عنوان الموضوع : عاجل وهام للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم كيف الحال عندي طلب من اساتذة السنة الثانية ابتدائي اختي راح تترسم يوم الأربعاء انشاء الله وعندها في اللغة نص من اقتراح المعلم والمحور عالم الحيوان مالقاتش نص خلاص وانا عارفة انو هاد المنتدى هو املنا الوحيد تعيشوا يا زملاء الي عندو نص ينجدني بيه في اقرب وقت باه توجدو للتلاميذ وربي يحفظكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أقدم لك هذا النص الذي يمكنك أن تتصرفي فيه بما يناسب تلاميذك ... بالتوفيق.
القط أو البَسُّ[3] (ويطلق عليه العامة البِسُّ بكسر الباء) هو حيوان من الثدييات، ينتمى إلى فصيلة السنوريات، تم تدجينه من قبل الإنسان منذ حوالي 7000 عام. يعتقد أن أصل القطط البرية (أسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، ويظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة والتعرض للشمس، وغالبا ما تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس أثناء النهار. وهنالك عشرات السلالات من القطط، بعضها عديم الفراء وبعضها الآخر عديم الذيل نتيجة لتشوه خلقي. تتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد والافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، إلا أنها لا تشكل خطراً حقيقياً على الإنسان نظراً لصغر حجمها. تزن القطة بين 4 و 7 كغ، وقليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة أن تصل لـ23 كغ ويحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. لا يجب أن يفعل ذلك، لأنه غير صحي ويسبب أضراراً للحيوان. وللقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، وللقطة غطاء ثالث للعين، إذا أظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا أن القطة مريضة. وتحب القطط النظافة، وكثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه ولكسب فيتامين سي.
كما تحب القطط مطاردة الفئران وهناك قصة من التراث القديم بان أحد الأمراء كان قد درب سنانير لديه للخدمة حيث علمها كيف تحمل الشموع لإنارة مجلس الأمير وادعى هذا الأمير بأنه قد غير طباع وعادات هذا الحيوان فاعترض علية أحد حكمائه بأنه لا يستطيع ذلك لأن الطبع يغلب التطبع فلم يوافقه الأمير على ذلك، وفي أحد الأيام جاء هذا الحكيم مجلس الأمير وهو مخبئ لفأرا في كمه وما أن التم شمل الحضور والسنانير تقوم بواجبها المدربة عليه والأمير يزداد تبجحا بإنجازه أفلت الحكيم الفأر من كمه فما كان من السنانير إلا أن ترمي بالشموع أرضا وتطارد الفأر المسكين فانقلب المجلس إلى فوضى لما سببته من حريق، فالتفت الحكيم إلى أميره قائلا له أن الطبع يغلب التطبع وذهبت مثلا وحكمة.
=========
>>>> الرد الثاني :
اليك اختي هذه المساعدة وارجو ان تفيدك بالتوفيق
ما استطيع مساعدتك به اختي هو صور للحيوانات قد تفيدها في التمهيد للدرس لانني لا اعرف النص فانا ادرس السنة الثالثة ولم اعد اذكر نصوص السنة الثانية ولكن اعلم اان هذه الصور تفيد في دروس التربية العلمية
بالتوفيق لاختك
https://www.gulfup.com/?xnFqaq
اليك اختي هذا النص ايضا وهو لصاحبه ابو اياد وجدته في منتديات الجلفة
نص حول الرفق بالحيوان للتلاميد
أقدم لكم هذه القصة الجميلة بعنوان الرفق بالحيوان ..
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
الرفق بالحيوان
بينما كان محمد في طريق العودة إلى البيت شاهد مجموعة من الأولاد متجمعين حول كلب صغير , ظن في البداية أنهم يلعبون معه, ولكنه عندما اقترب منهم وجد أنهم يضربونه و يعذبونه ,عندها اقترب منهم ونهاهم عن هذا التصرف السيئ , فقال له الأولاد ضاحكين :
ـ ولماذا نسمع كلامك هيا اذهب وإلا ضربناك.
فقال محمد: لن أذهب حتى تكفوا عن تصرفكم هذا ,ألم تسمعوا قصة المرأة التي أخبرنا عنها رسول الله .
قال الأولاد بصوت واحد : لا أخبرنا بها .
قال محمد : القصّة أن امرأة كانت تملك هرة ، فبدلاً من رعايتها والاعتناء بها ، وبدلاً من إطعامها قامت بحبسها و منعت عنها الطعام والشراب ,وظلت الهرة تعاني من الجوع والعطش أياما وليالي حتى فارقت الحياة ,فكان جزاء المرأة دخول النار لأنها أساءت معاملة الهرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( دخلت امرأة النار في هرة حبستها فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض )
فكيف أنتم الذين تعذبون الحيوان .
قال الأولاد : كلامك صحيح يجب علينا أن لا نؤذي الحيوانات بل نعتني ونرفق بها فهذا ما أوصانا به ديننا, شكرا لك يا محمد على النصيحة, ونتمنى أن يغفر لنا الله
فدعوة خير لصاحب النص ابو اياد
=========
>>>> الرد الثالث :
أختي هذا وجدته في منتدى الجلفة و هو مناسب جدا معى الصيغ
في غَابَة كثيفة ِالأشْجارِ ، بَديعَةِ الألـْوَانِ ،مَلِيئَة بِأنْواعِ الطـُيورِ والحَيَواناتِ ،كانَ يَعيشُ عُصْفورٌ لـَطيفٌ جَميلٌ ،اعْتـَادَ أنْ يُغَرِّدَ فَوْقَ الأغْصَانِ ، بـِصَوتِه الرَّنَان ِ .
وفي ذاتِ يَوْم شَديدِ الحَرَارةِ ، والشَّمسُ مُحْرِقة ُ ،شَبَّ في الغابَة حَريقٌ هَائلٌ ،فانـْدَلـَعتْ ألـْسِنَّة ُُالنيرَان ، وامْتـَدَت ْإلى كلِّ مَكان ٍ.
فـَتـَسَابَقت ْ الذِئابُ والأسودُ والفِيَلـَة ُ والنـُّمورُ إلى الهربِ ، تاركَة ًبيوتـَها في الغابة ِ، حتى تنجُو بنفسِها .؛
أما ذلك العُصفورُ فلم يهْرُبْ ، ولم تـُرْهِبُه ُالنيرانُ المُنْدلِعة ُ ولا سُحُبُ الدُّخانٍ ، بل بَدَأ على الفَوْرَ يَعْمَلُ بإخْلاصٍ وصِدْق . فطارَ مُرَفْرفًًا إلى البُحَيْرَة ، وأخَذ َ بـِمِنْقارِه الصَّغيرِ قَطْرَة ماء، وَعَلا في الجَوِّ ،ثمَّ ألـْقى بـِها على الحَريقِ ، ورَاح َيُكَرِرُ هذا العَمَلَ مرَّةً بعد أ ُخْرى . بَيْنَما راحَتْ الحَيَواناتُ الهَاربَة تـَسْخَرُ من العُصْفور الصَّغير ، وهي تـَقولَ حَذارِ أَلـْسِنَّة النِيران القَويَّة أنْ تَحْرِقَ رِيشَك ، أتـَظُنُ أنَّكَ قَادِرُ على إطـْفَاءِ الحَريق بـِهَذِه المُحَاوَلاتِ اليَائِسَة ؟
قَالَ العُصْفورُ الصَّغيرَ : أعْلَمُ أنِي لَنْ أسْتـَطيعَ إطـْفَاءَ الحَريقَ ، ولـَكِنّي أقـُومُ بـِوَاجـِبِي فَقـَط .
سَمِعَتْ الفِيَلـَةَ ُ مَا قَالـَهُ العُصْفورُ ، فَبَدَأتْ بـِنَقـْلِ المِياهِ بـِخَرَاطيمِها ، لِتـُطْْفِئ النَّارَ المُشْتـَعِلـَة . وقالت لِلذِئـَابِ وَالأ ُسُود والنُّمُور هات ِالمُسُاعُدة فَهَذِه غاَبَتـُنا فيهَا نَعيش ُوبـِها نَحْتـَمي .
خَجِلـَتْ بَاقي الحَيَوانَات ُمِن نـَفْسِها ، فَبَدَأتْ تـُسَاعِدُ العصفور والفِيَلـَة على إطـْفَاءِ الحريق، فأحْضَرُوا الدِّلاءَ وَرَتـَبوا أنْفُسُهُم في صَفٍ طَويلٍ من البُحيرَة إلى الغابَةِ وصَار كلّ ُواحدٍ يَقولُ لِصَديقِه هَاكَ دَلـْوُ المَاءِ ، وبَيْنـَما هُم كـَذَلِك وإذَا بِالسَّمَاءِ تـَنْهَمِرُ مَاءًا بـِأمْرِ الله وانْطـَفآ الحَريقُ وفَرِح َالجَميعُ وشَكَرُوا العُصْفورَ الصَّغير على الإصْرَارِ والعَزْمِ .
أدْرسُ معنـَى النـَّصّ
أشرح
اعْتـَادَ : تعوّد - اعتاد على الصِّدْقِ ألفه وتعوّده
الرَّنَان ِ : له صوتٌ رنَّان أي جميل
شَبَّ : اشتعلت النّار
تـُرْهِبُه : تخيفه
اليَائِسَة : اليأس هو انقطاع الأمل
تـَنْهَمِرُ : تنزل بغزارة
؟أجيب
1 – أين كان العصفور الصغير يعيش؟
2- كيف تصرفت الحيوانات بعد الحريق ؟
3- كيف أحضر العصفور الماء من البحيرة ؟
4- ماذا فعل العصفور بالماء ؟
5- لماذا سخرت الحيوانات من العصفور ؟
6- ماذا فعلت الفيلة ؟
7- نعبر عن رأينا في العصفور .
أسْتـَخرجُ وأسْتـَعْملُ
حَذارِ أَلـْسِنَّة النِيران القَويَّة أنْ تَحْرِقَ رِيشَك
هات ِالمُسُاعُدة فَهَذِه غاَبَتـُنا فيهَا نَعيش ُوبـِها نَحْتـَمي
هَاكَ دَلـْوُ المَاءِ
أُحََسِّنُ خـَطِـّي
شَبَّ في الغابَة حَريقٌ هَائلٌ
هذه بعض الأمثلة والتحليل للصيغ وللمعلم الحرية مع متعلميه
اولا الصيغ الثلاثة (حذار بمعنى إحذر ) و ( هاك بمعنى خذ ) و ( هات بمعنى أعطني ) هي أسماء الأفعال هي كلمات تَدل على معاني الأفعال ، ولكنّها لا تقبل علامات الأفعال .
حذار : اسم فعل امر مبني على الكسر بمعنى احذر
هاك : اسم فعل أمر مبني على السكون، والكاف حرف خطاب لامحل له من الإعراب
هاتِ :* اسم فعل أمر مبني على الكسر
بعض الامثلة
سل عن شجاعته وزره مسالما وحذار,ثم حذار منه ،محاربا
حذارِ الطعام انه دسم جدًا
حذارِ أن تُهلِكَ نفسكَ بالانغماسِ في الشهواتِ
حذارِ تأخيرَ الواجب
حَذَارِ فَتَحْتَ الرَّمادِ اللهيـبُ وَمَنْ يَبْذُرِ الشَّوْكَ يَجْنِ الجِراح
حذارِ الدهانَ
هاكَ النقودَ
- هَاكَ البرهانَ على ما أقولَ
هاك حقك
هاتِ يا رجل
هاتِ القلمَ
هات يا زيد
أَنت أَخذته فهاتِه
قل هاتُوابُرْهانَكم
يقول حسان رضي الله عنه :
لساني صارم لا عيب فيه .... وبحري لا تكدره الـدلاءُ
=========
>>>> الرد الرابع :
جزاكم الله خيرا على هذه المساعدات...
=========
>>>> الرد الخامس :
باااااااااااااااااااارك الله فيكم وجزاكم خيرا على هذه المساعدات
=========
بارك الله فيكم على المساعدة والله فرحتوا اختي الي كانت حاصلة ربي يجعلها في ميزان حسناتكم انشاء الله
ممكن تأخرت في الرد بسبب العمل فقط
شكرا مرة اخرى جزاكم الله كل خير
العمري محمود دائما في المرصاد هداف من طراز رقم 1