عنوان الموضوع : 10طرق ذهبية لحل الواجبات المدرسية .. للابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
10 طرق ذهبية لحل الواجبات :::
نعرض الأن لنصائح مفيدة قد تجعل فترة «الواجبات المدرسية» أقل توترًا وقلقًا:
01عدم التأجيل: لا تؤجل القيام بالواجبات المدرسية إلى الوقت الذي يكون فيه الطفل متعبًا إلى درجة تحد من قدرته على الكتابة أو التفكير السليم. فالوقت هنا يعتبر من العوامل الأكثر أهمية. إذ من الأفضل القيام بالواجبات المدرسية بعد أخذ طفلك قسطًا وافرًا من الراحة بعد عودته من المدرسة وتناوله بعض الطعام وقبل بدئه باللعب مع أصدقائه. إن أنسب الأوقات لذلك هي الفترة التي تلي عودته من المدرسة أو تلك التي تسبق تناوله وجبة العشاء، ولكن ليس قبل موعد النوم مباشرة، إلا إذا كان الطفل أكبر سنًا قليلاً بحيث تقل حاجته إلى النوم والخلود إلى الراحة باكرًا.
02منح الأطفال مساحة كافية لحرية الاختيار والتحكم بقراراتهم: ضرورة مشاركة الأطفال في عملية اتخاذ القرارات كاختيار المكان المناسب للقيام بالواجبات المدرسية معًا والوقت المناسب لذلك. إن ذلك يمنحهم الشعور بالسيطرة على هذه المهمة، بالرغم من عدم انجذابهم الشديد لها. بالإضافة إلى ذلك، فإن مشاركة الأطفال في اتخاذ بعض القرارات يجعلهم أقل قابلية لمحاربتها.
03حُث طفلك على الاستمتاع بوجبة خفيفة أثناء العمل.. ألا يجعلك الطعام بمزاج أفضل؟ طالما أن الطعام صحي وخال من السكر، شجع طفلك عليه باقناعه بأن هذا الطعام مفيد جدًا للعقل ويزيد من التركيز. كثيرًا ما أحاول التحايل على طفلتي الصغيرة ذات الست سنوات بالتأكيد على أن كتابتها قد تحسنت بسبب تناولها الجزر دائمًا.
04المكان والمكان ثم المكان: ضرورة إيجاد المكان المناسب للقيام بالواجبات المدرسية من حيث الإنارة الجيدة والبعد عن مصادر اللهو والإرباك مثل جهاز التلفاز والإخوة الذين يقومون ببعض الألعاب التي قد تجذب الانتباه وتشتت الأفكار. إن رؤية الأطفال يلعبون من شأنه أن يسبب الكثير من الإحباط.
05المحافظة على مكان الدراسة نظيفًا ومرتبًا: إن من شأن ذلك أن يساعد الطفل على سرعة العثور على ما يريده بالإضافة إلى أن الفوضى تساهم في إرباكه. ويبدو ذلك أكثر أهمية بالنسبة للأطفال الذين يعانون من بعض المشاكل في التعلم.
06ضرورة منح الأطفال فترات كافية للاستراحة خاصة للأطفال كثيري الحركة والذين يجدون صعوبة في الجلوس لفترات طويلة. كثيرًا ما أسمح لطفلي بالقفز على كرة التوازن (Swiss ball) أثناء التفكير؛ لأن ذلك يساعد في التقليل من حركات الأطفال المزعجة والمساهمة في إيجاد بعض الحلول المفيدة.
07تجنب إعطاء طفلك أي جواب: لا يفضل مساعدة الطفل في دراسته وإعطائه الأجوبة الجاهزة، بل يفضل سؤاله بعض الأسئلة الاستنتاجية الصغيرة التي قد تساعده على تبسيط المشكلة بطريقة متدرجة، فهو المعني بذلك ولست أنت. إن حرمانهم من متعة إيجاد الحلول المناسبة تحرمهم من البهجة التي تعتبر بالغة الأهمية من حيث تنمية الثقة بالنفس لديهم لاحقًا.
08ضرورة منح الأطفال متسعًا من المكان: تجنب الجلوس بجانبهم (بالرغم من ضرورة ذلك بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا). فإن إبراز الأطفال لأعمالهم وهم جالسون في مكان بعيد نسبيًا يساعدهم على تنمية استقلاليتهم ويسمح لك بالتأكد من مدى التزامهم بالعمل مع وجودك الدائم بقربهم للمساعدة في حل أي مشكلة قد تواجههم.
09أكثر من المديح للطفل على جهده وليس على النتيجة فقط وضرورة الإصرار على إنجاز ما بدأه.
10إن من الأشياء التي أحرص دومًا على القيام بها مع أطفالي في مختلف نواحي حياتهم هي تجزئة الأمور وتبسيطها. حاول أن تحرص على تقسيم الأمور الكبيرة إلى أجزاء أصغر لتكون أكثر قابلية لطفلك للتعامل معها وحلها، فذلك يعود بفائدة أكبر على أولئك الأطفال الذين يجدون صعوبة في إنهاء المهام، وأولئك الذين لا يستطيعون التركيز لفترات طويلة. اطلب من طفلك إنجاز كل جزء على حدة. وبهذا، فإنك تساعد طفلك تدريجيًا على زيادة ثقته بنفسه وبالتالي زيادة قدرته على حل أمور أكبر فأكبر.
وأخيرًا، إذا كنت تشعر بأن طفلك يواجه صعوبات متزايدة على الرغم من محاولاته المتكررة، بحيث تأخذ منه الواجبات والمهام وقتًا أكثر من اللازم، أو إذا تبين أن هذا العمل يفوق قدراته، يستحسن عندها إبلاغ مدرسته بذلك.
منقووووووووووووووووووووول
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
thannnnnnnnnnks
=========
>>>> الرد الثالث :
دائما متالقة يافاضلة
جزاك الله عنا كل خير
=========
>>>> الرد الرابع :
thank youuuuuuuuuu <3 <3<3
=========
>>>> الرد الخامس :
تشرفت بمروركم على صفحتي المتواضعة .
شكرا لكم ..
=========
معلمتي
معلمتي أزف لك التحية
معطرة منمقة ندية
وأبعث ُ دائما ً أحلى سلامي
وأشواقي لطلعتك البهيّة
إليك ِ الحب ُ والتقدير ُ دوما ً
يحفك ِ في صباحك ِ والعشيّة
****
معلمتي , يحق ُ بأن تباها
فمهنتها الشريفة ُ لاتُضاها
معلمتي . وكم يكفيك ِ فخرا ً
فبين الناس فضلك قد تناها
فأنت ِ لنا كنور الشمس ِحقا ً
بعلمك ِ كنت ِ للدنيا سناها
****
أنرت ِ لنا .. معلمتي السبيلا
وكنت ِ لنا به دوما ً دليلا
وكنت ِ كأمنا , عطفا ً وحبا ً
حنانك فاض عذبا ً سلسبيلا
لقد أتعبت ِ نفسك ِ كي ترينا
بعز ٍ .. ماارتضيت ِ لنا بديلا
****
تعلمني القراءة والكتابة
تعلمني النباهة والنجابة
تعلمني أمور الدين حتى
أسير وأقتفي نهج الصحابة
وتغرس حب دين الله فينا
تجود بعلمها مثل السحابة
****
لك ِ التكريم ُ ياقمر المعالي
ففيك ِ تجمعت زين الخصال ِ
بعلمك ِ قد علوت ِ اليوم قدرا ً
فقدرك بين كل الناس عالي
فعذرا ً .. ربة َ الأجيال عذرا ً
بحقك لن يفي أبدا مقالي
مقتبس من الكاتب :حسن مخافة
شكرا لأخي أحمد على هذه الكلمات الرائعات .
الله يبارك فيك ويخليك منور دائما ..
شكرا لأخي أحمد على هذه الكلمات الرائعات .
الله يبارك فيك ويخليك منور دائما ..
جزاك الله خيراا وبارك الله فيك اختي عطوفة
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض النصائح التي ستستفيدون منها إن شاء الله - وخاصة للمعلمين للجدد -
ربما بعضكم يعرفها , ولكن للتذكير فقط
فإن أستفدتوا منها فلا تنسوني من الدعاء
بسم الله نبدأ -.-.-.:
* يخطىء من يظن أن مهنة التدريس هي مهنة المتاعب، فمن عشقها وأتقن فنها نجح فيها وأفلح·· ومن شروط النجاح أن يمتلك المدرس الكفاءة التي لا تشمل فقط الجانب التخصصي بل تشمل أيضاً الجانب التربوي الذي يندرج تحته .
أسلوب المعلم وشخصيته وفهمه لواجباته وادراكه لخصائص نمو الطلاب الجسيمة والانفعالية والعقلية·
لذلك أقول لمن يتعثر في تدريسه من خلال تجربتي المتواضعة في حقل التعليم أن ينتبه لهذه اللاءات التي سأدرجها وما أكتبها املاء وفرضاً بل نصحاً أبتغي به الخير من منطلق الواجب والأخوة·
* لا تركز على الناحية التعليمية وتهمل الناحية التربوية المتمثلة بالجوانب القيمية والخفية فمهمتك هي التربية قبل التعليم والضمان لذلك أن تكون أنت القدوة والنموذج في الفعل والسلوك·
* لا تهمل شخصية الطالب·· احترمه وعامله بالقدر الأعظم من الانسانية وأشعره بأهميته وقدّر رأيه وشجعه على أن يعبر عن نفسه وأفكاره·
* لا تلجأ الى العقاب البدني في حل المشكلات فالعقاب فضلاً عن أنه ممنوع قانوناً فهو ممنوع ذوقاً وتذكر أنك تتعامل مع انسان له مشاعر وأحاسيس وخصائص نمو لا يجوز تجاهلها·
* لا تركز في تدريسك على بعض الطلاب وتترك البعض الآخر فهذا الى جانب كونه ظلماً فهو جهل أو تجاهل بمبدأ الادارة الصفية الذي هو الأساس في نجاح المعلم وتميزه·
* لا تغضب أمام تلاميذك فالغضب مرآة لا يرى التلاميذ من خلالها نقطة الضعف هذه لديك فحسب بل يرون الطريق ممهداً لمزيد من الاستشارة لك!
* لا تستخدم الدرجات وسيلة للتهديد فستجد أن ما جنيت هو المزيد من العناد وخاصة اذا تكرر منك هذا التهديد غير التربوي أصلاً·
* لا تتأخر عن موعد حصتك فتأخرك ثغرة للفوضى وتقييم لك من جانب طلابك أنك غير منضبط·
* لا تستخدم شيئاً من ممتلكات طلابك كأن تطلب قلماً أحمر للتصحيح أو ما شابه ذلك واعلم أن مثل هذا التصرف محسوب عليك!
* لا تهمل مظهرك ولا هندامك فالأناقة مطلب مهم وصورة حية للاقتداء وتعبير عن الاهتمام·
* لا تنس وعودك لتلاميذك فإن وعدت فاوفِ ··فتجاهلك للوعد إنما هو عقد كراهية توقعه بنفسك!
* لا تأخذ الوقت كله للكلام وحدك بل امنح جلّ الوقت لطلابك أن يتحدثوا ويناقشوا ويستفيدوا·
* لا تنقل مشاكلك البيتية إن وجدت الى الفصل بل ينبغي أن يبدو منك النموذج الراقي في النشاط والابتسام والعمل الدؤوب الفعّال·
* لا تمدح نفسك أمامهم أو تتباهى بمنجزات حققتها وان فعلت فسينالك ثلاثون تفسيراً متبايناً أقلها ادعاء الكذب!
* لا تنظر الى ساعتك وأنت تعلّم·· إنك بهذا تعبّر لا شعورياً عن احساسك بالملل وهذا قد تزرعه لدى تلاميذك وانت لا تدري·
* لا تنادِ على طلابك إلا بأسمائهم وتخيل معي مقدار الضرر لمعلم ينادي على طالب ''أنت يا أبو نظارات·· أعد الجواب'' أو ''يا أبو قميص أزرق·· امسح السبورة''!! أليس هذا تذكرة مضمونة ''لحفلة مشاكل''؟؟؟
* وفي البال الكثير مما يقال·· وباختصار أقول: التدريس فن·· من أتقنه كان كفؤاً لرسالته وأهلاً لقدسيته وجديراً بحمل أوسمة الثناء والتقدير·
لا تنسونا من دعائكم
بالتوفيق
بارك الله فيك أخي الكريم...
كاين معلمين يستهلوا كل التقدير و الاحترام و أوسمة النجاح و التفوق بحال معلمينا هنا في المنتدى عطوفة و أخي عبد الناصر,
و كاين معلمين مهمتهم يستنى أخر الشهر وقتاشle virementالله يهدهم
ربي يبارك فيك حبيبتي .
ما شاء الله عليك ..
شكرا لك على هذه النصائح القيمة والتي ما زلنا ونحن على مشارف التقاعد نحتاجها .
ربي يوفقك ويسترك ويعطيك ما تتمناه يا أخي الرائع ..
أهلا بالحبيبة أم ياسين نورت الجلسة بطلتك الرائعة .
نعم الأم أنت .......
سلميلي على العبقري الصغير ...