عنوان الموضوع : التباطؤ في الكتابة للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم اود حلا لقضية التباطؤ في الكتابة فالكثير من المتعلمين يعانون منها
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لدي نفس المشكل مع اخي الصغيير
=========
>>>> الرد الثاني :
نفس المشكل مع تلاميذي في القسم يوجد عندي من يكتب التاريخ لمدة ربع ساعة تخيلو
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
المعلمة المحترمة كاتي أنا أم و كانت عندي هاته المشكلة مع ابنتي من التحضيري للسنة الأولى و شوية من السنة الثانية و الحمد لله تجاوزتها لأني عالجت السبب و هو أن ابنتي عندما تكتب تعيد الكتابة فوق الحرف و زيد تحبس من الكتابة و تلهى بشيئ آخر .... يعني تقعد تفكر أو تسمع في كلامي مع إخوتها أو تتكلم .... و هك ما نكذبش عليك تعبتني ولكن تغلبت على المشكل و الحمد لله بالمداومة على الكتابة في المنزل و كنت في كل وقت نعطيها تكتب حتى لما تحفظ الدروس و أو الآيات أو الأحاديث لا أتركها تستظهر لي شفويا بل أعطيها السيال و الورقة لتستظهر كتابيا و أنا بجنبها نعطيها في الملاحظات ... يعني ما تعاوديش لكتيبة ، اسرعي، ونحطلها الساعة بجنبها يعني و كأنها تتنافس مع روحها حتان انسيت المشكل
و هذا الحل طبعا يصلح في المنزل يعني تقدري تبعثي للأولياء المشكل باه يساعدو ولادهم
أختي كاتي لماذا لم تطرحي موضوعك في ركن همزة وصل في المنتدى العام للمرحلة الإبتدائية فيه أفكار مطروحة رائعة لعلك تستفيدي منها
بالتوفيق و السلام عليكم
=========
>>>> الرد الرابع :
وممكن التغلب على هذه المشكلة باجراء منافسة بين التلاميذ والتحفيز بالهدايا مثل الحلوى والشكولاطة وغيرها وفي نفس الوقت معاقبة من لم يسرع فقد جربت هذه الطرق ونجحت معي بنسبة كبيرة والحمد لله بقي لي فقط تلميذان مزلت احاول معهم
=========
>>>> الرد الخامس :
عليك بتكليف التلاميذ بكتابة فقرة وجيزة من نص القراءة يوميا في البيت مع المراقبة والتشجيع لإعطاء أهمية للعملية
=========
السلام عليكم
البطء في الكتابة لما يعاني منه عدد كبير من التلاميذ في القسم معناه أن هؤلاء التلاميذ لم يتعملوا الخط بكيفية جيدة ، فالخط ليس إعطاء التلاميذ نماذج من الحروف و الكلمات لكتابتها عدة مرات ثم نتركهم يفعلون ما يحلو لهم .
ليتعلم التلاميذ الخط بطريقة صحيحة يجب أن نركز على ما يلي :
1) أن يعرف التلاميذ اتجاه كتابة الحروف في كل وضعية ( أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة ، متصل منفصل ) .
2) أن يكتب التلاميذ الكلمة دون رفع القلم باستمرار من أجل وضع النقط و الحركات ( هناك من التلاميذ من يكتب شكل الحرف ثم يرفع القلم لوضع النقط و الحركة )
3) قراءة الكلمة و تذكر صورتها ثم نسخها على الكراس دون معاودة النظر إليها ( حتى لا يضطر للتوقف عن الكتابة في وسط الكلمة )
4)نهي التلاميذ عن إعادة كتابة الحروف التي تمت كتابتها ( surchargement ) و هذه العادة يكتسبها التلاميذ منذ بداية تعلم الخط .
و من الخطإ أن نكلف التلاميذ الذين لا يسرعون في الكتابة بنسخ فقرات أو نصوص في المنزل ، لأن هذا يساهم كثيرا في ترسيخ تلك العادات السيئة في كتابته ، دون أن يجد بجانبه من ينهاه عن عنها .
و الطريقة المثلى لمعالجة البطء في الكتابة تكون في حصص خاصة يكلف المعلم فيها التلاميذ بأعمال الكتابة ، يعودهم فيها على هذه العادات التي ذكرتها أعلاه ، و تكون الكتابة كلمة كلمة . ( يكتب المعلم الكلمة الأولى من النص المراد كتابته يطول أو يقصر حسب الوقت مع تقديم الشرح الكافي لكيفية الكتابة ، مع التركيز أكثر على مواضع رفع القلم ، مثلا عند كتابة الكلمة " يرفع " نرفع القلم عند نهاية الراء و عند نهاية العين ، و الكلمة " تسمع " لا نرفع القلم إلا في نهاية العين ، و بعد كتابة الكلمة كاملة نضع النقط و الحركات . يطالب التلاميذ بملاحظة الكلمة جيدا ثم يمسحها أو يخفيها و يترك لهم الفرصة لكتابتها ، ثم يمر إلى الكلمات الأخرى التي تكون النص )
هذه الطريقة فعالة جدا ليكتسب التلاميذ السرعة في كتابتهم و إجادة خطهم ، لأن الأخطاء و العيوب في الكتابة لما تجتمع عند التلميذ تنتج خطا سيئا لا يتمكن من قراءته .
السّلام عليكم
أنا أستاذة تعليم إبتدائي أدرّس السنة الثانية
كانت لدي نفس المشكلة مع 5 تلاميذ كان لدههم بطئ كبير في الكتابة , لكن تجاوزت الأمر وحللت المشكلة بـــ :
1- طالبت التلاميذ بكتابة الفقرة الأولى من النّص .
2- برمت إتّفاقا مع المدير وإشتريت بعض الجوائز ووضعتها عند المدير وقلت للتّلاميذ من يسرع في الكتابة سأبعثه عند المدير ليعطيه جائزة
3- ركّزت على هذه الفئة في حصّة المعاجة
4 - إملاء بعض الكلمات على اللوحة في حصّة المعالجة وستلاحظ التنافس بينهم .
5 - تحفيزهم عن طريق قطع الحلوى ..................
السلام عليكم اولا اشكر السيدة اريج المسك على الاهتمام الذي اواته لابنتها فواالله الكثير من الاولياء لا يهتمون بأبنائهم و هدا ما لاحظته في قسمي منهم من ياتي و فمه ملطخ بالشكولاطة او الحليب كما اشكر ردود الاخوة الكرام انا انتقلت الى مدرسة جديدة في قسمي اثنان و ثلاثين تلميذا منهم ستة يعانون من هذه المشكلة اكتشفت ان منهم من لا يعرف الحروف فالتباطؤ عادي منهم من لا ير بوضوح لكن لحد الان لم اتمكن من معرفة سبب تباطؤ الاخرين حاولت ان اعودهم على الكتابة السريعة باستخدام الالواح كان املي عليهم كلمات و من يتمكن من كتابتها بسرعة ينال جائزة لكن هذه الطريقة ناجعة في ذلك الوقت فقط اي مؤقتة
التلاميذ في مستوى الثانية ابتدائي لازالوا لايستطعون التحكم جيدا في عضلات أصابعهم مما يسبب بطء الكتابة يمكن معالجة ذلك بالكتابة في القسم فقرة قصيرة ودععهم يكملونها في حصة أخرى فقرة قصيرة و لكن امسح السبورة قبل أن ينهي الجميع وهكذا حتى يتعود التلاميذ السرعة
tank you a3da3
انا ام لتلميد في السنة الثانية في راي انه ليس هناك تنسيق بين ماهو لابد ان يتعلمه التليد في السنة الاولى والثانية فهناك اولويات لا نضع اللوم على المعلم او على الاولياء فمثلا معلمة ابني في السنة الاولى لم تترك لي فرصة لاسالها عن ابتي علما انني نقلته في الفصل الثالث الى قسمها فقد اضطررنا الى الرحيل انداك لفد كان ابني يحب الدراسة من معلمته الاولى لكن هده الاخيرة جعلته يكرهها علما ان ابني قد تحصل على معدل 8.70 عندها لانها لا تعطي 9 لانها ضد حتى وان تحصل التلميد عندها على10 فانها تنزل علامته بالتقويم شكرا على الموضوع
ابنتي في السنة الثانية عندما أملي عليها النص للكتابة تكتب بسرعة و بدون أخطاء و عندما تنقل من كتاب القراءة تكتب ببطء فما هو السبب
الشرود الذهني يلعب دورا كذلك ,
انا ايضا اكلف تلاميذي كل يوم بكتابة فقرة من نص القراءة
والحمد لله هناك تحسن