عنوان الموضوع : مشكل حل المشكلات 2 ابتدائي + 3 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

الإخوة الأعزاء أنا أستاذ أُدرس قسم السنة الثالثة و عندي صعوبة كبيرة فيتدريس حل المشكلات , حيث لا يتجاوب معي إلا تلميذ أو اثنين من مجموعتلاميذ القسم , علما أن دراستي-الثانوية و الجامعية - كانت في تخصص الرياضيات
أرجو من إخوتي الأساتذة مساعدتي بطرق عملية لا كلامية
واطرح هذا الموضوع للنقاش البناء ولكم مني كل الشكر والامتنان


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الاخ الفاضل لا تتسرع ... بسط المشكلة واجعلها بقدر عقولهم وليس بقدر عقلك ( معذرة على هذه العبارة )
وضح المعطيات برسومات وبعض الوسائل ،
جسد الوضعية كالبيع والشراء واستعمل النقود الحقيقية او المدرسية استعمل وسائل السعة كالتر واجزاءه فهي موجودة والكتل حضر في اغلب الاحيان الميزان والاطوال استعمل المتر والديكامتر ...
ان الوسائل تختصر ايصال الفكرة والمعلومة في اسرع وقت.
ابتعد عن النظري قدر المستطاع واستعمل المشكلات حسب مستوى تلامذتك وتدرج معهم من مطلوب الى مطلوبين وهكذا .
ركز على المشكلات التي تصادف التلميذ في حياته اليومية
حاول ان تكتشف تلامذتك في بعض المصطلحات ربما لا يعرفونها
الدينار او قيمة القطع النقدية
المتر واجزاءه
الكيلوغرام واجزاءه
المتر واجزاءه
اللتر ...
لا يميزون بين المربع والمستطيل ...
كذلك اذا كان اغلب التلاميذ لايحسنون الية الطرح والجمع فانهم لا يفهمون ما المطلوب منهم ..
ان غموض هذه الاشياء تصعب عليهم مهارات وكفاءات حل المشكلات

=========


>>>> الرد الثاني :

ما رايك اخي بطريقتي هذه على ان تتدرج معهم من السهل الى الاصعب حتى يتعودوا و ينطلقوا هذه الطريقة تحفزهم للانتباه و العمل
اليك الطريقة https://www.djelfa.info/vb/showthread...ferrerid=50597


=========


>>>> الرد الثالث :

أشكركم إخوتي الأعزاء عن هذه النصائح و أنتظر منكم المزيد

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم
تأكد من أن أغلبنا يحدث معه هذا وفي كل الأطوار.
وإليك بعض الحلول
- إبدأ بشرح المشكل ثم انجازه بعد ذلك قدم مشكل آخر مشابه له
- استعمل الرسم للتوضيح فهذا يساعد كثيرا
- لا تيأس من عدم تجاوب التلاميذ معك ، قدم المشكل وانجزه وحدك بعد فترة المحاولة وتأكد من أن هذا سيساعدهم في المستقبل بإذن الله
وبالتوفيق إن شاء الله

=========


>>>> الرد الخامس :

إخوتي الأعزاء هل تعملون بالتدرج السنوي في نشاط الرياضيات خطوة خطوة أم تعملون بتسلسل الدروس في كتاب التلميذ للرياضيات ؟

=========


انا اعتمد على ترتيب الكتاب المدرسي لان التدرج عبارة عن خليط غريب بين عدة مفاهييم رياضية وهو تدرج غير منطقي ويشوش التلاميذ والاولياء


السيد مفتش المقاطعة قال لنا لا يهمني اتباع التدرج المهم ان ننتبه للدروس المحذوفة