عنوان الموضوع : عبارات لا يجب أن تقال للطفل
مقدم من طرف منتديات العندليب

عبارات لا يجب أن تقال للطفل

-
إنك غـــبي جداً.

عادة مايقول الآباء هذه العباره عند الغضب, لكنك إن تعودت قولها فان طفلك قد يبدأ فيتصديقها, جرب بدلا عنها قول:"كان ذلك شيئا سخيفا أن تفعله.. أليس كذلك؟ ".

-
انظر إلى كل مابذلته من أجلك.

بكلمات أخرى "لو لم تولد أنتفإن حياتي كانت ستكون أفضل"، إن ذلك سخيف فعلاً, فالأطفال لم يطلبوا أن يولدوا, تذكر أنه بكونك والده فإنه ينبغي عليك تقديم التضحيات.

-
إنك كذاب ولص.

معظم الأطفال قد يستولون على شيء ما ليس ملكاً لهم ثم ينكرون معرفتهم بذلكحين مطالبتهم به، إنه بردة فعل صحيحة منك فإنهم سيتعلمون من هذه التجارب ويستمرونفي ذلك بدلاً من اتهامهم بأنهم لصوص وكذبه .

-
إني سأقوم بتركك.

فيما أنت متجه ناحية باب المتجر تهم بالخروج صائحا: "إن لم تأت خلال هذهالدقيقة فإني سأغادر المكان"، هذه العبارة قد تعمل فقط على تعزيز الخوف الأساسيالشائع لدى الأطفال بأنك قد تختفي ولا تعود أبدا، جرب أن تعطه دقائق معدودة كتحذير،أعطه الاختيار إما أن تحمله أو أن يمسك هو بيدك .

-
ينبغي عليك دائماًان تطيع الكبــار.

إن الطفل الذي يلقن أن يطيع جميع البالغين يمكن أن يكونفريسة سهله للخاطفين ومستغلي الأطفال، علم طفلك احترام البالغين، لكن اشرح له أنهقد يكون هناك أوقات ليس من الأمان خلالها أطاعة البالغين، وذلك إذا حصل مثلا أنحاول غريب أن يأخذ الطفل معه أو حاول أحد الأشخاص الكبار أن يغريه بالاحتفاظ ببعضالأسرار.

سيعاقبـك والدك عندما يعود.

فالولد يطيع أباه .. لأنطريقة الأم في معاملة ابنها تفقد فاعليتها إذ إنها تقول للابن أنها ستشكوه إلى الأب !! كما تدل العبارة على اتكالية الأم فيما يعتبر من أهم مهامها ( التوجيهوالتربية).. من ناحية أخرى.. توحي العبارة بضعف الأم وتكرس هذا الضعف في نفس الطفلوعقله اللاواعي ! وأخيرًا.. هي توحي للطفل بأن والده مخيف ومرعب...!! إذن فلا بـدمن الاستعانة بالعقاب الصحيح.

-
الرجال لا يبكون.

تبدو الخطورةالحقيقية لهذه العبارة.. في تلقينها الصبية مخالفة نبيهم جهارًا.. وقد أمر عليهالصلاة والسلام بالبكاء أمــرًا وفي مواضع عدة.

-
يجب أن تكون الأولدائمـًـا.

ولنستبدل بها (يجب أن تفهم المنهج جيـدًا ... وأن تتفوق ... وأنيكون مجموع علاماتـك في أعلى مستوى ممكن) فبهذا يتحول الأمر من تنافس الطلاب بعضهممع بعض إلى تنافس بين الطالب وبين المجموع النهائي.

-
أنت بنت وهوصبي.

هذه العبارة لا تجوز شرعا ولا يصح قولها أبــدًا.. لأنها مخالفة لأبسطالحقوق الإنسانية الإسلامية- العدل-

-
لم أعد السيطرة علىولدي.

إنها تقال على مسمع ومشهد من الأطفال.. فيسعدون بان الناس يتحدثون عنبطولاتهم ..ويفرحون بانهم لافتون للأنظار.. كما أن الطفل بحاجة فطرية للسلطةوانعدامها يسيء له ويقلقه.. ورغم حاجته للسلطة إلا أن التمرد طبع أصيل فيه .. وهذهالعبارة تسهل على الطفل التمرد وتعينه على العصيان.. ثم عن الأم إذا فشلت فيالسيطرة على طفل صغير ضعيف.. هل ستنجح في التعامل معه عندما يصبح مراهقـًـامشاكسـًـا ؟!

-
إن أزعجتني فسآتيك بالطبيب ليؤلمـك بإبرته.

لايجوز أن تلقن الأم ابنها معلومات خاطئة.. كما أن الطفل يصدق كل ما يقال له.. أضفعلى ذلك.. أنه قد يتعلم الولد الكذب ليحصل هو الآخر على منافع عاجلة.. وقد تكمن هذهالمخاوف في عقله اللاواعي .. فإذا احتاج يوما لإبرة الطبيب بدا جبانا هيابا !!

-
دع اللعب فقد كبرت عليه.
-
لم اعد أحبـك.
-
فلان افضل منك.
-
اجلس واسكت .
-
مازلت صغيرًا .

يمكن التأثير على الأطفال من خلالالمستويات المنطقية الستة وهي:

المستوى الأول (مستوى البيئة): وهو أقلالمستويات تأثيرا وهو أن ترجع نجاح طفلك إلى البيئة كأن تقول له أنت في هذه المدرسةالممتازة لذلك سوف تنجح.

المستوى الثاني (مستوى السلوك): وهو أعمق تأثيرابقليل،كأن تقول للطفل أنت تنجح وأنت تتفوق .

المستوى الثالث (القدرةوالمهارة):وهو أعمق تأثيرا مما قبله،مثل :أنت قادر على النجاح أو على التفوق أو علىالإبداع،أنت تستطيع أن تصدق دائما .

المستوى الرابع (الاعتقاد والقيم):وهوأعمق في التأثير نرسخ هنا المعتقد الصحيح عند الطفل كان نقول له أنت تعتقد أنالنجاح مهم أو أنت تؤمن أن الصلاة فرض.

المستوي الخامس (الهوية والانتماء): وأيضا يكون التأثير أفضل وأعمق وهنا تعطي الطفل الصفة التي تريدها على أنها هيهويته كأن تقول أنت الناجح ابن الناجحين أو أنت الصادق ابنالصادقين.

المستوي السادس ( الصلات الروحية):وهي أعمق المستويات تأثيرافتقول للطفل الله سبحانه وتعالى أعطاك القدرة على النجاح وأن الله تعالى يرضى عننجاحك أو عن صفاتك الأخلاقية



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

merci merci je trouve ça tres pratique j attend la suite

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========