عنوان الموضوع : عاونوني الله يعاونكم للاولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

يا إخواني، أنا مقبل على تثبيت يوم الثلاثاء المقبل، وبحثت وبحثت ولم أصل إلى أي نتيجة في مادة القراءة، لأنني من حظي التعيس أن الأسبوع القادم نتوقف عن تدريس الحروف التي أتقنتها ونبدأ في النصوص، ولا أعرف كيف أدرس تلك الحصة.
أرجوكم أرجوكم أرجوكم
كيف أدرس حصص القراءة من الأحد إلى الثلاثاء؟
أنا تائه ولم أجد من يساعدني في مدرستي النائية.
ساعدوني الله يساعدكم.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يا أخوتي، لا خير في قوم لا يتناصحون.
إنصحوني فأنا في حاجة إلى نصائحكم.
أمدوني يد العون.
ربي يحفظكم.

=========


>>>> الرد الثاني :

للأسف الشديد
لقد بخلتم عليَ ولو بنصائح بسيطة
هل آنا وحدي من يعاني؟
هل أنكم تجهلون أو أنكم تبخلون؟
لماذا يا إخواني

=========


>>>> الرد الثالث :

لو كنت مكانك لاعدت تدريس الوحدة و اذا سالتك اللجنة فقل ان التلاميذ لم يستوعبوا الحرفين وخصوصا الياء و اعلمك انني سادرس الحرفين الاخيرين الاسبوع القادم فانت متقدم باسبوع

=========


>>>> الرد الرابع :

هذا موضوع للأخ الازرق الكبير لعله يفيدك .
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=848071
السلام عليكم
نظرا لسؤال المتكرر الذي لاحظته في هذا المنتدى حول طريقة التدريس ما بعد الحروف و الدخول في مرحلة القراءة
حاولت أن أقدم لكم موضوعي هذا للمساعدة

ان طريقة تناول أي وحدة تعليمية في السنة الأولى ابتدائي لاتختلف بإختلاف فصول السنة الدراسية
فكل نشاط يتم تناوله حسب ما كان سابقا فقط تجنب الألية في التدريس
أما بالنسبة ( للنصوص ) فهي موجودة منذ البداية في حصة أشاهد و استمع ( اي بمعنى أن القراءة في المرحة الاولى تكون على عاتق المعلم لا المتعلم )
لأن المتعلم في هذه الفترة لم يكتسب ما يؤهله لقراءة النص ( الحروف ) اي يتعلم فقط كلمات وجمل قصيرة
أما فترة ما بعد الحروف ( النصوص )
حصة أشاهد و استمع التي كانت على عاتق المعلم تصبح تشاركية ( المعلم و المتعلم )
أي يقراالمعلم النص بأسلوب سهل مراعيا مخرج الحروف و الكلمات مركزا على الكلمات و الجمل التي سيتم تناولها في الحصص المقبلة ( أكتشف. أصوغ. أتذكر..الخ )
-ثم قراءة المتعلم
فقط قبل الحصة المطالبة بقراءة النص و كتابة بعض فقراته على كراس المحاولة ( في المنزل )
- فلا يمكن أن يقرأ كل متعلم النص في مدة 45 دقيقة مع انقاص المدة التي قرأ فيها المعلم كما لا يمكن اهمال الاسئلة المتعلقة بفهم النص
و لهذا تتم القراءة سطر او سطرين للمتعلم مع اقافه و المطالبة من متعلم اخر المواصلة لسطر او سطرين و بذلك تشد انتباه المتعلم لأنه بمتابعته لقراءة زميله يقرأ سرا دون انتباه منه لذلك
و لتكن البداية بالنجباء و هذا لا يعني اهمال الضغفاء ( بعض النجباء يستطعون قرأة النص كاملا )
اما الحصص الاخرى فلا شئ يتغير فحصة اكتشف مثلا النص في ( محطة القطار ص 151 ) أكتشف لم تعد اكتشاف حروف بل أسماء الإشارة
فقط تغيرت التعليمة
و يمكنك تعويد التلاميذ على القراءة بداية هذا الفصل

=========


>>>> الرد الخامس :

حسب ما لدي فإن حصة أشاهد يكون مؤشر كفاءتها قراءة النص والتعبير عن المشهد
- ـــ يمهد المعلم لللدرس
- يعرض المعلم المشهد ويدعو المتعلمين للملاحظة و التعبير عن المشهد باختصار
- يقرأ المعلم النص بصوت واضح معبر وفي كل مرة يركز على الشد أو التنوين أو .............
- قراءة ثانية للنص من طرف المعلم
- قراءة النص من طرف المتعلمين فقرة فقرة مع التركيز على المتفوقين حتى لايدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء وهذا لايعني اهمال البقية بل بتم التركيز عليهم في حصة المساء
- اسئلة حوارية
- إعادة سرد القصة من طرف تلميذ أو اثنين
أرجو أن أكون قد أفدتك ولو بالقليل والعقوبة لي التثبيت في شهر أفريل إن شاء الله تعالى .
بالتوفيق

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة parma
لو كنت مكانك لاعدت تدريس الوحدة و اذا سالتك اللجنة فقل ان التلاميذ لم يستوعبوا الحرفين وخصوصا الياء و اعلمك انني سادرس الحرفين الاخيرين الاسبوع القادم فانت متقدم باسبوع

شكرا جزيلا أخي العزيز، لكن أظن أنني لست متقدما، وحتى ولو قمت بفكرتك إلا أن التمارين محلولة، والحروف مكتوبة.
لكن شكرا جزيلا على مساعدتك


قم بإعادة الوحدة السابقة
أتمنىلك النجاح

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو رقية 19
حسب ما لدي فإن حصة أشاهد يكون مؤشر كفاءتها قراءة النص والتعبير عن المشهد
- ـــ يمهد المعلم لللدرس
- يعرض المعلم المشهد ويدعو المتعلمين للملاحظة و التعبير عن المشهد باختصار
- يقرأ المعلم النص بصوت واضح معبر وفي كل مرة يركز على الشد أو التنوين أو .............
- قراءة ثانية للنص من طرف المعلم
- قراءة النص من طرف المتعلمين فقرة فقرة مع التركيز على المتفوقين حتى لايدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء وهذا لايعني اهمال البقية بل بتم التركيز عليهم في حصة المساء
- اسئلة حوارية
- إعادة سرد القصة من طرف تلميذ أو اثنين
أرجو أن أكون قد أفدتك ولو بالقليل والعقوبة لي التثبيت في شهر أفريل إن شاء الله تعالى .
بالتوفيق

أولا أشكرك كثيرا على مبادرتك
والله يحفظ لك رقية
نعم أفدتني في الحصتين الأولى و الثانية.
ولو تكمل جميلك وأدعو لك في صلاتي فأعني على استيعاب الحصة الثالثة والرابعة وربي يحفظك وأهلك وبنتك وكل احبابك، ويكون شهر أفريل شهر فرحة وبداية حياة جديدة فيها كل الخير لك أخي أبو رقية.
فقط أعلمك أنني في وحدة "في الغابة"

السلام عليكم اختي الفاضلة لا تخافي ربي يكون في العون بالنسبة الى القراءة هنا المتعلم لا يستطيع قراءة النصوص لانه لم يكتشف
بعض الحرات او حروف
مثلا الاسبوع 23 يتم اكتشاف الالف واللام القمرية
قومي بتدريس نفس الطريقو التي كونتي تدريسينا بها
للافادة بالنسبة لاي حصة سواء قراءة .تعبير استعميلي الالواح لان اللجنة تحاسبك عليها
والسبورة حاول وضع سطر عند كتابة اي كلمة او جملة وهذا ليتعلم المتعلم اكثر في كتابة الحروف يعني الحروف الموجودة فوق السطر والموجودة تحت السطر
اما معاملتك مع التلاميذ يجب ان تكون هادئة لا تنفعلي بسرعة فهدا مايلاحظه المفتش واللجنة .
وان شاء الله اكون قد افدتك .......................بالتوفيق لك ولنا اماأنا تثبيتي يكون في شهر افريل .

أخي عمر لا ترتبك و أفضل أن لا تعيد الوحدة الخاصة بالحرفين ظ و ي ، إرجع إلى دليل المعلم و سوف تجد الشرح المفصل ، يوم الثلاثاء تقدم : تعبير - قراءة - كتابة
القراءة : موضوعها ال القمرية مؤشر الكفاءة : القراءة على الكتاب :
الإنطلاق : إسترجاع طريقة قراءة الكلمة منفردة و داخل جملة
بناء التعلمات : قراءة المعلم للفقرة صفحة 117 بعد التمهيد للموضوع ثم قراءتها من طرف التلاميذ و من مستويات مختلفة ، خطأ التلميذ يصحح من طرف زميله ؛ بعدها طرح الأسئلة ،
إستثمار المكتسبات : يستخرج من الفقرة كلمة تبتدئ بـ ال القمرية و يدونها على الوحة ثم يحوط الكلمة على السبورة و في الأخير يستمع إلى القراءة الختامية من طرف احسن التلاميذ قراءة

الكتابة : يقرا الجملة على كراس القسم ، يحدد منها ما يحتوي على ال القمرية يكتب المعلم الكلمة على السبورة المخططة ثم يطلب من التلاميذ نقل الكلمة الأولى مع مراقبة المعلم لهم و هكذا حتى يتمم النقل مع التذكير دائما بقواعد الكتابة
التعبير : بعد زيارة المفتشة لي قالت لي في الحصة 2 تناولي التركيبة 1 و 2 و في الحصة 3 تناولي التركيبة 3و 4 في حالة ما كانت الصيغة تشتمل على 4 تراكيب
و انا مثلك انتظر في الترسيم و اتمنى لك التوفيق و الترسيم إن شاء الله و إن كانت لديك أسئلة اخرى فتفضل بها .



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة براضية عمر
شكرا جزيلا أخي العزيز، لكن أظن أنني لست متقدما، وحتى ولو قمت بفكرتك إلا أن التمارين محلولة، والحروف مكتوبة.
لكن شكرا جزيلا على مساعدتك

السلام عليك اخي , اولا انا معلمة و ثانيا سارد بتأني لأني في المرة السابقة كنت مستعجلة
يوم الترسيم ستقدم ثلاث انشطة
درس في الرياضيات او التربية العلمية
درس في مادة من مواد الايقاظ
درس في اللغة و هنا نتناقش : هل ستقدم التعبير ام القراءة ام الكتابة؟؟
اكيد الخيار بين التعبير و القراءة
ان اردت التعبير فقدم درسا جديدا و طريقة تدريس التعبير واضحة
ان اردت القراءة فانصحك باعادة الوحدة " لو كنت مكانك لاعدتها " لانك لا تحتاج في حصة القراءة لكتاب التمارين لاننا نكتب في حصة الكتابة و ليس في حصة القراءة
استخرج الحرفين و اكتبه على السبورة و درب التلاميذ على كتابته على اللوحة و انتهت الحصة
لم تَضع نفسك في موقف حرج انت في غنى عنه ؟ قد تكون طريقة تدريس القراءة لا تختلف عن تدريس الحروف لكننا لم نصل الى هذه المرحلة حتى نحكم و كيف تجرب الطريقة لاول مرة امام لجنة التفتيش ؟؟؟ هل ستكون واثقا من نفسك و من ردة التلاميذ و هم يقرأون اول مرة؟؟ ثم انك تقود اللجنة الى تقييم مستوى التلاميذ من خلال القراءة و اي تلعثم او عدم مقدرة التلميذ على القراءة سيعود ضدك و ستتهم بالتقصير ........
ربما اطلت عليك و لكني قدمت وجهة نظري , المهم ان تقدم ما انت مقتنع به و متمكن منه بالتوفيق

بالنسبة ليوم الثلاثاء تقدم الحصة الثالثة في اللغة العربية وهذا يعني انك ستقدم التعبير وهدف الحصة ( أتذكر) يعني الامر سهل جدا فقط تقوم بما قمت به في الحصة الاولى اما النشاط الثاني وهو القراءة والهدف هو (أقرا جيدا ) وهنا يمكنك ان تختار جملة من النص تكون مناسبة لمستوى تلاميذك وتقراها وتطالب التلاميذ بقراءتها . اما بالنسبة للكتابة فالنموذج موجود فقط اتبع نفس الكيفية الالواح والسبورة وكراسات التلاميذ والامر سهل جدا مع تمنيات لك بالنجاح انشاء الله

السلام عليكم
تفضل أخي الكريم

https://www.mediafire.com/?5n5xe9nvp9raw95