عنوان الموضوع : ساعدوني التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، اريد من فضلكم ان تشرحو لي طريقة تدريس مقارنة الاعداد و كيف يتحكم التلميذ جيدا في كتابة الحروف وشكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
من راى من الخبراء ممن اوكلت لهم مهمة اعداد كتاب الرياضيات بطبعته الجديدة ان المتعلم يقارن عن طريق الكتابة ( اصغر من ...اكبر من ) فهو واهم غير ملم بخصاص متعلمي السنة الاولى ....المعلمون سيجدون صعوبات جمى لأن المتعلم ليس له من القدرات و الكفاءات ما يجعله يكتب العبارة كتابة صحيحة ..نحن هنا نتحدث عن الاغلبية و ليس عن حالات خاصة .
ثم كيف قمنا تأويل العبارة تساوي تأويلا رياضيا من خلال الرمز = و ابقينا العبارات اكبر و اصغر ...
اغلب الظن انه اريد تسهيل الامر عن المتعلم فجعلناه صعبا عن الاثنين المعلم و المتعلم
اختي اجعلي تلامدتك يدركون معنى اكبر ثم اصغر و قومي كل هدا من خلال تطبيقات دون ان نحاسبهم على كتابة العبارات لان الهدف من كل هدا ان يكون المتعلم قادرا على مقارنة الاعداد .
شكرا
=========
>>>> الرد الثاني :
وجدت صعوبة في المقارنة خاصة ان التلميذ ليس بامكانه قراءة كلمة اكبر ولا اصغر سواء بالحرف أو بالرمز
استعملت القريصات والخشيبات لكن تلاميذي بدل قول اكبر من قالوا اكثر من واقل من وهكذا قارنوا لي بين المجموعات
اما الترتيب فذلك من خلال حفظه لعد الشفوي بستطيع ان يرتب
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hannan34
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، اريد من فضلكم ان تشرحو لي طريقة تدريس مقارنة الاعداد و كيف يتحكم التلميذ جيدا في كتابة الحروف وشكرا
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
يقارن أولا باستعمال المحسوسات ، كميتان من الكتب ، كميتان من القريصات ... أو باستعمال الرسم .
يقارن أولا شفويا ، أما أنه لا يتمكن من قراءة العبارتين "أكبر من " و "أصغر من" ، فترسمين نص التمرين على السبورة و تشيرين للعبارات و تقرئينها ، يعني الطفل سيدرك مثلا أنك ذكرت أكبر من لما أشرت للبطاقة العليا ، يعني يحاكي بين ما يوجد على السبورة و ما على كتابه . و شيئا فشيئا سيحفظ صورة كل عبارة ، يعني مثل القراءة الإجمالية في القراءة .
أما تعليم كتابة الحروف فأنصحك بمطالعة الموضوع التالي :
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1686855
=========
>>>> الرد الرابع :
أستاذتي الفاضلة
ستجدين في الملفات المرفقة تجربتي الخاصة مع إبني فيما يخص مقارنة الأعداد، طرحتها عليه و عمره 5 سنوات و نصف، كان في القسم التحضيري و هذه السنة في قسم السنة الأولى و الحمد لله ترسخت في ذهنه هذه النشاطات
و إستسمحك لأني لست من سلك التعليم، فقط أساعد إبني في البيت
https://www.gulfup.com/?BFdh9t
و هذا فيديو صغير و ياسين يقرأ النشاط المطلوب
https://www.gulfup.com/?YLAl1V
ملاحظة، علمته يقرأ رموز أكبر و أصغر من اليسار إلى اليمين و العكس أيضا
=========
>>>> الرد الخامس :
=========