكلمات متتالية ضمن سياق واحد، فهو يتنقل في الورقة دون نظام). تغير الأحرف الناتج عن سوء التلفظ (ثواب = سواب). أخطاء الكتابة (نتيجة عدم القدرة على تذكر أشكال الحروف). ما هي الخطوات العلاجية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.....منقول أدخلت عليه تعديلات للفائدة وشكرا..ramd-31
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مشكور على الموضوع أخي
لكن ما ذكرته من حالات يخص القلة من التلاميذ، لأن الاغلبية لا تعاني علة حسية أو حركية...
أين الخلل إذن؟!
الخلل في نسبته الكبرى لدى الاستاذ.
كيف ذلك؟
من خلال تجربتي وتدريسي عدة مرات للسنة الاولى ابتدائي، لاحظت الكثير من النقاط الواجب الانتباه لها، فمثلا:
- الكثير من الاساتذة إما يجهل نظرا لعدم ولوجه لمعهد التربية أو يتجاهل عمدا الهدف الاول من درس الكتابة: ألا وهو احترام الابعاد والاتجاهات، إذ يهتم استاذ السنة الاولى بكتابة التلاميذ للحرف دون اهتمامه باحترامهم للقياسات وخاصة بالاتجاهات، فاحترام الابعاد هو عملية مضنية ومرهقة وتدوم أكثر من شهر في توضيحها لجميع الاطفال، في حين احترام الابعاد يدوم حتى نهاية العام الدراسي. بمعنى آخر، لا ينبغي اعتبار كتابة كلمة أو حرف صحيحة حتى ولو احترم الطفل للقياسات، بل ينبغي أن يحترم اتجاه الكتابة، لأن هذا الاتجاه سيبقى ملازما للطفل طيلة مساره الدراسي، ولاحظت ذلك جليا في كتابات الاطفال في الطور الثاني.
فمن يرد أن يعلم الاطفال الكتابة الجميلة في السنة الاولى فينبغي عليه أن يواصل متابعة احترام الاطفال لاتجاهات وقياسات الكتابة وكذلك يلزمه شيئين مهمين:
1- استعمال الكراس بدل الكتاب أو اضافة نموذج يدوي في الكتاب ومطالبة التلاميذ باعتماد النموذج الجديد، وقد جربت ذلك العام الماضي وكان ناجحا، لأن الكلمات المكتوبة في الكراس أبعادها خاطئة، بل حتى أسلوب كتابة بعض الحروف ليس منهجيا، لأن الطفل سيحول مثلا حرف الراء إلى قوس قزح مع مرور الوقت ويتحول الكراس إلى حرز نظرا للخط اللولبي الشكل، ولكم أن تلقوا نظرة على كراريس الطور الثاني.
2- ينبغي على الاستاذ أن يمر بين التلاميذ بعد كتابة النموذج ومساعدة التلاميذ العاجزين على كتابة الحرف ليقوم بعدها بالتطبيق الفردي لملاحظات المعلم.
- شيء آخر مهم أثناء كتابة الكلمات والجمل، وهو المداومة على استعمال اللوحة بطريقة لامارتينيار في كل حصة من حصص القراءة في مراجعة الحروف المدروسة وتركيبها، وأقول لكم عن تجربة أنها الطريقة الافضل لتعليم التلاميذ الاملاء، وعلى الاستاذ أن يصحح وينبه ويشير إلى كل نقطة في كل حصة حتى تترسخ في عقول التلاميذ (الحروف ينبغي ربطها....، "اورزدذ" لا تلتصق من اليسار...، الكلمة لا تقسم....) حتى يتعود عليها التلميذ، بل ويسهل معها الاملاء في السنوات الموالية وهذا عن تجربة شخصية.
هذا ما ظهر لي حاليا، لكن أؤكد للاخوة أن الكتابة هي أساس المراجعة والفهم المستقبلي للامتحانات، فمن يجهل خطه كيف يراجع وكيف ينجز واجباته؟
=========
>>>> الرد الثاني :
مشكور أخي على هذا التحليل القيم والهادف ولقد وضعت النقاط على الحروف وانا معجب بتشخيصك الدقيق للمشكل وحلولك له... ولوتسمح لي با ضا فة المقترحات و النصائح الا تية:
- التركيز على بداية تعلم الحروف قراءة وكتابة.
- الاهتمام بوضع الطفل وهيئة جلوسه وطريقة إمساك القلم.
- تقديم الحروف كبيرة وواضحة كمرحلة أولى، ثم كتابتها مفرغة ليلونها الطالب.
- في المرحلة التالية يتم تقديم الحروف في صفحات مسطرة، وكتابة مثلها منقطة أو رمادية بحيث يستطيع الطالب إبرازها بتمرير القلم عليها.
- متابعة عين المدرس للطالب، وملاحظة من أين يبدأ، وأين ينتهي.
- التوجيه المصحوب باللطف للطالب إلى قواعد الحروف: فمنها ما يلزم السطر، ومنها ما ينزل جزء منه، ومنها، ما يبدأ من أسفل السطر، ومنها ما يبدأ من أعلاه.
- أن يتم كل هذا بطريقة تطبيقية لا يمل فيها الأستاذ، ولا يتبرم بل ويحاول أن يساعد الطالب بإمساك يده مثلا، والابتسامة اللطيفة، والعوامل المشجعة الأخرى المتروكة لكل أستاذ وطريقته. وكما يقولون: كل شيخ بكرامته.
=========
>>>> الرد الثالث :
مشكور أخي على هذا التحليل القيم والهادف ولقد وضعت النقاط على الحروف وانا معجب بتشخيصك الدقيق للمشكل وحلولك له... ولوتسمح لي با ضا فة المقترحات و النصائح الا تية:
يا أخي أنت صاحب الموضوع، فكيف أسمح لك بإضافة مقترحات؟
- التركيز على بداية تعلم الحروف قراءة وكتابة.
- الاهتمام بوضع الطفل وهيئة جلوسه وطريقة إمساك القلم.
- تقديم الحروف كبيرة وواضحة كمرحلة أولى، ثم كتابتها مفرغة ليلونها الطالب.
أنا لا أحبذ هذا الاسلوب، لكني أفضل عليه تشكيل حروف وأصوات بالعجينة في حصة الاشغال.
- في المرحلة التالية يتم تقديم الحروف في صفحات مسطرة، وكتابة مثلها منقطة أو رمادية بحيث يستطيع الطالب إبرازها بتمرير القلم عليها.
- متابعة عين المدرس للطالب، وملاحظة من أين يبدأ، وأين ينتهي.
- التوجيه المصحوب باللطف للطالب إلى قواعد الحروف: فمنها ما يلزم السطر، ومنها ما ينزل جزء منه، ومنها، ما يبدأ من أسفل السطر، ومنها ما يبدأ من أعلاه.
- أن يتم كل هذا بطريقة تطبيقية لا يمل فيها الأستاذ، ولا يتبرم بل ويحاول أن يساعد الطالب بإمساك يده مثلا، والابتسامة اللطيفة، والعوامل المشجعة الأخرى المتروكة لكل أستاذ وطريقته. وكما يقولون: كل شيخ بكرامته.
شكرا أخي على الموضوع القيم، وإن شاء الله يستفيد منه الاخوة الجدد في ميدان التعليم، كما استفدت أنا سابقا من نصائح أساتذتي الكرام.
بارك الله فيك والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا على الموضوع للاضافه وعن تجربه اخدت فكره من احد المعلمين الكرام وهو تسطير اللوحه بمسمار ووضع الخط الغليظ والخطوط الرقيقه وبالتكرار يتعلمون مقاييس الحرف علي الالواح ويكتبونه بشكل جيد علي الدفتر والله طبقتها من اول السنه حتى اتت بثمارها في اخر السنه اصبح جل التلاميد خطه جميل ويتبعون مقاييس الحروف
=========
>>>> الرد الخامس :
الخط هو عبارة عن فن في رسم الحروف و هناك من هو هاوي لهذا الفن .
وغالبا من يرسم الحروف جيدا و بذوقية تجده يجيد الرسم بصفة عامة
=========
نفس الشيء معي، فلقد قمت برسم خط واحد على اللوحة ومطالبة التلاميذ باحترامه.
يستحسن رسم الخطوط الغليظة والرقيقة معا، لكن هذا سيصعب العمل باللوحة في حصة الرياضيات.
الشيء الملاحظ أن الوجه الثاني للوحة لا أحد يستعمله، ومنذ الثمانينات أو لربما منذ الاستقلال مازال شكل اللوحة هو نفسه ثم يقولون اصلاح التعليم.
نفس الشيء مع:
- مسطرة مدرجة بلون شفاف ينبغي تلوين الأرقام حتى يقرأها الطفل
- كوس يبدأ التدريج بعيدا عن الحافة ويصعب رسم مثلثات محددة القياس
- مدور ينفتح لوحده وتحتاج لضغطه بالكلاب حتى يستقر
- مقص لا يقص إلا بعد أن تبكي وتتملق له...
- كراسات يا إما خطوطها باهتة أو قاتمة تعيق عملية الكتابة.
كل هذا الهم وغيره يواجهه الاستاذ طيلة أيامه ويعكر مزاجه أمام تلامذته.
هل هناك في هذا البلد من يهمه أمر التعليم؟ وخاصة أصحاب الشكارة والبقارة..
الله يصلح الاحوال
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد طارق
الخط هو عبارة عن فن في رسم الحروف و هناك من هو هاوي لهذا الفن .
وغالبا من يرسم الحروف جيدا و بذوقية تجده يجيد الرسم بصفة عامة
أنا لم أتطرق لهذا الأمر، بل لقضية احترام الابعاد والاتجاهات
أما فن الكتابة أخي فهو هبة من الله، ومعروف أن الكتابة لها عامل نفسي يؤثر فيها، بل في كثير من الاحسان تلاحظ أن التلاميذ الضعاف هم من يمتلكون خطوطا جميلة.
كل الادوات المدرسية التي يستعملها التلاميذ مغشوشة ... وغير صا لحة للاستعمال لكن الغريب في الامر ان الجهة الوصية عن المنظومة التربوية هي التي تححد ميزانيتها وتستوردها وتوزعها على التلاميذ..... اخي العزيز نحن نعيش في دولة لا رقا بة ولا رقيب.
شكرا على المجهودات المبذولة
السلام عليكم
شكرا