عنوان الموضوع : 1300 "فضيحة" لغوية ومعرفية تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
كشفت دراسة حديثة تحت عنوان "الأخطاء اللغوية والمعرفية في كتب تلاميذ الابتدائي"، أعدّها أستاذ باحث يعتزم تسليمها لوزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، تزامنا مع الموسم الدراسي المنتظر سبتمبر القادم، بناء على تحقيقات وتنقيحات لعدد من الكتب المدرسية في مختلف الأطوار التعليمية، حيث أحصى 1300 خطأ لغوي ومعرفي في الطور الابتدائي وحده، ما يهدد الموسوعة العلمية للتلاميذ.
وكشف الأستاذ والباحث عبد الكريم مليزي لـ"الشروق"، أنه بعد عملية التدقيق والتنقيح للكتب المدرسية للطور الابتدائي في جميع المواد، تبيّن أنه يوجد 1300 خطأ لغوي ومعرفي، مؤكدا أن هذه الأخطاء الفادحة ستساهم بشكل كبير في تدني مستوى التلاميذ وعدم إلمامهم بالمعلومات الصحيحة والدقيقة، خاصة المتعلقة بتعاليم الدين الإسلامي وكذا المواد العلمية.
وقد عرف كتاب التربية الإسلامية للسنة الثالثة مثلا، حسب الأستاذ مليزي، تحريفا لقول سيدنا جبريل عليه السلام عندما قال لنبي الله محمد عليه الصلاة والسلام عندما نزل عليه الوحي "اقرأ"، ويرد عليه النبي ما أنا بقارئ ثلاث مرات، وهو صحيح متفق عليه، لكن في كتاب التربية الإسلامية المعتمد حاليا، جاء في رد الرسول "ص"، على جبريل عندما أمره بعبارة "اقرأ"، "ماذا أقرأ؟" وهو تحريف خطير لأصل الحديث.
وفي نفس الكتاب يقول محدثنا ورد خطأ آخر، حيث جاء فيه أنه عند نزول الوحي على النبي محمد عليه الصلاة والسلام ذهب إلى السيدة خديجة التي استفسرت الأمر عند عمها ورقة بن نوفل، لكن الصحيح هو أن ورقة بن نوفل هو ابن عمها، وليس عمها مثلما جاء في الكتاب.
.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
كما ورد في كتاب التربية الإسلامية للسنة الثانية ابتدائي، أن الوحي نزل على النبي محمد عليه الصلاة والسلام في ليلة القدر وهذا خطأ، لأن القرآن نزل على نبينا صلى الله عليه وسلم، على مدار 23 سنة حسب الأحداث والوقائع، وكانت البداية بليلة القدر.
وفي كتاب التربية الإسلامية للسنة الخامسة يضيف الباحث مليزي، ذكروا ما يلي: "إذا نسي المسلم فزاد أو أنقص سنة من سنن الصلاة، ثم تذكر سجد سجدتين بعد السلام" وهو خطأ فادح والأصح هو أنه إذا نسي المسلم فزاد أو أنقص سنة من سنن الصلاة ثم تذكر سجد سجدتين بعد السلام إذا زاد وقبل السلام إذا أنقص، إضافة إلى الخلط بين رواية ورش وحفص في أي واحدة حسب محدثنا.
وبالمقابل يضيف الباحث مليزي، تعرف معظم الكتب أخطاء لغوية، منها الشائعة والأخرى كوارث حقيقية في كل الكتب المدرسية الخاصة بالطور الابتدائي، على غرار رفع الاسم المجرور، حيث أن بعض الكلمات هي ملونة ومعرفة بـ"الـ"، التعريف، وكذا رفع المنصوب وجر المرفوع.
وفي كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي يقول المتحدث ورد خطأ يتعلق بالفعل المجرد، حيث جاء في تعريف حسب ما تضمنه الكتاب أن الفعل المجرد هو ما كانت جميع حروفه أصلية ويكون فيه دائما على وزن فعل، ولكن الأصح هو أن الفعل المجرد هو ما كانت جميع حروفه أصلية ويكون على وزن "فعَل، فعُل، فعِل".
وبعيدا عن كتب اللغة العربية والتربية الإسلامية، يقول الأستاذ مليزي، إنه في كتاب التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي، ذكروا أن المجالس الشعبية تنقسم إلى 4 أنواع وهي كالتالي: المجالس الشعبية البلدية، والولائية والمجلس الشعبي الوطني، ومجلس الأمة، والخطأ هنا يضيف محدثنا هو أن مجلس الأمة ليس بالمجلس الشعبي، لأن سدس أعضائه يتم انتخابهم عن طريق المنتخبين المحليين، والثلث الأخير يتم تعيينهم من طرف رئيس الجمهورية
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- شكرا لك على طرح هذا الموضوع البالغ الاهمية
2- كيف يصححون الاخطاء وهم يجددونها في كل طبعة
3- والله حتى تلاميذ الابتدائي يكتشفونها بسهولة وهذا من تجاربي معهم
أتمنى أن تردعهم ضمائرهم وينتبوها لهذه الأخطاء
شكرا
=========
>>>> الرد الثالث :
تنبهت للخطأ الوارد في كتاب التربية الاسلامية للسنة الخامسة و المتعلق بسجود السهو لكن لم استطع التصرف خشية اختلاط الامر عليهم و ومخالفة بقية الاقسام
=========
>>>> الرد الرابع :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العفو اخي
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hilan
تنبهت للخطأ الوارد في كتاب التربية الاسلامية للسنة الخامسة و المتعلق بسجود السهو لكن لم استطع التصرف خشية اختلاط الامر عليهم و ومخالفة بقية الاقسام
الموسم الدراسي المنتظر سبتمبر القادم
=========
لم نقدم الأخطاء لابنائنا ومتى وجدنا الخطأ صوبناه...
هذه الأخطاء تنبهت إليها وكل ندوة أثيرها ولكن لاحياة لمن تنادي، هذا البحث سيقبع في الأدراج لأنه يمس بأصحابه المؤلفين.
شكرا لك اخي
الإستاذ الذي اكتشف هذه الأخطاء نسبه استاذا فاضلا لمبادرته واجتهاده في تحديد هذه الأخطاء ،حقيقة لا يخلو كتاب التلميذمن الأخطاء الكثيرة والتي أحيانا يكتشفها التلاميذ بأنفسهم ،ولكن أرى في اقدام الباحث والأستاذ عبد الكريم مليزي على تقديم هذه الأخطاء إلى وزيرة التربية مجرد صيحة في واد ونفخة في رماد ،لأن فاقد الشيء لا يعطي إذ بكيف هذه التي تسمى وزيرة بمعرفة الصواب والخطأفي لغة الضاد وهي لا يمكنها تركيب جملة بسيطة دون أخطاء.
أسأل الله العظيم أن ينجي الله قطاع التعليم من كل وزيرة وخصوصا هذه العلمانية الفرنكوفونية
لم نقدم الأخطاء لابنائنا ومتى وجدنا الخطأ صوبناه...
السلام عليكم
بالتوفيق