عنوان الموضوع : أي الطريقتين أصح في تصحيح الخطأ على الألواح؟؟ 2 ابتدائي + 3 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
أي الطريقتين أصح؟
الطريقة الأولى :بعد رفع الألواح ومراقبتها يختار المعلم صاحب الإجابة الصحيحة ويطالبه بالتقدم نحو السبورة للكشف عنها لبقية التلاميذ ثم يطالبهم بالتصحيح ,
الطريق الثانية:بعد رفع الألواح ومراقبتها يقوم المعلم بتسجيل الأخطاء على السبورة كما هي دون ذكر صاحبها ثم تصحح جماعيا ثم المطابة بالتصحيح الذاتي,
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الاولى اصح
=========
>>>> الرد الثاني :
الطّريقة الأولى
=========
>>>> الرد الثالث :
في نظري لا نكتب الخطأ ابــــــــــــــــــــــــــــــــدا حتى لايرسخ في ذهن المتعلم والله اعلم
=========
>>>> الرد الرابع :
هناك طريقة أخرى هي بعد رفع الألواح ومراقبتها يختار المعلم إجابة صحيحة وإجابات خاطئة -2- ويطالبهم بالتقدم نحو السبورة للكشف عنها لبقية التلاميذ ثم يطالبهم بالتصحيح الجماعي.
=========
>>>> الرد الخامس :
لست بمعلمة و لكن بدت لي الطريقة الاولى اصح
=========
الأولى أصح ربحا للوقت
أظن أختي بأن الطريقة الأولى أصح لأن الوقت بالفعل كما قال الزميل زياد غير كافي لكتابة كل الأخطاء على السبورة وتصحيحها جماعيا.
ــ إذا كان العمل المطلوب من التلاميذ يتطلب إجابات سريعة و وقتا قصيرا ، يمكن أن نخرج أصحاب الإجابات الصحيحة بألواحهم و يرفعونها أمام زملائهم ، أو نخرج أصحاب الإجابات الخاطئة ، و في الحالتين يكتشف التلاميذ بأنفسهم الجواب الصحيح ، لأن الإجابات الصحيحة كثيرة و متشابهة و الإجابات الخاطئة متنوعة . و هنا يصحح المخطئون مباشرة لأنهم اكتشفوا الجواب الصحيح .
ــ و إذا كان العمل المطلوب منهم يتطلب وقتا و آلية لإنجازه ( كإنجاز عملية حسابية عمودية ) ، فبعد مراقبة المعلم لإنجازاتهم يخرج إلى السبورة أحد التلاميذ المخطئين ليقوم بالعمل أمام زملائه ، ليكتشف خطأه و يصححه .
أوصي زملائي عند التصحيح الجماعي أن يبدؤوا بالمخطئين و يعطوهم فرصة لتقويم أعمالهم بأنفسهم ، أما المجتهدون الذين يصيبون في أعمالهم في أغلب الأحيان فسيجدون فرصا أخرى لتكليفهم بإنجاز أعمال على السبورة تكون في مستوى قدراتهم ، و حيث يعجز الآخرون لإظهار مواهبهم .
أوافقك الرأي
الطريق الثانية:بعد رفع الألواح ومراقبتها يقوم المعلم بتسجيل الأخطاء على السبورة كما هي دون ذكر صاحبها ثم تصحح جماعيا ثم المطابة بالتصحيح الذاتي,
بيداغوجية الخطا
المهم هو تصحيح الاخطاء بامكانك العمل بالطريقتين وهدا حسب الوقت المحدد لانجاز التعليمة
بارك الله فيك أخي