عنوان الموضوع : طريقة تدريس وحدة لنشطات اللغة العربية للسنة الاولى التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب

مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية
السنة الأولى (الوحدة الاولى: رضا في المدرسة )
اليوم الأول :الأحـــــــــــــــد.
الفترة الصباحية :
1ـ تعبير:{أشاهد وأستمع } المشهد الفردي أو على الكتاب ص30 .
· يتأمل المتعلم المشهد الفردي (أي مشاهد التعبير الموجودة على الكتاب لكنها فردية مثل مشاهد التعليم الأساسي سابقا ) أو المشهد الموجود على الكتاب ص30 و يعبر عنه بصفة تلقائيةقصد تقريبه من نص التسميع، ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيرهالخاص.
2 ـ قراءة :{ أكتشف }
علىالسبورة و اللوحة أما الكتاب ص31 لإستخراج الجمل ثم يغلق
-يتأمل المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملةالأولى(الـمعلمة قدام الباب( ، ثم تؤطر و تستخرج الكلمة المستهدفة ووضع الحرف الهدف باللون الأحمر مع القراءة لكل عمل أي عند المحو و بنفس الطريقة للجملة الثانية وفي نهاية الحصة يكون المعلم قد تحصل على الجملتين مكتوبتين مثل الكتاب تماما و قراءتهما على السبورة من طرف المتعلم ,أما الكتاب فيغلق عند إكتشاف الجملة هذا كله في المرحلة التمهيدية ,أما مرحلة الحروف فيستخرج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعداكتشافه.
-يقرأ الحرف مـ ـمـ م بحركاته القصيرة و الطويلة ثم يثبته في كلمات و جمل ويقرأها.
3 ـ كتابــة :{ أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص14
ـ يكتب المعلم الخط المنكسر كبيرا على السبورة _ مَ _ بحيث تكون السبورة مسطرة مثل الكراس تماما خطوط رئيسية و ثانوية وكذلك اللوحة مسطرة بمسمار مثلا و عليها الخطوط الرئيسية و الثانوية ويبدأ العمل بتقليد المعلم على الهواء ثم على اللوحة وأخيراعلى الكراس نموذج ثم نموذج .............. تحت المراقبة و التوجيه و المساعدة .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 14 تحت رقم 1 . و بنفس الطريقة في مرحلة الحروف .
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة{ أكتشف وأثبت } الكتاب ص31
· ـ الحصة المسائية تكون مخصصة للقراءة على الكتاب فقط بعد إستخراج الكلمات الأخرىوهي مرافق البيت والمعنونة بـ أثبت مع التأكد من تتبع المتعلم للكلمات المقرؤه .
2 ـ كتابــة : { أخط }

اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص 14
رقم 2

ـ
بنفس طريقة الفترة الصباحية لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليسار .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة14 تحت رقم 2.
اليوم الثاني : الإثنيــــــــــــن .
الفترة الصباحية :
1ـ تعبير :{أصوغ } الصور على الكتاب . أستعمل وأقرأص32
· نوجه المتعلم إلى مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله منرصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة بجمل اسمية حسب التدرج الوزاري الجديد
2 ـ قــراءة :أستعمل وأقرأص33{أميز الحصة الاولى }

السبورة ومشاهد الكتاب ألواح بطاقات عليها الكلمات المقصودة
- إخراج الكتب ص 33 و ملاحظة الصور و تقدم للمتعلم مجموعة من البطاقات عليهاالكلمات ليميز الكلمات الدالة على مرافق البيت ويقرأهاقراءة صحيحة .
3 ـ كتابــة :{ أخط}

اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص14
ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليمين .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 14تحت رقم 3.
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة{أميز الحصة الثانية } الكتاب ص33 .
- إخراج الكتب ص 33و ملاحظة الصور والشروع في القراءة بربط البطاقة بالصورةالمناسبة بالأصبع .
2 ـ كتابــة :{ أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص14
ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا متموجا .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 14تحت رقم 4.
اليوم الثالث : الثلاثــــــــــــــاء .
الفترة الصباحية :
1 ـ تعــبير{أتذكر}.يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب ص32 ويتذكرالقصة و يعبرعنها بتعبيره الخاصذكرما يوجد في دار رضا .
2 ـ قــراءة{أقرأ جيدا}.
-يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و يكون جملة مفيدة تحتوي على عبارات دلالية بها داخل خارج .
3 ـ كتابــة :{ أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص14
ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مجنحا .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 14 تحت رقم 5 .
اليوم الرابع : الإربعــــــــــــــــــــاء .
الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير{أركب}. ـ يكون جملا بإستعمال المفردات اسمية محفظة مقلمة مسطرة , مستعينا بالصور الموجودة في الكتاب ص32 و يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.
2 ـ قــراءة{أرتب}.

ـ إخراج الكتب ص33 و ملاحظة البطاقات ثم يرتبهامع القراءة مشوشة و مرتبة .
3 ـ كتابــة :{ أخط}

اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص15
ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 15 تحت رقم 6 .
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 34
ـ ينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب .
مثلا يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع , أول متعلم يخرج البطاقة يكون الفائز . وهكذا مع البقية الموجودة على الكتاب .
2 ـ كتابـة :{ألعب و أتمرن} كراس الكتابة والتمارين ص 15 .
ـ يكمل المتعلم انجاز التمرين رقم 7 وفي حالتنا يستغل بعض الكلمات البسيطة ك علم قدام معلمة وهنا يتم نزع الحرف م من كل كلمة ومطالبة التلاميذباكمال كتابة الكلمات المنقوصة .
اليوم الرابع : الخميــــــــــــــــــس .
الفترة الصباحية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 34 . ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة
2 ـ كتابـة :{ألعب و أتمرن} كراس الكتابة والتمارين ص 15 .
ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة تمرين رقم 1 و 2 صفحة 15
الفترة المسائية :
أدمج و مكتسباتي كراس الكتابة والتمارين ص 16.
· يعبر المتعلم عن الصورة بحرية .
· يكمل الكلمات الناقصة ويقرأها قراءة صحيحة .
· يرتب الكلمات للحصول على جملة مفيدة يمكن استعمال الالواح بكتابة كل كلمة في لوحة ويرتبها التلاميذ على السبورة وهنا يتم العمل في جزئين

الاول يتم الترتيب بمشاهدة الجملة مكتوبة ويتم محو تدريجي لكل كلمة

الثاني يتم الترتيب بدون الاستعانة بالجملة المكتوبة اي محو كامل للجملة .

وهنا اليكم استعمال زمن مفصل لأنشطة اللغة العربية ومواد أخرى وتحية شكر لاخي أكارم صاحب العمل
الرابط هنا استعمال الزمن 2016 / 2016 م

وهنا مذكرات بالتعديل الجديد الخاص بأنشطة اللغة العربية
مذكرات انشطة اللغة العربية
بقية المذكرات خاصة بالمواد الاخرى



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وهنا بالصور طريقة تناول حصص التعبير الشفوى و القراءة و الكتابة وحصتي الالعاب القرائية و المشروع

ولمن لم تظهر الصور تفضل الرابط هنا سيرفر الجلفة







=========


>>>> الرد الثاني :

جزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الثالث :

بوركت بوركت
أحسنت أحسنت
جزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الرابع :

مشكوووووووووووووووووور

=========


>>>> الرد الخامس :

بوركت أخي و جعل الله عملك هذا في ميزان حسناتك أرجو أن تخبرني أين حصة المطالعة في أنشطة اللغة العربية

=========



أقصد المطالعة المسموعة فهي موجودة في دليل المعلم للغة العربية


بارك الله فيك شكرا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أماني قادة

أقصد المطالعة المسموعة فهي موجودة في دليل المعلم للغة العربية

المطالعة تبدا من المجال الخامس : المحافظة على المحيط

شمرا لك و بارك الله فيك

بارك الله فيك وجزاك الله الجنة

الله يرحم والديك

بارك الله فيكم

الف تحية وشكر اخي الاستاد والكريم اخ بشير معلوماتك جد مهمة وقيمة °وجدت فيها دعما كبيرا انا بصدد انجاز عرض حول مراحل انجاز الوحدة التعليمية للغة العربية °يعطيك الصحة ويحفظك بصح حابة عندي سؤال انت استاد قديم ؟ خاطر انا جديدة هدا العام التاني وباغية نسألك على نظام المقاربة بالكفاءات ادا ممكن استادي الفاضل .

جعلك الله جارا للرسول صلى الله عليه وسلم