عنوان الموضوع : هل هناك توافق بين التوزيع السنوي الوزاري و المنهاج ؟؟؟ للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم إخوتي الكرام
أردت أن أستفسر عن التوزيع السنوي الوزاري و مدى توافقه مع المنهاج وكتاب التلميذ لأنني لاحظت بعض الشوائب
مثلا فيم يخص السنة الرابعة في توزيع مادة اللغة العربية في القواعد درس "كان و أخواتها" في المحور الثاني مع أنه في كتاب التلميذ يوجد في المحور السادس.وهل يعقل أن ندرس التلميذ كان وأخواتها ولم يدرس بعد المبتدأ والخبر؟؟؟
أرجو من الإخوة الكرام اثراء الموضوع
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلا م عليكم أخي الكريم
والله لم نعد نفهم شيئا نحن المدرسين فما بال التلاميد ...كلّ ما يمكن قوله حسبنا الله ونعم الوكيل ...تصرف أموال طائلة من أجل خلط البرنامج نفس املاحظة في جميع المستويات فمثلا في السنة الثالثة درس التاء في آخر الفعل قبل درس الفعل....خلط...وخلط اتقوا الله في أبنائنا ليسلم أبناؤكم
=========
>>>> الرد الثاني :
ككل بداية موسم دراسي قمنا بضبط جميع البرامج والأنشطة فإذا بالصاعقة تنزل علينا من الوزارة فرقتنا وما استطعنا أن نستجمع قوانا،فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم،المهم هل من سبيل إلى مخرج ؟
=========
>>>> الرد الثالث :
أنا لم أفهم شيئا كل يوم ابحث بين الوثيقين الجديدة والقديمة والتوزيع الجديد كل واحد في واد يعمل في خطه
=========
>>>> الرد الرابع :
أنا أم لتلميذة في السنة الخامسة أردت متابعة ابنتي عن قرب ولاحظت خليطا ففي التوزيع السنوي حذفت المحاور : رسالة السلام و الوعد المنسي 1 و 2 لكن لميتم حذفهم في وثيقة التخفيف و اتصلت بعدة معلمين ووجدت بأن كلا يعمل حسب ما يظنه صوابا ؟ أين الصواب ؟
=========
>>>> الرد الخامس :
تحية الى كل الاخوة والاخوات المهتمين بهذا المجال واضم صوتي الى صوتكم واقول للاولياء ان المعلم بين المطرقة والسندان اصبحت تعطى له اوامر وما عليه سوى تطبيقها ولو كانت خاطئة ولسنا ندري لمن نشتكي همومنا ولا كيف نتوحد في صفوفنا والله انه خلط وجلط ولم نفهم الى غاية الساعة الى اي درب نحن سائرون ولا ما سنجنيه في نهاية هذه السنة الدراسية الله يسلك بخير .
=========
حسبناالله ونعم الوكيل في القائمين على مصير ابنائنا في وزارة اللعب ولامبالات
منهاج وزاري اقل ما يقال عن محتوياته انها مبعثرةكاوراق الخريف كمثال لا يعقل ان يدرس التلميذ نائب الفاعل وهولا يعرف المبني للمجهول
ايها الناس نحن نسير من السيئ الى الاسوء وننتظر اسوء من ذلك من وزارة العجائب
فانتظروا ان معكم منتظرون
حل مؤقت ريتما تستقر الوزارة على بر (لأن الحجر المتقلب لا يثبت عليه البنيان ) أخذت جميع العناوين المقررة بعد التخفيف الاخير 2009 وأعدت توزيعها على حسب تسلسل كتاب التلميذ حتى لانشوش أفكاره بتنقله من صفحة إلى أخرى وقد لاحظت ان هناك عناوين حذفت في التخفيف لسنة 2008 وتم استرجاعه سنة 2009 مثلا في اللغة للسنة الرابعة الفعل الازم والمتعدي استرجع هذه السنة لمدة حصتين فوالله لست أدري ؟
سلام . من المحزن انيبقى قطاع يلتهم 25% من ميزانية الدولة في ايدي مجموعة من الاشخاص يعملونة ضد التيار الوطني والكل يعلم دلك [/b]
و الله هذه الوزارة انتقلت من وزارة التربية والتعليم الى وزارة الهرج والمرج....
فنحن لا نعلم ماذا نتبع ؟ أنتبع مخططاتهم أم نتبع مصلحة التلميذ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أغيثونــــــــــــــــا وأغيثــــــــــــــــــــــــــــوا أبناءنا
واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا بن بوزيداه !!!!!!!!!!!!!
قيل لي أنه تم وضع توزيع سنوي جديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــد اعيد فيه إدراج كل الدروس المخففة في الستتين الماضيتين ، أهذا صحيح ؟ أليست سخرية التاميذ و المعلم و الأولياء ؟؟؟؟؟ أرجو اإيضا من فضلكم شكرا .
زملائي والله إنها بالعامية شكشوكة غير صالحة فالذي وضع التوزيع السنوي ليس له تماما علاقة بالبرنامج ومحتواه وبيداغوجية التعليم أعطيكم مثالا : يتم تقديم درس الفعل اللازم والمتعدي ونسي واضع التوزيع السنوي أن التلميذ حتى يفهم اللازم والمتعدي يدرس المفعول به أولا ما هذا يا واضع التوزيع هل تريد أن يدرس إبنك هكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟
تحية و بعد الشكر لطارح الموضوع والى كل الزملاء.
و بخصوص الاضلاخات الحديدة اقول كان الله في عون المعلم و المتعلم فالمتصفح للتوزيع الجديد يوما بعد يوم يكتشف قفزات بن بوزيد بين تقديم و تاخير والضحك على المعلم اولا لانه المستهدف و الذي يقع عليه اللوم و النقد من طرف اذكياء القسم فهم يعرفون المعلم.........................حسبنا الله و نعم الوكيل.........................اعملوا يا زملاءبضمائركم لا ببرامجهم و مناهجهم و مضامينهم الجديدة..................وفقكم الله.
ادعو مفتشي التربية والتعليم وكذا المفتشين العامين الى القيام بدورهم لدى السلطات المباشرة لهم وطرح انشغالاتهم بحدة لايقاف هذه الردة وانشغالات من يعملون على توجيههم
في حقل التربية والتعليم واقسم بالله العلي العظيم غير حانث أن مستوى التعليم قد تدنى بشكل رهيب منذ بدء الاصلاح في أغلب مناطق القطر الجزائري باستثناء تلك العائلات
الميسورة الحال والتي تتابع وتسهر وتدرس ابناءها إن في البيت أو عن طريق الدروس الخصوصية أما عدا ذلك فالحال مايرزح به أهل الميدان المغلوبون على والله ندعو أن يكون في عونهم ولاسيما المخلصين منهم الذين لايريدون بالنقد سوى الاصلاح لما صادفهم من خلل رهيب في البرامج والمناهج الفروضة والفوقية ولاتراعي رأي القاعدة .