عنوان الموضوع : التعبير الكتابي الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

كيف تفعلون لتعبير الكتابي وتصحيحة في السنة الخامسة أفيدوني باراك الله فيكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

مذكرة التعبير الشفوي
المستوى:السنة الخامسة ابتدائي
المـــــادة: تعبير شفوي الحصة1
الموضــوع:
الهــــــــدف: يعبر شفويا انطلاقا من النص
ســــــــــــــــــير الحـــــــــــــــصة
المراحل
مؤشر الكفاءة
توجيهات المعلم
ما يقوم به التلميذ
التهيئة
يعيد ترتيب إحداث النص
مطالبة التلاميذ بإعادة ترتيب إحداث النص من ناحية


إعادة ترتيب إحداث النص من ناحية ( الزمان .المكان . ذكر الشخصيات . و المرحل المهمة)
التوسع
التوسع في الموضوع (تعبير حول موضوع مشابه. يعطي رأيه في هذا الموضوع. يذكر وجه آخر لهذا لموضوع) أو تتمة للقصة
ينمي المتعلم مخيلته بالتوسع في الموضوع


التوسع في الموضوع
يوجه المعلم التلاميذ حتى يتمكنوا من الإبداع
تصحيح النطق للتلاميذ
استعمال الروابط اللغوية
توجيه التلاميذ إلى استعمال(الجمل الاسمية و الفعلية .التعجبية .الاستفهامية.الأحوال الصفات ...)
التوسع في الموضوع
تعابير مختلفة
يعبر انطلاقا من الواقع المعاش( الربط بالواقع)
جر التلاميذ إلى المقاربة بين أحداث القصة والواقع المعاش
يعبر حول قصص مشابهة من الواقع
الحوصلة
الوصول إلى القيم المستهدفة
يساعد المعلم التلاميذ من اجل الوصول الى القيم
ذكر القيم.
جلب أفكار جديدة.
مذكرة التعبير الكتابي




المستوى:السنة الخامسة ابتدائي
المـــــادة: تعبير كتابي الحصة1
الموضــوع:
الهــــــــدف: يعبر كتابيا حول الموضوع
ســــــــــــــــــير الحـــــــــــــــصة
يدون المعلم الموضوع على السبورة وبالمناقشة يتم استخراج عناصر الموضوع ثم يطالب التلاميذ بالتعبير عن الموضوع محترمين التعليمات .


الموضوع
نص الموضوع+ العناصر

















التعليمات : مع التسطير تحت المطلب المعين
عدد اسطر النص والتقيد بالمقدمة والعرض والخاتمة
الجمل الاسمية والفعلية
الأحوال
الصــــــــــــــــــفة
الأفعال المعتلة و الصحيحة
الجمل الاستفهامية
مية و التعجبية


=========


>>>> الرد الثاني :

جزاك الله خيرا

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aissa20202
مذكرة التعبير الشفوي

المستوى:السنة الخامسة ابتدائي
المـــــادة: تعبير شفوي الحصة1
الموضــوع:
الهــــــــدف: يعبر شفويا انطلاقا من النص


ســــــــــــــــــير الحـــــــــــــــصة





المراحل



مؤشر الكفاءة



توجيهات المعلم



ما يقوم به التلميذ



التهيئة



يعيد ترتيب إحداث النص


مطالبة التلاميذ بإعادة ترتيب إحداث النص من ناحية


إعادة ترتيب إحداث النص من ناحية ( الزمان .المكان . ذكر الشخصيات . و المرحل المهمة)



التوسع


التوسع في الموضوع (تعبير حول موضوع مشابه. يعطي رأيه في هذا الموضوع. يذكر وجه آخر لهذا لموضوع) أو تتمة للقصة
ينمي المتعلم مخيلته بالتوسع في الموضوع





التوسع في الموضوع



يوجه المعلم التلاميذ حتى يتمكنوا من الإبداع



تصحيح النطق للتلاميذ



استعمال الروابط اللغوية



توجيه التلاميذ إلى استعمال(الجمل الاسمية و الفعلية .التعجبية .الاستفهامية.الأحوال الصفات ...)



التوسع في الموضوع



تعابير مختلفة


يعبر انطلاقا من الواقع المعاش( الربط بالواقع)



جر التلاميذ إلى المقاربة بين أحداث القصة والواقع المعاش



يعبر حول قصص مشابهة من الواقع


الحوصلة


الوصول إلى القيم المستهدفة



يساعد المعلم التلاميذ من اجل الوصول الى القيم



ذكر القيم.



جلب أفكار جديدة.

















مذكرة التعبير الكتابي





المستوى:السنة الخامسة ابتدائي
المـــــادة: تعبير كتابي الحصة1
الموضــوع:
الهــــــــدف: يعبر كتابيا حول الموضوع


ســــــــــــــــــير الحـــــــــــــــصة



يدون المعلم الموضوع على السبورة وبالمناقشة يتم استخراج عناصر الموضوع ثم يطالب التلاميذ بالتعبير عن الموضوع محترمين التعليمات .



الموضوع
نص الموضوع+ العناصر

















التعليمات : مع التسطير تحت المطلب المعين
عدد اسطر النص والتقيد بالمقدمة والعرض والخاتمة
الجمل الاسمية والفعلية
الأحوال
الصــــــــــــــــــفة
الأفعال المعتلة و الصحيحة
الجمل الاستفهامية
مية و التعجبية


بوركت أخي الكريم
ومن له إضافة فلا يبخل على إخوانه

=========


>>>> الرد الرابع :

والله ليس لنا الا العودة الى الطريقة الكلاسيكية في تلقين التعبير فهي صالحة لكل زمان ومكان لقن اطفالك التعبير وانت تتحدث معهم لغة عربية سليمة خالية من الاخطاء وعودهم المطالعة بل حببها اليهم واجعلهم يبحثون عن الاساليب الجميلة في كل مكان لاستعمالها في التعبير علمهم تركيب الجمل عند تعرضهم لصيغة معينة في حصص القراءة ثم ادفعهم الى التعبير الحر دون تقييدهم بصيغة معينة علمهم ان التعبير مهما كان ينطلق من مقدمة او بداية ومن موضوع او حكاية واخيرا من خاتمة او نهاية ثم اترك حبلهم على غاربهم وسوف ترى العجب العجاب منهم اما ان تقيدهم فسوف تراهم كما ترى في الجامعات والثانويات ضعفا ما بعده ضعف في انشاء نص بسيط الا من رحم الله وليس هذا تهربا من مسايرة الواقع التربوي المعيش وانما هو نصيحة لمن يريد النجاح في مادة التعبير التي هي ام المشاكل في منضومتنا التربوية الحالية واسال بذلك اهل الخبرة من القدامى ..

=========


>>>> الرد الخامس :


=========