عنوان الموضوع : طرائف في الإعراب ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

طرائف في الإعراب والتي توهم قارئها بإعراب مختلف عن وجه إعرابها الصحيح وهي كالتالي:

*أتانا محمدٍ في البيت
عندما ترى التنوين بالكسر على كلمة محمدٍ يجن جنونك وتقول أنها خطأ مطبعي على اعتبار
أن أتانا فعل ماضي من الفعل أتى ولكن لو علمت أن (الأتان) هي أنثى الحمار و(أتانا) المثنى
منها فيصبح محمد مضاف اليه وعلامة جره الكسرة وحذفت نون المثنى للإضافة.

*أكلت ديكاً وديكاً
للوهلة الأولى تظن أن ديكا الثانية عطف على الأولى ولكن يتبين لك الخطأ عندما تعلم أن
وديكا تعني سمينا أي نعت لديك الأولى ومعنى الجملة (أكلت ديكا سمينا).

*أن الطفل كريم
هل تظن أن الطفل إسم أن وكريم مكون من حرف الجر (الكاف) وريم إسم مجرور هذا خطأ
تصحيحه (أنّ) بمعنى تألم فيكون المعنى (تألم الطفل كريم) أي اسمه كريم.

وغيرها الكثير من الأمثلة التي تبين مدى جمال هذه اللغة وأصالتها وثرائها
ويكفي أنها لغة القرآن الكريم

للأمانة الموضوع منقول....


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك يا ابا النذير

ذكرتني بقول شيخ الشعراء اسماعيل صبري

طرقت الباب حتى كل متنى*****فلما كل متنى كلمتنى

فقالت يا اسماعيل صبرا*****فقلت يا اسما عيل صبرى

تحيتي


=========


>>>> الرد الثاني :

تشكر جزيل الشكر على ماقدمت.

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساندبال
بارك الله فيك يا ابا النذير

ذكرتني بقول شيخ الشعراء اسماعيل صبري

طرقت الباب حتى كل متنى*****فلما كل متنى كلمتنى

فقالت يا اسماعيل صبرا*****فقلت يا اسما عيل صبرى

تحيتي

و فيك البركة و الخير أستاذة ساندبال...شواهد كثيرة في اللغة العربية توحي بمدى جمالها و ثرائها و يكفي فيها قول الشاعر حافظ ابراهيم
أنا البحر في أحشائه الدر كامن ...فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود
تشكر جزيل الشكر على ماقدمت.

العفو يا أستاذ محمود العمري إنما من أنواركم نقتبس

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك

=========


شكرا على هذه الفسحة أخي الكريم .

ذات مرة أصر أحد المهتمين باللغة العربية .على التحدث مع أولاده بالعربية الفصحى ..

ففي يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر؛ فأحضرت ابنته القنينة، وخاطبته: هاك القَنينة يا أبي ( بفتح القاف ) .

فقال لها : أكسريها ( يقصد كسر حرف القاف ) .

فما كان من البنت إلا أن رمت القنينة على الحائط بقوة، فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش ..


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساندبال
بارك الله فيك يا ابا النذير

ذكرتني بقول شيخ الشعراء اسماعيل صبري

طرقت الباب حتى كل متنى*****فلما كل متنى كلمتنى

فقالت يا اسماعيل صبرا*****فقلت يا اسما عيل صبرى

تحيتي


جميييلة هذه يا ساندي
شكرا على الأبيات اللطيفة
أحييك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطوفة
شكرا على هذه الفسحة أخي الكريم .

ذات مرة أصر أحد المهتمين باللغة العربية .على التحدث مع أولاده بالعربية الفصحى ..

ففي يوم طلب من إحدى بناته أن تحضر له قنينة حبر؛ فأحضرت ابنته القنينة، وخاطبته: هاك القَنينة يا أبي ( بفتح القاف ) .

فقال لها : أكسريها ( يقصد كسر حرف القاف ) .

فما كان من البنت إلا أن رمت القنينة على الحائط بقوة، فتناثر الحبر ملوثا الجدار وما جاوره من فرش ..

الشكر موصول لك أستاذة عطوفة على المرور العطر
و من المستطرف في النحو و اللغة أيضا:
جاء أحدهم إلى نحوي، واراد أن يسأله عن أبيه، ولكنه خاف أن يخطئ في كلامه، فينصب المرفوع، أو يرفع المجرور، أو نحو ذلك، فقال له: هل أباك، أبوك، أبيك هنا؟ فأجابه النحوي: لا، لو، لي، ليس هنا.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr

جميييلة هذه يا ساندي
شكرا على الأبيات اللطيفة
أحييك

شكرا للطفك اخي الكريم etthr
غير ان لي عتب على صاحب الموضوع في موضع اخر مع انه اخ فاضل واكن له كل الاحترام والتقدير ولا زلت كذلك.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساندبال
شكرا للطفك اخي الكريم etthr
غير ان لي عتب على صاحب الموضوع في موضع اخر مع انه اخ فاضل واكن له كل الاحترام والتقدير ولا زلت كذلك.

على الرحب و السعة أستاذتنا الكريمة العتاب أو النقد البناء بين الفضلاء زيادة في الفضل..فالعود يزيده الإحراق طيبا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو النذير
على الرحب و السعة أستاذتنا الكريمة العتاب أو النقد البناء بين الفضلاء زيادة في الفضل..فالعود يزيده الإحراق طيبا

العود فاح طيبه ( اخاله تحول فحما)
ساجيبك من موقعك واشرح لك موقفي الذي لم يختلف عن مواقف الكثير من الاعضاء الافاضل واالتي لم تلق استحسانك
تعلمت قراءة ما بين السطور ( لاتنس انني انثى) ارجع الى الموضوع الاصلي ستجد ان النقد كان لشخص المعلمة تفعل كذا...تتزين...( معلمات يتعقبن تصرفات بعضهن البعض)
عندما استلمنا مناصبنا اسند لكل معلم قسمه يكون مسؤولا عنه تربية وتعليما الا ترى انهم يقولون معلم قسم السنة....ويقولون مديييييييييييير المدرسة ..يصبح هذا الاخير الامر الناهي من واجبه البقاء في المدرسة حتى يستلم حارس الليل مهامه....فلماذا احل انا العبد الضعيف محله( ونربح العيب مع زميلي في امر لا يعنيني) عندا يتخلى المدير عن مهامه يحدث التسيب .
ثم هل الشخص الذي صار معلما لم يكتمل نموه العقلي بعد؟ حتى ادخل معه في معمعة يجوز ولا يجوز...شخصيا امد العون لزملائي فيما يخص التعليم عدا ذلك لا اتدخل في امور احد والحمد لله علاقتي بهم جد طيبة ويسودها الاحترام واغلبهم رجال( 3 معلمات 6 معلمين) لدرجة انني لا احب الانتقال الى مدرسة اخرى ...بمعنى ان اسلوبي في التعامل مع الغير نتج عنه احترام الغير آتى اكله .
ارجو ان تكون قد فهمت القصد من وراء رايي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساندبال
العود فاح طيبه ( اخاله تحول فحما)
ساجيبك من موقعك واشرح لك موقفي الذي لم يختلف عن مواقف الكثير من الاعضاء الافاضل واالتي لم تلق استحسانك
تعلمت قراءة ما بين السطور ( لاتنس انني انثى) ارجع الى الموضوع الاصلي ستجد ان النقد كان لشخص المعلمة تفعل كذا...تتزين...( معلمات يتعقبن تصرفات بعضهن البعض)
عندما استلمنا مناصبنا اسند لكل معلم قسمه يكون مسؤولا عنه تربية وتعليما الا ترى انهم يقولون معلم قسم السنة....ويقولون مديييييييييييير المدرسة ..يصبح هذا الاخير الامر الناهي من واجبه البقاء في المدرسة حتى يستلم حارس الليل مهامه....فلماذا احل انا العبد الضعيف محله( ونربح العيب مع زميلي في امر لا يعنيني) عندا يتخلى المدير عن مهامه يحدث التسيب .
ثم هل الشخص الذي صار معلما لم يكتمل نموه العقلي بعد؟ حتى ادخل معه في معمعة يجوز ولا يجوز...شخصيا امد العون لزملائي فيما يخص التعليم عدا ذلك لا اتدخل في امور احد والحمد لله علاقتي بهم جد طيبة ويسودها الاحترام واغلبهم رجال( 3 معلمات 6 معلمين) لدرجة انني لا احب الانتقال الى مدرسة اخرى ...بمعنى ان اسلوبي في التعامل مع الغير نتج عنه احترام الغير آتى اكله .
ارجو ان تكون قد فهمت القصد من وراء رايي

شوفي يا أستاذة و حتى لا ندخل في جدال لا طائل من ورائه ، لأنه ببساطة قد يقودنا الى قراءة نوايا و سرائر بعضنا البعض و هذا لا يصح..كل ما ذهبت اليه بتدخلي هو ما لاحظته من تعليقات تقول بعدم التدخل في أمر هذه المعلمة و اعتقد هذا لا يقبل من زاويتين الزاوية الأولى هي واجب النصح و الإرشاد(الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر)..أما الزاوية الثانية فهي مصلحة التلميذ البريء..اذا كانت هذه المعطيات لا تعنينا فكبروا على التعليم و المربي اربعا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو النذير
شوفي يا أستاذة و حتى لا ندخل في جدال لا طائل من ورائه ، لأنه ببساطة قد يقودنا الى قراءة نوايا و سرائر بعضنا البعض و هذا لا يصح..كل ما ذهبت اليه بتدخلي هو ما لاحظته من تعليقات تقول بعدم التدخل في أمر هذه المعلمة و اعتقد هذا لا يقبل من زاويتين الزاوية الأولى هي واجب النصح و الإرشاد(الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر)..أما الزاوية الثانية فهي مصلحة التلميذ البريء..اذا كانت هذه المعطيات لا تعنينا فكبروا على التعليم و المربي اربعا


رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب

عودة الى بلاغة النحويين...اخترت لك هذه

عاد أحد الأعراب نحويا ، فسأل عما يشكو . فقال النحوي : حمى جاسية ، نارها حاميه ، منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية .

فقال الأعرابي : لا شفاك الله بعافية ، يا ليتها كانت القاضية ..