عنوان الموضوع : استفسار للاولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السسلام عليكم
ممكن سؤال لاهل الخبرة كم من مرة يستخددم المعلم كراس االقسم لسنة الاولى ومتى يستخدم كراس المحاولات وشكراااااااااااااااااااا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
كل يوم وهو ما أمر به مفتش المقاطعة ولكن عمل الاساتذة : مرتين إلى 3 مرات في الاسبوع
=========
>>>> الرد الثاني :
بما ان كراس الانشطة قد تم حذفه فتعوض حصص الكتابة بكراس القسم يعني يوميا او بالتناوب مع كراس المحاولة
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahlam t
السسلام عليكم
ممكن سؤال لاهل الخبرة كم من مرة يستخددم المعلم كراس االقسم لسنة الاولى ومتى يستخدم كراس المحاولات وشكراااااااااااااااااااا
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
بما أن دفتر النشاطات محذوف ، فقد صار من اللازم على المعلم(ة) و الأستاذ(ة) أن ينجز كل أنشطة الكتابة على كراس القسم ( طبعا التلاميذ هم الذين يكتبون عليه ) .
أما ماذا يكتبون فهذا راجع لخصوصية كل مرحلة ، ففي المرحلة التمهيدية (الوحدات الأربع الأولى) يكرّس المعلم نشاط الكتابة للتخطيط : رسم خطوط متنوعة ، رسم أشكال بسيطة ، تلوين أشكال . و في مرحلة تعلّم الحروف يحاكي فيه الأطفال الحروف و الأصوات و الكلمات . أما إملاء الحروف فيستعمل الطفل اللوحة لسهولة استعمالها و سهولة الكتابة و المسح . و في مرحلة ممارسة القراءة (بعد الانتهاء من الحروف ) يستعملونه في رسم كلمات و نسخ جمل قصيرة مع مراجعة بعض وضعيات الحروف التي لم يستوعبوها رسمها ، كما يستعملونه لإملاء كلمات و جمل بسيطة ، و أحيانا إنجاز تمارين كتابية بسيطة مثل ملء الفراغات بالحروف أو الكلمات .
تلاحظين أنني لم أشر لكراس المحاولات ، لأن الأطفال في هذه المرحلة لا يستطيعون الكتابة على صفحات بيضاء بمفردهم ، و ليسوا قادرين على تنظيم الكراس ( يتركون الصفحات نصف مكتوبة ، يقفزون الصفحات ، لا ينظمون الكتابة ، ... و لا يحافظون أصلا على الكراس و نظافته)، لذا يجب على المعلم(ة) أن يضع لهم النماذج التي يحاكونها ، و يحدد المواضع التي يكتبونها فيها النماذج بنقط ، و يقوم بتسطير الكراس و كتابة التاريخ ... و فوق كل هذا كراس القسم يبقى في الخزانة نظيفا .
أما نشاطات الرياضيات فيوجد كتاب التلميذ الذي هو عبارة عن دفتر للنشاطات ، أما الدرس فيسيره المعلم بالوسائل التي يحظرها ، و يبقى التطبيق و الاستثمار فاللوحة أنفع و أسرع وسيلة للطفل .
و عليه أنا أرى أنه لا داعي لكراس المحاولة أصلا ، لأنه يصعب تنظيمه و المحافظة عليه، الطفل يتعلم الكتابة و التنظيم و حتى طريقة مسك الكراس و فتحه و تقليب صفحاته ، كل هذا يتعلمه على كراسة القسم التي يراقبها المعلم باستمرار .
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========