عنوان الموضوع : مساعدة لجارتي الصغيرة رجاء تحضيري + 1 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

ارجوكم اساتذة السنة الاولى في الرياضيات جارتي الصغيرة جاءت للمساهدة الصفحة 70 رقم التمرين 2 لم نفهمه و الله العظيم اريد المبدا لحله ارجوكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

اسمها رحمة انها في الانتظار ارجوكمممممممممممممم و اريدها ان تفهم التمرين

=========


>>>> الرد الثاني :

ارجوكم احملو الكتاب و اجابنا فقط رجاء بسرعة

=========


>>>> الرد الثالث :

يا الاخت كيما فهمت انا ديري المتتاليات كيما 6 تجي تحتها 7 و7 تحتها 8
و1 تجي تحتها 2 و2 تحتها 3 و كملي تمرين كامل هك


=========


>>>> الرد الرابع :

لكن كيما توصلي ل 0 كيفاه ندييرو لي قبلو ههههههههههههههه

=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قبل التعرف على كيفية إنجاز التمرين ، يجب أن التعرف أولا على عنوان الدرس : استعمال العداد
فما هو العداد ؟
هو لوحة من ورق الكرتون ، على واجهته الأمامية نجعل له نافذتان ، على اليمين للآحاد و على اليسار للعشرات ، و بداخله شريطان موصولا الطرفين ، على كل منهما الأرقام من 0 إلى 9 ، و يثبت الشريطان خلف اللوحة الكرتونية بحيث عندما نسحب الشريطين تظهر الأرقام من خلال النافذتين تباعا .
الغرض من العداد أن يتعلم الطفل طريقة تتابع الأعداد في السلسلة العددية ، فعندما ننطلق في العد باستعمال العداد يكون كل من الرقمين في النافذتين 0 ، و نبدأ في سحب الشريط الذي على اليمين ( الاحاد) فتمر الأرقام 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، ...... 9 ، عند الوصول إلى الرقم 9 نسحب الشريط فيظهر الرقم صفر من جديد ، و نسحب الشريط في نافذة العشرات و يظهر الرقم 1 ، و التلميذ يفهم أن العدد الذي يلي العدد 9 هو العدد 10 .
ثم نكمل سحب الشريط في نافذة الآحاد : 11 ، 12 ، 13 ، 14 ، ..... 19 ، و هنا أيضا بعد الرقم 9 يأتي أيضا الرقم 0 من جديد و نسحب شريط العشرات ليظهر الرقم 2 ، بمعنى أن بعد العدد 19 يأتي العدد 20 ، و هكذا لغاية الوصول إلى العدد المطلوب . ( العدد الذي وصل إليه التلاميذ في القسم ) .

و إذا رجعنا إلى التمرين 2 صفحة 70 تلاحظين في الجزء الذي على اليمين في المستطيل العلوي ( المستطيل الأحمر دائما يمثل العداد ) يظهر في نافذتي العداد العدد 16 و بجانبه سهم بالأحمر ، و الذي يدل على سحب شريط الآحاد نحو الأسفل ، معناه في المستطيل الذي أسفله يظهر الرقم 7 في خانة الآحاد ، و في خانة العشرات يبقى دائما الرقم 1 ، أي بعد 16 يأتي العدد 17 ، و إذا سحبنا شريط الآحاد من جديد ، نحصل في المستطيل السفلي على العدد 18 .

أما في الجزء الثاني ، إذا سحبنا شريط الآحاد سيظهر الرقم 0 ، هذا معناه أننا يجب أن نسحب شريط العشرات برقم واحد ليظهر الرقم 1 ، و نحصل في المستطيل على العدد 10 ، و أسفله العدد 11 .

في الجزء الثالث ، نلاحظ في المستطيل السفلي العدد 43 ، يجب على الطفل أن يتصور الرقم الموجود في خانة الآحاد قبل ظهور الرقم 3 ، و هو الرقم 2 ، و في خانة العشرات الرقم لا يتغير ، معنى هذا أن العدد الذي سبق 43 هو العدد 42 ، و قبله في المستطيل العلوي كان العدد 41 .

في الجزء الرابع ، يظهر في المستطيل الأوسط العدد 02 عليك أن تتصوري العدد الذي سبقه ( في المستطيل العلوي ) ، و العدد الذي يليه ( في المستطيل السفلي .

أتمنى أنك فهمت الطريقة جيدا ، لتفهمي جارتك


=========


هذا هو الحل لتمرين العدّاد
01 41 09 16
02 42 10 17
03 43 11 18


هذا هو الحل لتمرين العدّاد
16 09 41 01
17 10 42 02
18 11 43 03

sa sert a quoi pour un enfant de premiere annee qui ne connait meme pas l addition avec la retenue
et l alphabet les pauvres soyez un peu humain apprenez leur le neccessaire

SALAM

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mayaarifi
sa sert a quoi pour un enfant de premiere annee qui ne connait meme pas l addition avec la retenue
et l alphabet les pauvres soyez un peu humain apprenez leur le neccessaire

salam

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و أنا أزيد أكثر من ذلك ، فطفل السنة الأولى لا يجهل فقط الجمع بالاحتفاظ ، بل يتعثر في الجمع بدون احتفاظ ، و نبسط له العمل أكثر ، فنطلب منه الجمع باستعمال الأصابع و الأشياء المحسوسة .

أما هذا العداد فهو وسيلة تعلم الطفل العدّ ، و ربما لاحظت أن الطفل لما يعدّ من 21 مثلا ، لا يجد مشكلا حتى يصل إلى 29 ، و بعدها يتوقف و لا يعرف العدد الذي يليه ( 30 ) ، و باستعمال العداد يصبح يدرك الآلية ، كلما يصل إلى عدد رقم آحاده 9 ، يجب أن يزيد 1 في العشرات ، و تصبح الآحاد 0 .

إذن ، فالعداد يساعد الطفل على إدراك النظام العشري في العدّ ، و هي كفاءة مطلوبة في السنة الأولى ، حيث من المفروض أن يتمكن الطفل من العدّ حتى 99 . و نحن لسنا بصدد تعجيز أطفال السنة الأولى ، نعرف قدراتهم جيدا ، ونعرف ماذا نقدم لهم من معارف ، و على ماذا يجب أن نركز .

و عليك السلام .


trop de chifffres trop de letrre le s parents sont debordes wallah meme en classe de premiere annee payent des cours supplementaire vous avez prive l enfants de ses droits de jouer avec ses programmes trop charges et ses pnspecteurs qui
n ont rien a donnes aux enseignants
salam

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mayaarifi
trop de chifffres trop de letrre le s parents sont debordes wallah meme en classe de premiere annee payent des cours supplementaire vous avez prive l enfants de ses droits de jouer avec ses programmes trop charges et ses pnspecteurs qui
n ont rien a donnes aux enseignants
salam

و ما ذنب المعلمين و الأساتذة إن كانت البرامج طويلة ، و الكتب كثيرة ؟ و هل هما مخولان بتخفيف البرامج حتى يجد التلاميذ متسعا من الوقت للعب ؟ و ماذا باستطاعة المفتش أن يفعل في ظل السياسة التي تنتهجها الوزارة في التوظيف ( التوظيف من دون تكوين ) .
لماذ دائما أصابع الاتهام توجه للمربي ؟

المعلم له برنامج يتبعه ، و هو ملزم بتنفيذه .
الأولياء لهم دور يجب أن يلعبوه من أجل مصلحة أبنائهم ، و لا تنتظروا كل شيئ من المعلم .


alors si vous voulez appliqueq le programmme de A /Z VOUS N AVEZ qu a leurs apprendre les notions d education musical

le dessin et les travaux manuels ainsi que l eduaction sportive comme il se doit dans le programme

ne parler pas comme sa il faut faire fasse aleger le programme vous meme choisissez le plus imporatant quand en va au marche mon frere en achete pas tous en selection

ans l interer de nos enfants SALAM