عنوان الموضوع : صفات الاختبار الجيّد تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
صفات الاختبار الجيّد
هناك صفات أساسية يجب أن تتوفر في أي اختبار كي يحظى باحترامنا وكي نثق بنتائجه ونستفيد منها كما أنّ هناك صفات ثانوية يستحسن أن تتصف بها الاختبارات ولكن اتّصافها بها ليس شرطا ضروريا.
أولا: الصّفات الأساسية:
الصفات الأساسية ثلاث وهي الموضوعية والثّبات والصدق وفيما يلي تعريف موجز بها:
* الموضوعية: وهي عكس الذّاتية وتعني إخراج الرأي الشّخصي للمصحح من عملية التّصحيح، أو عدم توقف علامة المفحوص على من يصحح ورقته أو عدم اختلاف علامته باختلاف المصححينكما قد تعني أن يكون الجواب محددا سلفا من قبل مصمم الفحص.
* الثّبات : ويعني أن يحصل المفحوص على النّتائج نفسها تقريبا إذ أعيد تطبيق الفحص عليه ويمكن أن نعرّّف الثّبات تعريفا عامّا بقولنا هوأن يكون الفحص على وفاق مع ذاته في كلّ مرّة يطبّق فيها على الجماعة نفسها من المفحوصين.
* الصّدق: وهو أن يقيس الاختبار بالفعل ما وضع لقياسه، فإذا وضع اختبار لقياس المقدرة الحسابية فلايترك شيئا ممّا درسوه، كذلك يجب ألاّ يقيس شيئا آخر معها كحسن الخط أو صحّة الإملاء أو الترتيب أو النّظافة أو السّرعة في حل المسألة الحسابية وهو أمر كثير الحدوث عندما يكون وقت الامتحان غير كاف وإلاّ اعتبر الاختبار ضعيف الصّدق.
والواقع أنّ هناك صفة أساسية واحدة وهي الصّدق أمّا الصّفتان الأخريان فتنطويان تحت لوائها وبعبارة أوضح أنّهما من مستلزمات الصّدق أو شروط تحقيقه، فلا صدق إذا لم تكن هناك موضوعية، وإذا تتّسق نتائج الاختبار أي تتّفق تقريبا في كلّ مرّة يعاد تطبيقه على الجماعة نفسها فلن تتّصف بالثّبات ومن ثمّ لن تتصّف بالصّدق.
ثانيا: الصّفات الثّانوية:
** سهولة التّطبيق: كلّما كان إجراء أو تطبيق للفحص أسهل كلما كان ذلك أفضل إذ أنّ صعوبة التّطبيق قد تكون عائقا يمنع تحقيق الموضوعية والثّبات والصّدق، فقد يحصّل المفحوص على علامة متدنية لاتمثّل قدرته الحقيقية وقد تكون السّبب في انخفاض درجته، ليس عدم معرفته للجواب وإنّما عدم فهمه للتّعليمات.
وأسهل الاختبارات من حيث التّطبيق اختبارات التّحصيل غير المقنّنة وأسهلها قاطبة اختبارات المقال إذ أنّ تعليمات إجرائها بسيطة جدّاً لا تتعدى " أجب عن الأسئلة التالية".
** سهولة التّصحيح: على الفاحص عند وضع فحصه أن يفكّر بطريقة التّصحيح، فإذا كانت طريقة التّصحيح معقّدة أو غير دقيقة أو تسمح بالذاتية كان الفحص
أقلّ قيمة، ممّا لو كانت طريقة تصحيحه سهلة بسيطة موضوعية، كما أنّ طريقة التّصحيح المعقّدة تؤدي إلى الأخطاء فضلاً عن الوقت والجهد
اللّذين تتطلبهما
--- منقول ---
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
وفيك بركة يا أختي.
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
اذا كانت جميع الاجابات صحيحة في الاختبار
مع سوء التنظيم للتمارين
هل تكون العلامة 10
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة habiba81
السلام عليكم
اذا كانت جميع الاجابات صحيحة في الاختبار
مع سوء التنظيم للتمارين
هل تكون العلامة 10
والله الأمر فيه اختلاف البعض يقول لك نبهه ولاتحرمه من حقه في العلامة الكاملة والبعض الأخر يرى أن نحذف له جزء من العلامات لأجل التنظيم ونحوه.
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك .
=========
وفيك بركة أختي الفاضلة.
شكرا
طيب هل النقل من السبورة افضل لمستوى الثانية
ام طباعة اوراق الامتحان
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة habiba81
السلام عليكم
اذا كانت جميع الاجابات صحيحة في الاختبار
مع سوء التنظيم للتمارين
هل تكون العلامة 10
وعليكم السلام
في شبكة التصحيح للامتحانات المشتركة على مستوى المقاطعة
يخصص نصف نقطة (0.5 ن) للتنظيم
أنا عن نفسي أنبه التلميذ ولا أحرمه
لأنهم مازالوا صغارا والتنظيم الدقيق سيأتي مع العمر
والتنظيم شيء نسبي بين المعلمين
قد تبدو لي الورقة منظمة.. وتبدو لك غير ذلك تماما
شجعوا أطفالكم..ولا تغفلوا عن تنبيههم وتوجيههم
هذا رأيي ..
- عند بناء موضوع الاختبار تبنى معه شبكة التقييم بالمعايير لكل تمرين والمعايير المخصصة للوضعية الادماجية
ماهي المعايير هناك معايير الاساسية ومعايير الاتقان
او كما يسميها بعض الباحثين المغانم الاساسية والمغانم الخاصة بالاتقان
المهم ماهو متعارف عليه في الجزائر المعايير الاساسية ويتداول في كل تمرين ثلاث معايير
رغم ان هناك معيار اخر يسمى معيار الاتقان الا انه لايستعمل في شبكات التقييم في الجزائر
واهم المعايير المتداولة هي
- الفهــم السليـــم للوضعيــة واختيار أدوات الحل
- الاستعمــــال السليـــم للأدوات
- تقــــــديم الإجابـــــة
توزع نقاط التمرين على هذه المعايير وتتكرر حسب كل تمرين او وضعية بالنسبة لكل سؤال وهذه تسمى المعايير الاساسية
هذا رد على استفسار بعض الاخوة ان كانت الاجابة غير منظمة واعتمد الاستاذ هذه المعايير فالمتعلم ياخذ العلامة كاملة ان كانت الاجابة صحيحة لكن غير منظمة
لكن اذا اضاف الاستاذ معيار اخر وهو معيار الاتقان في نهاية الشبكة وغالبا ماتكون العلامة لهذا المعيار الخاص بالاتقان 0.5
- الإتـــــــــــــــــــــــــقان: تنظيم الورقة ووضوح الخط وعدم الشطب
هنا المتعلم لاياخذ العلامة كاملة
غالبا معيار الاتقان في اللغة العربية الاتقان والابتكار
وهذا حسب خصوصيات كل استاذ يحق له اضافة معيار الاتقان كما يحق عدم ادراجة في شبكة
والله اعلم
مثال
https://www.gulfup.com/?zHxPYB
اخوكم بلحاج
وأنا معك .
هذا هو عملي منذ أمد.
شكرا جزيلا أستاذ محمود العمري
شكرا جزيلا لكم على هذا التفاعل.