عنوان الموضوع : موآاااااقف وذكريآااااااااااااااااااااات
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
طبتم وطاب مساؤكم


بعيدا عن الوثائق والمناهج والمذكرات...بعيدا عن تحقيق نسب النجاح وعن التحفيفات ...بعيدا عن الدروس والنشاطات...أفتح صفحتي هذه لنتذكر بعض المواقف والذكريات...ماحصل بيننا وبين تلاميذنا في تلك الحجرات...مواقف مضحكة،ذكريات جميلة،أو حتى مواقف محزن ومؤثرة مرت عليكم
نتذكرها هنا،نسترجع لحظات قد لا تنسى،دونوها هنا،دعونا نعيشها معكم،فللثواني التي نعيشها مع البراءة طعم ونكهة أخرى فلا تحرمونا منها وشاركونا





سأبدأ بنفسي:

اليوم وفقط،وبعد أن درّست تلاميذي درس"الايمان باليوم الآخر"وحدثتهم عن وجوب ردع النفس وتذكر الله واليوم الآخر،يأتي أحدهم من مازال مفعما بالبراءة ليقول لي:معلمة البارحة اراد زميلنا الفلاني أن يسرق حبة رمان بعد أن مررنا ببستان أحدهم،فحين ما هم تذكر ما أوصيتنا به أن نتذكر الله وقت المعصية فلا نفعلها،فكفّ عن سرقتها"


من أجمل المواقف ربما التي مرت علي في حياتي،حمدا لله أننا دخلنا التعليم لنملأ أرصدتنا بحسنات جاريات



هيا ولا تبخلوا انتظر مشاركاتكم
ولي عودة كلما تذكرت بعض المواقف






>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

موضوع يعج بالجمال أختي الكريمة
كما في حياتنا و تجربتنا في مهنة التعليم
مواقف لا تنسى و لا تطوى في سجل النسيان
سأروي واحدة أنه قبل سنتين كنت أدرس الخامسة ابتدائي
و كانت بجانبي في القسم معلمة تدرس السنة الرابعة ابتدائي
حدث إهمال من بعض التلاميذ ، فطلبوا منهم احضار
أوليائهم ، و كان من بينهم تلميذ يتيم الأب ، أخذ ركنا
و هم بالبكاء و النحيب و الكل يسأل عن السبب ، فكانت
المعلمة لا تعلم حالته الاجتماعية و أنا كان لي علم بها
فأخبرتها بذلك ، شئ صعب يحز له القلب ـ دعوة لأخواني
المربين أسألوا عن كل كبيرة و صغيرة لمن هم تحت كفالتكم
فربما نجرحهم بدون علم .


شكرا لموضوعك و سيكون لي هنا مرورا آخر إن شاء الله


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب للجزائر
موضوع يعج بالجمال أختي الكريمة
كما في حياتنا و تجربتنا في مهنة التعليم
مواقف لا تنسى و لا تطوى في سجل النسيان
سأروي واحدة أنه قبل سنتين كنت أدرس الخامسة ابتدائي
و كانت بجانبي في القسم معلمة تدرس السنة الرابعة ابتدائي
حدث إهمال من بعض التلاميذ ، فطلبوا منهم احضار
أوليائهم ، و كان من بينهم تلميذ يتيم الأب ، أخذ ركنا
و هم بالبكاء و النحيب و الكل يسأل عن السبب ، فكانت
المعلمة لا تعلم حالته الاجتماعية و أنا كان لي علم بها
فأخبرتها بذلك ، شئ صعب يحز له القلب ـ دعوة لأخواني
المربين أسألوا عن كل كبيرة و صغيرة لمن هم تحت كفالتكم
فربما نجرحهم بدون علم .


شكرا لموضوعك و سيكون لي هنا مرورا آخر إن شاء الله

صدقا،مشاركتكم أخي الفاضل من زادت الموضوع جمالا،فشكرا لمروركم
موقف مؤثر حقا،فكم تجرح كلماتنا أحيانا كثيرة وأفعالنا،نتسرع كثيرا فنظلم كثيرا،خصوصا الطفل اليتيم مجرد النظر في عينيه ينزل الدمع من العين،فهلا رأفنا بأولئك قليلا
نصيحتك قيمة جدا،بارك الله فيك وجزاك ما تشتهي وتتمنى
موضوعي ينتظرك فعد له متى شئت
شكر جزيل لك جوزيت خيرا كثيرا



=========


>>>> الرد الثالث :

اختي الفاضلة بارك الله فيك..
في سنة من السنوات لا اتذكر كنت ادرس السنة الاولى اساسي انذاك وطلبت من التلاميد في حصة الرياضيا ان يضعوا الاشياء التي تؤكل داخل حيز و وانا اقوم بالمراقبة رايت احد التلاميذ المجتهدين لم يضع قطعة لحم مع المؤكولات فا ستفسرت منه فاجابني على الفور ..سيدتي انا لا احب اللحم الاحمر ..نظرت اليه مبتسمة وقلت له اجابتك صحيحة بني ..

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطوفة
اختي الفاضلة بارك الله فيك..
في سنة من السنوات لا اتذكر كنت ادرس السنة الاولى اساسي انذاك وطلبت من التلاميد في حصة الرياضيا ان يضعوا الاشياء التي تؤكل داخل حيز و وانا اقوم بالمراقبة رايت احد التلاميذ المجتهدين لم يضع قطعة لحم مع المؤكولات فا ستفسرت منه فاجابني على الفور ..سيدتي انا لا احب اللحم الاحمر ..نظرت اليه مبتسمة وقلت له اجابتك صحيحة بني ..

وبورك فيك أختي الكريمة عطوفة
لوهلة ظننت أنه لا يعرف اللحم،ثم أكملت القراءة لأجد أنه ذكي جدا ومجتهد لا يهمه الآخرون هو لايحب اللحم اذن لن يجعله من المأكولات،مستقل جدا في تفكيره،أحسنت حين مدحت اجابته فما أسعده بمعلمة مثلك
تذكرت قصة معلمة:يوما ما سألت تلاميذها ما لفصل الذي يحبونه؟؟أجاب التلاميذ اجابات مختلفة ثم طرحت السؤال بالعكس أي فصل تكرهونه ولم؟؟أجاب أحدهم أنه يكره فصل الخريف قالت له لم؟؟قال لأن فيه الدراسة وأنا أكرهها،فماكان منها الا ان انهالت عليه ضربا،المسكين سيكبت طول عمره،علينا أحيانا كثيرة أن نترك لتلاميذنا الصغار حرية التعبير عن آرائهم
شكرا لك عطوفة جزاك الله خيرا


=========


>>>> الرد الخامس :

أذكر مرة وبالضبط العام الماضي، كنت أدرس السنة الرابعة ابتدائي،كنا قد قرأنا نص الاخوة الثلاثة،والذي كان يتحدث عن ثلاثة اخوة اخبرهم أبوهم أن من يجلب شيئا نفيسا ومفيدا للبشرية يتزوج بنتا جميلة من تلك القرية،كلهم ذهبوا لاحضار اشياء كانت كلها كانت مفيدة،فاحتار الاب من يزوج من ابنائه تلك البنت،بقيت نهاية القصة مفتوحة وطالبونا في التدرج أن ندع التلاميذ يتصورون نهاية لتلك القصة



أطرف تعبير كان كالتالي:
ذهب الاخوة مع ابيهم الى بيت ماساكا فنظرت اليهم جميعا ثم اختارت أجمل شاب فيهم وتزوجته




تصدقون ضحكت كثيرا كثيرا على طرافة تعبير الطفل وخياله الواسع،روما أضحكني أكثر سخافة القصة ومحتواها،فقد عجزالمؤلفون أن يضعوا قصة من التاريخ الاسلامي أو العربي أو على الاقل الجزائري وذهبوا الى قصة من قصص افريقيا،حتى أن الأطفال عجزوا عن قراءة أسماء أولئك الابطال اقصد أبطال القصة









وأنتم،ألا تتذكرون قصصا ومواقف طريفة حصلت معكم؟؟أم أن موضوعي لم يعجبكم؟؟


=========


اختي شذى لقد فتحت لي شهية البحث عن ذكرياتي مع البراءة .
في يوم من الايام كنت ادرس السنة الاولى اساسي وفجاة اتى المدير رفقة ثلاث رجال عرفت انهم اعضاء لجنة تقوم ببحث حول علم التربية النفسية للطفل هكذا اخبرني المدير
طلبو من التلاميذ الذين بد ؤوا لتوهم الدراسة اي كنا في شهر اكتوبر على ما اذكر طلبوا منهم رسم انسان بهذا اللفظ .. انسان ..بعد مدة سلموا اوراقهم فكانت المفاجاة من بين 33 تلميذ رسم واحد فقط جسم انسان لا والباقون منهم من رسم اسد ..وردة ..بيت ..دجاجة ..اشكال غريبة ...مازلت اذكر ذاك اليوم واضحك ...هههههههههه.


جميييييييل
والأجمل فيه تلك الطرائف المضحكة
شكرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطوفة
اختي شذى لقد فتحت لي شهية البحث عن ذكرياتي مع البراءة .
في يوم من الايام كنت ادرس السنة الاولى اساسي وفجاة اتى المدير رفقة ثلاث رجال عرفت انهم اعضاء لجنة تقوم ببحث حول علم التربية النفسية للطفل هكذا اخبرني المدير
طلبو من التلاميذ الذين بد ؤوا لتوهم الدراسة اي كنا في شهر اكتوبر على ما اذكر طلبوا منهم رسم انسان بهذا اللفظ .. انسان ..بعد مدة سلموا اوراقهم فكانت المفاجاة من بين 33 تلميذ رسم واحد فقط جسم انسان لا والباقون منهم من رسم اسد ..وردة ..بيت ..دجاجة ..اشكال غريبة ...مازلت اذكر ذاك اليوم واضحك ...هههههههههه.

هذا ماكنت اهدف له،أن تتذكروا مواقف طريفة فتبتسموا وتنسووا همومكم
ههههههههه،دائما مبدعون في صنع الطرائف تلاميذ التحضيري والسنة الاولى،يجبرون الانسان على الضحك حتى ولو لم يكن قادرا على ذلك
مااحلاهم
عطوفة شكرا لك،،والزمي الموضوع وشاركينا كلما تذكرت حتى نبتسم كما تفعلين
شكرا لك مرة أخرى
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
جميييييييل
والأجمل فيه تلك الطرائف المضحكة
شكرا

الجميل مرورك من هنا ومشاركتك
حقا،والله مواقف طريفة جدا،تنسي الهم
العفو اخي بارك الله فيك


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ساحكي لكم موقفا
كان هناك تلميذ يقارب سنه 15 سنة في المدرسة الجزائرية
يدرس في السنة الثالثة ابتدائي ، رغم سبل المعالجة معه لا جدوي
و كان المدير و المعلمين شديدي الاحتراز منه ، خوفا من الاعتداء الجنسي
أو الجسدي على أقرانه لأنه للاسف الدولة و المجتمع لا يرحم ان حدث أمر خطير
إلا أنساءه كبر سنه و من معه ليس من أقرانه،توقف عن الدراسة بارادته
للأسف أحيانا الوسط يفرض علينا نمارس تخمينات ربما تكون أغلبها غير صالحة
دمتم مع موقف آخر إن شاء الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب للجزائر
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ساحكي لكم موقفا
كان هناك تلميذ يقارب سنه 15 سنة في المدرسة الجزائرية
يدرس في السنة الثالثة ابتدائي ، رغم سبل المعالجة معه لا جدوي
و كان المدير و المعلمين شديدي الاحتراز منه ، خوفا من الاعتداء الجنسي
أو الجسدي على أقرانه لأنه للاسف الدولة و المجتمع لا يرحم ان حدث أمر خطير
إلا أنساءه كبر سنه و من معه ليس من أقرانه،توقف عن الدراسة بارادته
للأسف أحيانا الوسط يفرض علينا نمارس تخمينات ربما تكون أغلبها غير صالحة
دمتم مع موقف آخر إن شاء الله

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أمْ،كثيرون هم،تدري والله أحس بمعاناتهم،يتوالى عليهم زملاؤهم،يذهبون ويبقون هم،الله غالب كل وقدره
تصدق،يدرس عندي تلميذ عمره 15 سنة بيني،أكبره ب 8 سنوات فقط،أستحي أحيانا أن أضربه،أتمنى لو أني آخذ بيده هذا العام فيتحصل على الشهادة،سيكون أكبر شيء أحققه
حقا،تخميناتنا وسوء ظننا قد يجلب أضرارا لغيرنا دون علمنا،سامحنا الله
شكرا لك أيها المحب للجزائر،زرت موضوعي فأنرته
اضافتك راقية كالعادة فبارك الله فيك،وموضوعي ينتظرك ومواقفك فمرحبا بك متى أردت،تشرف يا اخي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~الشّذى الفوآح...
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أمْ،كثيرون هم،تدري والله أحس بمعاناتهم،يتوالى عليهم زملاؤهم،يذهبون ويبقون هم،الله غالب كل وقدره
تصدق،يدرس عندي تلميذ عمره 15 سنة بيني،أكبره ب 8 سنوات فقط،أستحي أحيانا أن أضربه،أتمنى لو أني آخذ بيده هذا العام فيتحصل على الشهادة،سيكون أكبر شيء أحققه
حقا،تخميناتنا وسوء ظننا قد يجلب أضرارا لغيرنا دون علمنا،سامحنا الله
شكرا لك أيها المحب للجزائر،زرت موضوعي فأنرته
اضافتك راقية كالعادة فبارك الله فيك،وموضوعي ينتظرك ومواقفك فمرحبا بك متى أردت،تشرف يا اخي

عندي أنا ابن 14 ربيعا و الفارق بين سني و سنه أمد طويل هههه
أتمنى لك التوفيق في نيل الاستحقاق ـ هذه السنة كذلك عندي 5 ابتدائي
و جربت حلاوة الفوز مرات ، تحية لك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب للجزائر
عندي أنا ابن 14 ربيعا و الفارق بين سني و سنه أمد طويل هههه
أتمنى لك التوفيق في نيل الاستحقاق ـ هذه السنة كذلك عندي 5 ابتدائي
و جربت حلاوة الفوز مرات ، تحية لك

اتمنى له الفوز ولرفاقه
آمين يارب لي ولكم جميعا،موفق يااخي،ماشاء الله ماشاء الله اتمنىان أكون مثلك وأذوق طعم الفوز،أما انا فتجربتي الأولى أتمنى أن تكون رائعة
واحترام كبير لك أخي الفاضل شكرا لزيارتك الصفحة كثيرا،بارك الله فيك


إذا كنت تود مثل هذه الطرائف

إسألهم عن مهنة المستقبل فقد يقول لك الكتعلم ةمال م تكن تتوقع سماعه

قال لي أحدهم في السنة الأولى ابتدائي من منطقة نائية

أريد أن أصبح رئيس جمهورية

و قال لي آخر

من مستوى الخامسة ابتدائي أريد أن اكون وزيرا

لقد شجعته و قلت لزملائهم صفقوا عليهم بحرارة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة malek12
إذا كنت تود مثل هذه الطرائف

إسألهم عن مهنة المستقبل فقد يقول لك الكتعلم ةمال م تكن تتوقع سماعه

قال لي أحدهم في السنة الأولى ابتدائي من منطقة نائية

أريد أن أصبح رئيس جمهورية

و قال لي آخر

من مستوى الخامسة ابتدائي أريد أن اكون وزيرا

لقد شجعته و قلت لزملائهم صفقوا عليهم بحرارة

يالبراءتهم،ايه لو يعلمون ما ينتظرهم في المستقبل لما فكروا أن يحلموا أصلا
كنت مثلهم حين كنت صغيرة،بل وأردت أن ألج عالم السياسة فقد كان حلم السفارة يراودني منذ زمن بعيد جدا،لكن بلدنا توئد الأحلام والطموحات
دع التلاميذ الآخرينيصفقون عليهم حتى يحسوا أنهم فعلا رؤساء ووزراء،فمهمة الشعب التصفيق
بارك الله فيك أخي على المداخلة اللطيفة والطيبة،وشكرا جزيلا لك
وصح عيدكم