عنوان الموضوع : السلام عليكم للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
قرأت هنا في المنتدى ان الوزاره قررت حذف كتاب النشاطات اللغويه للاولى والثانيه وكتاب النشاطات العلميه للثانيه؟؟؟؟ بدعوى تراجع مستوى الكتابه لدى المتعلمين طيب ماذا اقترحت الوزاره كحل؟؟؟؟ طبعا مطالبه المعلم بانجاز النشاطات على كراس القسم
هل يعقل ان تنجز كل النشاطات على كراس القسم ؟؟؟ كم يلزم من الوقت لينقل المتعلم ما على السبوره ثم يجيب؟؟؟ ثم يصحح المعلم فرديا لكل واحد ؟؟؟ثم تصحيح جماعي على السبوره وتصحيح ذاتي ؟؟؟؟
اليكم رابط الموضوع
https://www.djelfa.info/vb/showthread...post1056823691
لا أفهم كيف يفكر هؤلاء ال......... كان الاولى بهم تخفيف النصوص من كتاب السنه الثانيه فمعروف ان متعلمي السنه الثانيه المساين يتناولون نصين بكل الانشطه المرافقه ( تعبير شفهي/ كتابي / صيغ/ املاءاو خط) خلال كل اسبوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ثم يطالبون المعلم بتحقيق المعجزات ؟؟؟؟ كيف افهموني تتحقق كفاءه القراءه المسترسله ان كان المتعلم يقرأالنص ليومين فقط وينتقل الى النص الثاني؟؟؟؟؟؟؟؟
هذه المنظومه ستنتج متعلمين بلا مستوى والاكيد ستصيب المعلمين بالجنوووووووووووووون
انتظر تدخلاتكم
صح فطوركم لا تنسوا اخواننا في سوريا وفلسطين والعراق واليمن وكل بقاع الارض بالدعاء
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
و عليكم السلام و الرحمة الله تعالى و بركاته
موضوعك مهم و رائع حول تغيير الكتب و المناهج و غيرها و لهذه الاسباب ظهر عباقرة من نوع خاص طالعي هذا الرابط احد العباقرة.
https://www.djelfa.info/vb/showthread...1609763&page=6
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطالب المتواضع
و عليكم السلام و الرحمة الله تعالى و بركاته
موضوعك مهم و رائع حول تغيير الكتب و المناهج و غيرها و لهذه الاسباب ظهر عباقرة من نوع خاص طالعي هذا الرابط احد العباقرة.
https://www.djelfa.info/vb/showthread...1609763&page=6
بارك الله فيك
انا طرحت الموضوع للنقاش مع الاخوه علنا نخرج بحل فحسب تجربتي القصيره في الميدان فان هذه التغييرات لن تزيد الامر الا سوءا
فربما ننجز عريضه جماعيه ونتقدم بها الى الوزاره لتدارك بعض الاخطاء قبل وقوع الكارثه
اتمنى التفاعل من الجميع بارك الله فيكم
=========
>>>> الرد الثالث :
اعتقد ان المنظومة التربوية تعرف عدم استقرار على مستوى البرامج و المناهج في كل مرة يغيرون مرة يغيرون منهاج معين و مرة يغيرون برامج و مرة يغيرون كتب و هذا ما يضع المنظومة التربوية في عدم اتخاذ طريقة معينة تسير عليها تعكس عمق المشكل الذي يعاني منه القطاع وهو ما سوف ينعكس على تدني المستوى لان تغيير المناهج او البرامج لا يجب ان يقتصر على شيء دون اخر اذا كانت اصلاحات المنظومة التربوية غير مناسبة فليغيروا كل شيء و ليعيدوا بناء المنظومة التربوية من جديد وليس كل عام يتم تغيير الجزئيات مرة بمناهج و مرة بالبرامج و مرة بالكتب.
و المعلمين سوف يلقون متاعب جديدة فيما يتعلق بتلك التغييرات لانهم مطالبون بتكيف مع تلك التغييرات و هذا ما يتطلب منهم وقت و جهد كي يستوعبون و يدركون تلك التغييرات بما يتطلب منهم من اعمال في السنة الدراسية عندما يدرسون و يتعاملون مع التلاميذ.
=========
>>>> الرد الرابع :
اليلام عليكم صح فطوركم
لماذا لا يرد احد على موضوعي ؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ثم تحياتي القلبية لك ولمن يحمل معك نفس الرؤى .
قيل :
تجربة المجرب تضييع للأيام
وهذا مايرى على أرض الواقع ’ ولكان الأحرى بهم تفادي هذا و ضبط دفاترهم فالأمر بأيديهم منذ 2003 ..
لكن أقول كلمة للأمانة كتاب نشاطات اللغة كتاب فارغ من المحتوى يعتمد على التكرار الممل لا إبداع فيه حمله ثقيل لا شيئ يعجب فيه..
نعم أقول هذا لما :
فيه تمرين واحد معاد عدد صفحاته ويخص توظيف الصيغ ’ وفيه مشاهد للتعبير ميتة في كتابها لا لون ولاوضوح اف
والله علم لايمتع فهو لاينفع
أما التربية العلمية فله وعليه ومادامت الأمور في كنف المقاربة لكان الأولى الإبقاء عليه لاختيار مايصلح منه . والله اعلم - انظركتاب القراءة والنشاط لفلسطين أو مصر -
=========
السلام عليكم
اولا اشكرك على تفاعلك مع المووع
وثانيا اشاطرك الرأي بالنسبه لكتاب النشاطات للسنه الثانيه لكن على الاقل يختصر علينا الوقت في الكتابه على السبوره ثم النقل من رف المتعلمين ،،،،،،،،، اما كتاب نشاطات السنه الاولى فقد وجدته مهما لان فيه كتابه لكل الحروف باصواتها واوضاعها المختلفه
ولكن ان تحذف جميعا بلا بديل ؟؟؟؟؟؟؟