عنوان الموضوع : صعوبات القراءة عند التلاميذ
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي بعض التلاميذ لا يفرقون بين الحركات عند قراءة الحرف وهم حوالي 3 من ذوي 6 سنوات و4 من تلاميذ تخفيض السن
مع أن كل التلاميذ لم يدرسو تحضيري وهذا أول عهدهم بالمدرسة ويبلغ عددهم 40 تلميذاً
ومع اننا حققنا نتيجة مبهرة مع السنة الخامسة العام الماضي
صراحة صرت أشك في قدراتي على ايصال المعلومة للمتعلمين وألوم نفسي كثيرا
أرجوا من كم المساعدة رجاء ساعدوني والله بت اراهم في احلامي

ارجو تفاعلكم مع الموضوع رجاء



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انا مثلك محتار أغلب التلاميد لايعرفون الحركات فمادا نفعل؟

=========


>>>> الرد الثاني :

رأيت هنا في المنتدى صورة الوجوه التي تمثل الحركات عن طريق رسم حركة الفم ولكن حتى مع هذه الطريقة مازالو يخلطون بين الحركات

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة بن1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي بعض التلاميذ لا يفرقون بين الحركات عند قراءة الحرف وهم حوالي 3 من ذوي 6 سنوات و4 من تلاميذ تخفيض السن
مع أن كل التلاميذ لم يدرسو تحضيري وهذا أول عهدهم بالمدرسة ويبلغ عددهم 40 تلميذاً
ومع اننا حققنا نتيجة مبهرة مع السنة الخامسة العام الماضي
صراحة صرت أشك في قدراتي على ايصال المعلومة للمتعلمين وألوم نفسي كثيرا
أرجوا من كم المساعدة رجاء ساعدوني والله بت اراهم في احلامي

ارجو تفاعلكم مع الموضوع رجاء

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

يبدو أنك أوّل مرة يسند لك قسم السنة الأولى ، و عليه أفهم قلقك .
هذا شيئ عادي يحدث في كل أقسام السنة الأولى ، ليس السبب هو الاكتظاظ أو أنّهم لم يدرسوا في التحضيري أو هذا عمره 5 سنوات و الآخر 6 سنوات .
القراءة عملية معقدة بالنسبة للتلاميذ ، الربط بين أسماء الحروف مع وظائف الحركات و بالإضافة لأحرف المد و التنوين ليس بالشيء الهيّن ، الطفل يحتاج وقتا كافيا حتّى تترسخ كل تلك الأصوات في ذهنه .
و عليه لا تقلقي ، قدمي دروس الحروف بطريقة عادية و ستترسخ الحركات و المدود في أذهانهم شيئا فشيئا ، لكن من حين لآخر لما يتوفر لك وقت قومي بمراجعة الحروف المدروسة بمختلف الطرق :
1) مراجعة الحروف حسب حركة معينة مثل "الفتحة" : بَ ، مَ ، تَ ، رَ ، دَ ..... "الضمة" : بُ ، مُ ، تُ ، رُ ، دُ .... و نفس العمل مع المدود و التنوين .
2) مراجعة الأصوات بحرف معين مثل "ااراء" : رَ ، رُ ، رِ ، را ، رو ، ريـ ، ري ، رًا ، رُ ، رٍ
3) استعمال الإملاء :
مطالبة التلاميذ بكتابة حرف معين "الميم" على اللوحة ، مطالبتهم برسم الفتحة عليه و قراءته ، ثم تطالبينهم بمسح الفتحة و إضافة حركة أخرى ليصبح " مُ" ( التلاميذ يسمعون منك الصوت مُ) و هكذا تغيرين الأصوات و هم يغيرون الحركات ، و لا تهتمي بمن يخطئ بل طالبيهم بالتصحيح
يمكنك أن تتصوري طرقا أخرى للمراجعة و لا تنتظري نتائج فورية ، تأكدي أنّ الأطفال سيتحسنون تدريجيا ، و بنهاية الفصل الثاني ستجدين أغلبهم تمكن من جميع الأصوات .
و لا تنسي أيضا عند المراجعة أن تكتبي لهم على السبورة كلمات مؤلفة من الحروف و الأصوات المدروسة و دعيهم يهجئونها واحدا بعد الآخر .
و في نهاية السنة من الطبيعي أن يبقة أيضا تلميذان أو ثلاثة مازالوا لم يتمكنوا من الحروف كليا ، ستهمتمين بهم في السنة الثانية في حصص المعالجة (إن واصلت معهم المشوار )
تأكدي أن كل أطفال الخامسة الذين نجحت معهم في السنة الماضية قد مروا على مثل هذه المرحلة التي يوجد عليها تلاميذك اليوم ، المشكل ليس في قدراتك ، بل في قدراتهم المحدودة في هذه المرحلة .

أرجو أنّي أزلت عنك بعض الهمّ ، و بالتوفيق .



=========


>>>> الرد الرابع :

السّلام عليكم
استعملي سبورة المراجعة.
كلما درسوا حرفا، أكتبيه على السّبورة ثمّ ضفي الأصوات، و يتناوب التّلاميذ على قراءتها في حصة المعالجة. وخصصي مدة 5 دقائق في آخر الدّوام و كلفي مجموعة من التّلاميذ بقراءتها و هكذا في كل مرة مجموعة.
كلفيهم بقراءتها من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، و من الأعلى إلى الأسفل و من الأسفل إلى الأعلى ......
و فقك الله


=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم .........
قولك انك تلومين نفسك كثيرا.....سلوك صحي ...يدل على وعي ضمير حي...
صعوبة القراءة ... الفروقات الفردية موجودة في كل زمان...في كل مدرسة...ان تجد من مجموع ثلاثون تلميدا نسبة تقدر ب 5بالمئة يعانون صعوبة في التعلم فهده ظاهرة عادية...ولكن السؤال الدي يطرح نفسه ...من المسؤول عن ايصال المعلومة لهؤلاء ؟ الاجابة ...المعلم طبعا
ان ما يحز في النفس ..ما نشاهده في المدارس الجزائرية ...رغم ان المدرسة اليوم اخدت منحى اخر فكان الاصلاح شعارها لكنها مازالت تعتمد على نفس الطرق البالية ..فبقيت حبيسة السبورة و الطبشور
اختى الكريمة ...ان استعمال الوسيلة التعليمية اصبح حتمية تفرضها الضرورة ...لانه ببساطة متعلمو الفئة العمرية 5 الى 12 سنة يحتاجون لاستعمال كافة حواسهم حتى تترسخ المعلومة في ادهانهم خاصة من يعاني من صعوبة التعلم وهنا يجب التفريق بين التأخر الدراسي و صعوبة التعلم
الوسائل كثيرة متنوعة منها ما هو مكلف وو منها ماهو بسيط لا يحتاج الا لافكار قصد التجسيد
قولك ان من المتعلمين من لم يفرق بعد بين اصوات الحرف ...وهدا يسبب لك صداعا ..اقول لك لا داعي للقلق ..ا اليك بعض الطرق المجربة
1/ ان يتعرف المتعلم على مواطن الحركات ( الفتحة...الضمة...الكسرة..) عن طريق قصة قصيرة ...
يحكى ان الحركات الثلاث كانت تقيم في منزل جميل وسط غابة خضراء ...فرحة تنعم بالهناء..الى ان كان يوم هبت فيه عاصفة هوجاء هدمت بيتهم بعد ان كانو خارجه ...احزنهم منظر البيت وهو حطام ...فقررو ان يبحثوا عن منزل يأويهم ...فكرو مليا فلم يجدو ا غير شجرة موجودة هناك في سفح الجبل ...كانت ملكا للحروف تدعى شجرة الحروف ...قصدو المكان و استأدنو اهله ( الحروف) فلم يجدو غير الترحاب ...و استقرو على راي يجعلهم يبنون بيوتهم هناك ....فاختارت الفتحة و الضمة مكانا في اعلى الشجرة ..بينما الكسرة رات ان تبني بيتها تحت الشجرة ختى تنعم بظلها الوافر..وكان لهم ما ارادو.. فكان داك مكانهم دائما و ابدا ( الضمة و الفتحة فوق الحروف و الكسرة اسفل )
2/ بعد تحديد مواقع الحركات ...يتعرف المتعلمون على النطق .. وان كل حركة تعطي صوتا معينا ..هنا عليك بالتدرج كيف دلك ؟
..تصنعيم مجسمات لحروف من الورق المقوى او اي مادة تفي بالغرض كبيرة واضحة كل حرف بلون معين ( الالوان لها دور على الداكرة البصرية )....و مجسمات للحركات مختلفة الالوان هي كدلك
...ابدا بصوت معين و يكون الفتحة مثلا ...اضع الحرف المراد تعليمه اين يراه الجميع و احمل في يدي الفتحة المصنوعة مسبقا و اطلب من المتعلم ان يضعها في مكانها ( استحضار القصة ) و يكون فوق الحرف طبعا ....و انطق صوت الحرف مع مراعاة حركة الشفاه و ...التقليد يقلد المتعلم ما سمع ...ثم قراءة جماعية ...ففردية
...توضع حركة الفتحة مع الحركات الاخرى و يطلب من المتعلم ان يضع الحركة التى تعطي الصوت (ما قد علمت) ...التوجيه...التصحيح ..مهم
...نكتب الحرف في وضعيات مختلفة مع وضع حركة الفتحة بلون مغاير ...
املاء على اللوحة ...صوت الحرف المراد تدريسه( حركة الفتحة)
الصبر و التدرج مهم ...و الحيز الزماني ان نكرر هاته الخطوات لمدة حصتين الى ثلاث حصص ...حصص المعالجة
ثم نعرج على باقي الاصوات....عندما يتمكن المتعلم من حرف واحد باصواته ...يصبح الادراك سهلا مع بقية الجروف ..دون اللجوء لهاته الطرق
كما ان هناك لعبة شيقة ..ممتعة ...يستفيد منها المتعلمون في حصص المعالجة كفيلة بمعالجة الخلل المتبقي..ان اردت وافيتك بها
السلام عليكم

=========


بارك الله فيكم وجزاكم عني وعن تلاميذي كل خير والله افدتموني كثيرا وسأتبع نصائحكم باذن الله وانفذها أعجبتني كثيرا طريقة الحروف مع حركة مشتركة للأستاذ عبد الناصر بارك الله فيك وطرقة القراءة العمودية والأفقية للأستاذ أبو مروان كما أحببت قصة الحركات مع شجرة الحروف للأستاذ mohdje بارك الله فيكم وفي أعمالك وجعلها في ميزان حسناتكم أثلجتم صدري