عنوان الموضوع : لكل من درس قسم التحضيري...بم تنصحني؟؟؟؟؟؟ للتحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني زوار المنتدى ارجو من كل من له خبرة تخص القسم التحضيري ان يفيدني بها لانه اسند الي هذا الموسم وليس لي ادنى خبرة سوى انني اطلعت على منهاج التربية التحصيرية و علمت ان نتمية الجانب الاجتماعي للطفل اهم من الجانب التعليمي المعرفي له...


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

من ناحية الجانب المعرفي أو الاجتماعي كلها مصطلحات يحلو لنا التلاعب بها عندما نريد خاصة من طرف السادة المفتشين
عندما تجدين نفسك أمام قسم يتكون من ثلاثين تلميذا في أحسن الأحوال، دون وسائل فعلية تساعدك على العمل
أو حتى قسم محضّر ليستقبل هذه الفئة من التلاميذ
وقتها ستدركين أن إعطاء ما يمكن إعطاؤه وتزويدهم بما يمكن أن يستوعبوه هو الأهم على الأقل ليستقبلوا السنة الأولى بأريحية
عن تجربتي التي كانت متواضعة السنة الماضية
أفادني هذا الموقع صراحة في كل ما كنت بحاجة إليه، وإن كان اجتهادك الخاص هو الأساس
الفصل الأول حاولت أن يكون التركيز فيه على اندماج التلاميذ وتأقلمهم مع جو المدرسة، الزملاء والنظام
سيكون شاقا جدا لكن بقليل من الحزم وكثير من التعب سترتاحين فيما سيليه
الفصلين القادمين ركزت فيه على تحصيلهم المعرفي خاصة الفترة الصباحية
نظمت التوقيت الأسبوعي بطريقة تجعل الفترة المسائية خاصة بالأناشيد أو الرسم أو الأشغال الخ
صدقا في كثير من الأحيان سرعة تلقي المعلوات لدى الأطفال أبهرتني (الأمر لا يخلو من الضعاف طبعا)
المهم
وصلت نهاية السنة الدراسية بفريق يحسن القراءة والكتابة، ويتقن الإملاء
حتى أنني تمكنت من تجاوز إملاء الكلمات إلى جمل
الأعداد (هناك منهم من أتقنها إلى 100 أو أكثر
عمليات الجمع استطعت تجاوزها إلى الجمع بالاحتفاظ
على كل حال
هذه تجربتي معهم ، لأنني بالاستماع إلى الأساتذة الذين يمتلكون خبرة فالتحضيري يعتمد على الوسائل
وفي غيابه لا يمكن أن تتركي القسم طائشا مجرد وقت راحة يمضيه في المدرسة إلى حين انقضاء الوقت
كما يفعل بعض الأساتذة سامحهم الله
بالنسبة للمساعدة يكفي أن تعودي إلى منتديات الموقع (السنة التحضيري والأولى) وستجدين كل ما تبحثين عنه
كان الله في عونك

=========


>>>> الرد الثاني :

الإخلاص أساس العمل البعض يتخذ من التحضيري فترة للتخاذل و عدم العمل عفر الله لنا و لهم

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة manare2007
من ناحية الجانب المعرفي أو الاجتماعي كلها مصطلحات يحلو لنا التلاعب بها عندما نريد خاصة من طرف السادة المفتشين
عندما تجدين نفسك أمام قسم يتكون من ثلاثين تلميذا في أحسن الأحوال، دون وسائل فعلية تساعدك على العمل
أو حتى قسم محضّر ليستقبل هذه الفئة من التلاميذ
وقتها ستدركين أن إعطاء ما يمكن إعطاؤه وتزويدهم بما يمكن أن يستوعبوه هو الأهم على الأقل ليستقبلوا السنة الأولى بأريحية
عن تجربتي التي كانت متواضعة السنة الماضية
أفادني هذا الموقع صراحة في كل ما كنت بحاجة إليه، وإن كان اجتهادك الخاص هو الأساس
الفصل الأول حاولت أن يكون التركيز فيه على اندماج التلاميذ وتأقلمهم مع جو المدرسة، الزملاء والنظام
سيكون شاقا جدا لكن بقليل من الحزم وكثير من التعب سترتاحين فيما سيليه
الفصلين القادمين ركزت فيه على تحصيلهم المعرفي خاصة الفترة الصباحية
نظمت التوقيت الأسبوعي بطريقة تجعل الفترة المسائية خاصة بالأناشيد أو الرسم أو الأشغال الخ
صدقا في كثير من الأحيان سرعة تلقي المعلوات لدى الأطفال أبهرتني (الأمر لا يخلو من الضعاف طبعا)
المهم
وصلت نهاية السنة الدراسية بفريق يحسن القراءة والكتابة، ويتقن الإملاء
حتى أنني تمكنت من تجاوز إملاء الكلمات إلى جمل
الأعداد (هناك منهم من أتقنها إلى 100 أو أكثر
عمليات الجمع استطعت تجاوزها إلى الجمع بالاحتفاظ
على كل حال
هذه تجربتي معهم ، لأنني بالاستماع إلى الأساتذة الذين يمتلكون خبرة فالتحضيري يعتمد على الوسائل
وفي غيابه لا يمكن أن تتركي القسم طائشا مجرد وقت راحة يمضيه في المدرسة إلى حين انقضاء الوقت
كما يفعل بعض الأساتذة سامحهم الله
بالنسبة للمساعدة يكفي أن تعودي إلى منتديات الموقع (السنة التحضيري والأولى) وستجدين كل ما تبحثين عنه
كان الله في عونك

الله ينور عليك والف شكر على مرورك الطيب ساحذو حذوك باذن الله وفعلا البداية صعبة جدا ولك ان تتصوري عندما اتكلم لا احد يسمع سواي الله يكون في عوني وبوركت.................

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdallah73
الإخلاص أساس العمل البعض يتخذ من التحضيري فترة للتخاذل و عدم العمل عفر الله لنا و لهم

بارك الله فيك والله عملت مع كل المستويات لكن التحضيري غير

=========


>>>> الرد الخامس :

صحيح البداية صعبة، لا تتوقفي عند أول عائق
النتائج ستكون كما ترغبين إن شاء الله
وسنبقى على اتصال في حال صادفت أي نوع من المشاكل
وفقك الله ( همس الفراش )

=========


المشكل انه قليل فقط من يعرف الطرق و الوسائل و المكانيزمات التى نبني عليها تعلمات السنة التحضيرية فتجده يفرض نظاما صارما دقيقا يجعل من هدا المتعلم الصغير ينفر من المدرسة و يري في هدا الصرح مكانا غير محبدا بالمرة و هدا ما تعيشه اغلب معلمات القسم التحضيري
السؤال الجوهري و المهم الدي يجب طرحه هو
مادا ادرس ؟ كيف ادرس ؟
اولا دعونا نتوقف عند مصطلح التحضيري . التحضيري مرحلة تسبق السنة الاولى و هي مرحلة غير الزامية لها من الفوائد ما لها على الاصعدة
1/ المعرفي....2الوجداني...3/ الحسي حركي
ادا نحن نستهدف ما دكر و لكن كيف ؟
الجانب المعرفي يرتكز على ماجاء في البرنامج مقسم على عدة مجالات لعدة مواد موزعة على ايام الاسبوع ; و المعلم الدكي هو الدي يعرف الاهم من المهم من الاقل اهمية
فتجد كثيرا من المربيات لا يولين اهتماما لعدة نشاطات كالمسرح و التربية البدنية و يركزنا على التربية العلمية و اللغة و الرياضيات ..هدا و يقدمن هده الانشطة بطريقة ابعد ما تكون لهاته الفئة و تجدهن يعانين من صداع نتيجة الامبالاة اللاتي يجدنها عند هؤلاء المتعلمين الصغار
يجب على كل معلم او معلمة استهداف ما يلي
اكساب المتعلمين اساسيات التعبير الدي له ما له من الاهمية الجوهرية لقسمي التحضيري و السنة الاولى ..دع الطفل يتكلم يناقش يسرد قصة ....وهدا في حصص التعبير و المسرح
تنمية العضلات الدقيقة المهمة jللكتابة من خلال الرسم.... الاشغال اليدوية ...اللعب بالعجين .....
التدرب على مسك القلم بطريقة صحيحة
اكتساب ابجديات القراءة و المثمثلة في الحروف بدون حركات لان هاته ليست من الاولويات
الاعداد و العد الشفوي و كتابتها من 1 الى 10 و قبله بعض التعلمات فوق تحت يسار يمين اعلى اسفل ...
التركيز على النشاطات التى تنمي الجانب الوجداني التنافس الاندماج داخل المجموعة بمنى ان يكون الطفل اجتماعيا و تنمية الدوق الجمالي و هدا يتم عن طريق حصص التربية الايقاعية ...المسرح و مسرح العرائس ..التربية البدنية
نقدم كل ما دكر بطريقة مشوقة فيها من المتعة ما يحبب للمتعلم الجو المدرسي ينمي فيه الرغبة .
دون اغفال التنويع في الفضاءات ...هنا يجب الاشارة الى ان بعضا من المعلمات يفرضن نظاما دقيقا صارما يشبه الى حد ما نظام الثكنات متجاهلين هاته الفئة و خصوصياتها
يجب ان نكيف و نتكيف مع هؤلاء الاطفال...و الكلام يطول في هدا المقام السلام عليكم


المشكل انه قليل فقط من يعرف الطرق و الوسائل و المكانيزمات التى نبني عليها تعلمات السنة التحضيرية فتجده يفرض نظاما صارما دقيقا يجعل من هدا المتعلم الصغير ينفر من المدرسة و يري في هدا الصرح مكانا غير محبدا بالمرة و هدا ما تعيشه اغلب معلمات القسم التحضيري
السؤال الجوهري و المهم الدي يجب طرحه هو
مادا ادرس ؟ كيف ادرس ؟
اولا دعونا نتوقف عند مصطلح التحضيري . التحضيري مرحلة تسبق السنة الاولى و هي مرحلة غير الزامية لها من الفوائد ما لها على الاصعدة
1/ المعرفي....2الوجداني...3/ الحسي حركي
ادا نحن نستهدف ما دكر و لكن كيف ؟
الجانب المعرفي يرتكز على ماجاء في البرنامج مقسم على عدة مجالات لعدة مواد موزعة على ايام الاسبوع ; و المعلم الدكي هو الدي يعرف الاهم من المهم من الاقل اهمية
فتجد كثيرا من المربيات لا يولين اهتماما لعدة نشاطات كالمسرح و التربية البدنية و يركزنا على التربية العلمية و اللغة و الرياضيات ..هدا و يقدمن هده الانشطة بطريقة ابعد ما تكون لهاته الفئة و تجدهن يعانين من صداع نتيجة الامبالاة اللاتي يجدنها عند هؤلاء المتعلمين الصغار
يجب على كل معلم او معلمة استهداف ما يلي
اكساب المتعلمين اساسيات التعبير الدي له ما له من الاهمية الجوهرية لقسمي التحضيري و السنة الاولى ..دع الطفل يتكلم يناقش يسرد قصة ....وهدا في حصص التعبير و المسرح
تنمية العضلات الدقيقة المهمة jللكتابة من خلال الرسم.... الاشغال اليدوية ...اللعب بالعجين .....
التدرب على مسك القلم بطريقة صحيحة
اكتساب ابجديات القراءة و المثمثلة في الحروف بدون حركات لان هاته ليست من الاولويات
الاعداد و العد الشفوي و كتابتها من 1 الى 10 و قبله بعض التعلمات فوق تحت يسار يمين اعلى اسفل ...
التركيز على النشاطات التى تنمي الجانب الوجداني التنافس الاندماج داخل المجموعة بمنى ان يكون الطفل اجتماعيا و تنمية الدوق الجمالي و هدا يتم عن طريق حصص التربية الايقاعية ...المسرح و مسرح العرائس ..التربية البدنية
نقدم كل ما دكر بطريقة مشوقة فيها من المتعة ما يحبب للمتعلم الجو المدرسي ينمي فيه الرغبة .
دون اغفال التنويع في الفضاءات ...هنا يجب الاشارة الى ان بعضا من المعلمات يفرضن نظاما دقيقا صارما يشبه الى حد ما نظام الثكنات متجاهلين هاته الفئة و خصوصياتها
يجب ان نكيف و نتكيف مع هؤلاء الاطفال...و الكلام يطول في هدا المقام السلام عليكم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة manare2007
صحيح البداية صعبة، لا تتوقفي عند أول عائق
النتائج ستكون كما ترغبين إن شاء الله
وسنبقى على اتصال في حال صادفت أي نوع من المشاكل
وفقك الله ( همس الفراش )

اختي manare بارك الله فيك بدات العمل مع قسمي وشرعت في تنفيد خطتك في الحقيقة انا من بدا في التاقلم مع القسم اوليس العكس واول عائق بدا يزعجني هو الغيابات الكثيرة دون مبرر وكما تعلمين الاولياء ينظرون للتحطيري انه مجرد العب
وشكرا على اهتمامك

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1688580

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohdje
المشكل انه قليل فقط من يعرف الطرق و الوسائل و المكانيزمات التى نبني عليها تعلمات السنة التحضيرية فتجده يفرض نظاما صارما دقيقا يجعل من هدا المتعلم الصغير ينفر من المدرسة و يري في هدا الصرح مكانا غير محبدا بالمرة و هدا ما تعيشه اغلب معلمات القسم التحضيري
السؤال الجوهري و المهم الدي يجب طرحه هو
مادا ادرس ؟ كيف ادرس ؟
اولا دعونا نتوقف عند مصطلح التحضيري . التحضيري مرحلة تسبق السنة الاولى و هي مرحلة غير الزامية لها من الفوائد ما لها على الاصعدة
1/ المعرفي....2الوجداني...3/ الحسي حركي
ادا نحن نستهدف ما دكر و لكن كيف ؟
الجانب المعرفي يرتكز على ماجاء في البرنامج مقسم على عدة مجالات لعدة مواد موزعة على ايام الاسبوع ; و المعلم الدكي هو الدي يعرف الاهم من المهم من الاقل اهمية
فتجد كثيرا من المربيات لا يولين اهتماما لعدة نشاطات كالمسرح و التربية البدنية و يركزنا على التربية العلمية و اللغة و الرياضيات ..هدا و يقدمن هده الانشطة بطريقة ابعد ما تكون لهاته الفئة و تجدهن يعانين من صداع نتيجة الامبالاة اللاتي يجدنها عند هؤلاء المتعلمين الصغار
يجب على كل معلم او معلمة استهداف ما يلي
اكساب المتعلمين اساسيات التعبير الدي له ما له من الاهمية الجوهرية لقسمي التحضيري و السنة الاولى ..دع الطفل يتكلم يناقش يسرد قصة ....وهدا في حصص التعبير و المسرح
تنمية العضلات الدقيقة المهمة jللكتابة من خلال الرسم.... الاشغال اليدوية ...اللعب بالعجين .....
التدرب على مسك القلم بطريقة صحيحة
اكتساب ابجديات القراءة و المثمثلة في الحروف بدون حركات لان هاته ليست من الاولويات
الاعداد و العد الشفوي و كتابتها من 1 الى 10 و قبله بعض التعلمات فوق تحت يسار يمين اعلى اسفل ...
التركيز على النشاطات التى تنمي الجانب الوجداني التنافس الاندماج داخل المجموعة بمنى ان يكون الطفل اجتماعيا و تنمية الدوق الجمالي و هدا يتم عن طريق حصص التربية الايقاعية ...المسرح و مسرح العرائس ..التربية البدنية
نقدم كل ما دكر بطريقة مشوقة فيها من المتعة ما يحبب للمتعلم الجو المدرسي ينمي فيه الرغبة .
دون اغفال التنويع في الفضاءات ...هنا يجب الاشارة الى ان بعضا من المعلمات يفرضن نظاما دقيقا صارما يشبه الى حد ما نظام الثكنات متجاهلين هاته الفئة و خصوصياتها
يجب ان نكيف و نتكيف مع هؤلاء الاطفال...و الكلام يطول في هدا المقام السلام عليكم

بارك الله فيك على المداخلة المفيدة ولكلام يطول اكثر في هذه الاخيرة التكيف والتاقلم واكثر شيء اواجه صعوبته هو ظبط سلوكات التلاميذ في اتجاهها الصحيح اشكرك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايل الأخضري
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1688580

بووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووركت اخي