عنوان الموضوع : همزة وصل بين المعلم و الولي : انت تسأل والمربي يجيبك للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
خاوتي كي راكم دايرين
أود بشدة من المشرفين على المنتدى القيم و الرائع أن يلبو طلبي هذا
و على كل من يشارني الرأي أن يضع ردا بموافقته على طلبي

طلبي هو تثبيت ركن خاص بين المعلمين الأجلاء و أولياء التلاميذ ليكون همزة وصل بينهم لتبادل الخبرات أو طرح المشاكل و معالجتها ليس بطريقة تبادل التهم حول مسؤولية من ... بل بطريقة إيجابية
ولا يخفى عليناأن الكثيرمن الإنشغالات مشتركة بين أولياء الأمور والمعلمين فكل منهم يسعى لمصلحة التلاميذ مع اختلاف في وجهات النظر بين الأولياء من جهة والمعلمين من جهة أخرى فاهتمام الوالدين ينصب على أبنائهم بالدرجة الأولى أما اهتمام المعلمين فهو موجه إلى قسم مملوء بالتلاميذ الآخرين وغالباً يتوقع الأولياء من المعلم أن يقوم بمعجزات تعليمية و تثقيفية و تربوية لأبنائهم بينما يتوقع أغلب المعلمون من الآباء والأمهات أن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في الحقيقة لا أعرف ماذا يتوقع مني معلم ابني
أنا كما هو مبين عندكم ربة بيت و لكن ما إن يدخل شهر سبتمبر حتى أصبح بعقلية المعلمة الصارمة جدا جدا
فأنا عندي 3 متمدرسين إبتدائي و الحقيقة تقال أن قدراتهم ليست بالذكاء الخارق يعني عادي و لكن الكل يشهد لهم بالإجتهاد في طلب العلم و أنا دائما أذكرهم بأن المجتهد أفضل من الذكي

و لكن من المأسف أن تعاملي مع معلميهم ليست بالمستوى المطلوب أو المستوى الذي اسعى له فزياراتي لا تتعدى الثلاث أو الأربع زيارات في الثلاثي الواحد لأسباب شخصية أود الإحتفاظ بها الآن

عموما في معظم الاتصالات بين الأولياء الذين أعرفهم والمعلمين غير مستمر أو غير منتظمةو بصراحة شديدة تنقصها الصراحة والوضوح من الطرفين فإثنينهم يخشى **الصراع** و *التصادم* فيختصرو الكلمات المهمة أو يحجبوها كلياً إن أحسو أنها تؤدي إلى الخلاف
و عليه سيكون هذا الركن كهمزة تواصل لتبادل المعلومات و تبادل الخبرات ماذا يطمح الأولياء و ماذا يتطلب منهم
و ماذا يريد المعلم منهم فأنا لا أستطيع التكلم بلسان المعلم و لا أعرف ماذا يطمح من الأولياء ... و لكن أي اقتراح من معلمين الأجلاء يمكن معالجتها مع التلاميذ فيكون لديهم فهم واضح لما يتوقع منه للسلوك المقبول بحيث يمكنله التعلم والتفاعل الإيجابي مع معلمه


ممكن تتفاعلو مع الركن و تطرحو إنشغالاتكم و تبدو رأيكم الإيجابي في المواضيع المطروحة أرجوكم





أرجو من كل من يريد التفاعل مع الموضوع أن يقرأ الردود فهي أكثر من مهمة و فيها الكثير للرد عليه
و على كل من أراد وضع رد أو إضافة لموضوع ما أن يكتب عنوان له ليسسهل البحث عليه
شكرا جزيلا










الادارة :
تفضيلي اختي اريج هذا فولدر

كل ما يخص الدخول المدرسي 2016/2015
توازيع - تخفيفات - توزيع انشطة اللغة العربية لكل السنوات
هنا:
اريج المسك





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

فكرة جيدة يا أختي فما أحوجنا إلى همزة الوصل بين الأولياء والمعلمين خاصة في ظل الوضع الراهن وما سمي بالإصلاحات التي أتت على الأخضر واليابس.

=========


>>>> الرد الثاني :

هذه هي الحلقة المفقودة سيدتي
أتمنى من كل قلبي أن يتفاعل الزملاء المعلمين والاولياء وان يأخذوا بأيدي أبنائنا ومساعدتهم في التغلب على بعض
المصاعب التي تعترض طريقهم
وكل من اجتهد أجره على الله ولا ينتظر شكرامن الناس

كما أتمنى أن تكون هذه الخطوة التي اقترحتيها سيدتي بـــــــــــــــداية تقارب بين الجادين وحلقة تواصل بين الجميع
والسلام عليكم

=========


>>>> الرد الثالث :

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

رغم اني طالبة ولكن سيأتي اليوم الذي سأصبح فيه أستاذة إن شاء الله وسأكون بنفس موقفكم لهذا أضم صوتي لأصواتكم أساتذتي الكرام

وكلي أمل في تلبية الطلب من طرف الإدارة

=========


>>>> الرد الرابع :

شيء جميل ان التفاعل بين الولي والمعلم ان شاءالله ستكون نقطة تواصل بين الجميع


والله الموفق

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك

=========


أخوتي الأعضاء أخواتي العضوات أشكركم جزيل الشكر خاصة من تفاعل مع الموضوع و وضع موافقته عليه

و لكني للأسف أرى الموافقات قليلة و لا يوجد إلا المعلمين و الطالبة و الأستاذة المستقبلية تفاعل مع الموضوع فأين أنتم يا أولياء الأمور

و بصراحة كنت متخيلة أول جواب راح يكون من عند المشرفين المحترمين سواء بالموافقة على وضع الركن أو بالرفض و هو الأمر الذي لا أوده طبعا

و قد يكون السبب أنكم لم تفهمو الهدف المرجو من الركن و هو باختصار منصب لصالح التلاميذ و تحسين أداءهم الدراسي و لتسهيل التعامل بين الأولياء و المعلمين ف**صنع** تلميذ سليمعقليا و نفسيا و صحيا وحريص على دراسته ومسؤول أو قادر على تحمل المسؤوليةأو لديه حس المسؤولية في المدرسة... يحتاج إلى *عمل جماعي* من الآباء والمعلمين والإداريين الذين لديهم الوعي التام أن مهمتهم هي العمل معا لدعم التلاميذ وتوجيه تطويرهم نحو الأفضل

فقد تشكو المعلمة من أمر يعتاد التلاميذ على فعله ... و بالتالي ماذا سيكون مني سوى أن أوجه أبنائي لعدم القيام به أو أنصحهم به
و قد يكون ولي الأمر لم يعرف كيف يتعامل مع معلم ابنه لأي سبب كان فيطرح موضوعه و يحله له بالمقابل المعلم و هو مأجور عند الله

و الحقيقة تقال أنني و صديقاتي الأمهات في العام الدراسي ليس لنا موضوع نتكلم فيه سوى **وش درتي مع ولدك** كيفاش حليتي المشكلة مع بنتك** و إذا كانت مشكل يتطلب تدخل المعلم تجيني تجري ** قوليلي كيفاش نطرح الموضوع للمعلم** و إلا انقولها **عندك تبداي بالتهجم على المعلم .... قوليلو هك و هك و اشكريه ** ووووووو

و من هنا جاء طلبي بإنشاء هذا الركن حتى يكون همزة وصل بين المعلم و ولي الأمر

وينك يا مشرف وش قلت .... موافق؟؟؟؟؟؟؟؟؟


فكرة جيدة يا أختي فما أحوجنا إلى همزة الوصل بين الأولياء والمعلمين خاصة في ظل الوضع الراهن وما سمي بالإصلاحات التي أتت على الأخضر واليابس.



قسم أولياء التلاميذ


أختي الفاضلة هناك من المعلمين من تفاعلوا مع موضوعك المطروح وقال "هذه الحلقة الناقصة "
لكن كتب مهنته عاملا كنوع من الاحتجاج لأن المعلم صار أقرب إلى العامل منه إلى المربي
لأن عنده برنامج مسطر من الوزارة لا يحيد عنه( وهذا شيء جيد ) لكن الشيء الآخر هو أن المعلم لايمكنه التقديم والتأخير لبعض الدروس
حسب مستو ى أبنائه أي كل درس مسطر في فترة معينة يجب تقديمه حتى وإن لم يستوعب أبناءه الدرس السابق باختصار
وهذا ماجعل الأولياء في حيرة ابنه ينتقل في الكتاب المدرسي بعشوائية من الدرس الثالث إلى العاشر ثم إلى الدرس الأول......
تعليمات لا يتدخل المعلم فيها ولا يستشار.........................................
لكننا سنظل نحاول مساعدة أبنائنا قدر المستطاع في حصة المعالجة التربوية

واشكرك مرة أخرى على المبادرة والصراحة في الطرح
وأتمنى أن يجد الموضوع اقبالا من المربين الذين يترددون على منتدى التربية والتعليم
والسلام

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رضا
أختي الفاضلة هناك من المعلمين من تفاعلوا مع موضوعك المطروح وقال "هذه الحلقة الناقصة "
لكن كتب مهنته عاملا كنوع من الاحتجاج لأن المعلم صار أقرب إلى العامل منه إلى المربي
لأن عنده برنامج مسطر من الوزارة لا يحيد عنه( وهذا شيء جيد ) لكن الشيء الآخر هو أن المعلم لايمكنه التقديم والتأخير لبعض الدروس
حسب مستو ى أبنائه أي كل درس مسطر في فترة معينة يجب تقديمه حتى وإن لم يستوعب أبناءه الدرس السابق باختصار
وهذا ماجعل الأولياء في حيرة ابنه ينتقل في الكتاب المدرسي بعشوائية من الدرس الثالث إلى العاشر ثم إلى الدرس الأول......
تعليمات لا يتدخل المعلم فيها ولا يستشار.........................................
لكننا سنظل نحاول مساعدة أبنائنا قدر المستطاع في حصة المعالجة التربوية

واشكرك مرة أخرى على المبادرة والصراحة في الطرح
وأتمنى أن يجد الموضوع اقبالا من المربين الذين يترددون على منتدى التربية والتعليم
والسلام

السلام عليكم أخي المعلم المحترم و المربي الفاضل عمر رضا
و أنا شاكرة لرد ك كثيرا و ممتنة لك

و في الحقيقة أن مشكلة تنقل الدروس لم تصادفني لأنني حملت برنامج التدرج السنوي من الأنترنت العام الماضي و كنت انتبع منه على قد ما نستطيع و كانت إحدى المعلمات مستعجبة في تحضير ابني للدروس خاصة اللغة و الرياضيات حتى اخبرتها بالحقيقة أنني حملت كتاب التدرج ... و للأمانة أن المعلمة المحترمة صارت تخبر التلاميذ كل مساء خميس عن درس القراءة ليحضره جميع التلاميذ و ليس حصرا على ابني

و عليه انقولك يا أخي وانشاء الله تتقبل كلامي بصدر رحب ... مشكلتي الأولى مع مزاجية المعلم
طبعا المعلم ماهو إلا إنسان مركب كالجو قد يكون ربيع و زاهيتلو و قد يكون صيف بخموله و كسله نظرا لتعب أصابه أو مرض و قد يكون كالشتاء مقلق و يبين في أعاصيرو و أمطاره و تلك هي المشكلة الأولى كيف يتعامل المعلم مع التلميذ في القسم إذا كان مقلق أو مديقوتي أو عندو مشكلة ... و إن لم يحسن التصرف مع التلميذ كيف يكون تعامل الولي معه؟؟ لأنه و بصراحة تامة القليل القليل من يتقبل النقد

أما المشكلة الثانية فقد صار معروف عندنا نحن الأولياء أن المعلم يخدم مع التلاميذ الأذكياء و قليلا مع المجتهدين و ما يدوخش راسو مع الكسلانين //إلا من رحم ربي و مارانيش انعمم// فصرنا انقول 85/100 الدراسة في المنزل و 10/100 على إرادة التلميذ في الننجاح و الباقي راهو للمعلم //أرجوك معلمنا الفاضل ما تزعفش مني//
و المشكلة الحقيقية هي كيف أستطيع إقناع المعلم أن يحث ابني على المشاركة أو كيف أطلب منه أن يهتم بابني دون أن **يبلعطني بزوج كلمات انروح بيهم للدار** و كي نروح للمنزل و نسترجع حواري مع المعلم أجد أنني لم أحل المشكلة و لكني روحت ب **كلمات ليست كالكلمات...** و عليه تنازلت عن مبادئي و صرت أعمل بمجرد قناعات و أول قناعة عندي هي أنا اندير الي عليا في المنزل و نراجع لأبنائي و في الحقيقة أنني صرت لا أجد لهم وقت للراحة بالبرنامج الذي أضعه لهم للمراجعة
أما ما على المعلم فبينو بين ربي ولكن لا أخفيك القول يا أخي أن أبنائي تضررو نفسيا و فيهم من كره معلمه و فيهم من أصبح لا يحكيلي عن ما يضره من معلمه لأنه يعلم جيدا ردي و هو //دبراسو يا وليدي انت دير الي عليك و ادرس و فرات//

أخي المحترم قد أكون أطلت عليك و قد يكون مشكلي بالنسبة للكثيرين هو مشكل تافه و لكن الله وحده يعلم كم يوجعني قلبي لما يحكيلي ابني عن تمييز المعلمين بين التلاميذ أو عن طريقة كلام المعلم معه أو إحراجه
على العموم هذه أول مشكل تواجهني و كما قلت ما نقدرش انلوم المعلم لأنه هو أيضا انسان و لكن ما أبحث عنه هو كيف أستطيع أن أتعامل أنا مع ابني كي يستطيع تجاوز عقدته أو كيف يستطيع مواجهة عنف المعلم اللفظي وأو بالضرب لوحده


موضوع مهم جدا والاتصال بين الاسرة والمعلم من الامور الغائبة عن مجتمعنا للأسف قد لا نرى بعض اولياء الامور الا في دفع ملف تسجيل ابنه او ملف المنحة وسائر الايام مختفي تماما عن المدرسة وعندما يتم استدعاءه من طرف المعلم لا حياة لمن تنادي وحسب خبرتي فهذا التصال يحقق نتائج مهمة جدا في مشوار التلاميذ وانا من الذين احث على هذا التصال لاكتشف كيف يفكر ولي الامر تجاه المدرسة وتجاه المعلم خاصة .

السلام عليكم اختي الفاضلة
بارك الله فيك على هذه الفكرة وانا اشاطرك الرأي بحكم انني معلمة ومربية اجيال واما مستقبلا باذن الله فلو كان كل الاولياء يفكرون مثلك ولهم نفس الاهتمام لارتاح كلانا الاولياء والمعلم


تفاعلت مع موضوعــــــــــــــــك لأني وجدت فيه اهتمام خاص منك سيدتي نفتقده في مدارستنا أو في مجتمعنا حتى
أما بالنسبة لمزاجية المعلم فهي حقيقــــــة لا مفر منها في واقعنا عند الكثيرين منا ولا أقول الجميع فالتعميم هو حكم خاطئ بالتأكيد
نـــــــــــــــــــدعو الله تعالى أن يهدينا ويوفقنا لنصلح عيوبنا
وإذا كان معلم ما نيّــتّه ليست خالصة في عمله فإن ولي التلميذ لايمكنه أن يصل معه إلى اتفاق
ويصبح يتهرب من زيارة الولي له ويقول له أي كلام كما قلتِ
لكن إذا كان المعلم حريصا ومحبا لعملـــــــــــــــه ويريد أن يرى ثمرة مجهوده ويراعي الله أولا وقبل كل شيء
فإن أي صعوبة تعترض تلاميذه تــــــــــورقه وتجعله يبحث عن السبب أو الأسباب والــــــــولي هو مفتاح لكثير من ألأمور وحضوره له تأثير اجابي على أبناءه إذا كــــان مهتما هو الآخر
أما بالنسبة لمشكلتــــــــــه : فأنت الآن أمام نوعيـن من المعلمين وأي سوء تفاهم قد يخلط الأمور أكثر ممّا يصلحها
والنقطة الثانية التي أشرت إليها وهي مهمة جدا تحتاج إلى موضوع وحدها : محبة التلميذ لمعلمه
فالمعلم إذا لم يصل إلى قلب ابنه، سيبذل مجهودا كبيرا لكن نتائجه تبقى محدودة
أنت إنشاء الله قــــــــــــادرة أن تميزي الأسلوب المناسب الذي تعاملين به معلم ابنك لأنه هو المعني بالموضع بصفة خاصة بالنسبتي لك
أما كلامنا نحن المعلمين يبقى مجرد رأي لتقريب وجهات النظر ليس أكثر.
وفي ألأخير أرجو أن تتقبلي ما قلته بصدر رحب
والسلام عليكم

تفاعلت مع موضوعــــــــــــــــك لأني وجدت فيه اهتمام خاص منك سيدتي نفتقده في مدارستنا أو في مجتمعنا حتى
أما بالنسبة لمزاجية المعلم فهي حقيقــــــة لا مفر منها في واقعنا عند الكثيرين منا ولا أقول الجميع فالتعميم هو حكم خاطئ بالتأكيد
نـــــــــــــــــــدعو الله تعالى أن يهدينا ويوفقنا لنصلح عيوبنا
وإذا كان معلم ما نيّــتّه ليست خالصة في عمله فإن ولي التلميذ لايمكنه أن يصل معه إلى اتفاق
ويصبح يتهرب من زيارة الولي له ويقول له أي كلام كما قلتِ
لكن إذا كان المعلم حريصا ومحبا لعملـــــــــــــــه ويريد أن يرى ثمرة مجهوده ويراعي الله أولا وقبل كل شيء
فإن أي صعوبة تعترض تلاميذه تــــــــــورقه وتجعله يبحث عن السبب أو الأسباب والــــــــولي هو مفتاح لكثير من ألأمور وحضوره له تأثير اجابي على أبناءه إذا كــــان مهتما هو الآخر
أما بالنسبة لمشكلتــــــــــه : فأنت الآن أمام نوعيـن من المعلمين وأي سوء تفاهم قد يخلط الأمور أكثر ممّا يصلحها
والنقطة الثانية التي أشرت إليها وهي مهمة جدا تحتاج إلى موضوع وحدها : محبة التلميذ لمعلمه
فالمعلم إذا لم يصل إلى قلب ابنه، سيبذل مجهودا كبيرا لكن نتائجه تبقى محدودة
أنت إنشاء الله قــــــــــــادرة أن تميزي الأسلوب المناسب الذي تعاملين به معلم ابنك لأنه هو المعني بالموضوع بصفة خاصة بالنسبة لك
أما كلامنا نحن المعلمين يبقى مجرد رأي لتقريب وجهات النظر ليس أكثر.
وفي ألأخير أرجو أن تتقبلي ما قلته بصدر رحب
والسلام عليكم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اريج المسك
.............................
أما المشكلة الثانية فقد صار معروف عندنا نحن الأولياء أن المعلم يخدم مع التلاميذ الأذكياء و قليلا مع المجتهدين و ما يدوخش راسو مع الكسلانين //إلا من رحم ربي و مارانيش انعمم// فصرنا انقول 85/100 الدراسة في المنزل و 10/100 على إرادة التلميذ في الننجاح و الباقي راهو للمعلم //أرجوك معلمنا الفاضل ما تزعفش مني//
و المشكلة الحقيقية هي كيف أستطيع إقناع المعلم أن يحث ابني على المشاركة .................................................. ....
على العموم هذه أول مشكل تواجهني و كما قلت ما نقدرش انلوم المعلم لأنه هو أيضا انسان و لكن ما أبحث عنه هو كيف أستطيع أن أتعامل أنا مع ابني كي يستطيع تجاوز عقدته أو كيف يستطيع مواجهة عنف المعلم اللفظي وأو بالضرب لوحده

سيدتي /
مشكورة على الطرح الممتاز في ظل غياب الصرامة إما من قبل المعلم أومن قبل الولي ....فمن الأولياء - من لا يعرف تربية ابنه حيث يلوم أو يوبخ المعلم - وهو في البيت - أمام مسمع ابنه أو يرافق ابنه إلى الإدارة أو إلى المعلم ويبدأ في الحوار أو الجدال أمام ابنه الذي يرسم صورة سيئة لمديره أو لمعلمه وبذلك تبدأ الكراهية للمعلم والمدرسة وبالتالي لن يتعلم شيئا ...........أماعن مشاركة التلاميذ واهتمام المعلم بالبعض دون الآخر فهي مشكلة وحلها في تظري هو تحضير الدروس من قبل التلميذ بمساعدة الولي وتقديم الشروح الوافية حسب المستوى ....وبذلك نجعل الطفل يفرض نفسه في المشاركة ولا أظن أ ن المعلم بعد ذلك سيتجاهل الطفل في القسم
...والله أعلم..................علما أنني أستاذ وولي قبل أن أكون إداريا وأنني أتابع أبنائي باستمرار وأقول لهم أريد تحصيل العلم قبل العلامات.........لمن هو في المتوسط والثانوي إلى الجامعة....
وأنصح نفسي وكل الأولياء متابعة الأبناء في كل المواد وليس المواد الأساسية فقط من الابتدائي إلى الجامعة كلُُ حسب مستواه.......وأن نتابع أبناءناعند تقييم المعلم أو الأستاذ في الامتحانات الرسمية وغير الرسمية مع معرفة أسباب الإخفاق ومعالجتها وهكذا.....