عنوان الموضوع : هل الضرب وسيلة أم اصبح غاية؟؟؟؟؟ الثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا للجميع.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

حسبنا الله و نعم الوكيل

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دعاء المحبوبة
[size=6]السلام عليكم ورح[size=6]مة الله تعالى وبركاته
سأتكلم مباشرة وبدون اي مقدمات
عملت مستخلفة، وما لاحظته عن القسم الذي درسته-السنة الثانية- ان التلاميذ لم يعد لهم اي احساس من قوة العقاب الجسدي الذي كانوا يتلقونه.
نصحت التلاميذ وحرصت على ان اوجه انذار شفوي لكل مخطئ حتى اني وعدتهم بجوائز للثلاث الاوائل -أكثر ثلاثة ينجزون التمارين صحيحة وفي كل مرة اكتب اسماء المصيبين حتى امنح الثلاثة الاوائل الجوائز في نهاية مدة عملي-
ولكن لا فائدة فلجأت الى العقاب الجسدي اي الضرب ولكن صراحة تفاجأت من النتيجة
[size=4]لم يشعروا ابدا بأني اضربهم بل كان بالنسبة لهم تسلية لأ[size=4]نهم كانوا يتلقون عقاب من معلتهم اقوى وكانوا يبحثون عن الضرب الاقوى[size=4] [size=4]أو على الاقل نفس مستوى الضرب الذي تقلوه
[size=4]كانت تضربهم على رؤوس اصابعهم بقطعة خشبية وبكل قوة
[size=4]صراحة ب[size=4]دأ[size=4]ت أشك ان نها[size=4]يات الاصابع عندهم سليمة لانهم جميعا الا 6 تلاميذ[size=4] يجيد التسطير
[size=4] في حص[size=4]ة القراءة لا ينظرون ابدا للكتاب [size=4]و[size=4]ما جعلني اتفاجأ أكثر أن [size=4]اكثر من 9 تلاميذ لا يقرأون ابدا وفي كل حصة أتفاجأ بأن التلاميذ يقولون لي أن هذا التميذ أو ذاك غير متعود على القراءة اطلاقا[size=4].
[size=4]وكل كتبهم كارثة ممزقة وخربشة السيالة حدث ولا حرج النظام عندهم صفر.
[size=4] لقد طلبوا مني ا[size=4]ن ادرسهم ما بقي من العام لانهم يخافون من معل[size=4]متهم.
[size=4] [color=red][size=4]صراحة كل ما رأيته في القسم جعلني اتساءل :
[size=4]هل الضرب غاية المهم ان يكون كل القسم ساكن كالحجارة؟
[size=4]ام الضرب عقاب [size=4]على الاخطاء التي تستحق العقاب وليس التعذيب حتى يتجنب التلميذ الخطأ
[size=4]درستهم مدة بسيطة وليست بالتي تأثر على [size=4]تحصيلهم فهم في الاصل فارغون معرفيا[size=4]
[size=4][color=seagreen][size=4] في الاخير أريد النصيحة في كيفية التعامل مع مثل هؤلاء التلاميذ.ze]

سلام الله عليكم
اختاه ..ان لي 31سنة في ميدان الطباشير ..وكم من مرة انتقلت مع تلاميدي من س1 الى س6 .فلم اصادف في مسيرتي المهنية نوعا من التلاميد الدي هو الان بيدي درسنهم في س1 العام الماضي وهده السنة في س2 ....صدقيني فلا يبالون بالعقاب فاستعمل معهم العصا****الضرب الخفيف***
لان بدون العصا لا تستطيع السيطرة عليهم ..عندما اعاقب احدهم ببعض ...لن تمر الا بعض الدقائق حتى يعيد نفس الخطا....
نصيحتي اليك اختاه..فاحدري من العقاب ..واعلمي لا قدر الله انك ستجدين نفسك لوحدك تصارعي ...ادارة هدا الزمن لا تقف بجانبك..فعكس ما كنا نحن فيه...في زمننا قدكنا **المعلم-المدير -المفتش-الاولياء * كنا اسرة واحدة باتم معنى الكلمة ...اما الان فلا اظن


=========


>>>> الرد الثالث :

للاسف اصبح الضرب وسيلة اساسية في التربية مع الاولياء الثقافين او غيرهم

=========


>>>> الرد الرابع :

نعم الضرب هو أحد المحفزات على التحضير و المراجعة و الانتباه ، لأن دور الأولياء أصبح معدوما ،و يتواكلون كلهم ( المثقف و الأمي ) على المعلم فقط.


=========


>>>> الرد الخامس :


=========