عنوان الموضوع : ندااااء للتحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
يا جماعة لماذا كل هذا التهميش لسنة التحضيري الرجاء الاهتمام بها ووضع مذكرات نموذجية وكيفية تناول انشطتها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن نشـــــاط التعبير والتواصل يهدف إلى صقل لغة المنشأ من خلال وضعيات تعليمية هادفة يكتسب الطفل خلالها آليات التخاطب ضمن ألعاب بسيطة إضافة إلى توظيف بعض الصيغ والقوالب اللغوية تمكنه من إدارة تحاوراته مع إقرانه في الصف والتعبير عن استفساراته واهتماماته، وسرد ما يجلب ويلفت انتباهه.
الكفاءات المرحلية المستهدفه:
- يتحاور ويتواصل مع الأقران والغير.
- يسمي الأشياء ويصفها.
- يسرد أحداث انطلاقا من مواقف ووضعيات مختلفة.
وللوصول إلى الغاية المنشودة من حصة التعبير والتواصل، يمكن الإشارة إلى أنه:
يتكون من حصتين أساسيتين كل حصة لها أهدافها ووضعياتها
لكن الحصة الثانية مرتبطة ارتباطا عضويا بالحصة الأولى .
ولإنجازهما لابد من
v 1 - ســــنـــد بــــــــصـــري
v 2 - سند مكتوب أي مسموع
أ * الحــــــــــصــــــــة الأولـــــــــــى :
تعبير تلقائي وبناء الحوار .
الوضـــعـــيـــة 1 : مشـــــهــــد مــــصــــــور
انطلاقا من هذا المشهد يدفع الأطفال إلى استنطاقه وبحرية كاملة والغرض من ذلك صقل لغة المنشأ .
في كل مرة يغير الوضعية حتى يتيح للأطفال مجال فسيح لإبداء أرائهم الطفولية والمربية توجه وتصوب .
الوضـــعــيــــة 2 : ســــــنـــــد مـــســـمــوع
بعد تهيئة الأطفال للاستماع والإصغاء تقوم المربية بسرد أحداث النص بأسلوب مشوق ومثير مع تشخيص أحداثه فتبكي في موقف البكاء وتضحك في موقف الضحك وتتعجب وتتساءل باستعمال الإشارات وتقاسيم الوجه .
بشرط أن يكون النص تابع من محيط الطفل وجالب لاهتمامه وفي مستوى قدراته العقلية والإدراكية .
في نهاية كل من الوضعيتين تصل المربية إلى بناء حوار بسيط يتيح للأطفال التواصل فيما بينهم بلغتهم البسيطة .
=========
>>>> الرد الثاني :
ب * الحـــــــــــصــــــــة الثانــــيــــــة :
الهدف من هذه الحصة دراسة الصيغ وتنويع استعمالها باستعمال المحسوس وشبه المحسوس ، ويمكن الإشارة إلى بعض الومضات .
ü استخراج الصيغة من السند البصري ، أو المسموع .
ü خلق وضعيات مختلفة لكل صيغة قصد تنويع الاستعمال وتقريب المعنى الوظيفي لها .
ü توظيف الصيغة بإنتاج سياقات لغوية من أفواه الأطفال مع الحرية الكاملة دون إرغام أو إكراه
مـــــــثـــــــــال
الصيغة أين ؟
الوضعية (1) - القلـــــم فوق المكتب .
- المربية : أين القلم ؟
- الأطفال : القلم ........
التداول بين الأطفال مثنى مثنى الأول يسأل والثاني يجيب
الوضعية (2) وضع تفاحة داخل علبة
نفس الخطوات السابقة
الوضعية (3) صــورة داخــــل ظــــــرف
نفس الخطوات السابقة
فهو نشاط لغوي يرتبط أساسا بالتعبير والتواصل ومكمل له وتنطلق فعاليات القراءة منه وتنتهي بتدعيم آلياته وهي في هذه السن المبكر ليس القصد منها الوصول بالأطفال إلى إكتشاف الحروف والأصوات وفك رموز الكلمات والجمل بل هي قراءة شكلية صورية يتعرف خلالها الأطفال على أشكل الجمل من الكلمات المختارة من محيطه الصغير والمألوف لديه ويحفظها بمدلولها المشهدي أي ربط الكلمة بالصورة فعندما يشاهد الصورة يتذكر الكلمة والعكس صحيح .
وهي بمثابة تهيئة المستوى أعلى ويفترض أن تكون جملة التعلمات النهائية على علاقة عضوية بتعلمات السنة أولى إبتدائي خصوصا ما تعلق بصور الأشخاص وأبطال نصوص السنة أولى ابتدائي .
.
الكفاءات المرحلية المستهدفة:
- يتعرف على سندات مكتوبة.
- يتعرف على الكلمات والتمييز بينها.
- يتعرف على الحروف والتمييز بينها من ناحية الشكل والصوت.
ولتحقيق الغاية من ذلك يمكن الإشارة إلى محطات أدائية عبر مراحل:
1 – مرحلة دراسة الكلمات والجمل
تعتمد الوضعية على إعداد ما يلي
- بطاقات جماعية كبيرة
- بطاقات فردية أقل حجما
- يعمل العمل فرديا أو جماعيا ضمن أفواج صغيرة ( ثلاثة أفراد )
· الإنــــــــــــــــطلاق :
اعتمادا على سند بصري دعوة الأطفال الى استنطاقه
تقحم المربية الكلمة المطلوبة مكتوبة كتابة واضحة على بطاقة كبيرة مع ربط الدال بالمدلول
· بناء التعلمـــــــــــــــــات
- دعوة الأطفال إلى القراءة الفردية تكرار
- دعوة الأطفال إلى استخراج بطاقة الكلمة المقصودة من الظرف
· ألعاب القراءة واستثمار المكتسبات
الوضعية 01 – إخفاء البطاقة في جملة من البطاقات ودعوة الأطفال إلى فرزها
واستخراجها مع القراءة المكررة
الوضعية 02 – استبدال الصورة بصورة أخرى ودعوة الأطفال إلى لإكتشاف التغيير وإصلاحه
الوضعية 03 - تشويش الجملة وإعادة ترتيبها ( مرحلة دراسة الجمل )
الوضعية 04 - إلصاق بطاقات ودعوة الأطفال إلى الإشارة إلى البطاقةالمناسبة .ملاحظة للمربية أن تستحدث وضعيات أخرى تراها مناسبة
· مرحلة دراسة وسماع الحروف
الإنطلاقــــــة :
استغلال كلمات مدروسة سابقا ودعوة الأطفال الى قراءتها قراءة شكلية طبعا- بناء التعلماتمثـــــــــــال : تسميع حرف الباء
الكلمة المقصودة بقرة
- يمكن للمربية أن تشكل الكلمة بهذه الطريقة
]- قراءة الكلمة ملتئمة عدة مرات- قراءة الكلمة مجزأة عدة مرات- حذف الحروف الزائدة للوصول إلى الحرف المقصود- استثمار مكتسبات على كراس الأنشطة اللغوية .
=========
>>>> الرد الثالث :
مذكـــــــــــــــرة : الرياضيـــــــــــــــاتالفئة المستهدفـة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات ) الزمن : 30 دالموضــــــــــــوع : قريب من بعيد عنالكفاءة القاعدية : تبليغ معلومات تسمح بالتنقل و تحديد موقع في الفضاءالوسائـــــــــــــــل : تربصات ، أقلام و ما تراه المربية مناسباسير الوضعيةأهداف التعلمالأنشطة و المحتوياتالتقويمتنظيم الفضاء (وضعية الانطلاق)معرفة – أعلى – أسفل – أمام – وراء – داخل – خارجأنشطة متنوعة لتحديد الجهات لمقصودة في الهدف التعليميتعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابتوضعية بناء التعلماتالنشاطات و التعليماتالشروع في إجراء الحلشروط التنفيذ : يقدم المعلم صورة شجرة و بقربها صورة خروف و صورة خروف أخر بعيدة عن الشجرةالتعليمة : صوت الخروف القريب من الشجرةتنفيذ التعليمات عرض الإجــراءات و اختيار الإجراء الأكثر نجاعةيتمكن من الوصول باجرائه الي النهايةو انزع الخروف البعيد عن الشجرة2- يرسم المعلم علي السبورة خشبية و قرصيتين الأولى قريبة و الثانية بعيدة عن الخشبةيصل الي فهم و ادراك اخطائهينقل التلاميذ الشكل علي الألواحالتعليمة : لون القرصية البعيدة عن الخشبية و امسح القرصية القريبة من الخشبيةيحاكي المعلم عند القيام بدورهوضعية النهاية ( توظيف المعارف و إستثمار المكتسباتتدعيم و تعزيز بناء المعارف السابقة- ضع قلما قريبا من اللوحة و قريصة بعيدة عنهايصل الي الوضعية الصحيحةملاحظة :
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا وجزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك وياريت يكون هناك المزيد وربي يأجرك ويجازيك
=========