عنوان الموضوع : ركن الندوات التربوية المصورة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
الندوات التربوية المصورة هو ركن لفكرة قديمة وجديدة ومن اجل رفع شعار الجلفة انفو لتوظيف التكنولوجيا لخدمة التربية ...
اليكم خطة العمل :
ادوات العمل : اولا النية ثانيا جهاز جوال او كاميرا ....برامج ميلتيميديا واخيرا رفع العمل الى الانترنت ..
يعد الدرس بتصويره مع التلاميذ وهنا يهمنا ان يكون الاستاذ طبيعيا ويقوم بتدرسه وتصويره ومن ثم يرفع الفيديوا على النت ليكون في ركننا هذا ....ليتم عمل حوار اكاديمي على طريقة التدريس ونتبع عملنا مع بعض قصد افادة بعضنا البعض
المومن يبدأ بنفسه كما يقال هههههههه
فهذا درس انجزته في السابق قواعد للسنة الخامسة ارجوا ان نستفيد من بعضنا ويكون التقييم موضوعي :
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نثمن جهودكم سيدي
فكرة في الصميم
نتمنى ان تلقى تفاعلا من الاساتذة الافاضل
بارك الله فيك وجعل ثواب هذا العمل في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ..
المبادرة تستحق التشجيع، فقط أن الخدمة الضعيفة للنت عندنا مازالت تحول والمشاركات المثمرة، فمن غير المعقول المشاركة بفيديو مصور بالهاتف على صيغة 3gp حيث الصورة غير واضحة المعالم.
لدي بعض الدروس المصورة لكن بصيغة avi و mp4 لكن حجمها كبير لا يسمح التدفق الضعيف جدا برفعها في وقت وجيز، ومع التقطعات المتكررة فمن غير الممكن ضمان رفعها ...
المهم شكرا على مبادرتك الطيبة والراقية ... جزيت الخير الكثير
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نثمن جهودكم
فكرة تستحق التشجيع
نتمنى ان تلقى تفاعلا من الاساتذة الافاضل
ماسجله احد الاساتذة وتقدم به على شكل توجيهات للاخوة
وهو من الاسرة التربوية من الجزائر وما نقلته عنه :
.بعد ما شاهدت سيرورة التعليمية/ التعلمية للاخ الفاضل
- 1- الجانب المادي
* المعلقات الخاصة بالمفاهيم التي تعلق في الجدران.
*متحف المتعلم.
* التزيين.
على الاخ الاهتمام بهذا الجانب مما له من دور في العملية التعليمية/التعلمية.
· تنظيم فضاء القسم
· حسب سيرورة التعليمية ان كانت بنائية ام للتوظيف.
2- الجانب التطبيقي :
*التفويج معناه الوضعية البنائية
- لم يكن العمل بالتفويج وهذا مايظهر في الفيديو
يظهر في كل فوج متعلم واحد هو الذي يساير العملية
- لاحظت ان بعض المتعلمين في الفوج لايوجد لهم كتب ليواكبوا سيرورة التعليمية/ التعلمية
- وضعية الانطلاق : اقتصرت على متعلم والقصد من هذه المرحلة
تقويم مكتسبات المتعلمين وكان من الاحسن استعمال الالواح
طريقة سهلة ومفيدة للتقويم ولا تأخذ من الزمن الكثير.
- بناء التعلمات
لم نلاحظ تسجيل الفرضيات وإعطاء التبريرات
لم اسمع الفيديو الا اننا قدمنا ما لوحظ من الصور
يقتصر دور الاستاذ في التوجيه والإرشاد
- فسح المجال للمتعلمين للإجابة وتسجيل الفرضيات وإعطاء التبريرات قبل التصديق
وعلى الاستاذ ان يتدخل بين الافواج للإرشاد والتوجيه
طريقة الكتابة على السبورة ( الكتابة على جانب)
استغلال السبورة استغلالا وظيفيا باستعمال الالوان
لم نفرق أي مقاربة استعملت في هذا النشاط من كثرة تدخل الاستاذ
ونحن نعلم ان في الجزائر اعتمدت المقاربة بالكفاءات
رغم ما لاحظنا تشكر على هذا العمل
والنقائص التي ظهرت في الحجرة
من اضاءة/ ونوع السبورة المستعملة
تعليقات منقولة من احد الاخوة من الجزائر
بارك الله فيك وجعل ثواب هذا العمل في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا استاذتي الفاضلة وكل نقاط التي طرحتيها سآخذها اهتمامي ....الدرس كان خلال موسم 2010/2011
=========
>>>> الرد الخامس :
=========
فكرة تستحق التشجيع
نتمنى ان تلقى تفاعلا من الاساتذة الافاضل