عنوان الموضوع : تذكير هــــــــامّ جدّا للتحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
. وضعيات ممارسة الأنشطة في مرحلة التعلمات الفعلية:
أ)- القراءة:
في الأسابيع الستّة الأخيرة تأتي المقاربة النصية في المقام الأول، ومن خلال نصوص القراءة تغتنم الفرصة لمراجعة وتثبيت المعارف المتعلقة بقواعد رسم الكتابة.
ويمكن حصر هذه الضوابط فيما يلي:
* التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء في مختلف أوضاعها في الكلمة.
* تنوين الضم والكسر والفتح.
* الألف الممدودة والمقصورة والشدة.
* الهمزة والوصلة، وحالاتهما.
* ألـ القمرية وألـ الشمسية.
هذه الضوابط يتعرف عليها المتعلم من خلال نصوص القراءة ويتدرب على قراءتها وكتابتها ممارسة وليس الهدف منها معرفة قواعد رسمها.
أما النصوص القرائية فتكون في هذه المرحلة متوسطة الحجم متماسكة الجمل والأفكار ومختلفة الأشكال والمجالات الثقافية، مشوقة وهادفة.
يتدرب التلميذ في هذه المرحلة على حسن الأداء جهرا وعلى مراعاة الوصل والقطع وعلامات الوقف لاسيما النقطة والفاصلة، وكذا على التعبير عن التعجب والنفي والاستفهام ...
ب)- التعبير الشفوي:
يمارس هذا النشاط إثر حصص القراءة وبواسطتها في شكل أسئلة حول النصوص، الهدف منها الإدلاء بالآراء والدفاع عنها أو نقدها ...، وقد يكون بواسطة وسائل سمعية بصرية أخرى تتناول نفس الموضوع.
ج)- التعبير الكتابي:
التعبير الكتابي تابع لنص القراءة وأهدافه، فالمتعلم يدعى في هذا النشاط إلى توظيف معارفه ومكتسباته القبلية بواسطة تمارين متعددة الأنواع، فالتمارين الكتابية في هذا المستوى يجب أن تشكل وضعيات لتقييم الكفاءات، ويمكن أن نذكر بعض أنواع هذه التمارين بالنسبة لتلاميذ السنة الأولى:
* الإجابة عن الأسئلة.
* وضع أسئلة لأجوبة معطاة.
* ملء الفراغ بكلمات مناسبة.
* تحرير بطاقات التهاني والمناسبات.
* تحرير مراسلات قصيرة (على مستوى العائلة والأصدقاء).
* الإجابة عن مراسلات قصيرة.
* التعبير عن المشاعر الذاتية والانطباعات.
* الاستماع إلى قصص قصيرة ونكت مضحكة ثم كتابتها إلى آخره ... ويمكن تصور وضعيات أخرى للكتابة، فالمهم هو أن تكون هناك وضعيات تدفع المتعلم إلى الحاجة إلى الكتابة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========