عنوان الموضوع : خاص بالسنة الاولى إبتدائي التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
أنا أستاذ إبتدائي جديد في هذا الميدان و أقوم على تربية و تعليم قسم السنة الاولى إبتدائي بولاية وهران
و لاكن في هذه المرحلة الاخيرة غير نشاط الللغة العربية فقد كان تعبير ش+قراءة+كتابة
و الان تحول الى قراءة +تعبير ش+كتابة فكيف أقوم بتدريس القراءة بعدما كنا نعتمد على إستخراج الجملة تم التشويش
و المحو التدريجي لاستخراج الحف ؟؟؟؟؟؟؟
1201.jpg (9.7 كيلوبايت, المشاهدات 73)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هل من جديد
=========
>>>> الرد الثاني :
هل من مجيب
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم لا يوجد من يفعل الخير سبحان الله
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم أخي الكريم ، لم تتبدل مواقع الحصص ، بل بقيت كما هي : تعبير شفوي + قراءة + كتابة ، و إنما تبدلت فقط استراتيجية حصة القراءة ، فبدلامن المحو و استخراج الحرف ، أصبحنا نقرأ الجملة كاملة ، و الله أعلم
=========
>>>> الرد الخامس :
متى تغيرت الحصص ؟ هل في عطلة الربيع ؟؟
الحصص بالترتيب : تعبير + قراءة + كتابة
ربما قرات منهاج السنة الثانية لان الحصص عندهم : قراءة + تعبير+ كتابة
=========
يا أخي العزيز مازالت دار لقمان على حالها كيف يمكن البدء بالقراءة و الجملة المفتاحية نستخرجها من التعبير و عن طريق المحو التدريجي نتوصل إلى الحرف المقصود
تعبير + قراءة + كتابة
السلام عليكم لم يتغير شيء و انما ما تغير هو أن حصص القراءة كانت على شكل استخراج الحرف أما الآن فقداصبحت حصة القراءة تتناول الصيغ و الادوات مثل الأسماء ال الشمسية ال الفمرية ... أما بالنسبة للقراءة كأداء فهناك جمل أو فقرة صغيرة يقرأها المتعلم معتمدا على التهجي طبعا كمرحلة فعلية لعملية القراءة
. مرحلة التعلمات الأساسیة:
تخصص هذه المرحلة الممتدة من الشهر الثاني إلى نهاية الفصل الثاني لتنمية الكفاءات
القاعدية لمجالات التعلم الكبرى:
- القدرة على فهم المسموع والتحدث بكلام مفهوم واضح استعدادا للتعامل مع نص
القراءة في المرحلة الموالية.
- القدرة على ممارسة القراءة والكتابة بعد أن يتحكم في الصوائت والصوامت وضوابطها
الأساسية؛ معنى ذلك أنه بدأ يلج عالم الكتابة
3.3 . مرحلة التعلمات الفعلیة:
تخصص هذه المرحلة طيلة الفصل الثالث للارتقاء بالمتعلم إلى مستوى التعامل مع النص
المتهيئ، حيث تمارس أنشطة القراءة والكتابة والتعبير انطلاقا من نصوص ذات أشكال
وأغراض مختلفة، فيتطور حجم هذه النصوص حسب درجة امتلاك المتعلم لأدوات الكتابة،
وبهذه المناسبة يغتنم المعلم الفرصة لتثبيت ما تقدم للتلاميذ من الصوائت والصوامت والتنوين
والشدة والتاء المربوطة وال الشمسية والقمرية وما إلى ذلك من الضوابط الأخرى.
. وضعيات ممارسة الأنشطة في مرحلة التعلمات الفعلية:
أ)- القراءة:
في الأسابيع السّتة الأخيرة تأتي المقاربة النصية في المقام الأول، ومن خلال نصوص
القراءة تغتنم الفرصة لمراجعة وتثبيت المعارف المتعلقة بقواعد رسم الكتابة
ب)- التعبیر الشفوي:
يمارس هذا النشاط إثر حصص القراءة وبواسطتها في شكل أسئلة حول النصوص،
الهدف منها الإدلاء بالآراء والدفاع عنها أو نقدها ...، وقد يكون بواسطة وسائل سمعية بصرية
أخرى تتناول نفس الموضوع.
ج)- التعبیر الكتابي:
التعبير الكتابي تابع لنص القراءة وأهدافه، فالمتعلم يدعى في هذا النشاط إلى توظيف
معارفه ومكتسباته القبلية بواسطة تمارين متعددة الأنواع، فالتمارين الكتابية في هذا المستوى
يجب أن تشكل وضعيات لتقييم الكفاءات
. مرحلة التعلمات الأساسية:
تخصص هذه المرحلة الممتدة من الشهر الثاني إلى نهاية الفصل الثاني لتنمية الكفاءات
القاعدية لمجالات التعلم الكبرى:
- القدرة على فهم المسموع والتحدث بكلام مفهوم واضح استعدادا للتعامل مع نص
القراءة في المرحلة الموالية.
- القدرة على ممارسة القراءة والكتابة بعد أن يتحكم في الصوائت والصوامت وضوابطها
الأساسية؛ معنى ذلك أنه بدأ يلج عالم الكتابة
3.3 . مرحلة التعلمات الفعلية:
تخصص هذه المرحلة طيلة الفصل الثالث للارتقاء بالمتعلم إلى مستوى التعامل مع النص
المتهيئ، حيث تمارس أنشطة القراءة والكتابة والتعبير انطلاقا من نصوص ذات أشكال
وأغراض مختلفة، فيتطور حجم هذه النصوص حسب درجة امتلاك المتعلم لأدوات الكتابة،
وبهذه المناسبة يغتنم المعلم الفرصة لتثبيت ما تقدم للتلاميذ من الصوائت والصوامت والتنوين
والشدة والتاء المربوطة وال الشمسية والقمرية وما إلى ذلك من الضوابط الأخرى.
. وضعيات ممارسة الأنشطة في مرحلة التعلمات الفعلية:
أ)- القراءة:
في الأسابيع السّتة الأخيرة تأتي المقاربة النصية في المقام الأول، ومن خلال نصوص
القراءة تغتنم الفرصة لمراجعة وتثبيت المعارف المتعلقة بقواعد رسم الكتابة
ب)- التعبير الشفوي:
يمارس هذا النشاط إثر حصص القراءة وبواسطتها في شكل أسئلة حول النصوص،
الهدف منها الإدلاء بالآراء والدفاع عنها أو نقدها ...، وقد يكون بواسطة وسائل سمعية بصرية
أخرى تتناول نفس الموضوع.
ج)- التعبير الكتابي:
التعبير الكتابي تابع لنص القراءة وأهدافه، فالمتعلم يدعى في هذا النشاط إلى توظيف
معارفه ومكتسباته القبلية بواسطة تمارين متعددة الأنواع، فالتمارين الكتابية في هذا المستوى
يجب أن تشكل وضعيات لتقييم الكفاءات
شكرا على المجهود المبذول
جازاكم الله خير الجزاء
شكرا على المجهود
تعبير + قراءة + كتابة
2012 / 2013
شكرا جزيلا يا اخي لكن من اين التحميل